فوائد المساج (بالإنجليزية: Massage therapy) كثيرة فهو يعتبر وسيلة علاجية يتم استخدامها بشكل شائع لعلاج العديد من المشكلات مثل تشنج العضلات وآلامها، أيضاً يعد المساج وسيلة جيدة للمساعدة على الاسترخاء التام، وتخفيف التوتر والقلق، وتحسين الصحة العقلية والنفسية.

في هذا المقال سنتناول الحديث عن مساج التوتر والقلق، وفوائد المساج الاسترخائي، وكيفية عمل أفضل مساج للاسترخاء.

فوائد المساج لتقليل القلق والتوتر

نظراً لأن المساج يعتبر أسلوباً للاسترخاء، لذلك قد يكون العلاج بالتدليك قادراً على المساعدة في تقليل التوتر، وتعزيز مشاعر الهدوء والاسترخاء العميق. ولكن وعلى الرغم من أن التدليك المنتظم يستخدم على نطاق واسع ولدى العديد من الحضارات لعلاج التوتر والقلق المزمنين، إلا أنه لا يوجد أدلة علمية كافية حول فوائد المساج لتقليل القلق والتوتر.

كما أن وفي دراسة أجريت في عام 2010 في واشنطن، وجد أن جلسات العلاج بالمساج لم يكن لها أي نتائج أو فعالية أفضل في علاج اضطراب القلق العام مقارنة بجلسات العلاج الحراري أو حتى جلسات العلاج داخل غرفة صممت لاسترخاء الفرد.

لذا لا يزال هناك حاجة لإجراء دراسات سريرية حول فوائد المساج في إزالة التوتر وإراحة الأعصاب، وفوائد المساج في علاج اضطراب القلق.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

تحدث مع طبيب

فوائد المساج لعلاج الاكتئاب

في حال كان الفرد يعاني من الاكتئاب، فمن المحتمل ألا يساهم المساج في علاج الاكتئاب، لكنه قد يساعد في تخفيف الأعراض الجسدية المرتبطة به. فعلى سبيل المثال، قد يساعد المساج في تخفيف الخمول، وآلام الظهر، وآلام المفاصل، وآلام العضلات. يمكن أن يساعد المساج أيضاً في تخفيف الإرهاق ومشاكل النوم.

اقرأ أيضاً: كيف يمكن التعامل مع الضغط النفسي وعلاجه 

فوائد المساج للاعصاب وتحسين الصحة النفسية والعقلية

إن فوائد العلاج بالتدليك للاسترخاء وتقليل التوتر وتحسين الصحة النفسية، تكمن من خلال أن المساج:

  • يقلل من مستويات الكورتيزول، والذي يسمى بهرمون التوتر، لدى الفرد بنسبة 30%.
  • من فوائد مساج الاعصاب أنه يزيد من مستويات السيروتونين والدوبامين بنسبة 28 و 21%.
  • يزيد من مستويات الأوكسايتوسين.
  • يحدث تغييرات في التخطيط الكهربائي للدماغ.
  • زيادة نشاط الجهاز العصبي اللاودي (بالإنجليزية: Parasympathetic Nervous System)، والذي يعمل تلقائياً على تهدئة الجسم والدماغ أثناء الإجهاد.

اقرأ أيضاً: التدليك لعلاج الصداع 

جميعها تساهم بأن يعمل التدليك على:

  • المساعدة على الاسترخاء، والذي بدوره يمكن أن يساعد على التخلص من الأفكار المقلقة والتي تسبب الخوف والارتباك لدى الفرد.
  • التخفيف من آلام العضلات وتوترها، ويحسن الدورة الدموية، ويزيد من المرونة لدى الفرد.
  • أسلوب بديل لعادة الهروب من الواقع والرد الفعل الإجهادي المتمثل بضيق التنفس، وسرعة معدل نبضات القلب، وفرط التعرق، وألم الصدر، والتي تعد شائعة لدى الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات القلق.

اقرا ايضاً :

التمارين المستخدمة في العلاج الحركي

طريقة عمل مساج للاسترخاء وتقليل التوتر

يوجد العديد من أنواع وطرق المساج العلاجي والمساج الاسترخائي، منها المساج السويدي، ومساج الأنسجة العميقة، والمساج التايلندي، ومساج شياتسو، ومساج الأحجار الساخنة. وعند الرغبة بإجراء مساج للجسم لتهدئة الأعصاب والاسترخاء، فإنه ينصح بمساج شياتسو، حيث أنه يعد أفضل مساج للاسترخاء وللأشخاص الذين يريدون تخفيف التوتر والضغط النفسي، وهو نوع مساج ياباني يساهم بـ:

  • تعزيز الهدوء العاطفي والجسدي.
  • تعزيز الاسترخاء.
  • تخفيف التوتر، والقلق، والاكتئاب.
  • من فوائد المساج العلاجي تخفيف الصداع.
  • تقليل توتر العضلات.

من فوائد التدليك الياباني شياتسو أنه يعمل على تنشيط الجسم بالكامل، ولكن قد يركز المعالج على مناطق معينة من جسم الفرد. وأثناء التدليك، سيستخدم المدلك يديه، وكفيه، وإبهامه للتدليك، حيث سيقوم بإجراء حركات الضغط النبضي أو الإيقاعي في مناطق ونقاط التوتر في الجسم. يمكن للفرد ارتداء ملابسه بالكامل أثناء هذا التدليك، وعادة ما يستمر تدليك شياتسو لمدة 60-90 دقيقة. أيضاً يمكن استخدام المساج السويدي ومساج الأحجار الساخنة كمساج لتهدئة الأعصاب وإزالة التوتر.

اقرأ أيضاً: طرق مساج الجسم 

عند تحريك رأسي أو المشي بسرعة يحدث إرتجاج داخل رأسي دون ألم