تحرص النساء على التغذية السليمة، وخصوصاً أثناء الحمل، وتحاول أن تحصل على جميع العناصر الغذائية الضرورية لها ولطفلها، ومن الأطعمة التي تنصح النساء أو الحوامل بتناولها فاكهة الأفوكادو، فما هي فاكهة الأفوكادو، وما هي قيمتها الغذائية، وما هي فوائد الافوكادو للنساء بشكل عام أو فوائد الأفوكادو للحامل، أو فوائد الأفوكادو للرحم، وهل توجد حالات ينصح فيها الأفراد أو النساء الحوامل بالحد من تناول الأفوكادو.

يوجد فوائد للأفوكادو بشكل خاص على النساء إضافة لفوائده على الأفراد بشكل عام، إذ تؤثر الحالة الصحية للمرأة الأم على النطاق الكامل لوظيفتها، من القدرة على الحمل، أو الحفاظ على حمل صحي، وإنتاج حليب ثدي كاف ومغذي، لذلك تنصح النساء والأمهات بالتغذية السليمة والحصول على العناصر الغذائية التي يحتاجونها.

تسمى فاكهة الأفوكادو أو الأفوكاتة (بالإنجليزية: Avocado)، باسم الزبدية (بالإنجليزية:Butter Fruit)، أو البيرسة الأمريكية (بالإنجليزية: Persea Americana) وتنمو في الأماكن ذات الطقس الدافئ، ويميز الأفوكادو عن غيرها من الفواكه أنها الوحيدة التي تحتوي على كمية كبيرة من الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة، كما تعد غنية بالعديد من العناصر والفيتامينات الضرورية للجسم.

فوائد الأفوكادو للنساء

تعد فوائد الأفوكادو للنساء هي نفسها فوائد الأفوكادو للرجال وجميع الأفراد إضافة لفوائد الأفوكادو الخاصة بالنساء الحوامل، اذ تحتوي فاكهة الأفوكادو على الدهون الصحية التي تساعد بالشعور بالشبع، والكربوهيدرات ، وهي غنية بالألياف، كما تحتوي على العديد من العناصر مثل المغنيسيوم والبوتاسيوم، وتحتوي على الحمض الدهني أوميغا3، و اللوتين، والبيتا كاروتين، كما تعد مصدر مهم للعديد من الفيتامينات مثل فيتامين سي، وفيتامين هـ ، وفيتامين ك، وحمض الفوليك، والنياسين.

إضافة إلى ذلك فأنه يوجد للأفوكادو فوائد عديدة مثل الحد من هشاشة العظام، وتحسين الرؤية، والحد من أمراض القلب وتحسين صحته، والحد من الاكتئاب، وتحسين الهضم، والوقاية من العديد من الأمراض مثل ارتفاع ضغط الدم، او السكري، أو السمنة، أمراض القلب، أو بعض أنواع السرطان مثل سرطان عنق الرحم، أو سرطان المعدة، أو سرطان القولون.

اقرأ أيضاً: فوائد الأفوكادو

فوائد الافوكادو للحامل

تحتوي الأفوكادو على حمض الفوليك الضروري لنمو الجنين بشكل صحي أثناء الحمل، والذي يجب الحصول على كمية كافية منه للحد من مخاطر إجهاض المرأة، وعيوب الأنبوب العصبي التي قد تحدث للجنين أثناء الحمل، وتوجد العديد من فوائد الافوكادو للنساء والحوامل ومنها ما يلي:

  • الأفوكادو غنية بمضادات التأكسد

من فوائد الأفوكادو للنساء أو فوائد الأفوكادو للحامل أنها تحتوي على  العديد من أنواع مضادات التأكسد مثل اللوتين (بالإنجليزية: Lutein)، أو بيتا كاروتين (بالإنجليزية: Beta Carotene)، أوالزياكسانثين (بالإنجليزية: Zeaxathantin)، وفيتامين سي، والتي تساعد في حماية الجسم من التلف الخلوي الناتج عن الجذور الحرة، ويساعد فيتامين أ والكاروتينات في تكاثر الخلايا وتمايزها أثناء نمو الجنين، كما له دور مهم في صحة العينين، أو وظائف المناعة، أو النمو العصبي ونمو الدماغ، ويؤدي نقصه إلى بعض المشاكل الصحية مثل العمى، أو مضاعفات نقص المناعة، وتزداد الحاجة لتناول الكاروتينات أثناء الحمل وهي موجودة في فاكهة الأفوكادو، كما يتم امتصاصها جيداً بسبب احتواء الأفوكادو على الأحماض الدهنية.

