عرفت فوائد العسل عبر التاريخ، وقد استخدم في الطب التقليدي والبديل للعديد من الأغراض العلاجية، مثل علاج الجروح والحروق، بالإضافة إلى تعزيز الصحة العامة للجسم.

يوجد أنواع مختلفة من العسل، وتمتاز جميعها بفوائد صحية عديدة، ولكن هناك بعض من فوائد العسل التي يمكن اكتسابها على وجه الخصوص من العسل الخام غير المبستر، والذي لم يتعرض للحرارة العالية التي تدمر بعض العناصر الغذائية والمركبات المفيدة في العسل.

تعرف في هذا المقال على أبرز فوائد العسل، وكيف يمكن تضمينه في النظام الغذائي للحصول على فوائده.

فوائد العسل

يحتوي العسل على العديد من المعادن والفيتامينات المهمة، مثل الحديد، والزنك، والكالسيوم، والمغنيسيوم، وفيتامين ج، وبعض أنواع فيتامين ب، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة. كما أنه خالي من الدهون، والكوليسترول، والصوديوم، وتساهم مكوناته هذه وخصائصه  في تقديم فوائده المميزة.

تشمل فوائد العسل ما يلي:

تعزيز التئام الجروح وشفاء الحروق

يساعد استخدام العسل موضعياً في علاج الجروح والحروق، وذلك لفوائده التالية:

  • تقليل خطر إصابة الجروح بالعدوى، وذلك نظراً لخصائص العسل المضادة للجراثيم والبكتيريا فهو يعمل كمطهر طبيعي.
  • تعزيز عملية الشفاء وتجديد الأنسجة، حيث يتكون العسل من نسب عالية من مركبات الجلوكوز والفركتوز التي تساهم في امتصاص الماء من موضع الإصابة.
  • تقليل التورم والألم، ويعود ذلك إلى خصائص العسل المضادة للالتهاب.

أيضاً، من أنواع الجروح التي قد يساعد العسل في علاجها هي الجروح أو القرحة ذات الصلة بقدم السكري، حيث أشارت نتائج إحدى الدراسات التي شملت 63 من مرضى السكري من النوع الثاني والمصابين بالقدم السكرية إلى فعالية العسل في علاج قرحة القدم السكري والوقاية من مضاعفاتها الخطيرة ، مثل البتر.

كما قد يساعد العسل في علاج بعض المشاكل والأمراض الجلدية، مثل الهربس، والصدفية، والأكزيما، وحب الشباب. لكن، يجدر الإشارة إلى أن العسل الذي يمكن تطبيقه موضعياً على البشرة يجب أن يكون من الدرجة الطبية ومعقم حسب المعايير اللازمة.

الوقاية من أمراض القلب

يعزز تناول العسل الطبيعي من مضادات الأكسدة، مثل البوليفينول، والتي تلعب دوراً في الوقاية من الأمراض القلبية. ومن فوائد العسل التي تساهم أيضاً في الحفاظ على صحة القلب ما يلي:

  • خفض ضغط الدم.
  • تقليل مستويات الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية.
  • تقليل خطر الإجهاد التأكسدي على الخلايا الصحية.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

تحدث مع طبيب تحدث مع طبيب

تعزيز المناعة ومكافحة العدوى

يحتوي العسل الخام على العديد من مضادات الأكسدة، مثل الفلافونويدات وأحماض الفينول، والتي تعزز مناعة الجسم وتعمل على الحد من تأثير الجذور الحرة الضار الذي يشمل إتلاف الخلايا وتسريع عملية الشيخوخة والمساهمة في تطوير بعض الأمراض، مثل السرطان ومرض السكري.

كذلك، يحتوي العسل الخام مركبات مضادة للبكتيريا والفطريات، مثل بيروكسيد الهيدروجين الذي يعد مطهر طبيعي، لذا من فوائد عسل النحل الخام المساهمة في مكافحة أو قتل بعض أنواع البكتيريا المسببة للأمراض الشائعة، مثل:

  • بكتيريا الإشريكية القولونية، وهي بكتيريا تسبب التسمم الغذائي والتهاب الجروح.
  • بكتيريا المكورات العنقودية الذهبية أو المكورات العنقودية الذهبية، وهي أحد أسباب التهاب الجلد.
  • بكتيريا هيليكوباكتر بيلوري أو الملوية البوابية، وهي من أسباب قرحة المعدة والتهاب المعدة المزمن. 

علاج السعال والتهاب الحلق

يعمل العسل على تثبيط السعال المستمر على نحو فعال مشابه لدواء ديكستروميثورفان المضاد للسعال. كما يساعد في قتل البكتيريا المسببة لالتهاب الحلق والجهاز التنفسي العلوي.
تعد فعالية العسل في تهدئة السعال أحد أبرز فوائد العسل للأطفال على وجه الخصوص، حيث يمكن استخدامه كبديل عن أدوية السعال التي لا تستلزم وصفة طبية وتجنب الآثار الجانبية المحتملة لها. كما قد يساهم العسل في تحسين جودة النوم للأطفال الذين يعانون من السعال.

لكن يجب عدم استخدام العسل للأطفال أصغر من عمر السنة، إذ قد يسبب لهم التسمم الغذائي أو إصابتهم بأحد أنواع البكتيريا التي يحتويها والتي لا يستطيع الجسم بعد مقاومتها، وتسمى كلوستريديوم بوتولينوم.

