تصنف فاكهة النوني ضمن أنواع النباتات الاستوائية، التي تنمو على أشجار الموريندا سيتريفوليا (بالإنجليزية: Morinda Citrifolia). تكثر زراعة أشجار فاكهة النوني ضمن مناطق جنوب شرق آسيا بالأخص في دولة بولينيسيا، تتميز فاكهة النوني بشكلها الذي يشبه فاكهة المانجو ذات اللون الأصفر، كما تتميز بمذاقها المائل إلى المرار ورائحتها المميزة التي تشبه رائحة الجبنة المتعفنة.

تتضح فوائد فاكهة النوني من خلال استخدامها من قبل سكان دولة بولينيسيا منذ ما يزيد عن 2000 عاماً في علاج العديد من الأمراض وذلك لما تحتويه من العديد من العناصر الغذائية.

تتضح فوائد فاكهة النوني في العديد من النواحي التالية: 

فوائد فاكهة النوني العناصر الغذائية

يحتوي كل 100 مليليتر من عصير فاكهة النوني على عدد من العناصر الغذائية المدرجة ضمن الجدول التالي مما يعزز من فوائد فاكهة النوني:


العناصر الغذائية

الكمية

السعرات الحرارية

47 سعرة حرارية

الكربوهيدرات

11غرام

البروتينات

أقل من 1غرام

الدهون

أقل من 1غرام

السكريات

8غرام

فيتامين ج

قرابة 33% من الحصة اليومية

البيوتين

قرابة 17% من الحصة اليومية

حمض الفوليك

قرابة 6% من الحصة اليومية

المغنيسيوم

قرابة 4% من الحصة اليومية

الكالسيوم

قرابة 3% من الحصة اليومية

فيتامين هـ

قرابة 3% من الحصة اليومية

فوائد فاكهة النوني للوقاية من أضرار التدخين

يسبب التدخين زيادة في مستويات الجذور الحرة في الجسم مما يزيد من احتمالية الإصابة  بمرض السكري والسرطان، ومن هنا تتضح فوائد فاكهة النوني في تقليل مستويات الجذور الحرة عند المدخنين.

أشارت دراسة أجريت عام 2009 على عينة من الأشخاص الذين يدخنون بشراهة أن تناول 118 مليليتر يومياً لمدة شهر من فاكهة النوني يساهم في تقليل مستويات الجذور الحرة بما يعادل 30%، يجدر التنويه إلى أن فاكهة النوني تساهم في تقليل أضرار التدخين وليس حصر أضراره لذا ينصح دائماً بالإقلاع عن التدخين.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

فوائد فاكهة النوني للوقاية من أمراض القلب لدى المدخنين

يساهم تناول فاكهة النوني في تقليل مستويات الكوليسترول في الدم، وعلامات الإلتهابات في الجسم، ومحاربة الجذور الحرة مما ينعكس إيجاباً على صحة القلب. حيث أشارت دراسة أجريت عام 2012 أن شرب ما يقارب 118 مليلتر من عصير فاكهة النوني يومياً لمدة شهر في تقليل مستويات الكوليسترول وعلامات الإلتهابات في الجسم عند الأشخاص الذين يدخنون بكثرة.

للمزيد: التدخين ومضاره

فوائد فاكهة النوني في زيادة القدرة على ممارسة الأنشطة الرياضية واليومية

تتضح فوائد فاكهة النوني في زيادة القدرة على ممارسة الأنشطة اليومية والرياضية، وذلك لاحتوائه على العديد من مضادات الأكسدة التي تساهم في الوقاية من الأضرار التي تلحق بالعضلات أثناء ممارسة مثل هذه الأنواع من الأنشطة.

إذ أشارت دراسة أجريت عام 2008 على عينة من العدائين لمدة تستمر 3 أسابيع أن تناول ما يقارب 100 مليليتر يومياً خلال هذه الفترة تساهم في تقليل التعب والإعياء أثناء ممارسة الأنشطة الرياضية.

فوائد فاكهة النوني لتقليل ألم المفاصل

تتضح فوائد فاكهة النوني في علاج التهاب المفاصل وتقليل الألم الذي يرافقه من خلال دوره في تقليل الإلتهابات في الجسم ومستويات الجذور الحرة. حيث بينت دراسة أجريت عام 2006 لمدة شهر أن تناول 15 مليليتر يومياً خلال شهر من قبل الأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل تلعب دوراً في تقليل الألم المرافق للالتهاب المفاصل، إضافة لتقليل ألم الرقبة في 60% من الأشخاص المشاركين في الدراسة.

