الجزر أحد أشهر الخضراوات الجذرية وأكثرها استخداماً حول العالم، إذ يستخدم في كثير من الأصناف والأطباق العالمية والمحلية ويمتاز بلونه وطعمه المميز، علاوة على قيمته الغذائية العالية التي تجعل فوائد الجزر كثيرة ومتنوعة فمن المعروف أن الجزر مفيد للنظر لما يحتويه من مضادات أكسدة تعرف بالبيتا كاروتين (بالإنجليزية: Beta Carotene)، بالإضافة إلى فوائد الجزر للشعر التي ترجع لزيت الجزر الغني والمغذي للشعر، ويستعرض هذا المقال أهم فوائد الجزر للشعر، وطرق استخدامه.

هل الجزر مفيد للشعر فعلاً؟

يحتوي الجزر على العديد من الفيتامينات والعناصر الغذائية التي لا شك أنها تعمل جميعاً على تعزيز صحة البشرة والشعر. فقد ثبت عن فوائد اكل الجزر للشعر أنه يساعد على تسريع نمو الشعر، وجعله أكثف، وأكثر نعومة ولمعاناً. ومن أهم هذه العناصر:

كما يعتقد البعض أن فوائد الجزر المسلوق للشعر وفوائد مغلي الجزر للشعر تفوق غيرها، حيث ان غلي الجزر وسلقه يساعد على تحرير الفيتامينات والمعادن وتسهيل امتصاصها. إلا أن هذه الفوائد لا تقتصر على تناوله فقط، وإنما يمكن الحصول عليها من خلال عصره، وشربه، واستخدام زيته.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

ما فوائد الجزر للشعر؟

يساعد الجزر على تحسين صحة الشعر بمختلف الطرق، ومن فوائد الجزر للشعر:

فوائد الجزر للوقاية من تساقط الشعر

من أول فوائد الجزر للشعر أنه يساعد على الوقاية من تساقط الشعر، ويعود ذلك إلى محتواه العالي من فيتامين أ الذي قد يستطيع ترطيب فروة الرأس مما قد يقي من تساقط الشعر، ولكن لا بد من الإشارة إلى أنه لا يوجد أدلة علمية كافية تدعم ذلك، ولكن يمكن لنقص فيتامين أ أن يتسبب بجفاف الشعر وتقصفه.

فوائد الجزر لتقوية الشعر

لا تنحصر فائدة الجزر للشعر على الوقاية من تساقطه فقط، وإنما يمكن للجزر، بحسب أدلة غير مؤكدة، أن يقوي الشعر ويكثفه ويجعله أكثر لمعاناً.

فوائد الجزر لتعزيز نمو الشعر

يكمن السر في طريقة الجزر لتطويل الجزر في العناصر الغذائية الموجودة فيه، حيث يساعد  كل من فيتامين هـ، وفيتامين أ، ومضادات الأكسدة الموجودة في الشعر على تحسين الدورة الدموية وتعزيز تدفق الدم نحو فروة الرأس، الأمر الذي يساعد على تزويد بصيلات الشعر بالغذاء والأوكسجين اللازم لها، وتعزيز نمو الشعر وزيادة طوله.

فوائد الجزر للوقاية من ظهور الشيب المبكر

من فوائد الجزر للشعر الأبيض أنه الاستهلاك المنتظم للجزر يقي من ظهور الشيب المبكر، ولكن لا يوجد أدلة علمية كافية تؤكد ذلك.

فوائد الجزر لترطيب الشعر

من فوائد الجزر للشعر الجاف أنه يساعد بخصائصه المرطبة والمغذية على تزويد بصيلات الشعر بالرطوبة اللازمة لمنعها من الجفاف والتكسر، علاوة على ذلك، تساعد الفيتامينات والمعادن على تقوية الشعرة نفسها وجعلها أقوى وأخمل.

للمزيد: فوائد عصير الجزر

ما فوائد زيت الجزر للشعر؟

يمكن الحصول على فوائد الجزر للشعر عن طريق استهلاكه كطعام باستمرار إما بتناوله نيئاَ أو مطبوخاً، كما من الممكن أيضاً الاستفادة من الجزر باستخدام زيته، إذ بحسب ما هو متداول شعبياً يمكن لزيت الجزر أن يجعل الشعر ينمو بشكل أسرع ويكثفه، وقد يساعد النساء اللواتي يرغبن بتطويل شعرهن والتخلص من تقصف الأطراف.

