ينتمي الثوم إلى جنس نبات الثوميات التي تضم مجموعة من الأصناف منها البصل والكراث، وقد استخدم الثوم آلاف السنين لأغراض الطهي وعلاج العديد من الاضطرابات الطبية، إذ استخدم في مصر القديمة، كما استخدم في الطب اليوناني في عهد أبقراط لعلاج مشاكل الجهاز التنفسي والطفيليات، وسوء الهضم، وتحسين أداء الرياضيين. استخدِم في الشرق الأوسط لعلاج التهاب الشعب الهوائية وارتفاع ضغط الدم، والتهابات الكبد، والمغص، والديدان المعوية، والروماتيزم، والسكري، والحمى. وتعود فوائد الثوم عامة لاحتوائه على مركب الأليسين الذي يمنح الثوم الرائحة القوية وهو ذو خصائص مشابهة للمضادات الحيوية.

للمزيد: فوائد الثوم الأسود

فوائد الثوم للشعر

يحتوي الثوم على مركبات الكبريت ومضادات الأكسدة التي تحمي البشرة من تأثير الجزيئات الالتهابية الضارة في الجسم، وقد استخدم الثوم لعلاج مشاكل الشعر إما باستخدامه موضعياً، أو عند إضافته إلى النظام الغذائي، إذ يحتوي الثوم على خصائص تساعد في نمو الشعر الصحي، ومن هذه الخصائص وجود المعادن والفيتامينات الضرورية للشعر مثل السيلينيوم، والمنجنيز، وفيتامين سي، وفيتامين ب6، إضافة لاحتوائِه على خصائص مضادة للميكروبات والفطريات مما يساهم في قتل البكتيريا والجراثيم التي قد تصيب فروة الرأس وتتسبب بمشاكل الشعر مثل القشرة أو تساقط الشعر، كما يحمي الثوم خلايا فروة الرأس وبصيلات الشعر من أضرار الأشعة فوق البنفسجية التي تؤدي إلى تلف خلايا فروة الرأس والبصيلات.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

للمزيد: علاج تساقط الشعر

الثوم وتساقط الشعر

تُعتبر مشكلة تساقط الشعر من المشكلات الشائعة في هذه الأيام، ويعود ذلك لعدة أسباب منها التلوث والمياه غير النقية، واتباع العادات السيئة والغير صحية للأكل، والإصابة بالتوتر والقلق. توصل العلماء إلى أن استخدام جل الثوم يساعد في تسريع نمو الشعر ويمنع تساقطه، ويمكن إضافة الثوم إلى بعض الأطعمة مثل السبانخ والسمك لتقليل تساقط الشعر أيضاً، وتوجد بعض الوصفات التي يمكن أن تستخدم على الشعر للمساعدة على نموه ومنع تساقطه، وفيما يلي بعض هذه الوصفات المنزلية:

تساقط الشعر

الثوم والعسل لتساقط الشعر

يساعد العسل على ترطيب الشعر ومنحه الإشراق واللمعان، ويمكن مزج ملعقة كبيرة من العسل مع عصير 8 حبات من الثوم ووضع الخليط على الشعر وفروة الرأس لمدة 20 دقيقة ثم غسل الشعر بالشامبو، ويكرر هذا العلاج مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعياً.

للمزيد: فوائد الثوم مع الزبادي

الثوم وإكليل الجبل لتساقط الشعر

يستخدم في هذه الوصفة زيت إكليل الجبل الذي يساعد في نمو الشعر، وزيت الخروع الذي يمنح الكثافة والبريق للشعر، وزيت جوز الهند الذي يمنح الترطيب العميق للشعر، إضافة إلى زيت الثوم.  لتطبيق هذه الوصفة تمزج 5 ملاعق كبيرة من زيت الثوم وملعقة كبيرة من زيت الخروع وملعقة كبيرة من زيت جوز الهند ونصف ملعقة صغيرة من زيت إكليل الجبل وتدلك فروة الرأس بملعقتين كبيرتين من المزيج لمدة 15 دقيقة، ويمكن الاحتفاظ بباقي مزيج الزيوت في وعاء زجاجي، ويترك المزيج على الشعر نصف ساعة ثم يغسل الشعر كالمعتاد، ويكرر هذا العلاج ثلاث مرات أسبوعياً

للمزيد: فوائد زيت إكليل الجبل

الثوم ونمو الشعر

يحتوي الثوم الطازج على فيتامين سي (فيتامين ج) الذي يعزز نمو الشعر عن طريق تعزيز إنتاج الكولاجين المحفز لنمو الشعر، والسيلينيوم الذي يساهم في تعزيز الدورة الدموية في فروة الرأس ممّا يؤدي إلى إيصال المواد الغذائية الضرورية إليها، ويساعد الثوم على تنظيف بصيلات الشعر وتقويتها ويمنع انسداد هذه البصيلات مما يمنع تساقط الشعر، ويهدئ الثوم قشرة الرأس ويقلل منها.

فيما يلي بعض الوصفات المنزلية التي تحتوي على الثوم لتعزيز نمو الشعر:

ما هو أفضل غسول تفتيح للبشرة الدهنية؟

الثوم وزيت جوز الهند لنمو الشعر

يمزج الثوم المفروم مع زيت جوز الهند وتدلك فروة الرأس بالمزيج ويترك لمدة نصف ساعة ثم يغسل الشعر كالمعتاد.

زيت الثوم لنمو الشعر

يعد زيت الثوم فعالاً لتعزيز نمو الشعر، ويستخدم زيت الثوم بعد مزجه بزيت الزيتون أو زيت جوز الهند وتدليك فروة الرأس بالمزيج ويترك طوال الليل، ويغسل الشعر في الصباح.

 الثوم والزنجبيل لنمو الشعر

يهرس الثوم والزنجبيل لتشكيل عجينة ثم توضع مع زيت الزيتون أو زيت جوز الهند على النار حتى يتحول المزيج للون البني، يترك المزيج ليبرد ثم تدلك به فروة الرأس لمدة 15 دقيقة ويترك نصف ساعة قبل غسله.

للمزيد: فوائد الثوم الصحية والعلاجية

الثوم وقشرة الشعر

يعد الثوم علاجاً طبيعياً فعالاً لقشرة الرأس وذلك لوجود مادة الأليسين التي تعمل كمركب طبيعي مضاد للفطريات المسببة للقشرة، ويمكن استخدام الثوم لعلاج قشرة الرأس إما عن طريق الفم أي تناول الثوم الطازج بعد سحقه لإخراج مادة الأليسين وإضافته إلى الأطباق، أو استخدامه بشكل موضعي على فروة الرأس بالطريق التالية: يهرس 6 حبات من الثوم وتترك 10-15 دقيقة، ثم يضاف إليها سبع ملاعق كبيرة من العسل ويمزج جيداً ثم يوضع المزيج على الشعر وفروة الرأس 5-10 دقائق ثم يغسل الشعر بالشامبو المضاد للقشرة.

للمزيد:

علاج البواسير بالثوم وبالطرق المنزلية دون جراحة

علاج ضغط الدم المرتفع بالثوم