تتميز ثمرة جوز الهند بأنها غنية بالبروتين، وكذلك فإن الحليب الموجود في جوز الهند منخفض السكر، لكن أهم ما يميز جوز الهند هو زيت جوز الهند العضوي. يؤكد المختصون أن زيت جوز الهند العضوي يرفع مستويات الطاقة ومعدلات الأيض بشكل كبير، وذلك لما يحتويه من خليط من الأحماض الدهنية.

كذلك يعتبر زيت جوز الهند العضوي متعدد الفوائد والاستخدامات. وفي هذا المقال سوف نلقي الضوء على البعض من فوائد زيت جوز الهند العضوي.

فوائد زيت جوز الهند العضوي للبشرة

يحمي زيت جوز الهند العضوي من أشعة الشمس فوق البنفسجية التي تسبب الإصابة بسرطان الجلد وكذلك تعجل من التجاعيد والبقع الملونة.

أيضاً من فوائد زيت جوز الهند العضوي أنه قد يحسن من صحة الجلد ويمنع الاضطرابات الجلدية المعروفة، بالإضافة لكونه من الزيوت الطبيعية والمرطبات الجيدة. فقد أشارت نتائج تجربة أجريت على مجموعة من الأطفال المصابين بالأكزيما أن حوالي نصف هؤلاء الأطفال استطاع زيت جوز الهند العضوي أن يحسن من حالاتهم.

يمكن استخدام زيت جوز الهند العضوي كمرطب للبشرة، ويوضع على الوجه مع الحذر من الاستخدام على الوجه للبشرة الدهنية، كما يمكن أن يساعد زيت جوز الهند العضوي في إصلاح الكعب المتشقق.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

فوائد زيت جوز الهند العضوي لزيادة عمليات الايض

يعتبر زيت جوز الهند العضوي غني بالأحماض الدهنية الثلاثية متوسطة السلسلة والتي تمتص بسهولة وسرعة وترفع أيضاً من معدلات السعرات الحرارية اللازمة لحرقها.

وقد ثبت أن زيادة نسبة الدهون المتوسطة يرفع من معدل التمثيل الغذائي ولو بصورة مؤقتة، وكذلك إن ما يعادل عشرين غرام من الدهون المتوسطة قادر على رفع معدل احتراق السعرات الحرارية ليصل إلى 120 في اليوم الواحد.

فوائد زيت جوز الهند العضوي لصحة الاسنان

من فوائد زيت جوز الهند العضوي أنه يقضي على البكتيريا الموجودة في الفم وبين الأسنان، والتي ينتج عنها الترسبات، والتسوس، وكذلك أمراض اللثة.

وفي تجربة لاستخدام زيت جوز الهند العضوي كمضمضة يومية فقد قلل استخدامه من البكتريا بشكل ملحوظ ورائع، وكذلك في تجربة أخرى قلل زيت جوز الهند العضوي من الالتهابات لصغار السن المصابين بالتهاب اللثة.

قف  وفكر قبل  أن  تغريك  ملصقات المنتجات  الغذائية

فوائد زيت جوز الهند العضوي للشعر

من فوائد زيت جوز الهند العضوي للشعر أنه:

  • يحافظ على الشعر من التلف، ففي إحدى الدراسات التي قارنت بين الزيوت المعدنية وزيت جوز الهند العضوي وجد أن الأخير هو فقط الذي يحد من فقدان بروتين الشعر عند الاستخدام قبل أو بعد منظفات الشعر.
  • كذلك التركيب الخاص لحمض اللوريك الموجود في زيت جوز الهند العضوي يستطيع أن يخترق بصيلات الشعر في الوقت الذي لا يستطيع أي زيت آخر أن يدخل بسهولة للبصيلات.

