تواجه كثير من النساء مشكلة تشابك الشعر، سواء صاحبة الشعر الطويل أو القصير، المجعد أو الأملس، فهي مشكلة شائعة يمكن أن تحدث في مختلف أنواع الشعر.

أسباب تشابك الشعر

يحدث تشابك الشعر نتيجة تلف خصلات الشعر والتفافها حول بعضها البعض، وفي حالة عدم فك التشابك بين بعض البصيلات فسوف تزداد المشكلة ويصعب فك هذا التشابك.

وغالباً ما يكون سبب تشابك الشعر هو إصابته بالتلف والجفاف الناتج عن العادات الخاطئة، مثل تعريضه الدائم للحرارة أو الصبغة، كما أن تقصف أطراف الشعر يسبب تلفه وتشابكه.

طرق الوقاية من تشابك الشعر

تساعد بعض الطرق في تفادي تشابك الشعر، من هذه الطرق:

تمشيط الشعر يومياً

يحتاج الشعر إلى التمشيط اليومي حتى لا تتشابك خصلاته، ويجب استخدام المشط الخشبي بالأسنان الواسعة، حيث أنه لطيف على الشعر ولا يسبب سقوطه وتلفه مثل أنواع الفراشي الأخرى.

ينصح بتمشيط الشعر مرّة في الصباح ومرّة قبل النوم يومياً، للحفاظ على مظهره وعدم تشابكه.

الحفاظ على صحة الشعر

تساهم المستحضرات الغنية بمركبات كيميائية في تلف الشعر وجفافه ومن ثم تشابكه، ولذلك يفضل تجنب مثل هذه المستحضرات قدر المستطاع، مثل صبغات الشعر وجيل الشعر وغيرها من المستحضرات.

وفي المقابل، يجب عمل حمّامات كريم للشعر مرّة أسبوعياً حتى تساعد في ترطيبه والحفاظ على حيويته ووقايته من التلف الذي يسبب التشابك.

تغطية الشعر قبل نزول المسبح

يحتوي ماء المسبح على الكلور الذي يضر بالشعر ويسبب تلفه وتشابكه، ولذلك يجب ارتداء غطاء الشعر قبل نزول المسبح، كما ينصح بوضع بلسم الشعر للحفاظ على ترطيبه ووقايته من المركبات الكيميائية الضارة.

قص أطراف الشعر بانتظام

يساعد قص أطراف الشعر بانتظام في الحفاظ على صحته ووقايته من التقصف، كما أنه يضمن سرعة إطالة الشعر. وينصح بقص أطراف الشعر مرّة كل ثلاثة أشهر على يد متخصص وليس بشكل عشوائي حتى لا يؤدي لمزيد من التلف.

اختيار شامبو وبلسم مناسب للشعر

تحتوي أغلب منتجات تنظيف الشعر وترطيبه على مركبات كيميائية ضارة، ولذلك يجب تحري الدقة في اختيار شامبو وبلسم مناسب للشعر، ولا يحتوي على مواد قاسية تسبب تلفه.

ويمكن تحديد نوع الشامبو والبلسم المناسب وفقاً لنوع الشعر، فهناك شامبو للشعر الدهني وشامبو للشعر الجاف، وهكذا.

لتفتيح البشره وتبيض الوجه كريم فيراند لفلس مع كريم سبوتلس مع كريم بيتاديرم هل زينات او عدك غير علاج لتبيض الوجه

تمشيط الشعر قبل غسله

واحدة من الإجراءات الفعّالة لتفادي تشابك الشعر بعد الإستحمام وتساقطه هو تمشيطه قبل الإستحمام، كما ينصح بعدم تمشيط الشعر وهو مبلل والإنتظار حتى يجف ثم البدء في تمشيطه.

النوم على وسادة حريرية

عند النوم على الوسادة وتحريك الرأس، تبدأ البصيلات في التشابك وتظهر عقد الشعر، وتزداد فرص تشابك الشعر أثناء النوم في حالة استخدام وسادة قطنية على عكس ما هو شائع، ولذلك من الأفضل اختيار وسادة حريرية تقلل من تشابك الشعر.

عمل جديلة شعر قبل النوم

تضمن جديلة الشعر عدم تشابكه طوال فترة النوم، وكذلك يصبح تمشيطه أكثر سهولة، ويمكن عمل جديلة واحدة كبيرة أو أكثر من جديلة بحجم صغير، وفكها بلطف بعد الاستيقاظ النوم ثم البدء في تمشيط الشعر.

تجنب فرك الشعر بمنشفة

عند فرك الشعر المبلل بمنشفة قطنية لإزالة البلل، فيؤدي هذا إلى زيادة فرص تشابكه وتساقطه وتلفه، والأفضل هو تجفيفه بلطف ثم تركه حرّاً حتى يجف تدريجياً.

استخدام المستحضرات المناسبة لكل نوع شعر

من الضروري معرفة نوع الشعر واختيار المستحضرات التي تناسب وتقلل من مشاكله.

