احمرار فروة الراس

Scalp Redness

احمرار فروة الراس

ما هو احمرار فروة الراس

احمرار فروة الرأس (بالإنجليزية: Scalp Redness)، هو حالة جلدية يمكن أن يكون سببها عدد من العوامل المختلفة، وقد يمثل احمرار فروة الرأس عرضاً لحالات جلدية أخرى، مثل الأكزيما والصدفية.

يصاحب احمرار فروة الرأس أحياناً أعراضاً أخرى، مثل الحكة أو القشور البيضاء، وقد تختلف الأعراض المصاحبة باختلاف المسبب، حيث قد تصاب فروة الرأس بالعدوى والالتهابات بسبب الفطريات أو البكتيريا، أو قد تصاب بالتهيج بسبب الحساسية أو التعرض لحرارة عالية.

اقرأ أيضاً: ما هي أسباب ألم فروة الرأس؟

يمكن أن يكون احمرار فروة الرأس بسبب عدوى فطرية أو بكتيرية، والتي قد تصيب فروة الرأس من خلال بصيلات الشعر أو الجلد التالف. وقد تسبب البكتيريا أنواع عدوى والتهابات شائعة، مثل: التهاب الجريبات والقوباء.

بالإضافة إلى ذلك فإن احمرار فروة الرأس قد يكون بسبب الإصابة بحالات طبية أخرى، مثل:

  • الصدفية: تعد الصدفية (بالإنجليزية: Psoriasis) اضطراب جلدي شائع، وتظهر على شكل بقع محمرة ومتقشرة أو على شكل رقعة واحدة، وقد تنتشر الصدفية على كامل فروة الرأس، وقد تمتد حتى تشمل الجبهة ومنطقة خلف الرقبة و خلف الأذنين. وتعتبر الصدفية اضطراب مناعي ذاتي.
  • الأكزيما: تعرف الأكزيما (بالإنجليزية: Eczema) التي تصيب فروة الرأس غالباً باسم التهاب الجلد الدهني أو قشرة الرأس، كما أنها تسمى لدى االرضع المولودين حديثاً باسم غطاء المهد. ويمكن أن تكون أكزيما فروة الرأس حالة مزمنة تستمر لسنوات أو قد تكون حالة تظهر وتختفي من تلقاء نفسها، ويصاحب أكزيما فروة الرأس عادةً احمرار فروة الرأس بالإضافة إلى الحكة وبشكل رئيسي وجود قشرة بيضاء على شكل رقائق.
  • الحساسية: يمتلك بعض الأشخاص فروة رأس حساسة، ويمكن أن تكون فروة الرأس الحساسة مزعجة ومسببة للألم. ويعتبر الأشخاص اللذين يعانون من جفاف في الجلد أكثر احتمالا أن تكون فروة رأسهم أكثر حساسية من غيرهم، وذلك لأن البشرة الجافة تكون أرق، وباالتي تكون أكثر عرضة للحساسية والتفاعل مع أي مواد كيميائية أو مهيجة تتعرض لها.
  • الحروق: إذا تعرضت فروة الرأس للكثير من الأشعة البنفسجية في ضوء الشمس فإنها قد تكون عرضة للإصابة بحروق.

تختلف الأعراض المصاحبة لاحمرار فروة الرأس باختلاف العدوى أو السبب، ولكن يرافق احمرار فروة الرأس غالباً الحكة والصديد. ويمكن أن تساعد معرفة الأعراض المصاحبة لاحمرار فروة الرأس على التشخيص المناسب.

تؤدي معظم عدوى والتهابات فروة الرأس إلى ظهور الأعراض التالية:

قد يوجد هناك أعراض أخرى مميزة لحالات طبية معينة.

يكون التشخيص الأولي لفروة الرأس بعد الفحص السريري من قبل الطبيب، حيث يمكن تشخيص بعض الحالات من خلال النظر إلى فروة الرأس ورؤية الأعراض، مثل:

أما بالنسبة لحالات معينة فقد يحتاج الطبيب إلى طلب فحوصات إضافية، مثل طلب فحص مستوى هرمون معين، حيث أن من بين الحالات الطبية التي قد تسبب مشاكل في فروة الرأس مشكلة الغدة الدرقية أو مشكلة نقص التغذية.

يختلف علاج فروة الرأس باختلاف الأعراض والتشخيص، وقد تشمل العلاجات الأدوية الموصوفة من قبل الطبيب أو استخدام نوع شامبو معين أو ربما عن طريق بعض التغييرات في النظام الغذائي والعادات اليومية.