اقرأ أيضاً: الأطعمة المضادّة للتأكسد

  • الأفوكادو غنية بالدهون الصحية

تعد الدهون ضرورية للنساء الحوامل، وتحتوي الأفوكادو على الدهون الصحية وهي الدهون الأحادية غير المشبعة والتي تحسن صحة القلب، كما تساعد في تنظيم مستوى السكر في الدم والحد من السكري، وتساعد الحوامل على الشعور بالشبع، كما يساعد تناول الدهون الصحية الموجودة في الأفوكادو على تخفيف الأرق التي تصاب به النساء الحوامل وتحسين جودة النوم.

إقرأ أيضاً: أفضل مصادر الدهون الصحية الهامة للجسم

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

  • الأفوكادو غنية بالعناصر الغذائية الأساسية وغير الأساسية

من  فوائد الأفوكادو للنساء أو فوائد الأفوكادو للحامل أنها تحتوي على حمض الفوليك، وفيتامين ب 12، وفيتامين د، والزنك، والحديد التي تنظم نمو الجنين وانقسام الخلايا أثناء الحمل، ويجدر الإشارة إلى ازدياد حاجة الحامل لحمض الفوليك أثناء الحمل بسبب تكوين خلايا وأنسجة جديدة أثناء تضخم الرحم وتطور المشيمة ونمو الجنين، ويرتبط نقص حمض الفوليك عند الحامل بازدياد معدل انخفاض وزن الطفل عند الولادة، أو الولادة المبكرة، أو وجود عيوب عند الجنين مثل عيوب الأنبوب العصبي وعيوب القلب.

كما تحتوي الأفوكادو على الأحماض الدهنية واليود التي تساعد على نمو الدماغ عند الجنين أثناء الحمل، وتساعد الأفوكادو في الحصول على البروتينات والسعرات الحرارية التي تحتاجها الحوامل أثناء الحمل.

إقرأ ايضاً: حمض الفوليك للحمل

  • الأفوكادو غنية بالألياف

يعد تناول الأطعمة الغنية بالألياف ضرورياً أثناء الحمل، وذلك لتحسين الهضم وحركة الأمعاء، كما يساعد تناول الألياف في الحد من الإصابة بسكري الحمل، أو تسمم الحمل، ومن فوائد الأفوكادو للنساء أو فوائد الأفوكادو للحامل  أن نصف حبة افوكادو أي ما يعادل 100 غرام تحتوي على 7 غرامات من الألياف، أي ما يعادل ربع الكمية من الألياف التي تحتاجها الحامل يومياً والتي تعادل 28 غرام، كما تجدر الإشارة أن الأفوكادو تحتوي على كلا النوعين من الألياف الذائبة والألياف غير الذائبة.

  • الحفاظ على المستوى الطبيعي للدهون والسكر في الدم

يساعد تناول الأفوكادو في الحد من خطر الإصابة بأمراض القلب وتنظيم مستويات السكر في الدم لجميع الأفراد بما في ذلك النساء الحوامل، ويحد من مضاعفات الحمل، وتنصح النساء الحوامل اللاتي يعانون من السكري أو ارتفاع نسبة السكر في الدم تناول الأفوكادو إذ يحتوي على كمية كبير بالألياف وكمية قليلة من الكربوهيدرات، كما تساعد الأفوكادو في الحد من مستوى الكولسترول السيء، وتحسين الكولسترول الجيد الذي يحمي القلب.