  • الشعر الجاف والتالف

في حالة كان الشعر جاف وتالف، فيجب الابتعاد عن المستحضرات التي تحتوي على الكحول لأنه يزيد من جفاف الشعر، والأفضل استخدام زيوت الشعر التي تمنحه الترطيب الذي يحتاجه.

  • الشعر العادي والناعم

لا يتطلب الشعر العادي أو الشعر الناعم سوى مواد طبيعية تساعد في تمشيطه بسهولة، ويجب عدم استخدام أي منتجات كيميائية تسبب الضرر به.

  • الشعر الدهني

يتميز الشعر الدهني أنه غني بالزيوت التي تحافظ على رطوبته، ولكنه في نفس الوقت يحتاج إلى عناية خاصةً لأنه عادةً ما يكون خفيف، ولذلك يفضل الإبتعاد المستحضرات الكيميائية التي تزيد من تلفه وتشابكه، وكذلك تجنب وضع الزيوت عليه.

خطوات تمشيط الشعر المتشابك

ينصح باتباع هذه الخطوات لتمشيط الشعر المتشابك بسهولة:

  • أولاً: تقسيم الشعر إلى أربعة أقسام على الأقل، قمسان في الأعلى وقسمان في الجزء السفلي، وقد يحتاج الشعر إلى المزيد من الأقسام وفقاً لكثافته ونوعه، وبعد ذلك يتم تثبيت كل قسم في مكان محدد بواسطة مشابك الشعر.
  • ثانياً: البدء في تمشيط القسم الأول من الشعر، ويمكن الإستعانة بسيرم يساعد في تقليل التشابك، وقبل التمشيط، يمكن استخدام أصابع اليد في فك التشابك، وبالتالي سيصبح التمشيط أكثر سهولة.
  • ملحوظة: يفضل بدء تمشيط الشعر من منتصفه وحتى الأطراف أولاً ثم تمشيط الجزء العلوي من بصيلات الشعر وحتى منتصفه.
  • ثالثاً: بعد الانتهاء من تمشيط كافة أقسام الشعر، يتم إعادة تمشيط الشعر مجدداً بالكامل، وذلك للتأكد من عدم وجود أي تشابك بعد فك الأقسام المثبتة بالمشابك.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

وصفات طبيعية لفك تشابك الشعر

في حالة المعاناة من تشابك الشعر، يمكن استخدام بعض الوصفات الطبيعية التي تحد من هذا التشابك دون أن تسبب تلف الشعر، وتشمل:

  • خل التفاح

يعد خل التفاح من الوصفات الفعّالة لفك تشابك الشعر، حيث يعمل كمرطب طبيعية ويسهل إزالة العقد، وذلك بإضافة ملعقة صغيرة من خل التفاح إلى كوبين ماء وشطف الرأس بهذا المزيج، ثم شطفه مرّة أخرى بماء فاتر.

  • زيت جوز الهند

أيضاً يستخدم زيت جوز الهند في فك تشابك الشعر مع الحفاظ على حيويته، ويفضل تدفئته أولاً قبل وضعه على الشعر، ثم البدء في تصفيفه بمشط واسع الأسنان.

  • زبدة الفول السوداني

وصفة أخرى مثالية لفك تشابك الشعر، وذلك عن طريق وضع زبدة الفول السوداني على الشعر ثم شطفه بماء فاتر، وبعد جفافه يستخدم مشط واسع الأسنان في تصفيفه.

  • المايونيز

من العلاجات المنزلية التي تقضي على كثير من مشاكل الشعر ومنها مشكلة التشابك، حيث يتم وضع قليل منه على الأجزاء المصابة بالتلف والتشابك، والانتظار لبعض دقائق، ثم غسل الشعر والبدء في التمشيط.

  • زيت الأطفال

ينصح بوضع قليل من زيت الأطفال على المناطق المتشابكة في الشعر لتسهيل تمشيطه والحفاظ على نعومته، ويعد زيت الأطفال من المستحضرات الآمنة والخالية من أي مواد كيميائية ضارة.

  • عصير الليمون

أيضاً يمكن استخدام عصير الليمون لحل مختلف مشكلات الشعر، وخاصةً مشكلة تشابك الشعر، وذلك بإضافة ملعقة صغيرة من عصير الليمون إلى 2 كوب ماء مقطر، ثم شطف الرأس بهذا المزيج، وبعد ذلك يتم غسل الشعر بشامبو لطيف وخالي من المركبات القاسية على الشعر.

  • الأفوكادو

يمكن أن تساعد فاكهة الأفوكادو في التخلص من تشابك الشعر، حيث تعمل كمرطب طبيعي كما تجعل الشعر أكثر نعومة ويسهل تسريحه. ينصح بهرس الأفوكادو ثم وضعه على الشعر وتركه لمدة 15 دقيقة ثم غسله بماء فاتر.

  • زيت الزيتون

من المعروف عن زيت الزيتون فعّاليته في علاج مشاكل الشعر والبشرة، وله دوراً كبيراً في فك تشابك الشعر، وللحصول على أقصى فائدة، يتم وضع زيت الزيتون الدافئ على الشعر لمدة 15 دقيقة، ثم غسل الشعر بماء فاتر.