تتضح فوائد عصير الجزر الطبيعي من خلال دوره في إمداد الجسم بالعديد من الفيتامينات، والمعادن، والألياف الغذائية، إضافة لمضادات الأكسدة الأساسية في الحفاظ على صحة الجسم ووقايته من الأمراض.

يميل العديد من الأشخاص لشرب العصائر الطبيعية بما فيها عصير الجزر ذو القيمة الغذائية العالية والمذاق الحلو والمميز، ولهذا سنذكر أهم منافع شرب عصير الجزر بالتفصيل ضمن هذا المقال إضافة لذكر أضرار عصير الجزر.

فوائد عصير الجزر الطبيعي

تمثل النقاط التالية أهم فوائد شرب عصير الجزر:

فوائد عصير الجزر للبشرة

يحتوي الجزر على فيتامين ج الأساسي في إنتاج الكولاجين، وهذا ما يعزز فوائد عصير الجزر للوجه، من خلال دور الكولاجين في الحفاظ على صحة البشرة ومرونتها إضافة لدور فيتامين ج في الوقاية من أضرار الأشعة فوق البنفسجية.

علاوة على ذلك تساهم مضادات الأكسدة والبوتاسيوم في وقاية خلايا البشرة من التلف، مما ينعكس إيجاباً على صحة وحيوية البشرة، كما تتضح فوائد عصير الجزر للبشرة من خلال دور مضادات الأكسدة والفيتامينات التي يحتوي عليها عصير الجزر في وقاية البشرة من الجفاف، وعيوب ومشاكل البشرة المختلفة، إضافة لدورها في توحيد لون البشرة، والوقاية من حروق الشمس وسرطان الجلد.

اقرأ أيضاً: فوائد الكولاجين ومصادره

فوائد عصير الجزر للشعر

يساهم احتواء الشعر على فيتامين هـ وفيتامين ج في تعزيز فوائد عصير الجزر للشعر من خلال دورهم في زيادة تدفق الدورة الدموية المغذية لفروة الرأس، مما ينعكس إيجاياً على صحة الشعر ونموه ووقايته من الشيب في عمر مبكر.

فوائد عصير الجزر لتقوية النظر

تتضح فوائد عصير الجزر في تقوية النظر بما يحتويه من كميات من البيتا كاروتين (بالإنجليزية: Beta-Carotene) الذي يتحول في الجسم إلى فيتامين أ، الذي يساهم بشكل كبير في الوقاية من العمى، والعشى الليلي، والأمراض الأخرى التي تصيب العين مع تقدم العمر.

كما يحتوي عصير الجزر على أنواع أخرى من الكاروتينويد مثل اللوتين (بالإنجليزية: Lutein) والزيزانثين (بالإنجليزية: Zeaxanthin) اللذان يعملان معاً للحفاظ على العين من الأشعة الضارة، إضافة لدورهم في الوقاية من الإصابة بمرض التنكس البقعي المرتبط بالعمر (بالإنجليزية: Macular Degeneration).

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

فوائد عصير الجزر لتعزيز صحة جهاز المناعة

يساهم احتواء الجزر على فيتامين ج، وفيتامين أ، وفيتامين ب-6 في تعزيز فوائد عصير الجزر لصحة جهاز المناعة، حيث تعمل هذه الفيتامينات على وقاية خلايا الجهاز المناعي من الجذور الحرة وأضرارها التي تسبب في إضعافه، مما يزيد فرصة الإصابة بالأمراض والالتهابات.

فوائد عصير الجزر للوقاية من السرطان

تتضح فوائد عصير الجزر للوقاية من السرطان بما يحتويه من مضادات للأكسدة المتمثلة في فيتامين أ، وفيتامين ب-6، وفيتامين ج، حيث يساهمون معاً في وقاية خلايا الجسم من أضرار الجذور الحرة، وبالتالي يساهم في الوقاية من السرطان.