اقرأ أيضاً: فوائد زيت جوز الهند لعلاج 7 من اهم مشاكل الشعر

فوائد زيت جوز الهند العضوي للالتهابات

أثبت أن زيت جوز الهند العضوي يقوم بإعاقة نمو البكتريا المعوية المعروفة بالاسم "سي" والتي تسبب الاسهال الشديد. كذلك من فوائد زيت جوز الهند العضوي أنه يحتوي على حمض اللوريك القادر على محاربة الخمائر من عائلة الفطريات، وهو ما يمنح زيت جوز الهند العضوي خصائص مضادة للبكتيريا وقادرة على صد العدوى سواء البكتيرية أو الفطرية.

فوائد زيت جوز الهند العضوي لصحة العظام

يحتوي زيت جوز الهند العضوي على مضادات الأكسدة التي لها القدرة على حماية العظام، وذلك عن طريق التخلص من الشوارد الحرة المسئولة عن حدوث الضرر بخلايا العظام.

ففي دراسة حول هذه الفائدة من فوائد زيت جوز الهند العضوي والتي أجريت لمدة حوالي شهر ونصف على مجموعة من الفئران استقبلت حوالي عشرة بالمائة من سعراتها الحرارية من زيت جوز الهند العضوي وجد أن حجم عظامها أكبر وصحة العظام لديها أفضل.

فوائد زيت جوز الهند العضوي لتقليل دهون البطن

ترتبط دهون البطن تحديداً بارتفاع فرص الإصابة بأمراض القلب والسكري من النوع الثاني، يأتي زيت جوز الهند العضوي ليساعد في تقليل هذه الدهون المعروفة باسم الدهون الحشوية.

فقد وجد أن استخدام زيت جوز الهند العضوي يساهم في التخلص من دهون البطن عند الرجال بمعدل 3 سم عند تناول منه ملعقتين يومياً. أيضاً لوحظ انخفاض واضح في حجم الخصر لدى السيدات اللواتي يستخدمن ملعقتين يومياً من زيت جوز الهند العضوي.

اقرأ أيضاً: حليب جوز الهند وفوائده المدهشة

فوائد زيت جوز الهند العضوي لعلاج الصرع والزهايمر

يحتوي زيت جوز الهند العضوي على دهون متوسطة السلسلة التي تتكسر عن طريق الكبد وتتحول إلى مادة كيميائية تسمى الكيتونات التي تستخدم كطاقة أخرى للمخ، ينصح المختصون باستخدام زيت جوز الهند العضوي لزيادة نسبة الكيتونات.

وقد وجد أن للكيتونات دور كبير في منع اضطرابات الدماغ، ومن ضمن هذه الاضطرابات الصرع والزهايمر.

فوائد زيت جوز الهند العضوي لالتئام الجروح

في تجربة أجريت على بعض الفئران لعلاج جروحها باستخدام زيت جوز الهند العضوي وجد أن سرعة التئام الجروح ارتفعت، وكذلك استطاع زيت جوز الهند العضوي أن يقلل الالتهابات ويرفع من معدل إنتاج بروتين الكولاجين المسئول الرئيسي عن تعويض الجلد التالف والتئام الجروح.

ونظراً لفوائد زيت جوز الهند العضوي هذه يمكن استخدام زيت جوز الهند العضوي موضعياً بشكل مباشر على الجروح لتسريع الشفاء منها.

اقرأ أيضاً: 9 فوائد صحية لماء جوز الهند

حساب مؤشر كتلة الجسم

تقوم هذه الحاسبة بحساب مؤشر كتلة الجسم، وهو عبارة عن وزن الشخص بالكيلوجرام مقسوماً على مربع طوله بالمتر، ويستعمل كمقياس لتحديد ارتفاع دهون الجسم، وأداة لتقسيم الأوزان إلى فئات ترتبط مع زيادتها بتطور مشاكل صحية معينة مرتبطة بالسمنة.
تنبيه: مؤشر كتلة الجسم هو ليس بديلاً عن الفحص الطبي الدقيق لارتفاع دهون الجسم والأمراض المرتبطة بها، ويجب عدم استعماله لهذه الأغراض.

الطول
الوزن
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
kg/m2
الدقة العشرية