العسل الأسود أو دبس السكر (بالإنجليزية: Molasses)، هو شراب سميك يستخدم في التحلية، وله العديد من الفوائد الصحية، ويعد العسل الأسود نتاج ثانوي لعملية صنع السكر من قصب أو بنجر السكر.

يوصف العسل الأسود بأنه "طعام مثالي"، فهو مصدر غني للعديد من المعادن والفيتامينات على عكس السكر المكرر الذي لا يحتوي على أي قيمة غذائية، إلى جانب تزويد الجسم بالمعادن الهامة والفيتامينات، يستخدم العسل الأسود لإزالة تجعيد الشعر، كما يساعد على تغذية خصلات الشعر والبصيلات، وغيرها من فوائد العسل الاسود للشعر.

اكتشف لماذا يعد هذا الشراب الحلو الداكن مفيداً لصحة شعرك من خلال هذا المقال، بالإضافة إلى كيفية الاستخدام لعلاج الشعر، وبعض التحذيرات الصحية التي يجب اتباعها أثناء استعماله.

فوائد العسل الاسود للشعر

قد تعتقد أنه بسبب معالجة شراب السكر عدة مرات، فإنه يفقد قيمته الغذائية، ولكن العكس هو الصحيح، إذ يعد هذا الشراب السميك الداكن غنياً للغاية بالفيتامينات والمعادن. 

يعاني كثير من الناس هذه الأيام من نقص المعادن، ولكن تناول ملعقة واحدة يومياً من هذا الطعام الرائع؛ كافياً للحصول على جرعتك اليومية من المعادن الأساسية؛ إذ تحتوي ملعقة كبيرة (20 جراماً) من العسل الأسود على الكميات التالية من الاحتياج اليومي لكل عنصر غذائي:

  • المنغنيز: 13٪
  • المغنيسيوم: 12٪
  • النحاس: 11٪
  • فيتامين ب 6: 8٪
  • السيلينيوم: 6٪
  • البوتاسيوم: 6٪
  • الحديد: 5٪
  • الكالسيوم: 3٪

يحتوي العسل الأسود أيضاً على مضادات للأكسدة أكثر من مواد التحلية الشائعة الأخرى، وبسبب محتوى العسل الأسود العالي من العناصر الغذائية، فهو يعد مكملاً غذائياً متعدد الفيتامينات لشعرك.

يستخدم العسل الأسود كمادة طبيعية لتعزيز نمو الشعر ومنع تساقطه، وهي إحدى فوائد العسل الأسود العديدة؛ إذ يؤدي استخدام العسل الأسود لفترات طويلة إلى تحسين صحة الشعر وجودته، وخاصة عند استخدامه عوضاً عن السكر المكرر في نظامك الغذائي. 

فوائد العسل الاسود للشعر واحتوائه على النحاس 

يعد نقص العناصر الغذائية أحد أسباب تساقط الشعر، لذا تساعد المعادن، ومضادات الأكسدة، والفيتامينات الأخرى في إعادة نمو الشعر؛ إذا استخدم العسل الأسود على نحو منتظم. 

تحتوي حصة واحدة من العسل الأسود على حوالي 14% من احتياجك اليومي من النحاس، وهو معدن مهم يساهم في صحة الشعر؛ وذلك لأن الببتيدات النحاسية تزيد من حجم بصيلات الشعر وبالتالي توقف من تساقط الشعر

وبما أن النحاس يساعد في إنتاج الميلانين، فيمكنه أن يمنع الشيب المبكر للشعر، كما يساعد النحاس في تكوين الكولاجين، والكولاجين هو واحد من أكثر البروتينات وفرة في جسم الإنسان، بما في ذلك شعرك؛ لذلك فإن الأطعمة الغنية بالنحاس، تساعد على تغذية الشعر؛ لأنها تعمل على تعزيز بنية الكولاجين، فيبدو الشعر أكثر لمعاناً وترطيباً. 

اقرأ أيضاً: الفوائد الصحية للعسل

فوائد العسل الاسود للشعر الأبيض

جزء من عملية الشيخوخة الطبيعية هو وجود كمية أقل من الميلانين في الشعر، وقلته تؤدي إلى شيب الشعر. 

