يعد الحصول على بشرة نضرة وصحية خالية من العيوب هو حلم كل سيدة وفتاة؛ فكل امرأة تبحث عن الجمال والتميز، والبشرة الصحية النضرة هي عنوان الجمال. هناك خرافات عديدة موروثة عبر الزمن تخص البشرة، ولكن هذه الخرافات غير صحيحة على الاطلاق، بل وقد تضر بصحة البشرة. وفيما يلي سوف نتناول بعض هذه الخرافات، ونصحح المفهومات الخاطئة حولها.

استخدام كريمات البشرة بكثرة مفيدة للبشرة

إن استخدام نوع الكريم الصحيح باهظ الثمن سوف يجعلك تحصلين على بشرة تبدو أصغر عمراً، وخالية من التجاعيد، والخطوط الرفيعة، وعلامات تقدم سن البشرة الأخرى. ويوجد بالأسواق منتجات عديدة تزعم أنها تساعد على تأخر ظهور التجاعيد.

لكن الحقيقة أن المنتجات التي تحتوي على الريتينويك أسيد (بالإنجليزية: Retinoic Acid) هي التي تبدو أكثر فاعلية مع الاستخدام الدائم. حقيقة لا يمكننا الجزم أي من هذه المنتجات أفضل في تأخير ظهور التجاعيد، ويظل استخدام واقي الشمس المناسب والإقلاع عن التدخين هو الحل الأمثل لتأخير ظهور التجاعيد وعلامات تقدم سن البشرة.

إقرأ أيضاً: وصفات طبيعية لعلاج التجاعيد

استخدام الصابون المضاد للبكتيريا هو الأفضل لبشرتك

هناك اعتقاد أن استخدام الصابون المضاد للبكتيريا لتنظيف البشرة هو الخيار الأمثل، وفي الحقيقة أن هناك بكتيريا نافعة تعيش على البشرة باستمرار، واستخدام صابون مضاد للبكتيريا على البشرة بغرض التنظيف العادي اليومي يضر بهذه البكتيريا النافعة، ويسبب خللاً بتواجدها، وأيضاً يسبب مقاومة للعديد من أنواع البكتيريا الأخرى.

الحقيقة هي أن غسول البشرة العادي أو الصابون العادي هو كافٍ تماماً لتنظيف البشرة.

إقرأ أيضاً: استخدام غسول فيتامين سي وفوائده

الشوكولاته تؤدي لظهور حب الشباب !

من المعروف عند معظم الناس أن أكل الشكولاتة والطعام الدهني يسببان دهون البشرة وظهور حب الشباب.

لكن الحقيقة هي أن الدهون التي تسبب حب الشباب تسمى زهم (بالإنجليزية: Sebum)، وهي تصنع و تفرز من الغدد الدهنية في البشرة فقط، وفي الحقيقة ليس هناك طعام محدد يسبب ظهور حب الشباب.

إقرأ أيضاً: طرق طبيعية للتخلص من لمعان البشرة

تسمير البشرة يسبب سرطان الجلد!

يعتقد البعض أن التعرض لأشعة الشمس من أجل تصبغ الجلد أو إعطائه لوناً أغمق ما يسمى بالتان أو تسمير البشرة (بالإنجليزية Tanning Of Skin) أنه مضر للبشرة ويسبب سرطان الجلد.

لكن الحقيقة أن سرطان الجلد له مسببات أخرى منها التعرض للشمس المحرقة لفترات طويلة جداً وبشكل مستمر، مع وجود عوامل أخرى منها الاستعداد الجيني. لكن التعرض المعتدل والتدريجي لأشعة الشمس وفي أوقات مثل الصباح الباكر أو قبل الغروب ومع وضع واقي الشمس المناسب ذو عامل الحماية SPF30 يجعل البشرة تحصل على اللون المرغوب دون الاحتراق والتعرض للضرر. كما أن التعرض لأشعة الشمس هام جداً من أجل تحول فيتامين د من الحالة غير النشطة إلى الحالة النشطة، ويعرف فيتامين د بأهميته البالغة في صحة العظام، وتقوية جهاز المناعة، ومساعدة الجسم في مقاومة السرطانات.

