يتميز الأفوكادو بمذاقه اللذيذ ويعتبر واحدة من أكثر الفواكه الصحية التي يمكن إضافتها بسهولة إلى النظام الغذائي لصحة القلب، وفقدان الوزن وصحة العين والعظام، وإلى جانب ذلك يتميز الأفوكادو بقائمة رائعة من فوائد تعزيز البشرة ونتناول في هذا المقال أهم فوائد الافوكادو للبشرة.

على الرغم من أن الأفوكادو يحتوي على نسبة عالية من الدهون، إلا أن هذا لا يفسد سمعتها في عالم الصحة والتغذية، وذلك لأنها تحتوي على الدهون الجيدة والتي يعود لها جزء كبير من فوائد الافوكادو للبشرة . وكما أظهرت الدراسات فإن الاستخدام المكثف لمنتجات التجميل القائمة على المواد الكيميائية مضر للبشرة بدرجة كبيرة. لذلك من الجيد العودة لاستخدام المكونات الطبيعية، ولذلك فإن تضمين الأفوكادو في نظام العناية بالبشرة يمكن أن يكون مفيد جداً.

اقرأ أيضاً: التغذية والبشرة

فوائد الافوكادو للبشرة

إلى جانب احتواء الأفوكادو على الدهون، تعود فوائد الافوكادو للبشرة أيضاً إلى كونه يعتبر أيضاً مصدراً ممتازاً لفيتامين هـ (بالإنجليزية: Vitamin E) وفيتامين سي وكلاهما يلعب دوراً أساسياً في حيوية وصحة البشرة. 

فوائد الأفوكادو لبشرة نضرة

الأفوكادو مليء بمضادات الأكسدة والفيتامينات الأساسية التي يمكن أن تساعد في تغذية البشرة من الداخل وإضفاء توهج طبيعي عليها. 

فوائد الأفوكادو لمنع جفاف الجلد

حيث يعتبر الأفوكادو مصدراً مهماً للبيوتين، أحد أفراد عائلة فيتامينات ب. ومن المعروف أن البيوتين يساعد في منع جفاف الجلد عند استخدامه موضعياً.

فوائد الأفوكادو لإصلاح مشاكل الجلد

يساعد الأفوكادو على تسريع إصلاح الجلد وتحسين الأمراض الجلدية المزمنة مثل الأكزيما، وذلك لاحتوائه على الدهون والفيتامينات. 

فوائد الافوكادو لنعومة البشرة

تضمين الأفوكادو في النظام الغذائي أو تطبيقه مباشرة على الجلد، يساعد البشرة في الحصول على الأحماض الدهنية الأساسية مما يساعد في الحفاظ على نعومة البشرة. 

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

فوائد الأفوكادو لترطيب البشرة

يمكن أن تتسبب الملوثات والنظام الغذائي غير الصحي ونقص السوائل في إصابة البشرة بالجفاف والقشور. ويعتبر لب الافوكادو مصدر غني جداً بمضادات الأكسدة مثل الليسيثين (بالإنجليزية: Lecithin) وحمض اللينوليك (بالإنجليزية: Linoleic Acid) الذي يساعد على ترطيب البشرة من الداخل. ويمكن لفيتامين هـ الموجود في الأفوكادو أن يساعد في علاج تشقق الشفاه. 

فوائد الأفوكادو لتحسين مرونة الجلد

أظهرت دراسة أجريت في عام 2010 على أكثر من 700 امرأة لدراسة العلاقة بين تناول الدهون والمغذيات الدقيقة المضادة للأكسدة، أن تناول كميات كبيرة من الدهون وبالأخص الدهون الأحادية غير المشبعة الصحية، مثل الدهون الموجودة في الأفوكادو يساعد على زيادة مرونة الجلد، ويعتبر ذلك من أهم فوائد الافوكادو للبشرة. 

فوائد الأفوكادو لمنع التجاعيد وعلامات الشيخوخة

كما ذكرنا سابقاً فإن الأفوكادو غني بفيتامين هـ وفيتامين سي التي تساهم بشكل كبير في فوائد الافوكادو للبشرة. ويعتبر كل من فيتامين هـ وفيتامين ج ضروري لدعم صحة البشرة وحمايتها من الجذور الحرة التي تجعل البشرة تتقدم في العمر بشكل أسرع.

ويحتوي الأفوكادو أيضاً على مضادات الأكسدة مثل اللوتين (بالإنجليزية: Lutein) والزياكسانثين (بالإنجليزية: Zeaxanthin) التي تحارب تكون الجذور الحرة وتحافظ على البشرة مشدودة.

فوائد الأفوكادو للمساعدة في علاج حب الشباب

أحد فوائد الافوكادو للبشرة أيضاً دوره في علاج حب الشباب، وذلك لاحتوائه على حمض اللوريك (بالإنجليزية: Lauric Acid) الغني بخصائصه المضادة للالتهابات والميكروبات. 

فوائد الأفوكادو للتقشير الطبيعي

من المعروف أن مضادات الأكسدة والمعادن الموجودة في الأفوكادو تزيل خلايا الجلد الميتة وتفتح المسام وتقشر الجلد من الداخل. 

فوائد زيت الافوكادو للبشرة

بالإضافة لفوائد الافوكادو للبشرة المتعددة، يمكن أن يساهم زيت الأفوكادو أيضاً في العناية بالبشرة، وهو مكون يدخل في العديد من الكريمات، والمرطبات، وواقيات الشمس. يحتوي زيت الأفوكادو على أحماض أوميغا 3 الدهنية، وفيتامين أ، وفيتامين د، وفيتامين هـ. وفيما يلي أهم فوائد زيت الافوكادو للبشرة:

  • ترطيب وتغذية البشرة.
  • تخفيف الالتهاب من الصدفية والأكزيما.
  • منع ومعالجة حب الشباب.
  • تسريع التئام الجروح.
  • علاج حروق الشمس.
  • تقليل التجاعيد.

ما هو الغذاء؟

كيفية استخدام الأفوكادو على البشرة

  • يمكن إضافة الأفوكادو لنظام العناية للبشرة ببساطة من خلال تقشيره وتقطيعه واستخدامه على الجلد مباشرة.
  • يمكن أيضاً استخدام زيت الأفوكادو الموجود في العديد من منتجات العناية بالبشرة.
  • يمكن استخدام الأفوكادو في تحضير قناع أو ماسك للوجه للحصول على فوائد الافوكادو للبشرة وترطيبها.

للمزيد: فوائد الشمر للبشرة

حساب مؤشر كتلة الجسم

تقوم هذه الحاسبة بحساب مؤشر كتلة الجسم، وهو عبارة عن وزن الشخص بالكيلوجرام مقسوماً على مربع طوله بالمتر، ويستعمل كمقياس لتحديد ارتفاع دهون الجسم، وأداة لتقسيم الأوزان إلى فئات ترتبط مع زيادتها بتطور مشاكل صحية معينة مرتبطة بالسمنة.
تنبيه: مؤشر كتلة الجسم هو ليس بديلاً عن الفحص الطبي الدقيق لارتفاع دهون الجسم والأمراض المرتبطة بها، ويجب عدم استعماله لهذه الأغراض.

الطول
الوزن
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
kg/m2
الدقة العشرية