تستخدم الحناء أو الحنة، أو الاسم العلمي لها (بالإنجليزية:Lawsonia Inermis) منذ القدم في تخضيب اليدين وصباغة الشعر، وتوجد العديد من الفوائد للحناء على الجسم والشعر، ويعتقد العديد من الأفراد أن الحناء لصبغ الشعر فقط وفي الحقيقة أن لها فوائد عديدة على الشعر، فما هي فوائد الحناء للشعر، وكيف يمكن تطبيق الحناء على الشعر، وما هي الوصفات التي تحتوي على الحناء ويمكن تطبيقها على الشعر، وهل من الآمن استخدام الحناء دون وجود آثار جانبية.

فوائد الحناء للشعر

توجد العديد من فوائد الحناء للشعر عند تطبيقها على الشعر ومنها ما يلي:

تغيير لون الشعر

من فوائد الحناء للشعر أنها تعد الحناء صبغة نباتية طبيعية يمكنها صبغ الشعر إلى اللون الأحمر أو درجاته، وتمنح الشعر لوناً لفترة طويلة تستمر من أربعة إلى ستة أشهر، كما أنها تحافظ على حيوية الشعر، إذ تعد الحناء صبغة آمنة لا تؤثر على صحة بصيلات الشعر ، وإنما تساعد الحناء في لمعان الشعر ومنع تكسر أطرافه، وتكون عادة على شكل مسحوق.

يتم استخدام الحناء في صبغ الشعر عن طريق خلط نصف كوب من مسحوق الحناء مع ربع كوب من الماء وخلطهما جيداً حتى يصبح الخليط متجانساً، وبعد ذلك يترك الخليط لمدة 12 ساعة بعد تغطيته بغطاء بلاستيكي، ثم يغسل الشعر بالماء ويطبق معجون الحناء عليه، لمدة تتراوح من ساعتين إلى ست ساعات قبل غسل الشعر بالماء، ويجدر التنبيه إلى ضرورة الانتباه أن لا تلطخ الحناء جلد أو بشرة الفرد ويمكن تغطية الجلد، أو تطبيق زيت جوز الهند. 

تحسين نمو الشعر والحد من تساقطه

يعد تحسين نمو الشعر والحد من تساقطه أحد فوائد الحناء للشعر من خلال ما يلي:

  • الحد من الإجهاد التأكسدي: تحتوي الحناء على خصائص مضادة للأكسدة تساعد في الحد من الإجهاد التأكسدي (بالإنجليزية: Oxidative Stress)، والذي ينتج بسبب الجذور الحرة، و قد يؤدي إلى تلف الشعر وتقصفه، كما قد يسبب ظهور الشيب المبكر، أو تساقط الشعر.
  • تحسين صحة فروة الرأس: تحتوي الحناء على خصائص مضادة للميكروبات ومضادة للفطريات، لذلك من فوائد الحناء للشعر أنها تساعد في الحد من مشاكل فروة الرأس مثل ظهور قشرة الرأس، أو الالتهابات الفطرية، أو تهيج واحمرار فروة الرأس، وتساعد في الحد من الحكة الناتجة عن مشاكل فروة الرأس.
  • ترطيب الشعر: تساعد الحناء في الحفاظ على رطوبة الشعر، وإزالة الدهون الزائدة أو الزهم الزائد، لذلك من فوائد الحناء للشعر أنه تساعد في الحد من تكسر الشعر وتقصف الأطراف.
    تنظيم إنتاج الزهم والحفاظ على الرقم الهيدروجيني للشعر: تساعد الحناء في تنظيم إفراز الغدد الدهنية الموجودة في الشعر للزهم، والحفاظ على الرقم الرقم الهيدروجيني ضمن المستوى الطبيعي.

اقرأ أيضاً: الحناء تجاوزت فوائدها للشعر إلى علاج أمراض عديدة

علاج قشرة الرأس وتساقط الشعر بالوصفات المنزلية - الجزء الأول

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

وصفات طبيعية لزيادة نمو الشعر تحتوي على الحناء

توجد العديد من الوصفات الطبيعية التي تحتوي على الحناء، والتي يمكن الاستفادة منها للحصول على فوائد الحناء للشعر، والتي تساعد في تحسين نمو الشعر وصحته ومنها ما يلي:

  • وصفة الحناء مع مسحوق الأملا للشعر: تحتوي بودرة الأملا (بالإنجليزية: Amla Powder) على الحديد وفيتامين سي، والكاروتين مما يزيد من إنتاج الكولاجين ويحفز نمو الشعر، وتحضر هذه الوصفة بإضافة ملعقتين كبيرتين من مسحوق الأملا إلى نصف كوب من الحناء، ويضاف إليهما ربع كوب من الماء الدافئ، ليصبح خليطاً متجانساً ويترك لمدة 12 ساعة في حال كانت الرغبة صبغ الشعر، أو يطبق مباشرة على الشعر لتغذيته، وبعد تطبيق الخليط يترك عدة ساعات على الشعر بعد تغطية الشعر بغطاء بلاستيكي، ثم يغسل الشعر بالماء والشامبو.