للمزيد: تسمير البشرة أو التان: ما لا تعرفه عن أضرار هذه الموضة

كلما زاد معامل الحماية لواقي الشمس زادت درجة الحماية

يعتقد لدى البعض أنه كلما زاد رقم معامل الحماية لواقي الشمس (بالإنجليزية:SPF-Sun Protective Factor) كلما أصبح أفضل وله حماية أكبر.

لكن الحقيقة أن استعمال واقي الشمس ذو رقم معامل حماية SPF30 هو الأفضل، وأن أي زيادة عن هذا الرقم لا تجعل واقي الشمس أكثر فاعلية عن غيره.

للمزيد: ما هو واقي الشمس المناسب لي؟

استخدام كريم الأساس ذو الحماية من الشمس يغني من استخدام واقي الشمس

هي أن استخدام كريم الأساس الذي له خصائص حماية من الشمس يغني عن استخدام كريم واقي الشمس. الحقيقة أنه لابد من وضع الكريم الواقي من الشمس ذو رقم حماية لا يقل عن 30 SPF على الوجه قبل وضع كريم الأساس.

للمزيد: استخدام واقي الشمس منتهي الصلاحية

لست بحاجة لاستخدام واقي الشمس في فصل الشتاء

في الحقيقة أن أشعة الشمس فوق البنفسجية تصل إلى الأرض حتى في الأيام المغيمة (الأيام غير المشمسة)، فعليك وضع واقي الشمس وتجديده كل ساعتين، أو في حالة السباحة أو التعرق وذلك لحماية بشرتك من أشعة الشمس الضارة.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

فيتامين E يخفي الجروح من البشرة بشكل سحري

يعتقد أن استخدام فيتامين E أو ما يعرف فيتامين هـ (بالإنجليزية: Vitamin E) أنه له دور كبير في إخفاء آثار الندبات والجروح من البشرة.

الحقيقة أن فيتامين هـ لا يخفي الندبات وآثار الجروح والحبوب، فإذا كنت تعاني منها، فقم باستشارة طبيب الجلدية المختص لإزالتها بالطرق المناسبة مثل الليزر.

إقرأ أيضاً: الندبات وعلاجها

وضع ساق على أخرى قد يسبب ظهور دوالي الساقين

الحقيقة أن هناك مسببات عديدة لظهور دوالي الساقين إذ أن الجلوس بهذه الطريقة ليس له أي علاقة بظهورها، وإنما السبب الرئيسي لها والذي يشكل 80% من الحالات هو السبب الوراثي، وهناك أسباب أخرى تساعد على ظهور دوالي الساقين منها السمنة، والحمل، وقلة النشاط البدني، والتدخين، وارتفاع ضغط الدم، وهناك بعض المهن والوظائف التي تتطلب الوقوف لفترات طويلة من الوقت وبالتالي تسبب ظهور دوالي الساقين.

تساقط الشعر

مساج الرأس يمنع الصلع

يعتقد أن عمل تدليك فروة الرأس يقي من أو يمنع الصلع، وفي الحقيقة ليس هناك أي دراسة علمية تثبت ذلك.

للمزيد: تدليك فروة الراس لتطويل الشعر

استخدام المقشرات باستمرار للبشرة يجعلها براقة ونضرة

الحقيقة أن الاستخدام المفرط للمقشرات يضرها، ويجعلها تفرز المزيد من الدهون، وفي الحقيقة البشرة يحدث لها تقشيراً ذاتياً، ولكن هذا لا يعني أن استخدام المقشرات غير مجدي، ولكن الاستخدام المعتدل عند الحاجة يعطي النتائج المرجوة دون إحداث أي ضرر.

إقرأ أيضاً: خلطات طبيعية لتقشير الوجه

الكريمات المرطبة للبشرة تؤخر ظهور التجاعيد

الحقيقة أن الكريمات المرطبة تجعل هذه الخطوط والتجاعيد تبدو أفضل، ولكنها لا تخفيها أو تعالجها.

إقرأ أيضاً: وصفات طبيعية وماسكات لعلاج مشاكل البشرة

في النهاية إن كان هناك أي استفسار يخص بشرتك أو عند ظهور أي شئ غير طبيعي على بشرتك، فعليك استشارة طبيب الجلدية المختص.

لتفتيح البشره وتبيض الوجه كريم فيراند لفلس مع كريم سبوتلس مع كريم بيتاديرم هل زينات او عدك غير علاج لتبيض الوجه