تأتي فوائد زيت الجزر للشعر من قدرته العالية على ترطيب الشعر لتحسين قوامه ونعومته، وإضفاء لمعان عليه، كما يستخدم زيت الجزر أيضاً للوقاية من تساقط الشعر بتقوية جذوره وتعزيز صحة فروة الرأس، أما محتواه الغني بالفيتامينات فقد يحمي الشعر من التلف الناتج عن التعرض المستمر للشمس والأشعة فوق البنفسجية، والتلوث الجوي، وعليه يمكن لزيت الجزر أن يعتني بالشعر من جذوره إلى أطرافه.

وبما أن فوائد زيت الجزر للشعر كثيرة ومتنوعة فيمكن استخدام زيت الجزر عند إعداد خلطات الزيوت المعالجة للشعر منزلياً أو في صالونات التجميل، إذ يستطيع أيضاً أن يحارب القشرة وجفاف فروة الرأس بفضل خصائص زيت الجزر المضادة للبكتيريا والفطريات، مما يجعل فروة الرأس صحية ورطبة أكثر.

الألياف الغذائية والتوازن الغذائي أين يكمن سرهما؟

يتوفر زيت الجزر بعدة أشكال، كما هو موضح فيما يأتي:

  • زيت عطري مستخلص من بذور الجزر.
  • زيت مستخلص من جذور الجزر.
  • زيت معالج صناعياً يباع في الأسواق، أو مستخدم في إنتاج علاجات للشعر.

وقد يتسائل البعض عن فوائد بذور الجزر للشعر، والتي يمكن الحصول عليها من خلال استخلاص الزيوت منها، واستخدام هذا الزيت في الروتين اليومي للعناية بالشعر.

اقرأ أيضاً: مشاكل صحية تسبب تساقط الشعر

كيف نحصل على فوائد الجزر للشعر؟

بعدة طرق ووصفات يمكن الحصول على فوائد الجزر للشعر، وفوائد زيت الجزر للشعر، وفيما يلي أهم هذه الطرق:

عصير الجزر للشعر

للحصول على فوائد الجزر للشعر يمكن شربه بشكل شبه يومي لضمان تزويد الجسم بالفيتامينات والمعادن اللازمة للحفاظ على صحة الشعر وتعزيز نموه. 

ويتم إعداد عصير الجزر من خلال وضع 500 جرام من الجزر الطازج في الخلاط، بالإضافة إلى القليل من الزنجبيل، وحبتين أو ثلاث من البرتقال، وكأس من الماء. تخلط المكونات جيداً وتقدم مع مكعبات الثلج.

للحصول على كامل فوائد مغلي الجزر للشعر، يلجأ البعض إلى غلي الجزر لبعض الوقت، ومن ثم شرب الماء المغلي ساخناً أو مبرداً.

بخاخ الجزر للشعر

يعتبر بخاخ الجزر واحداً من أشكال ماء الجزر للشعر، وللحصول على فوائد ماء الجزر للشعر نقوم بخلط حبتين من الجزر على محضرة الطعام، ومن ثم نقوم بتصفية الخليط من مبروش الجزر بحيث نأخذ العصير فقط.

نضع ماء الجزر في علبة بخاخ للحصول على بخاخ الجزر للشعر، ونقوم برشه على كامل أجزاء الشعر من الجذور وحتى الأطراف. نقوم بتدليك فروة الرأس لمدة 10 دقائق، ونترك العصير على الشعر إما لمدة 30 دقيقة أو حتى طوال الليل، وبعدها يغسل الشعر جيداً بالماء والشامبو.

وكما ذكرنا سابقاً، يقوم البعض باستخدام مغلي الجزر ورشه على جذور وأطراف الشعر، ومن ثم تركه لمدة نصف ساعة، وغسله بالماء والشامبو المناسب.

اقرأ أيضاً: فوائد الحناء للشعر

تدليك فروة الرأس بزيت الجزر

يستخدم زيت الجزر في مساج فروة الرأس وترطيبها، ومن أهم فوائد زيت بذور الجزر للشعر:

  • يرطب الشعر وفروة الرأس.
  • يتخلص من تجعد الشعر.
  • ينعم الشعر.
  • يساعد على نمو الشعر بشكل أسرع.
  • يحمي الشعر من التلف.

