انتشرت مؤخراً منتجات العناية بالبشرة التي تحتوي على فيتامين سي وذلك لأهمية فيتامين سي البالغة في الحفاظ على نضارة البشرة ومرونتها وجمالها، ومن هذه المنتجات غسول فيتامين سي، وفي هذا المقال سوف نتعرف على كل ما يخص غسول فيتامين سي، وأهميته البالغة للبشرة، وطرق استخدامه.

ما هي فوائد غسول فيتامين سي؟  

يعد فيتامين سي أحد الفيتامينات الهامة جداً للبشرة، ويرجع السبب الرئيسي لذلك كونه من أهم مضادات الأكسدة (بالإنجليزية: Anti Oxidants)، أو مضادات الجذور الحرة، ومضادات الأكسدة لها فوائد بالغة للبشرة.

اقرأ أيضاً: مضادات الأكسدة تحسن من خصوبة الرجال

يساعد غسول فيتامين سي على تفتيح البشرة وتوحيد لونها

فيتامين سي له أهمية بالغة في إزالة تصبغ البشرة، ويحدث ذلك مع الاستعمال المنتظم والمستمر، وخاصة التصبغات الناتجة عن آثار حب الشباب، والحروق، لذلك فهو يساعد على تفتيح البشرة وتوحيد لونها.

وللحصول على النتيجة المرجوة لابد من اتباع روتين يومي بانتظام أثناء استخدام غسول فيتامين سي، أو سيرم، أو كريم، أو أي مستحضر آخر يحتوي على فيتامين سي.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

الحماية من ضرر أشعة الشمس

يسبب تعرض البشرة المباشر لأشعة الشمس الضارة بعض أنواع التلف بالبشرة، ولكن عند استعمال غسول فيتامين سي بانتظام فهو يساعد على إزالة هذا الضرر لقدرته على تجديد خلايا البشرة التالفة.

اقرأ أيضاً: تأثير الطقس على البشرة

التنظيف العميق للبشرة

يساعد غسول فيتامين سي على تنظيف مسامات البشرة بعمق والتخلص من إفرازات البشرة الدهنية الزائدة وبقايا مساحيق التجميل، والبثور، وذلك دون التسبب بتهيج البشرة الحساسة فهو مناسب لجميع أنواع البشرة.

كما أنه يسرع من معدل تقشير البشرة للحصول على بشرة أكثر نعومة وإشراقة.

تأخير ظهور التجاعيد والخطوط الرفيعة وعلامات تقدم السن على البشرة

تكمن أهمية فيتامين سي في كونه مضاداً للأكسدة، حيث يساعد الجسم على التخلص من الجذور الحرة التي تتسبب في ظهور التجاعيد، والخطوط الرفيعة، والتصبغات البنية، وعلامات التقدم في السن الأخرى.

اقرأ أيضاً: الطرق الطبية والطبيعية لعلاج تصبغات الجلد والبقع البنية

وكلما تقدمنا في العمر قل انتاج البشرة للكولاجين (بالإنجليزية: Collagen)، والإيلاستين (بالإنجليزية: Elastin) وهما اللذان يعطيان للبشرة مرونتها، ونضارتها، وقوتها، وهنا يأتي دور فيتامين سي حيث يقوم بتعزيز إنتاج الكولاجين، وشد ترهلات البشرة، وتأخير ظهور الخطوط الرفيعة والتجاعيد.

لذلك ينصح أطباء الجلدية بالاستمرار والانتظام في استعمال روتين يومي للبشرة يحتوي على مستحضرات غنية بفيتامين سي للحفاظ على شباب البشرة وتأخير علامات التقدم في السن.

اقرأ أيضاً: وصفات طبيعية لعلاج التجاعيد

تحسين الدورة الدموية بالبشرة

يساعد غسول فيتامين سي على تحسين الدورة الدموية بالبشرة، وإضفاء النضارة عليها، ويحسن من مظهرها، ويعطيها إشراقة ولمعان وإزالة شحوبها.

كما أنه يساعد على عملية شفاء الجروح وتحسين مظهر الندبات، وهو آمن على جميع أنواع البشرة.

يحافظ على ترطيب البشرة

حيث أنه يقلل كمية المياه المفقودة من طبقات البشرة، ويحتفظ بالماء والترطيب بداخلها، ويساعد على تهدئة احمرار البشرة الناتج عن التعرض لأشعة الشمس واستعادة لونها الطبيعي.

لتفتيح البشره وتبيض الوجه كريم فيراند لفلس مع كريم سبوتلس مع كريم بيتاديرم هل زينات او عدك غير علاج لتبيض الوجه

كيف يتم اختيار غسول فيتامين سي المناسب؟

 تحتوي العديد من المستحضرات على فيتامين سي منها الغسول ، والكريم، والسيرم، ولكن هناك تراكيز عديدة لنسبة فيتامين سي داخل المنتج فيجب أن يتوفر الآتي:

  • لابد أن يحتوي على نسبة لا تقل عن 8% من فيتامين سي.
  • تجنب المستحضرات التي تحتوي على العطور الصناعية، والأملاح، أو أي مكونات أخرى ضارة قد تؤدي لتهيج البشرة.
  • استخدام تركيز فيتامين سي بالتدريج، وذلك لأن البشرة قد تحتاج لبعض الوقت كي تعتاد على غسول فيتامين سي، ففي البداية نستخدم غسول يحتوي على تركيز أقل من فيتامين سي، ثم نقوم بزيادة التركيز تدريجياً.
  •  على الرغم من كونه آمن تماماً على البشرة إلا أنه قد يؤدي لتهيج البشرة عند استخدامه بتركيز عالٍ، ويحدث ذلك  خاصة لذوي البشرة الحساسة، لذلك يجب توخي الحذر.

كيف يستخدم غسول فيتامين سي؟

يعد فيتامين سي آمن تماماً على جميع أنواع البشرة، ولكن هناك بعض أنواع البشرة الحساسة التي يمكن أن يحدث لها بعض التهيج والاحمرار، لذلك قبل البدء في استخدام غسول فيتامين سي، قم بوضعه على جزء بسيط من الجبهة، إذا حدث أي احمرار أو تهيج يجب عدم استخدامه، وإذ لم يحدث أي تهيج أو احمرار، إذن فهو آمن تماما بالنسبة لنوع بشرتك.

اقرأ أيضاً: مستحضرات ينصح بتفادي استخدامها لذوات البشرة الحساسة

ولكي نحصل على أكبر استفادة من غسول فيتامين سي يجب اتباع الآتي:

  • بعد استخدام غسول فيتامين سي، استخدم سيروم أو كريم يحتوي على فيتامين سي وذلك للحصول على تأثير أسرع وأفضل.
  • استخدام غسول فيتامين سي مرة صباحاً ومرة أخرى مساءاً، وذلك لأنه صباحاً يعطي حماية للبشرة من أشعة الشمس الضارة.
  • ضرورة اتباع روتين يومي منتظم للحصول على أفضل نتائج خلال أسابيع أو أشهر قليلة.
  • يجب عدم استخدام مستحضرات العناية بالبشرة التي تحتوي على فيتامين سي  أثناء استخدام مستحضرات العناية التي تحتوي على فيتامين أ، وإذا كنت ترغب في استخدام منتجات فيتامين أ، فقم باستخدامها مساءأً، واستخدم مستحضرات فيتامين سي صباحاً.

الغذاء المناسب لحماية البشرة من التجاعيد