يحفز تدليك فروة الرأس نمو الشعر، كما يشعر الفرد بالاسترخاء، ويخفف من التوتر الذي يشعر به الفرد، ويتم إجراء مساج فروة الرأس عادة بلطف بدون أي نوع من أنواع الزيوت، ولكن يمكن استخدام بعض أنواع الزيوت، كما تجدر الإشارة إن تدليك فروة الرأس يكون فقط باستخدام أطراف الأصابع، أو يمكن استخدام جهاز خاص لتدليك فروة الرأس.

قد يساعد تدليك فروة الرأس في زيادة نمو الشعر مما يحسن من كثافة نمو الشعر، إذ قد يساعد في تمدد خلايا بصيلات الشعر، مما يزيد من كثافة الشعر، ويعتقد أيضاً أن تدليك فروة الرأس قد يساعد في توسيع الأوعية الدموية الموجودة تحت جلد فروة الرأس، مما يحفز نمو الشعر، كما تجدر الإشارة أن تدليك فروة الرأس من فترة إلى أخرى إلى أخرى على أيدي بعض المتخصصين يساعد في زيادة وصول الدم إلى فروة الرأس، إذ يمارس المدلك الضغط على النقاط الصحيحة، مما يزيد من نمو الشعر.

سنتناول في هذا المقال الحديث حول طرق تدليك فروة الرأس لزيادة وتحفيز نمو الشعر، وطريقة الانعكاس لتطويل الشعر، وأنواع الزيوت المستخدمة أثناء إجراء المساج لفروة الرأس.

طرق تدليك فروة الرأس

توجد العديد من الطرق لعمل مساج لفروة الرأس ومنها ما يلي:

  • الطريقة التقليدية في تدليك فروة الرأس: يتم تدليك فروة الرأس من خلال هذه الطريقة باستخدام أطراف الأصابع، ويتم تدليك فروة الرأس بحركة دائرية، وينصح بالاستمرار بالتدليك لمدة خمس دقائق عدة مرات في اليوم، كما يمكن استخدام طريقة تدليك الرأس للرجال بشكل يومي لزيادة نمو الشعر وكثافته عند الرجال.
  • تدليك فروة الرأس أثناء غسل الشعر: يعاني بعض الأفراد من ضيق الوقت، وقد يجدون صعوبة في إيجاد الوقت اللازم لاستخدام طريقة تدليك الشعر التقليدية، ويمكن لهؤلاء الأفراد أن يقوموا بتدليك فروة الرأس أثناء الاستحمام، إذ يتم تدليك فروة الرأس بالشامبو أو البلسم لمدة خمس دقائق.
  • تدليك الشعر باستخدام أدوات تدليك الشعر: توجد أدوات خاصة تستخدم في تدليك الشعر، مثل فراشي الشعر، أو مدلك الشعر المطاطي، ويدلك الشعر بهذه الأدوات بنفس طريقة تدليك الشعر بأطراف الأصابع.
  • تدليك الشعر باستخدام الزيوت العطرية أو الأساسية: يمكن تدليك الشعر باستخدام أحد الزيوت العطرية، وتجدر الإشارة إلى ضرورة تجربتها على منطقة صغيرة من الجلد قبل تطبيقها على فروة الرأس للتأكد من عدم التحسس منها.

اقرأ أيضاً:

علاج الصدفية بالزيوت العطرية الطيّارة
العلاج بالتدليك يريح الأعصاب ويزيل التوتر

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

طريقة الانعكاس لتطويل الشعر

توجد العديد من الادعاءات حول استخدام هذه التمارين لتكثيف الشعر وزيادة نمو الشعر باستخدام طريقة الانعكاس أو الانقلاب (بالإنجليزية: Inversion Method)، وتشير هذه الادعاءات أن طريقة الانعكاس لتطويل الشعر، تساعد في نمو الشعر شهرياً بمعدل بوصة إلى بوصتين، وفي الحقيقة أنه لا يوجد أي دراسة حول طريقة الانعكاس تثبت فعاليتها أو فشلها في تحسين نمو الشعر، ومع ذلك فيوصى بتدليك فروة الرأس باستخدام الزيوت العطرية أثناء أو الانقلاب.

يتم في طريقة الانعكاس أو الانقلاب، قلب الرأس رأساً على عقب مما قد يزيد من تدفق الدم إلى فروة الرأس ويحفز نمو الشعر، ويمكن تطبيق هذه الطريقة على منضدة أو استخدام طاولة مقلوبة.

كيفية استخدام طريقة الانعكاس أو الانقلاب لزيادة طول الشعر

يتم استخدام طريقة الانعكاس من خلال ما يلي:

  • تدليك فروة الرأس باستخدام أحد أنواع الزيوت العطرية والتي يجب تخفيفها بأحد أنواع الزيوت الناقلة مثل زيت الأرغان أو زيت جوز الهند أو زيت الزيتون ويتم ذلك باستخدام حركات دائرية باتجاه عقارب الساعة، وعكس عقارب الساعة لمدة تتراوح من أربع إلى خمس دقائق.
  • قلب الرأس رأساً على عقب لزيادة تدفق الدم إلى فروة الرأس، كما يتم قلب الشعر بالكامل، ويجدر التنبيه إلى عدم الاستمرار في قلب الرأس، عند الشعور بالانزعاج أو الدوار.
  • رفع الرأس ببطء لتجنب الدوخة أو اندفاع الرأس، ثم غسل الشعر جيداً.

