تتميز ثمرة جوز الهند بأنها غنية بالبروتين، كما تتميز بوجود الحليب منخفض السكر فيها. لكن أهم ما يميز جوز الهند هو زيت جوز الهند الذي يؤكد المختصون أنه يرفع مستويات الطاقة ومعدلات الأيض بشكل كبير؛ وذلك لأنه يحتوي على خليط من الأحماض الدهنية. ويعتبر زيت جوز الهند العضوي متعدد الفوائد والاستخدامات.

وفي هذا المقال سوف نلقي الضوء على بعض فوائد زيت جوز الهند العضوي، وطريقة استخدامه.

ما هو زيت جوز الهند العضوي؟

لا تعد كل زيوت جوز الهند متشابهة، وقد يختلف تأثيرها على الصحة باختلاف النوع. وبشكل عام، كلما قلت نسبة معالجة الطعام، زادت احتمالية فوائده الصحية، وينطبق الأمر نفسه على زيت جوز الهند.

يأتي زيت جوز الهند البكر الممتاز العضوي من ثمار جوز الهند الطازج الناضج، ولا تتم معالجته على درجات حرارة عالية أو بإضافة مواد كيميائية. ويجب على الأشخاص الذين يختارون استخدام زيت جوز الهند اختيار النوع الأقل معالجة للحصول على فوائده.

فوائد زيت جوز الهند العضوي للبشرة

تشمل فوائد زيت جوز الهند العضوي للبشرة حمايتها من أشعة الشمس فوق البنفسجية التي تسبب الإصابة بسرطان الجلد وتعجل من ظهور التجاعيد والبقع الملونة.

كما أن من فوائد زيت جوز الهند العضوي للبشرة أنه قد يحسن من صحة الجلد ويمنع الاضطرابات الجلدية المعروفة مثل الأكزيما، بالإضافة لكونه من الزيوت الطبيعية ذات الترطيب الجيد. وبالتالي، فإنه يمكن استخدام زيت جوز الهند العضوي كمرطب للبشرة، مع الحرص على الحذر من استخدامه على الوجه للبشرة الدهنية، كما يمكن أن يساعد زيت جوز الهند العضوي في علاج الكعب المتشقق.

وتشمل فوائد زيت جوز الهند للجلد أيضاً زيادة سرعة التئام الجروح عند استخدامه، كما يقلل زيت جوز الهند العضوي من الالتهابات ويرفع من معدل إنتاج بروتين الكولاجين المسؤول الرئيسي عن تعويض الجلد التالف والتئام الجروح.

فوائد زيت جوز الهند العضوي للشعر

تشمل فوائد زيت جوز الهند العضوي للشعر ما يلي:

  • يحافظ على الشعر من التلف، ويحد من فقدان بروتين الشعر؛ حيث تكون طريقة استخدام زيت جوز الهند العضوي قبل أو بعد منظفات الشعر.
  • يستطيع التركيب الخاص لحمض اللوريك الموجود في زيت النارجيل العضوي يستطيع أن يخترق بصيلات الشعر في الوقت الذي لا يستطيع أي زيت عضوي للشعر آخر أن يدخل بسهولة للبصيلات.

اقرأ أيضاً: فوائد زيت جوز الهند لعلاج 7 من اهم مشاكل الشعر

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

تحدث مع طبيب تحدث مع طبيب

فوائد زيت جوز الهند العضوي للأسنان والعظام

من فوائد زيت النارجيل العضوي أنه يقضي على البكتيريا الموجودة في الفم وبين الأسنان، والتي ينتج عنها الترسبات، والتسوس، وكذلك أمراض اللثة.

وفي تجربة لاستخدام زيت جوز الهند العضوي كمضمضة يومية، لوحظ أن استخدامه قلل من البكتريا بشكل ملحوظ، كما قلل زيت جوز الهند العضوي من الالتهابات لدى صغار السن المصابين بالتهاب اللثة.