  • الحفاظ على ضغط الدم الصحي أثناء الحمل

تعد فاكهة الأفوكادو غنية بالبوتاسيوم والمغنيسيوم، والتي لها دور مهم في الحفاظ على ضغط الدم الصحي، والحد من ارتفاع ضغط الحامل، ويحتوي كل 100 غرام من الأفوكادو على 485 مليغرام من البوتاسيوم، كما تحتوي فاكهة الأفوكادو على المغنيسيوم الضروري للحفاظ على ضغط الدم.

إقرأ أيضاً: هل المغنيسيوم للحامل له فوائد ام اضرار؟

  • الحفاظ على الوزن الصحي

من فوائد الأفوكادو للنساء وفوائد الأفوكادو للحامل وجميع الأفراد أيضاً، أنه يساعد في الحفاظ على الوزن الصحي، فهو غني بالألياف والعناصر الغذائية والدهون الصحية التي تساعد بالشعور بالامتلاء والشبع، كما يساعد تناول الأفوكادو على الحفاظ على نشاط الفرد.

حساب مؤشر كتلة الجسم

تقوم هذه الحاسبة بحساب مؤشر كتلة الجسم، وهو عبارة عن وزن الشخص بالكيلوجرام مقسوماً على مربع طوله بالمتر، ويستعمل كمقياس لتحديد ارتفاع دهون الجسم، وأداة لتقسيم الأوزان إلى فئات ترتبط مع زيادتها بتطور مشاكل صحية معينة مرتبطة بالسمنة.
تنبيه: مؤشر كتلة الجسم هو ليس بديلاً عن الفحص الطبي الدقيق لارتفاع دهون الجسم والأمراض المرتبطة بها، ويجب عدم استعماله لهذه الأغراض.

الطول
الوزن
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
kg/m2
الدقة العشرية

الحالات التي تنصح بالحد من تناول الأفوكادو أو تجنبه

على الرغم من فوائد الأفوكادو للنساء وفوائد الأفوكادو للحامل إلا أنه تنصح النساء والحوامل أو الأفراد الذين يعانون من أمراض صحية ويستخدمون مضادات التخثر مثل الوارفارين ( بالإنجليزية: Warfarin) بالانتباه والحذر عند تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم، والتي تلعب دوراً مهماً في تخثر الدم.

يجدر التنبيه إلى وجود بعض الأفراد الذين يعانون من حساسية ضد مادة اللاتكس (بالإنجليزية: Latex Allergy)، إذ يعاني هؤلاء الأفراد من أعراض بعد تناول الأفوكادو، وتصنع مادة اللاتكس من بروتين موجود في عصارة شطرة المطاط، ويحتوي الأفوكادو على بروتين مشابه جداً، مما يسبب الحساسية والتي قد تكون أعراضها طفيفة، أو خطيرة، لذلك ينصح هؤلاء الأفراد باستشارة الطبيب قبل تناول الأفوكادو.

وصفات مقترحة تحتوي على فاكهة الأفوكادو

نظراً لوجود فوائد الافوكادو للنساء أو فوائد الأفوكادو للحامل، فينصح بتناول الأفوكادو ضمن العديد من الوصفات، وتوجد العديد من الوصفات الغذائية التي يمكن إضافة الأفوكادو إليها إذ يمكن إضافة الأفوكادو إلى الوصفات المالحة أو الحلوة ومن هذه الوصفات ما يلي:

  • يمكن اضافة البطاطا الحلوة المطبوخة مع الفاصوليا وشرائح الأفوكادو.
  • إضافة شرائح الأفوكادو إلى السلطة.
  • إضافة شرائح الأفوكادو إلى عجة البيض والخضراوات.
  • إضافة قطع الأفوكادو للعصير للحصول على قوام كريمي.
  • إضافة الأفوكادو المهروس إلى سلطة الدجاج أو البيض أو التونة، بدلاً من المايونيز.
  • خفق الشوكولاتة مع زبدة الفول السوداني المصنوع والأفوكادو.
  • وضع الأفوكادو على الخبز المحمص بدلاً من الزبدة.

جوزة  الطيب