العسل الأسود (بالإنجليزية: Blackstrap Molasses): هو سائل لزج داكن اللون ينتج من المرحلة الثالثة من عملية تكرير وغليان قصب السكر، حيث ينتج من هذه العملية أنواع متعددة من دبس السكر مثل دبس السكر الخفيف، ودبس السكر الغامق، ودبس السكر الأسود، وتختلف هذه الأنواع في قوامها، ولونها، وفوائدها، وفقاً لعملية التحضير ومستوى الغليان والتكرير لقصب السكر.

ويمتاز هذا السائل باحتوائه على كميات كبيرة من الفيتامينات والمعادن. أهمها: الحديد، والكالسيوم، والمغنيسيوم، وفيتامين B6، والسيلينيوم، والنحاس. وللعسل الأسود فوائد كثيرة، أهمها: المحافظة على صحة العظام، والقلب، والدم. كما له دور في تقوية جهاز المناعة، وتقليل مستويات الكوليسترول في الدم، وزيادة الحيوية والطاقة في جسم الإنسان، والمحافظة على صحة الشعر والأظافر، بالإضافة إلى فوائد العسل الأسود للبشرة.

يحتوي العسل الأسود على كميات عالية من مضادات الأكسدة. تعد أعلى من تلك الموجود في العسل والمحليات الطبيعية الأخرى مثل شراب القبقب، ونكتار الأغاف.

إن وجود مضادات الأكسدة يعمل على حماية جسم الإنسان من الجذور الحرة (بالإنجليزية: Free radicals) ومن الإجهاد التأكدسي بالإنجليزية:(Oxidative stress)، فهم مسؤولون عن إلحاق الضرربالخلايا وبالتالي يؤدي إلى العديد من الأمراض أهمها: السرطان، والشيخوخة، وغيرها الكثير من الأمراض.

ونظراً لوجود مضادات الأكسدة والعديد من المعادن والفيتامينات فإن للعسل الأسود الكثير من الفوائد الصحية والجمالية. وفي هذا المقال سوف نتعرف على فوائد العسل الأسود للبشرة.

اقرأ أيضاً: فوائد العسل الاسود للرجال

حب الشباب وفوائد العسل الاسود للبشرة

يحتوي العسل الأسود على حمض اللاكتيك (بالإنجليزية: Lactic acid) فهو يعمل على تقشير الجلد، وفك الروابط بين خلايا الجلد الميتة، كما يقضى على البكتيريا المسببة لحب الشباب، بالتالي فهو يساعد في السيطرة على البثور وحب الشباب، وتحسين ملمس الجلد عند وجود ندبات حب الشباب.

اقرأ أيضاً: علاج حب الشباب بالاعشاب وبالعسل

التئام الجروح وفوائد العسل الاسود للبشرة

يعزز العسل الأسود النمو الصحي للخلايا والانسجة، وذلك لاحتوائه على العديد المعادن الأساسية كالمغنيسيوم، فهو بالتالي يساعد البشرة على الالتئام في حالات الجروح، والحروق، والاكزيما.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

التجاعيد وفوائد العسل الاسود للبشرة

إن تعرض خلايا الجلد للجذور الحرة يؤدي إلى الشيخوخة المبكرة، وذلك بسبب فقدانها للكولاجين، مما يجعل الجلد متجعداً واقل حيوية وجاذبية.

وكما ذكرنا أن العسل الأسود يحتوي على كميات عالية من مضادات الأكسدة بالتالي فهو يحمي البشرة من الآثارة الضارة للجذور الحرة.

التصبغات وفوائد العسل الاسود للبشرة

يتأثر جمال البشرة بظهور البقع والتصبغات الداكنة عليها، مما يؤدي إلى عدم توحيد في لونها. يمكن للعسل الأسود إخفاء تلك البقع تدريجياً، وذلك لقدرته على تنشيط الدورة الدموية في الوجه.

فوضع العسل الأسود على الوجة مرتين في الأسبوع كحد أقصى، يعمل على توحيد لون البشرة.

اقرأ أيضاً: 12 خرافة عن العناية بالبشرة عليك تجنبها !

النضارة وفوائد العسل الاسود للبشرة

يؤدي فقر الدم ونقص الحديد عند الأشخاص إلى شحوب وبهتان في الوجه. ونظراً لاحتواء العسل الأسود على معدن الحديد المهم جداً لمحاربة فقر الدم وصحة الجلد، فإن تناوله يؤدي إلى حل تلك المشكلة والحصول على بشرة أكثر نضارة.

حيث أن الملعقة الواحدة من العسل الأسود تحتوي على 20% من الاحتياج اليومي من عنصر الحديد. كما أن احتوائه على مضادات الأكسدة والعديد من المعادن والفيتامينات المهمة يزيد من نضارة البشرة.

دائما هناك افرازات دهون علي وجهي وخاصتا منطقة الانف وتحت الانف

وصفات للحصول على فوائد العسل الاسود للبشرة

نظراً لطعمه القوي ولزوجته العالية، ينصح بخلط جرعة العسل الأسود بكوب ماء، ويفضل أن يكون بارداً ليس دافئاً حتى لا تضر سخونة الماء بالمحتوى الغذائي له وتقللها.

ينصح بشرب مزيج العسل والماء قبل الطعام بساعتين، أو بعد الطعام بثلاث ساعات.

 للاستفادة من فوائد العسل الاسود للبشرة، يمكن استخدامه بشكل موضعي على البشرة مباشرة، ووضع مرطب بعد غسلها وذلك للتقليل آثار جفاف الجلد الناتجة من العسل الأسود.

اقرأ أيضاً: فوائد العسل الاسود للحامل

كيفية تناول العسل الاسود

في حالة تناوله عن طريق الفم: فإن الجرعات المسموح بها للبالغين هي: 100-200 غرام يومياً تقسم على ثلاث جرعات. أما بالنسبة للأطفال فهي فقط 30 غرام يومياً. ويؤخذ لمدة شهرين فقط لجميع الفئات العمرية.

في حالة استخدامه بشكل موضعي على البشرة: يدهن على الوجه مرتين بالأسبوع كحد أقصى.

ظهور التجاعيد حول الفم علامة تؤرق السيدات خاصة

الآثار الجانبية المحتملة عند تناول العسل الاسود

يعتبر العسل الأسود آمن لمعظم الأشخاص، إذا تم تناوله باعتدال، ولكن مع الإفراط قد تحدث الاضطرابات الآتية:

  • قد يؤدي إلى ارتفاع في سكر الدم وذلك لاحتوائه على كميات من السكر.
  • يمكن أن يؤدي العسل الأسود إلى مشاكل في الجهاز الهضمي كالإسهال، خصوصاً إذا استهلك بكميات كبيرة.
  • يمكن أن يؤدي العسل الأسود إلى انزعاج وتهيج في الأمعاء خصوصأً عند مرضى متلازمة القولون العصبي.
  • ينصح بتجنبه لمرضى السكري ومرضى متلازمة القولون العصبي.

اقرأ أيضاً: فوائد العسل الاسود للشعر