يوفر العسل العديد من الفوائد الصحية لأجهزة الجسم الداخلية، كما أنه يستخدم كمنتج طبيعي للعناية بالبشرة وخال من المواد الكيميائية؛ فالتركيب الكيميائي للعسل يعطي خصائص يمكن أن تسرع من عملية الشفاء وتمنع العدوى، وتمنح البشرة الملمس الناعن والرطب، وسنتعرف في هذا المقال على فوائد العسل للبشرة، وسنقدم بعض وصفات ماسك العسل للبشرة والجسم.

مكونات العسل المفيدة للبشرة

يحتوي العسل على العديد من العناصر المهمة للبشرة، منها:

  • الفيتامينات، كالريبوفلافين، والنياسين، وحمض البانتوثنيك، وفيتامين ب،6 وحمض الفوليك، وفيتامين C.
  • مضادات الأكسدة.
  • المعادن كالزنك والسيلينيوم.
  • الأحماض الأمينية (يحتوي على 18-20 نوع من الأحماض الأمينية معظمها برولين).
  • الأحماض العضوية، أهمها حمض الجلوكونيك (بالإنجليزية: Gluconic Acid).

بالإضافة إلى خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات والفيروسات.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

الترطيب من فوائد العسل للبشرة

يمكن استخدام العسل كجزء من نظام علاج البشرة الجافة لأن من فوائد العسل للبشرة الجافة أنه مرطب، ويعمل على سحب الرطوبة من الهواء المحيط وحبسها في طبقات الجلد. وقد وجد أن استخدام قناع العسل على الوجه مفيد جداً بالنسبة لمناطق الجلد التي تميل إلى أن تصبح جافة أو بها حكة، لأنه يجذب الرطوبة إلى هذه المناطق.

الأشخاص أصحاب البشرة الدهنية يمكن أن يستفيدوا أيضاً من العسل، حيث أن من فوائد العسل للبشرة الدهنية أنه يساعد البشرة على الاحتفاظ بالرطوبة والمرونة دون تجفيفها.

حماية الجلد من الشمس من فوائد العسل للبشرة

العسل هو أحد الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة الطبيعية والتي تعطي فوائد كثيرة عند تناولها بالفم، لكنها توفر أيضاً فوائد وقائية عند استخدامها موضعياً على الجلد. وقد أكدت فوائد العسل للبشرة وفعاليته في الحماية من أضرار أشعة الشمس، مثل التجاعيد المبكرة، والتي قد تؤدي في بعض الحالات إلى سرطان الجلد.

تعزيز التئام الجروح من فوائد العسل للبشرة

يمكن للعسل أن يعمل أيضاً كضمادة جروح، وأن يساعد في تعزيز الشفاء للجروح والحروق الطفيفة، ومنع العدوى بسبب خصائصه الطبيعية المضادة للميكروبات، حيث أن التركيب الكيميائي للعسل لديه خاصية الأسمولية العالية مما يعني أن السكريات تتفاعل مع الماء بطريقة تمنع نمو الكائنات الدقيقة (الميكروبات).

بالإضافة إلى ذلك، فإن تلامس العسل مع إفرازات الجروح يؤدي إلى إنتاج مادة بيروكسيد الهيدروجين، والتي لها خصائص مضادة للجراثيم، مما يقلل من خطر حدوث مضاعفات من الإصابة البكتيرية الثانوية ويسرع من عملية الشفاء.

فوائد العسل للبشرة الدهنية وحب الشباب

يمتص العسل الزيوت من مسام الجلد ويقلل من الإفرازات الدهنية، ويعمل على تنظيف البشرة وتهدئتها، لذلك فإن من فوائد العسل للبشرة أنه يخفف من لمعان البشرة الدهنية، ويساعد على التقليل من ظهور حب الشباب وعلاجه.

كما أن من فوائد العسل للبشرة أنه يساعد على قبض مسامات البشرة وتقليل حجمها، مما يقلل من احتمالية تراكم الأوساخ في البشرة، وبالتالي منع ظهور البثور، لكن من المهم التنويه إلى أن العسل يعالج حب الشباب فقط إذا كان سببه عدوى بكتيرية.