يمكن للأدوية علاج اضطرابات الهرمونات واضطربات المناعة الذاتية التي قد تسبب مشاكل في فروة الرأس. كما يمكن للمراهم والغسولات الطبية المضادة للبكتيريا والفطريات علاج بعض أنواع العدوى، مثل القوباء الحلقية والقمل، كما يمكن علاج الأكزيما الدهنية أو غطاء المهد بغسولات طبية.

هناك بعض الحلات الطبية، مثل متلازمة إيتو (بالإنجليزية: Ito Syndrome) والتصلب الجلدي (بالإنجليزية: scleroderma) غير قابلة للعلاج بشكل نهائي، ولكن يتضمن العلاج السيطرة على الأعراض باستخدام الأدوية.

هناك بعض العلاجات الطبيبعية التي يمكن استخدامها في علاج مشاكل فروة الرأس ولكن بعض استشارة الطبيب، وتشمل:

  • خل حمض التفاح

يمتلك خل حمض التفاح على خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للالتهابات، لذا يمكن أن يقلل من العدوى. بالإضافة إلى إنه قد يساعد في تقليل الحكة الناتجة عن جفاف فروة الرأس.

  • زيت جوز الهند

يحتوي زيت جوز الهند على حمض اللوريك، وهو عبارة عن دهون مشبعة له خصائص مضادة للبكتيريا، ويساعد حمض اللوريك على امتصاص فروة الرأس لزيت جوز الهند بكفاءة وبالتالي ترطيبها بفعالية وتقليل الحكة الناتجة عن الجفاف أو الحكة الناتجة عن الأكزيما. بالإضافة إلى ذلك، فإنه يمكن استخدام زيت جوز الهند العضوي في مكافحة قمل الرأس.

  • زيت النعناع

يساعد زيت النعناع (بالإنجليزية: Peppermint Oil) في تقليل قشرة الرأس وتهدئة الحكة. يمكن استخدام زيت النعناع مثل زيت الزيتون عن طريق دلك فروة الرأس به قبل أو بعد غسل الشعر.

  • زيت شجرة الشاي

زيت شجرة الشاي (بالإنجليزية: Tea Tree Oil) هو زيت أساسي له خصائص مضادة للميكروبات ومضادة للفطريات ومطهرة. يساعد زيت شجرة الشاي في تخفيف أو القضاء على الحكة الناتجة عن قشرة الرأس أو الحكة المرتبطة بالتهاب الجلد الدهني.

يجب مراعاة استخدام زيت شجرة الشاي باعتدال أو تخفيفه قبل استخدامه، حيث قد يكون مهيجاً للجلد. ويمكن استخدامه عن طريق إضافة 10 – 20 نقطة منه إلى الشامبو أو خلطه بزيت الزيتون ثم دلك فروة الرأس مباشرة به.

اقرأ أيضاً:

كيف يمكن علاج ألم فروة الرأس بالأعشاب

علاج صدفية الشعر بالمنزل

بعض الحالات الجلدية التي تسبب احمرار فروة الرأس أو الحكة أو تساقط الشعر تكون بسبب اضطرابات مناعية أو وراثية أو أسباب أخرى لا يمكن السيطرة أو التحكم بها، ولكن تشخيص أي مشاكل تصيب فروة الرأس مبكراً وعلاجها على الفور يحد من حدوث المضاعفات، مثل تساقط شعر الرأس.

يمكن كذلك لتغيير بعض العادات اليومية المساعدة في الوقاية من الإصابة بعدوى والتهابات فروة الرأس، مثل:

  • المحافظة على نظافة فروة الرأس.
  • تجنب استخدام المنشفات الخاصة بالآخرين.
  • تجنب التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة دون حماية.
  • تجنب استخدام المنتجات الكيميائية بكثرة.

يمكن أيضاً لبعض العادات الغذائية التأثير في حال كان الشخص لديه حساسية اتجاه نوع طعام معين لذا يجب مراعاة ذلك، كما يجب الانتباه في حال تحسس الشخص من دواء ما أو منتج ما وتجنب إعادة استخدامه.

Claire Sissons. What to know about scalp infections. Retrieved on the 25th of May, 2020, from:

https://www.medicalnewstoday.com/articles/324132

Donna Christiano. What Causes an Itchy Scalp with Hair Loss and How Do I Treat It?. Retrieved on the 25th of May, 2020, from:

https://www.healthline.com/health/itchy-scalp-hair-loss

Mary Ellen Ellis. Scalp Conditions. Retrieved on the 25th of May, 2020, from:

https://www.healthline.com/health/scalp-conditions

WebMD. Scalp Psoriasis. Retrieved on the 25th of May, 2020, from:

https://www.webmd.com/skin-problems-and-treatments/psoriasis/scalp-psoriasis

Kanna Ingleson. What can be done about eczema on the scalp?. Retrieved on the 25th of May, 2020, from:

https://www.medicalnewstoday.com/articles/320791

Scott Frothingham. Sunburned scalp. Retrieved on the 25th of May, 2020, from:

https://www.healthline.com/health/sunburned-scalp#symptoms

Corey Whelan. Home Remedies for Itchy Scalp. Retrieved on the 25th of May, 2020, from:

https://www.healthline.com/health/home-remedies-for-itchy-scalp#organic-coconut-oil

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

2017-10-21 01:54:34

قشرة رأسي كثيرة و كبيرة جدا ، تساقط شعر كثيف ،عند انتزاع القشرة تمر على طول الشعر ثم تنتزع ، احمرار شديد عند التسريح ، وجع رأس.