للمزيد: اعراض نقص فيتامين أ (Vitamin A) بالجسم

فوائد عصير الجزر للوقاية من أمراض القلب والشرايين

يحتوي الجزر على كميات كبيرة من البوتاسيوم، العنصر المسؤول عن التحكم في ضغط الدم، ومن هنا تتضح فوائد عصير الجزر للوقاية من أمراض القلب، حيث يعمل البوتاسيوم على ضبط ضغط الدم ضمن معدلاته الطبيعية،وبالتالي يساهم في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين.

كما تساهم الألياف الغذائية في ضبط مستويات الكوليسترول في الدم، وبالتالي الوقاية من الإصابة بأمراض القلب والشرايين، إضافة لدور مضادات الأكسدة والألياف الغذائية في تقليل الترسبات المتراكمة داخل الأوعية الدموية للحفاظ على تدفق الدورة الدموية بشكل طبيعي والوقاية من الجلطات القلبية.

فوائد عصير الجزر لمرضى السكري

يتساءل العديد عن هل عصير الجزر يرفع السكر وما علاقة عصير الجزر والسكري، حيث أنه في حقيقة الأمر تتضح فوائد عصير الجزر لمرضى السكر من خلال دور الكاروتينويد في ضبط مستوى السكر في الدم ضمن مستوياته الطبيعية، وبالتالي يقلل من احتمالية الإصابة بمرض السكري.

حساب مؤشر كتلة الجسم

تقوم هذه الحاسبة بحساب مؤشر كتلة الجسم، وهو عبارة عن وزن الشخص بالكيلوجرام مقسوماً على مربع طوله بالمتر، ويستعمل كمقياس لتحديد ارتفاع دهون الجسم، وأداة لتقسيم الأوزان إلى فئات ترتبط مع زيادتها بتطور مشاكل صحية معينة مرتبطة بالسمنة.
تنبيه: مؤشر كتلة الجسم هو ليس بديلاً عن الفحص الطبي الدقيق لارتفاع دهون الجسم والأمراض المرتبطة بها، ويجب عدم استعماله لهذه الأغراض.

الطول
الوزن
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
kg/m2
الدقة العشرية

فوائد عصير الجزر لإمداد الجسم بالطاقة

يعطي الكوب الواحد من عصير الجزر ما يقارب 80 سعرة حرارية، الكمية الكافية للقيام بالأنشطة اليومية.

فوائد عصير الجزر لزيادة عمليات الأيض

يحتوي عصير الجزر على كميات من فيتامين ب بأنواعه المختلفة التي تعمل على تكسير البروتينات، وسكر الجلوكوز، والدهون، مما ينعكس إيجاباً على زيادة معدل عمليات الأيض في الجسم.

للمزيد: مشاكل صحية تنتج عن نقص فيتامين ب في الجسم

فوائد عصير الجزر للرجيم

تدور العديد من الاستفسارات حول هل عصير الجزر يزيد الوزن، ومن هنا يمكن الرد عن هذه التساؤلات أن عصير الجزر يساهم في زيادة الشعور بالشبع من خلال دوره في التحكم في الشهية، حيث أن الكوب الواحد من عصير الجزر يمد الجسم بقرابة 2 غرام من الألياف الغذائية والبروتينات.

ينصح بتناول كوب من عصير الجزر قبل 20 دقيقة من موعد الوجبة لزيادة الشعور بالشبع وعدم تناول كميات كبيرة مما يعزز فوائد عصير الجزر للتخسيس.

فوائد عصير الجزر للمعدة

تظهر فوائد عصير الجزر للمعدة والجهاز الهضمي بشكل عام في تقليل خروج الغازات، وانتفاخ البطن، إضافة للتحكم في عملية التبول.

اقرأ أيضاً: علاج انتفاخ البطن بطرق طبيعية

فوائد عصير الجزر للامساك

تتضح فوائد عصير الجزر للامساك بما يحتويه من الألياف الغذائية التي تساهم في الوقاية من الإصابة بالإمساك.

فوائد عصير الجزر للحفاظ على صحة الدماغ

يحافظ عصير الجزر على صحة الدماغ والعمليات العقلية بما فيها القدرة على التركيز، والتذكر، والتعلم، إضافة لدوره في الوقاية من الأمراض العقلية والنفسية الأخرى مثل الزهايمر والنسيان مع تقدم العمر، وذلك من خلال دور مضادات الأكسدة في تثبيط عمليات الأكسدة في الدماغ والحفاظ على وظيفة الأعصاب لتعزيز القدرات العقلية للدماغ.