اقرأ أيضاً: فوائد عسل المانوكا

علاج اضطرابات الجهاز الهضمي

يساعد العسل في الوقاية من الارتجاع المريئي أو حموضة المعدة، حيث يمتلك العسل قوام لزج سميك يعمل على تبطين المريء والمعدة، وبالتالي تقليل أو الحد من التدفق التصاعدي لحمض المعدة والأطعمة غير المهضومة والتسبب بالارتجاع الحمضي.

كذلك، يعتبر العسل أحد الأطعمة الحيوية الذي يعد غذاء للبكتيريا النافعة المتواجدة بشكل طبيعي في الجهاز الهضمي، والتي تساعد على سير عملية الهضم جيداً.

للمزيد: فوائد العسل على الريق

حساب مؤشر كتلة الجسم

الرجاء ادخال الارقام باللغة الانجليزية

الرجاء ادخال الارقام باللغة الانجليزية

مؤشر كتلة الجسم أقل من 18.5 أقل من الوزن الطبيعي
مؤشر كتلة الجسم أكبر من أو تساوي 18.5 وأقل من 25 ضمن الوزن الطبيعي
مؤشر كتلة الجسم أكثر من أو تساوي 25 وأقل من 30 أعلى من الوزن الطبيعي
مؤشر كتلة الجسم أكبر من أو تساوي 30 وأقل من 35 سمنة درجة أولى (معتدلة)
مؤشر كتلة الجسم أكبر من أو تساوي 35 وأقل من 40 سمنة درجة ثانية (متوسطة)
مؤشر كتلة الجسم أكبر من أو تساوي 40 سمنة درجة ثالثة (مفرطة)

تعزيز صحة البشرة والشعر

من فوائد العسل للبشرة والشعر ما يلي:

  • ترطيب البشرة، حيث يعتبر العسل مرطب ذات نتائج فعالة للتخلص من الجلد الجاف، ويمكن استخدامه لترطيب مناطق الجسم الأكثر جفافاً، مثل المرفقين والركبتين، أو لترطيب الشفاه المتشققة.
  • علاج قشرة فروة الرأس، وذلك من خلال استخدام العسل المخفف بالماء الدافئ موضعياً على فروة الرأس، الأمر الذي يساعد مؤقتاً في تخفيف قشرة الرأس والحكة وتساقط الشعر الناتج عنها.
  • تنعيم وترطيب الشعر، من خلال إضافة ملعقة صغيرة من العسل إلى الشامبو المعتاد استخدامه أو مزجها مع زيت الزيتون، ثم تطبيقها لمدة 20 دقيقة على الشعر ثم غسله، مما يمنح الشعر ترطيب عالي وملمس حريري.

للمزيد: فوائد العسل للبشرة

فوائد العسل الأخرى

من فوائد عسل النحل الأخرى ما يلي:

  • منح الجسم الطاقة، حيث يحتوي العسل على نسبة عالية من السكريات الطبيعية، ومنها الجلوكوز القابل للامتصاص سريعاً، والذي يوفر طاقة فورية للجسم. كما يحتوي على سكر الفركتوز الذي يتم امتصاصه على نحو أبطأ، وبالتالي يحافظ على طاقة الجسم ونشاطه لفترات أطول. لهذا يعد العسل أحد الأغذية التي تعزز الأداء الرياضي أثناء التمرين.
  • تخفيف الوزن، إذ يعزز عسل النحل من عملية التمثيل الغذائي في الجسم، ويساعد في التحكم بالشهية، الأمر الذي يساعد في عملية التخلص من الوزن الزائد.
  • تعزيز الذاكرة والحفاظ على صحة الدماغ، وذلك نتيجة فوائد العسل المضادة للأكسدة والالتهابات التي توفر حماية لأحد أجزاء الدماغ المسؤولة عن الذاكرة، وهو الحصين (بالإنجليزية: Hippocampus). لكن ما زال هناك الحاجة إلى مزيد من الدراسات والأدلة حول هذا الأمر.
  • علاج الأرق وتحسين جودة النوم، حيث يساعد العسل على إفراز مادة السيروتونين في الجسم، وهو ناقل عصبي يتم تحويله إلى مركب كيميائي يسمى الميلاتونين المنظم لعملية النوم.

طرق إضافة عسل النحل إلى النظام الغذائي

يمكن الحصول على فوائد العسل المختلفة عن طريق استخدامه ضمن النظام الغذائي كمحلي طبيعي للزبادي أو المشروبات، أو استخدامه في الطهي والخبز. لكن يمكن أن يسبب تناول كميات كبيرة من العسل لفترات طويلة زيادة الوزن، وزيادة خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، وأمراض القلب.

لذا، يجب الاعتدال في تناول العسل، حيث يحتوي على السكريات بنسبة 40 % فركتوز و30 % جلوكوز، مقارنةً بنسبة 50 %  لكل منهما في السكر العادي، لكن يتميز العسل في احتوائه على الفيتامينات، والإنزيمات، والأحماض، والأملاح، والمعادن، حيث تشكل تلك العناصر النسبة المتبقية من مكونات العسل، والتي تقدر بنسبة 30 %، وهو ما يضفي على العسل فوائده.

توصي جمعية القلب الأمريكية بألا تتجاور كمية العسل التي يتم تناولها يومياً عن 36 جرام بالنسبة للرجال، وما لا يزيد عن 24 جرام لكل من النساء والأطفال.

اقرا ايضاً :

خل التفاح فوائده الصحية كثيرة ومتنوعة