قشرة راسي كثيرة و كبيرة جدا تساقط شعر كثيف عند انتزاع القشرة تمر على طول الشعر ثم تنتزع احمرار شديد عند التسريح وجع راس

1

قشرة راسي كثيرة و كبيرة جدا تساقط شعر كثيف عند انتزاع القشرة تمر على طول الشعر ثم تنتزع احمرار شديد عند التسريح وجع راس
لابد من زيارة لطبيب امراض جلدية لتشخيص المرض قد يكون صدفية وقد يكون فطريات المهم يجب ان تقومي بفحص دقيق لمعرفة السبب وعلاجه
0
2017-10-21 13:22:29
see-answer-arrow

2016-08-09 15:13:24

سلام عليكم لدي احمرار دائم بخدودي ونشوفيه وعدم طلوع الشعر من منطقة الاحمرار الا شعر خفيف لايرا اريد ان يذهب هاذا الاحمرار وان ينمو الشعر ماذا افعلل

لدي احمرار دائم بخدودي ونشوفيه وعدم طلوع الشعر من منطقة الاحمرار الا شعر خفيف لايرا يذهب هاذا الاحمرار وان ينمو الشعر ماذا افعلل

1

لدي احمرار دائم بخدودي ونشوفيه وعدم طلوع الشعر من منطقة الاحمرار الا شعر خفيف لايرا يذهب هاذا الاحمرار وان ينمو الشعر ماذا افعلل
يفضل زيارة الطبيب للتشخيص الصحيح والعلاج
0
2016-08-12 11:04:40
see-answer-arrow

2015-10-26 20:16:20

مقدمة شعري خفيفه وفيها احمرار وقشور ، وصفها الدكتور بأنها صدفيه وبدون حكة فقط احمرار خفيف هل بنفع علاج Betnovate وهل له دور في انبات الشعر؟؟

مقدمة شعري خفيفه وفيها احمرار وقشور وصفها ال بانها صدفيه وبدون حكة فقط احمرار خفيف هل بنفع علاج Betnovate وهل له دور في انبات الشعر

1

مقدمة شعري خفيفه وفيها احمرار وقشور وصفها ال بانها صدفيه وبدون حكة فقط احمرار خفيف هل بنفع علاج Betnovate وهل له دور في انبات الشعر
هل فعلا تريدين التخلص ونهائيا من الصدفية؟يوجد علاج فعال و أكيد للصدفية متوفر في فلسطين إذ أنني حاصل على براءة اختراع لمرض الصدفية و الاكزما و مدة العلاج ما بين شهرين إلى 3 شهور و غالبا ما يعاني المصاب بمرض الصدفية من نقص في أحد العناصر التالية: 1- الزنك 2- فيتامين د 3- فيتامين B12 و الكالسيوم . عليك اجراء هذه الفحوصات قبل البدء بالعلاج. والعامل الوراثي يلعب دورا هاما في اسباب الصدفية والعوامل النفسية ايضا- اعمل الفحوصات واتصل بي مرة اخرى لنواصل العلاج الناجح
0
2015-10-28 01:48:00
see-answer-arrow

2015-06-22 00:01:37

احمرار ما بين الحاجبين وهى تظهر كبقعه وعند بذل المجهود يزداد احمراراها وانى اظنها من قشرة الشعر التى تتراكم فى مقدمة الشعر

احمرار ما بين الحاجبين وهى تظهر كبقعه وعند بذل المجهود يزداد احمراراها وانى اظنها من قشرة الشعر التى تتراكم فى مقدمة الشعر

1

احمرار ما بين الحاجبين وهى تظهر كبقعه وعند بذل المجهود يزداد احمراراها وانى اظنها من قشرة الشعر التى تتراكم فى مقدمة الشعر
هذه عبارة عن فطريات قشريه نفس التي تسبب القشره في فروة الرأس وعلاجها بكريمات مضادات التحسس ومضادات الفطريات
0
2015-06-22 11:00:43
see-answer-arrow
أخبار ومقالات طبية ذات صلة

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بالأمراض الجلدية

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

site traffic analytics