تجدر الإشارة إلى تكرار طريقة الانقلاب يومياً لمدة أسبوع كامل من كل شهر.

اقرأ أيضاً: فوائد زيت جوز الهند

ما مدى أمان طريقة الانعكاس لتطويل الشعر

يتساءل البعض حول أمان طريقة الانعكاس، وفي الحقيقة لا توجد دراسات حول أمان طريقة الانعكاس لنمو الشعر وإرشادات السلامة، لكن من غيرالمحتمل أن يسبب قلب الرأس ضرر للفرد، ويعتمد حدوث ضرر عند قلب الرأس على صحة الفرد والوقت المستغرق في قلب الرأس.

قد يؤدي قلب الرأس لعدة دقائق إلى زيادة ضغط الدم، وانخفاض معدل ضربات القلب، كما قد يؤدي إلى زيادة الإجهاد على الظهر والرقبة وقد يؤدي إلى إصابة الفرد بالدوخة، ويجدر التنبيه إلى عدم استخدام طريقة الانعكاس للمرأة الحامل، أو الأفراد الذين يعانون من أمراض في القلب، أو ارتفاع ضغط الدم، أو عدوى في الأذن، أو آلام في الظهر أو إصابة في العمود الفقري، أو دوخة ودوار، أو انفصال الشبكية.

لتفتيح البشره وتبيض الوجه كريم فيراند لفلس مع كريم سبوتلس مع كريم بيتاديرم هل زينات او عدك غير علاج لتبيض الوجه

أفضل أنواع الزيوت العطرية لزيادة نمو الشعر

تستخلص الزيوت العطرية من النباتات بعدة طرق مثل التقطير، وتساعد الزيوت العطرية أو المتطايرة في تحسين صحة الشعر لذلك تعد من المكونات الأساسية في العديد من أنواع الشامبو والبلسم ومن أفضل أنواع الزيوت العطرية لنمو الشعر ما يلي:

  • زيت البرغموت: يعد زيت البرغموت (بالإنجليزية: Bergamot Oil) من الزيوت التي تقلل الالتهاب وتساعد في التئام الجروح، مما قد يساعد في تحسين فروة الشعر ويحفز نمو الشعر.
  • زيت الجوجوبا: يساعد زيت الجوجوبا (بالإنجليزية: Jojoba Oil) في تحسين نمو الشعر.
  • زيت النعناع: يحتوي زيت النعناع (بالإنجليزية: (Peppermint Oil) على مادة المنثول التي تساعد في تمدد الأوعية في فروة الرأس مما يساعد في تدفق الدم ويحسن نمو الشعر، كما قد يزيد زيت النعناع من عدد بصيلات الشعر، وتجدر الإشارة أن زيت النعناع قد يحسن نمو الشعر بشكل أفضل من استخدام دواء المينوكسيديل (بالإنجليزية: Minoxidil)، أو زيت الجوجوبا، كما يستخدم لعلاج تساقط الشعر.
  • زيت اللافندر الأساسي: قد يساعد زيت اللافندر(بالإنجليزية: Lavender Oil) في زيادة سرعة نمو الشعر، كما يحتوي على خصائص تقلل الإجهاد، وخصائص مضادة للبكتيريا والميكروبات مما يحسن من صحة فروة الرأس، ويتم تطبيق زيت اللافندر على فروة الرأس بعد تخفيفه باستخدام زيت ناقل مثل زيت جوز الهند أو زيت الزيتون، لمدة عشر دقائق قبل غسله بالشامبو، وتكرر عدة مرات أسبوعياً.
  • زيت الزعتر: قد يساعد زيت الزعتر (بالإنجليزية: Thyme Oil) في تحسين نمو الشعر، ويمنع تساقط الشعر، كما قد يستخدم في علاج داء الثعلبة، وتجدر الإشارة إلى تخفيف بزيت ناقل قبل تطبيقه على الرأس.
  • زيت إكليل الجبل أو حصى البان: يساعد زيت إكليل الجبل (بالإنجليزية: Rosemary Oil) في تحسين نمو الشعر وزيادة كثافته إذ يساعد في توليد خلايا جديدة، ويتم مزجه مع زيت جوز الهند أو زيت الزيتون .

يجدر التنبيه إلى أن الحساسية أو تهيج الجلد من مضاعفات استخدام الزيوت العطرية في تدليك فروة الرأس، ويعد ذلك شائعاً عند استخدام الزيوت العطرية بشكل مباشر على الرأس، لذلك لا بد من استخدام الزيوت الناقلة لتخفيف الزيوت الأساسية، ومن أعراض تهيج الجلد عند الأفراد احمرار الجلد، أو الشعور خرقان أو انزعاج، أو التهاب الجلد التماسي، ومن أعراض إصابة الفرد بالتفاعل التحسسي عند استخدام هذه الزيوت، التهاب الجلد، أو صعوبة في التنفس، أو تورم اللسان، أو طفح جلدي.

تنظيف البشرة ( الفيشل )