اقرأ أيضاً: الغذاء والتهاب المفاصل

فوائد فاكهة النوني في تعزيز صحة جهاز المناعة

تحتوي فاكهة النوني على مضادات الأكسدة المتمثلة في فيتامين ج والبيتا كاروتين التي تعمل على تعزيز صحة جهاز المناعة من خلال دوره في محاربة الجذور الحرة والسموم المتراكمة في الجسم. كما يساهم عصير فاكهة النوني في تعزيز صحة جهاز المناعة، وذلك لاحتوائه على مادة السكوبوليتين (بالإنجليزية: Scopoletin) التي تلعب دوراً أساسياً في محاربة البكتيريا والفطريات إضافة لدوره كإحدى المواد المضادة للهيستامين والالتهابات.

كما تمتلك فاكهة النوني القدرة على القضاء على الفيروسات مما يعزز فوائد فاكهة النوني في علاج حالات الرشح، إضافة لدوره في علاج حالات ارتفاع الحرارة وتقليل أوجاع الجسم بشكل عام. 

فوائد فاكهة النوني للوقاية من الإصابة بمرض النقرس

ترتفع تراكيز حمض اليوريك في المفاصل على أثر الإصابة بمرض النقرس، ومن هنا تتضح فوائد فاكهة النوني في محاربة النقرس والوقاية من الإصابة به من خلال دوره في تقليل تركيز حمض اليوريك في الدم.

فوائد الخضار والفواكه على الجسم

فوائد فاكهة النوني للحفاظ على صحة الجلد

تعتبر فاكهة النوني إحدى المصادر الغنية بمضادات الأكسدة التي تساهم في تعزيز فوائد فاكهة النوني في الحفاظ على صحة الجلد وتغذيته إضافة لدوره في ترطيب البشرة. كما تحتوي فاكهة النوني على فيتامين ج والسيلينيوم اللذان يساهمان في الحفاظ على مرونة الجلد ومحاربة الجذور الحرة مما يساهم في الوقاية من علامات تقدم العمر.

فوائد فاكهة النوني لمحاربة تهيج فروة الرأس

تمتلك فاكهة النوني القدرة على محاربة البكتيريا والفطريات مما يعزز دوره في القضاء على تهيج فروة الرأس.

محاذير استخدام فاكهة النوني

يعتبر تناول ما يقارب 750 مليليتر يومياً من عصير فاكهة النوني آمناً ولا يسبب أية آثار جانبية، إذ يحذر الفئات التالية تناول فاكهة النوني لما تسببه من أضرار صحية: 

  • أمراض الكبد، يحذر على مرضى الكبد تناول فاكهة النوني وذلك لما تسببه فاكهة النوني من أضرار بصحة الكبد.
  • أمراض الكلى، يجب الابتعاد عن تناول فاكهة النوني من قبل الأشخاص الذين يعانون من أمراض الكلى المزمنة والفشل الكلوي وذلك لما تحتويه فاكهة النوني على كميات كبيرة من البوتاسيوم تتعدى الكميات المسموح تناولها من قبل الأشخاص الذين يعانون من  أمراض الكلى.
  • أنواع من الأدوية، يحذر تناول فاكهة النوني بالتزامن مع أدوية ارتفاع الضغط والأدوية المميعة للدم.
  • مرض السكري، يحتوي 100 مليليتر من عصير النوني على ما يقارب 8 جراماً من السكر، لذا ينصح بعدم الإكثار من تناول عصير هذه الفاكهة بالأخص من قبل مصابي مرض السكري النوع الثاني.
  • مرض الكبد الدهني غير الكحولي.
  • الحوامل والمرضعات، يحذر تناول فاكهة النوني من قبل النساء الحوامل وذلك لما يسببه من حالات الإجهاض، كما يجدر الإشارة لضرورة عدم تناولها من قبل المرضعات وذلك لعدم وجود أدلة كافية تؤكد إمكانية تناول فاكهة النوني من قبل المرضعات دون إلحاق ضرر بالأم أو الجنين.

حساب مؤشر كتلة الجسم

تقوم هذه الحاسبة بحساب مؤشر كتلة الجسم، وهو عبارة عن وزن الشخص بالكيلوجرام مقسوماً على مربع طوله بالمتر، ويستعمل كمقياس لتحديد ارتفاع دهون الجسم، وأداة لتقسيم الأوزان إلى فئات ترتبط مع زيادتها بتطور مشاكل صحية معينة مرتبطة بالسمنة.
تنبيه: مؤشر كتلة الجسم هو ليس بديلاً عن الفحص الطبي الدقيق لارتفاع دهون الجسم والأمراض المرتبطة بها، ويجب عدم استعماله لهذه الأغراض.

الطول
الوزن
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
kg/m2
الدقة العشرية