اقرأ أيضاً: العناية بالبشرة الدهنية

ما هي المدة الازمة لعلاج نقص فيتامين ب12 باستخدام حبوب دلتافيت 1000 مايكروجرام.

علاج التجاعيد من فوائد العسل للبشرة

كما ذكرنا سابقاً، فإن العسل مرطب طبيعي، مما يعني أنه يرطب الطبقات العليا من الجلد، ويمكن أن تساعد هذه الرطوبة الزائدة في تحسين التجاعيد، كما يعمل على تلطيف المناطق الجافة والمتهيجة والحساسة.

بالإضافة إلى أن خصائص العسل المضادة للأكسدة تساعد في تأخير شيخوخة الجلد.

تبييض البشرة من فوائد العسل للبشرة

العسل قد يساعد في تبييض البشرة أيضاً، حيث أن مادة بيروكسيد الهيدروجين يساعد على تفتيح البشرة، وبالتالي يساعد العسل على التخفيف من الندوب الناتجة عن الجروح، وآثار حب الشباب.

كما أن من فوائد العسل للبشرة أنه يعمل على زيادة نضارة البشرة، حيث أنه يعمل على تقشير البشرة بشكل طبيعي، وإزالة الجلد الميت، مما يساعد على تبييض البشرة ومنحها النضارة.

علاج بعض الامراض الجلدية من فوائد العسل للبشرة

قد يساعد العسل على علاج بعض الأمراض التي تصيب الجلد، منها:

  1. الأكزيما.
  2. الصدفية.
  3. الالتهابات الفطرية التي تصيب الجلد.
  4. حب الشباب.

وصفات ماسك العسل للبشرة

تكثر وصفات العسل للبشرة، ونقدم لكم مجموعة منها:

  1. ماسك اللبن الرائب مع العسل لتبييض البشرة: عن طريق خلط ملعقة كبيرة من اللبن الطازج مع ملعقة مماثلة من العسل، ووضع الخليط على الوجه وتركه لمدة 15 دقيقة ثم غسله بالماء الدافئ. تكرار هذه الوصفة يومياً يمكن أن يساعد في تبييض البشرة.
  2. ماسك الحليب مع العسل للبشرة: خلط ملعقة كبيرة من العسل مع كمية متساوية من الحليب كامل الدسم أو الزبادي، للحصول على فوائد الحليب مع العسل للبشرة، ووضع الخليط على الوجه، وتركه لمدة 30 دقيقة، ثم إزالة الماسك بالماء الدافئ. ينصح أيضاً تدليك هذا المزيج أثناء وضعه، لأن التدليك يحسن الدورة الدموية ويشد الجلد.
  3. ماسك العسل للتجاعيد: عصر خمس حبات فراولة (فريز) كبيرة وناضجة، ثم تصفيتها للحصول على العصير. بعدئذ، خفق بياض بيضة وإضافنه على عصير الفراولة مع التحريك، ثم إضافة ملعقة صغيرة من العسل. وعندما تمتزج المقادير جيداً، يوضع المزيج على الوجه والعنق لمدة عشرين دقيقة قبل غسله بالماء .
  4. قناع بالعسل والخيار للبشرة الدهنية: تقشير نصف حبة خيار ووضعها في الخلاط، ثم إضافة ملعقتين كبيرتين من العسل، ومزج المكونات جيداً حتى يصبح الخليط متجانساً، ثم وضعه على الوجه لمدة عشرين دقيقة قبل بماء مع عصير الليمون.
  5. ماسك العسل للتخلص من الهالات السوداء: إضافة ملعقة صغيرة من العسل إلى نصف كوب من مياه فاترة، ومزجعها جيداً، ثم نقع قطعتين من القطن في هذا السائل ووضعهما على العينين، لمدة 20 دقيقة يساعد في الحصول على فوائد العسل للبشرة، كما أن هذه الطريقة مفيدة للتخلص من تورم الجفنين أيضاً.

اقرأ أيضاً: اهم وصفات العسل المنزلية للصحة

عالج  نفسك  بنفسك  باستعمال  العسل