أما عن كيفية استخدام زيت الجزر للشعر فيمكن إعداد خلطة زيت الجزر منزلياً عن طريق:

بشر جزرة واحدة  في مرطبان زجاجي، ثم إضافة زيت الزيتون على الجزر المبشور حتى يمتلئ المرطبان وتركه في مكان معتم مدة أسبوع كامل، وبعد التحقق من تحول لونه إلى البرتقالي يمكن تدليك فروة الرأس به مدة 30 دقيقة وغسل الشعر بعد ذلك. يفضل تكرار ذلك مرة أسبوعياً.

ماسك الجزر للشعر

من فوائد ماسك الجزر للشعر أنه يعمل على تعزيز صحة الشعر وزيادة سرعة نموه، نظراً لما يحتويه من كمية عالية من فيتامين أ وفيتامين ج. وللحصول على أقصى فائدة من ماسك الجزر للشعر، يمكن خلطه بالقليل من جل صبار الألوفيرا، الذي يلعب دوراً في الوقاية من تساقط الشعر وحماية فروة الرأس.

أما عن كيفية عمل ماسك الجزر للشعر، فيمكن صنعه من خلال خلط حبتين من الجزر في محضرة الطعام مع كمية كافية من جل الألوفيرا، بعد ذلك يوضع الخليط على الشعر كاملاً لمدة 30 دقيقة، ومن ثم غسل الشعر بالماء والشامبو.

ويمكن استخدام وصفة الجزر للشعر إما بوضع الجزر لوحده أو عن طريق خلطه مع المواد والمستحضرات الأخرى التي تعزز من عمله وتحقق أقصى فائدة ممكنة.

للمزيد: ماسكات طبيعية للشعر التالف

ماسك الجزر والموز واللبن

تساعد هذه الخلطة من ماسك الجزر والموز واللبن على ترطيب الشعر والوقاية من تكسره، وتعزيز نمو الشعر، ويمكن إعداد خلطة الجزر للشعر بتقطيع جزرة واحدة وخلطها في الخلاط الكهربائي مع ملعقتين كبيرتين من اللبن، ثم وضعه على الشعر من الجذور إلى الأطراف مدة 30 دقيقة ويفضل وضع غطاء الرأس للحصول على أفضل فوائد الجزر للشعر، ثم غسله بالماء والشامبو، ويمكن تكرار ذلك مرة واحدة أسبوعياً.

ماسك الجزر والأفوكادو والعسل

يزود كل من الجزر والأفوكادو الشعر بالكثير من الفيتامينات، والبروتين، والأحماض الأمينية التي تغذي فروة الرأس وتعزز نمو الشعر، أما العسل فيعمل على ترطيب الشعر وتقوية بصيلات الشعر.

ويمكن إعداد الماسك والاستفادة من فوائد الجزر للشعر بتقطيع جزرتين قطعاً صغيرة مع نصف حبة أفوكادو وخلطهما في الخلاط حتى تتشكل عجينة لتخلط مع ملعقتين من العسل، ويستخدم هذا الخليط لتدليك الشعر وفروة الرأس ثم تركه مدة 30 دقيقة، وغسله بعد ذلك. يمكن استخدام ماسك الجزر والأفوكادو والعسل مرة واحدة أسبوعياً.

اقرأ أيضاً: فوائد زيت جوز الهند

ماسك الجزر وزيت جوز الهند

من المعروف أن زيت جوز الهند مرطب قوي للشعر وفروة الرأس، وعند مزجه بالجزر يمكن أن يعزز ماسك الجزر وزيت جوز الهند صحة الشعر ولمعانه وطوله، ويمكن إعداد الماسك بخلط جزرة مع ملعقتين من زيت جوز الهند في الخلاط الكهربائي حتى يتشكل خليط بقوام كثيف نوعاً ما، ثم وضعه على كامل الشعر مدة 20 دقيقة وغسله بعد ذلك. يفضل استخدام الماسك مرة واحدة أسبوعياً.

حساب مؤشر كتلة الجسم

تقوم هذه الحاسبة بحساب مؤشر كتلة الجسم، وهو عبارة عن وزن الشخص بالكيلوجرام مقسوماً على مربع طوله بالمتر، ويستعمل كمقياس لتحديد ارتفاع دهون الجسم، وأداة لتقسيم الأوزان إلى فئات ترتبط مع زيادتها بتطور مشاكل صحية معينة مرتبطة بالسمنة.
تنبيه: مؤشر كتلة الجسم هو ليس بديلاً عن الفحص الطبي الدقيق لارتفاع دهون الجسم والأمراض المرتبطة بها، ويجب عدم استعماله لهذه الأغراض.

الطول
الوزن
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
kg/m2
الدقة العشرية