ويحتوي زيت جوز الهند العضوي أيضاً على مضادات الأكسدة التي لها القدرة على حماية العظام، وذلك عن طريق التخلص من الشوارد الحرة المسؤولة عن حدوث الضرر بخلايا العظام.

فوائد شرب زيت جوز الهند العضوي للتخسيس

يعتبر زيت جوز الهند العضوي غني بالأحماض الدهنية الثلاثية متوسطة السلسلة والتي تمتص بسرعة وسهولة، وترفع أيضاً من معدلات السعرات الحرارية التي يتم حرقها. كما ثبت أن زيادة نسبة الدهون متوسطة السلسلة يرفع من معدل الأيض أو التمثيل الغذائي ولو بصورة مؤقتة.

كما يساعد زيت جوز الهند العضوي في تقليل الدهون المعروفة باسم الدهون الحشوية ودهون البطن، والتي ترتبط بارتفاع فرص الإصابة بأمراض القلب والسكري من النوع الثاني.

أما عن طريقة استخدام زيت جوز الهند العضوي للأكل فقد وجد أن استخدام زيت جوز الهند العضوي يساهم في التخلص من دهون البطن عند الرجال بمعدل 3 سم عند تناول ملعقتين منه يومياً. كما لوحظ انخفاض واضح في حجم الخصر لدى السيدات اللواتي يستخدمن ملعقتين يومياً من زيت جوز الهند العضوي.

اقرا ايضاً :

قف  وفكر قبل  أن  تغريك  ملصقات المنتجات  الغذائية

فوائد زيت جوز الهند العضوي للمعدة

ثبت أن زيت جوز الهند البكر العضوي يقوم بإعاقة نمو البكتريا المعوية المعروفة باسم "سي" والتي تسبب الإسهال الشديد. كما أن من فوائد زيت جوز الهند العضوي أنه يحتوي على حمض اللوريك القادر على محاربة الخمائر من عائلة الفطريات، وهو ما يمنحه خصائص مضادة للبكتيريا وقادرة على صد العدوى سواء البكتيرية أو الفطرية.

اقرأ أيضاً: حليب جوز الهند وفوائده المدهشة

فوائد زيت جوز الهند العضوي للدماغ

يحتوي زيت جوز الهند العضوي على دهون متوسطة السلسلة تتكسر عن طريق الكبد وتتحول إلى مادة كيميائية تسمى الكيتونات، حيث تستخدم الكيتونات كطاقة للمخ.

كما وجد أن للكيتونات دور كبير في منع اضطرابات الدماغ، ومن ضمن هذه الاضطرابات الصرع والزهايمر.

اقرأ أيضاً: 9 فوائد صحية لماء جوز الهند

وختاماً، يمكن لزيت جوز الهند أن يضيف نكهة وتنوعاً إلى النظام الغذائي عند تناوله، ومع هذا ينبغي أن يتذكر المستهلكون أنه يجب استهلاك الزيوت والدهون باعتدال كجزء من نظام غذائي متنوع. 

حساب مؤشر كتلة الجسم

الرجاء ادخال الارقام باللغة الانجليزية

الرجاء ادخال الارقام باللغة الانجليزية

مؤشر كتلة الجسم أقل من 18.5 أقل من الوزن الطبيعي
مؤشر كتلة الجسم أكبر من أو تساوي 18.5 وأقل من 25 ضمن الوزن الطبيعي
مؤشر كتلة الجسم أكثر من أو تساوي 25 وأقل من 30 أعلى من الوزن الطبيعي
مؤشر كتلة الجسم أكبر من أو تساوي 30 وأقل من 35 سمنة درجة أولى (معتدلة)
مؤشر كتلة الجسم أكبر من أو تساوي 35 وأقل من 40 سمنة درجة ثانية (متوسطة)
مؤشر كتلة الجسم أكبر من أو تساوي 40 سمنة درجة ثالثة (مفرطة)