فوائد عصير الجزر للحفاظ على صحة الرئتين

يساهم احتواء عصير الجزر على فيتامين أ في الحفاظ على ديمومة عملية تجدد أنسجة الرئتين، مما يحافظ على صحتها إضافة لوقايتها من أضرار التدخين.

فوائد عصير الجزر للكلى

يساهم شرب عصير الجزر في الحفاظ على صحة الكلى وتعزيز وظائفها من خلال دوره في ضبط مستوى السكر في الدم وكذلك ضغط الدم ضمن معدلاته الطبيعية.

فوائد عصير الجزر للكبد

تتضح فوائد عصير الجزر للكبد من خلال دور مضادات الأكسدة ومضادات الالتهابات المتمثلة بشكل أساسي في الكاروتينويد الذي يعمل على الوقاية من الإصابة بأمراض الكبد الدهنية غير الكحولية (بالإنجليزية: Non-Alcoholic Fatty Liver Disease). علاوة على ذلك يساهم عصير الجزر في ازالة السموم المتراكمة في الكبد والحفاظ على وظائفه.

فوائد عصير الجزر للعضلات

تتضح فوائد عصير الجزر للعضلات من خلال دور عنصر الفسفور في الحفاظ على صحة العضلات وتعزيز بنيتها، إضافة لدور فيتامين أ في استعادة الجسم طاقته وقوته بعد ممارسة التمارين المجهدة.

فوائد عصير الجزر للحامل

تتضح فوائد عصير الجزر للحامل من خلال دوره في الحفاظ على صحة الأم وسلامة الحمل لاحتوائه على العديد من العناصر الغذائية القيمة مثل الكالسيوم، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم، وحمض الفوليك، وفيتامين أ، وفيتامين ج، كما يساهم في الحفاظ على تطور الغضاريف والعظام عند الجنين وحماية الجنين من التشوهات.

اقرأ أيضاً: فيتامين أ للحامل

فوائد عصير الجزر للرضع والاطفال

يساهم عصير الجزر بما يحتويه من الكالسيوم في تعزيز القيمة الغذائية لحليب الأم، لذا تنصح الأم بشرب عصير الجزر أثناء وبعد فترة الحمل لما له آثار إيجابية لها وللرضيع، كما يساهم احتوائه على فيتامين أ في تعزيز فوائد عصير الجزر للأطفال من خلال دوره في الحفاظ على صحتهم بشكل عام ووقايتهم من الإصابة بالأمراض.

للمزيد: فوائد فيتامين أ للاطفال، جرعاته ومصادره

فوائد عصير الجزر للرجال

يساهم عصير الجزر في الحفاظ على الحيوانات المنوية وزيادة أعدادها، كما تتضح فوائد عصير الجزر للرجال في علاج حالات ضعف الانتصاب عند الرجال (بالإنجليزية: Erectile Dysfunction) والحفاظ على صحة البروستات.

خل التفاح فوائده الصحية كثيرة ومتنوعة

اضرار عصير الجزر

توضح النقاط التالية أهم مضار عصير الجزر في حال الإكثار من تناوله لفترة طويلة:

  • تصبغ الجلد

يسبب الإكثار من عصير الجزر في الإصابة بالكاروتين ديرما (بالإنجليزية: Carotenoderma) المتمثلة في تحول لون الجلد للون البرتقالي أو الأصفر.

  • تضرر جهاز المناعة

يحتوي عصير الجزرالطبيعي على الميكروبات التي قد تلحق الضرر بجهاز المناعة بالأخص عند الحوامل، والأطفال، وكبار السن، والأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة.

  • ارتفاع مستوى السكر في الدم

يحتوي عصير الجزر على كميات أقل من الألياف الغذائية مقارنة بالجزر، وهذا يسبب زيادة في سرعة امتصاص السكر وزيادة مستوياته في الدم.