اقرأ أيضاً: الكولاجين والشعر

  • وصفة الحناء والشمندر للشعر: يحتوي الشمندر على حمض الفوليك مما يساعد في الحد من تساقط الشعر، كما يوجد له خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة مما يساعد في الحد من الإجهاد التأكسدي، وتحضر هذه الوصفة بإضافة الشمندر المبشور إلى الماء وتركه حتى يغلي، وبعد ذلك يترك حتى يبرد ويهرس الشمندر مع الماء، ثم يضاف إليه كوب من مسحوق الحناء ويخلط جيداً، ويترك لمدة ساعتين قبل تطبيق الخليط على الشعر، ثم يغطى الشعر ويترك لبضع ساعات قبل غسله.

اقرأ أيضاً: فوائد الشمندر للشعر والبشر

  • وصفة الحناء مع البيض للشعر: يستخدم البيض في هذه الوصفة لاحتوائه على البروتينات التي تحسن نمو الشعر، ويستخدم أيضاً عصير الليمون الغني بفيتامين سي والذي يحسن الكولاجين ونمو الشعر، وتحضر هذه الوصفة بإضافة بيضة واحدة إلى كوب من مسحوق الحناء وكوب من الماء، وخلطها معاً ليكون خليطاً متجانساً يترك لمدة ساعة، ثم يضاف عصير نصف ليمونة، ويطبق على الشعر من الجذور حتى الأطراف، ويغطى الشعر ويترك لعدة ساعات قبل غسله بالماء والشامبو.

اقرأ أيضاً: فوائد البيض للشعر

  • وصفة الحناء مع زيت الخروع للشعر: يمكن الاستفادة من فوائد الحناء للشعر باستخدام وصفة الحناء مع زيت الخروع، ويساعد زيت الخروع في ترطيب الشعر، كما أنه يساعد في الحد من تساقط الشعر، ويمنع القشرة، ويساعد في الحد من تلف الشعر والحفاظ على أطراف الشعر ومنع تقصفه، وتحضر هذه الوصفة بإضافة 500 مل من زيت الخروع إلى كوبين من ورق الحناء، وخلطها معا في وعاء زجاجي يخزن في مكان بارد بعيداً عن الضوء، في حال عدم استخدام الكمية كاملة.

تستخدم ملعقتين كبيرتين من الخليط بعد تسخينه قليلاً في تدليك فروة الرأس لمدة ربع ساعة، ثم يغطى الشعر ويترك لمدة 45 دقيقة أخرى قبل غسل الشعر، ويمكن أن تكرر الوصفة مرة أو مرتين أسبوعياً.

اقرأ أيضاً: ماهي فوائد واضرار زيت الخروع للشعر وكيفية استخدامه

  • وصفة الحناء مع الألوفيرا للشعر: يساعد الصبار أو الألوفيرا في تحسين نمو الشعر، كما يساعد في ترطيب الشعر والحد من جفافه وتحسين صحة فروة الرأس والحد من تهيجها، والحد من القشرة، وللاستفادة من فوائد الحناء للشعر يمكن تحضير هذه الوصفة بإضافة ورقة الصبار بعد تقطيعها إلى كوب من أوراق الحناء الطازجة، وتطحن الأوراق جميعاً لتكون معجون أخضر اللون، يطبق على الشعر من الجذور إلى الأطراف، ويترك على الشعر بعد تغطيته عدة ساعات قبل غسل الشعر بالماء والشامبو، ويمكن أن تكرر هذه الوصفة مرة واحدة شهرياً.

يجدر التنبيه عند استخدام الحناء في وصفات نمو الشعر إلى ضرورة تطبيق زيت جوز الهند على الجلد والأذنين والرقبة لمنع صبغها بالحناء.

لتفتيح البشره وتبيض الوجه كريم فيراند لفلس مع كريم سبوتلس مع كريم بيتاديرم هل زينات او عدك غير علاج لتبيض الوجه

أمان استخدام الحناء

تعد الحناء الطبيعية آمنة، وهي برتقالية أو حمراء أو بنية اللون، لكن ماذا عن الحناء سوداء اللون هل هي حناء طبيعية، وهل يوجد لها آثار جانبية.

في الحقيقة أن الحناء سوداء اللون ليست طبيعية والتي تستخدم عادة في الوشم، وتحتوي الحناء السوداء على مادة كيميائية تسمى بارافينيلين ثنائي الأمين (بالإنجليزية: Paraphenylenediamine)، والتي تستخدم في صبغ الشعر باللون الأسود، والتي قد يتحسس منها بعض الأفراد، وتسبب لهم أعراض جانبية، مثل الألم وعدم الشعور بالراحة، أو الشعور بالحرقة في الرأس، أو تورم الجلد واحمراره، وقد تكون التفاعلات التحسسية شديدة وتؤدي ظهور ندب دائمة في الجلد، وينصح الفرد عند تحسسه وظهور هذه الأعراض باستشارة الطبيب، كما لا بد من قراءة مكونات صبغة الحناء عند شرائها والتأكد من أنها طبيعية.

اقرأ أيضاً: الحساسية من الحناء

الفيتامينات والمعادن لبشرة سليمة نضرة