الميلانين هي الصبغة المسؤولة عن لون شعرك، ووجد أن العسل الأسود الغني بالمعادن يساعد على إنتاج الميلانين، وقد نجح البعض في استخدام العسل الأسود لتغميق الشعر. 

اقرأ أيضاً: فوائد العسل للبشرة

فوائد العسل الاسود للشعر واحتوائه على مضادات الأكسدة

عندما تحدث الأكسدة في الخلايا، تصبح أجسامنا عرضة لتأثيرات الشيخوخة. 

نظرًا لأن العسل الأسود مصدر غني بمضادات الأكسدة، مثل الزنك والمنغنيز والسيلينيوم، فإنه يحارب نشاط الجذور الحرة (بالإنجليزية: Free Radicals)، ويمنع الأكسدة، وبالتالي يقلل من الشيب كما يمنع تساقط الشعر.

فوائد العسل الاسود للشعر واحتوائه على الحديد

الحديد هو عنصر غذائي هام لنمو الشعر، ووفقاً لجامعة ولاية أوريغون، يعد العسل الأسود مصدراً جيداً للحديد اللاهيمي. 

يعد فقر الدم سبباً شائعاً لتساقط الشعر، والذي يعود أحد أسبابه إلى نقص الحديد، لذلك إذا كنت تعاني من فقر الدم، فإن إحدى فوائد العسل الاسود للشعر، هو منع تساقط الشعر الناتج عن انخفاض الحديد

فوائد العسل الاسود للشعر واحتوائه على الكالسيوم

وفقًا للمركز الطبي بجامعة ميريلاند، يعد العسل الأسود مصدراً جيداً للكالسيوم؛ لذا يفيد في علاج تساقط الشعر الناجم عن فرط نشاط الغدة الجار درقية

اقرأ أيضاً: وصفات منزلية للصحة بالعسل

كيفية استخدام العسل الأسود للشعر

يمكن الاستفادة من فوائد العسل الاسود للشعر من خلال طريقتين:

  • تناول 1 أو 2 ملعقة كبيرة من العسل الأسود يومياً وذلك للشخص الطبيعي، وليس مريض السكري، وللتخفيف من حدة الطعم يمكن خلطه بالماء أو شربه مع مشروبك المفضل كبديل للسكر الأبيض. 
  • يخفف العسل الأسود بالماء الدافئ ثم يوضع على الشعر المجعد مدة 15 دقيقة بعد أن يبلل به جيداً، ويمكن أيضاً دمجه مع مكونات صحية أخرى للشعر مثل الشامبو اليومي أو حليب جوز الهند. 

بعض التحذيرات أثناء استخدام فوائد العسل الاسود للشعر

يحتوي العسل الأسود على العديد من العناصر الغذائية وهو غني بالفيتامينات والمعادن المهمة لتعزيز صحة الشعر، إلا أنه ليس المصدر الأكثر صحة لهذه العناصر الغذائية؛ لاحتوائه على الكثير من السكر، إذ تحتوي الملعقة الواحدة على حوالي 58 سعراً حرارياً، تأتي معظمها من السكر الموجود بالعسل.

ومع ذلك، إذا كنت ستأكل السكر على أي حال، فيعد العسل الأسود بديلاً صحياً أفضل من السكر المكرر، إلا أن الاستهلاك الكثير لأي سكر مضاف، له آثاره الضارة، خاصة لمرضى السكري، كما يمكن أن يسبب العسل الأسود مشاكل في الجهاز الهضمي، إذ يؤدي استهلاك كميات كبيرة منه إلى حدوث الإسهال. 

ويفضل للأشخاص المصابون بمتلازمة القولون العصبي أو أي نوع آخر من مشاكل الجهاز الهضمي، تجنب تناول العسل الأسود، غير ذلك، يعد العسل الأسود آمناً لمعظم الأشخاص عند تناوله باعتدال.

لتفتيح البشره وتبيض الوجه كريم فيراند لفلس مع كريم سبوتلس مع كريم بيتاديرم هل زينات او عدك غير علاج لتبيض الوجه