العسل الأسود (بالإنجليزية: Molasses) بهذا الإسم لأنه شديد الحلاوة كالعسل وليس له علاقة بعسل النحل. ويطلق عليه أيضاً دبس السكر أو الدبس. يستخرج العسل الأسود من قصب السكر، وهو شراب لزج لونه بني غامق، ويعتقد البعض بأنه أفضل من السكر.

هنالك أنواع متعددة من العسل الأسود تختلف أثناء التحضير في مستوى غليانها. أفضل أنواع العسل الأسود هو الذي يتم غليانه على ثلاث مستويات ويكون غنياً بالفيتامينات والعناصر غذائية ويطلق عليه اسم دبس السكر الأسود.

تتعلق فوائد العسل الاسود للرجال  بصحة الجهاز التناسلي، كما أن له فوائد أخرى تتعلق بصحة العظام، والقلب، والدم.

في هذا المقال سنسلط الضوء على فوائد العسل الاسود للرجال، وفوائده الأخرى للجسم، وكيف نميز الأنواع الجيدة من العسل الأسود، وكيفية تناوله، والحدود المسموحة منه.

فوائد العسل الاسود للرجال

إن من أهم فوائد العسل الأسود للرجال تقوية الأعضاء التناسلية عن طريق تحفيز إنتاج هرمون التستوستيرون.

يلعب هرمون التستستيرون دوراً مهماً في تنظيم الرغبة الجنسية، وكتلة العظام، وتوزيع الدهون، وقوة العضلات، وإنتاج خلايا الدم الحمراء والحيوانات المنوية.

في دراسة أجريت عام 2016 ونشرت في مجلة العلوم الطبية الإيرانية، تمت دراسة تأثير تناول العسل الأسود لفترة زمنية طويلة ومستمرة على الجهاز التناسلي الذكري. لدراسة ذلك، قام مجموعة من الباحثين بتقسيم فئران التجارب إلى مجموعتين؛ حيث تم إطعام الفئران في المجموعة الأولى 0.057 غرام من العسل الأسود لمدة شهرين، بينما كانت المجموعة الثانية بهدف المقارنة حيث لم تعطى العسل الأسود.

بعد انتهاء المدة تم معايرة خلايا الخصيتين عند كلا المجموعتين لاختبار قدرتها على انتاج هرمون التستستيرون. ووجد أن المجموعة التي تناولت العسل الأسود على مدار شهرين كان لها قدرة أكبر على تصنيع التستوستيرون، وهنا تكمن فوائد العسل الاسود للرجال.

بناء على النتائج السابقة، وللحصول على فوائد العسل الأسود للرجال، توصي هذه الدراسة باستخدام العسل الأسود (دبس السكر) كمكمل غذائي  لتعزيز إنتاج هرمون التستوستيرون، وتحسين الصحة الإنجابية عند الرجال

اقرأ أيضاً: ملخص الضعف الجنسي عند الرجال

فوائد أخرى للعسل الأسود

علاوة على فوائد العسل الأسود  للرجال في تعزيز الصحة الجنسية للرجال، هناك فوائد أخرى يجنيها الرجال والنساء من تناول العسل الأسود مثل:

  • صحة العظام: يعتبر العسل الأسود مصدراً جيداً للحديد والسيلينيوم والنحاس، وكلها تساعد في الحفاظ على صحة العظام. يحتوي شراب العسل الأسود أيضاً على الكالسيوم الذي يلعب دوراً مهماً في الوقاية من هشاشة العظام.
  • صحة القلب: يحتوي العسل الأسود على البوتاسيوم والذي له دور في الحفاظ على صحة القلب وضغط الدم.
  • يزيد العسل الأسود من نسبة الدهون النافعة في الجسم.
  • يساعد في حالات فقر الدم: حيث يحتوي العسل الأسود على نسبة عالية من الحديد.
  • يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تساعد في طرد السموم من الجسم.
  • يساعد العسل الأسود في إزالة التقصف من الشعر المعالج بالصبغات والملونات.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

أفضل أنواع العسل الأسود

يوجد أنواع متعددة للعسل الأسود وتختلف فيما بينها في اللون، والقوام، والنكهة، ومحتوى السكر.

 تشير بعض المصادر إلى أن  أفضل الأنواع هو دبس السكر الأسود (بالإنجليزية: Blackstrap Molasses)، وهو أكثر الأنواع لزوجة، وأغمقها من حيث اللون، ويميل إلى أن يكون له طعم مر، وتتركز فيه العناصر الغذائية، ويمر بثلاثة مراحل غليان.

يحتوي العسل الأسود على نسب عالية من الكالسيوم والمغنيسيوم، وبالتالي له دوراً مهماً في تقوية العظام.

تحتوي ملعقة الطعام من العسل الأسود على 8% من حاجة الجسم اليومية إلى الكالسيوم و10 % من حاجته إلى مغنيسيوم. كما يتضمن العسل الأسود أيضاً الحديد والسيلينيوم وفيتامين ب6 والبوتاسيوم.

من الأنواع الأخرى من العسل الأسود والتي تعد أقل جودة من دبس السكر الأسود:

  1. دبس السكر الخفيف (بالإنجليزية: Light Molasses): وهو أقل الأنواع لزوجه وأخفها من حيث الطعم وهو أكثر الأنواع حلاوة ويتم غليه أثناء التصنيع مرة واحدة.
  2. دبس السكر الغامق (بالإنجليزية: Dark Molasses): وهو متوسط اللزوجة والتركيز وأقل حللوة من دبس السكر الخفيف وأكثر حلوة من دبس السكر الأسود، ويتم غليه أثناء التصنيع على مرحلتين.
  3. دبس السكر المضاف إليه الكبريت: يضاف إلى هذا النوع ثاني أكسيد الكبريت كمادة حافظة. 

الحد المسموح به لتناول العسل الأسود

بالرغم من احتواء العسل الأسود على عناصر غذائية مفيدة إلا أن احتوائه على كميات عالية من السكر يجعلنا نحدد تناوله إلى الحدود المسموح بها من السكر وخاصة لمرضى السكري.

يمكن أن يسبب العسل الأسود مشاكل في الجهاز الهضمي. وقد يسبب تناول كميات كبيرة منه الاسهال. ويفضل تجنب تناوله بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من  متلازمة القولون العصبي أو أي أمراض تتعلق باضطراب الجهاز الهضمي.
يجب الأخذ بعين الاعتبار أن الحصة الواحدة منه هي ملعقة طعام أي ما يعادل 20 غرام من دبس السكر. 

هشاشة العظام لدى الرجال

كيفية تناول العسل الأسود

قد يواجه البعض صعوبة بتناول العسل فهو لزج جداً وله طعم مر وقد يصعب بلعه بدون الماء.

فيما يلي بعض الطرق التي تساعد على تناول العسل الأسود:

  • تحضير مشروباً دافئاً: أضف ملعقة كبيرة من العسل الأسود الأسود إلى الماء الساخن واشربه دافئاً أو بارداً كمكمل غذائي. يمكن إضافته إلى الشاي أو عصير الليمون كمنكه.
  • يمكن استخدامه بدلاً من السكر البني أو السكر العادي مع الحلويات والوصفات مع الدجاج واللحوم.
  • يمكن تناول العسل الأسود كمكمل غذائي؛ فمثلاً يمكن تناول ملعقة من دبس السكر وشرب كوب من الماء مباشرة. 

اقرأ أيضاً: هل السكرين آمن؟

{question}