نقص التغذية

Undernutrition

ما هو نقص التغذية

نقص أو فقر في كمية السعرات الحرارية و/أو البروتين التي يحصل عليها الشخص في اليوم. اما فقر أو عوز الفيتامينات و المعادن فتعتبر حالة مختلفة، و لكن عادة ما يعاني الشخص المصاب بنقص في كمية السعرات الحرارية (أي كمية الغذاء الذي يتناوله) من فقر في الفيتامينات و المعادن أيضا. تشيع هذه الحالة في الدول النامية و المناطق المنكوبة، و خاصة في الأطفال.

1- عدم توفر التغذية 2- عدم هضم الأغذية المتوفزرة نتيجة وجود مرض مثل سوء الامتصاص 3- تناول بعض أنواع الأدوية التي تؤثر على الامتصاص

في حال عدم تلقي الجسم لكميات كافية من السعرات الحرارية من الغذاء، يلجأ إلى استخدام مصادر السعرات الحرارية الموجودة في الجسم، فيبدأ بحرق الدهون من مخازنها في الجسم. و في الحالات الشديدة و بعد انتهاء مخزون الدهون، يلجأ الجسم إلى تكسير البروتينات (التي تشكل المكون الأساسي للعضلات) و حرقها

أكثر العلامات وضوحا هي فقدان دهون الجسم و بالتالي فقدان الوزن و الذي قد يصل في الحالات الشديدة إلى أكثر من نصف الوزن الأصلي. و قد تظهر على المريض أعراض اخرى مثل جفاف وفقدانه حيويته و بروز العظام.

يشتمل علاج عوز البروتين و الحروري على : - تعويض كميات السوائل و المعادن. - تعويض البروتينات و السعرات الحرورية و المغديات الصغيرة وتبدا المعالجة بكميات معتدلة من البروتينات والسعرات الحرورية وذلك تبعا للوزن الفعلي للمريض. - تطبيق الفيتامينات والمعادن أمر ضروري. - يجب البدء بالعلاج ببطء تجنبا إلى حدوث الاختلاطات. - أن تطبيق الماء والصوديوم مع السكريات قد يسبب فرط حمل على القلب الذي يبدو ضعيفا نتيجة لسوء التغذية وقد يؤدي ذلك إلى قصور القلب وان ادخال التغذية عن طريق الجهاز الهضمي لدى مرضى سوء التغذية قد لا يفيد بسبب سوء الامتصاص الناتج عن الاضطرابات في القناة المعدية المعوية وان وذمة إعادة التغذية هي وذمة سليمة ناتجة عن إعادة امتصاص الصوديوم من الكليتين وعن هزال الجلد وتتم المعالجة بالحمية المعتدلة ناقصة الصوديوم إما المدرات فهي غير فعالة وقد تفاقم عوز الشوارد.

يشيع حدوث سوء التغذية و الهزال لدى الأشخاص الذين يعانون من الرض والانتان والامراض الخطيرة كالسرطان والايدز وان حوالي نصف الأشخاص الذين يعانون من الأورام السرطانية يحدث لديهم تخرب نسيجي حيث يحرض الورم على حدوث تغيرات استقلابية تؤدي إلى فقد النسيج الشحمي وضمور كتلة العضلات ويحافظ على استقرار البروتينات في الجسم لدى البالغين الاصحاء عبر دورة يحدث فيها فقد للبروتينات بعد الامتصاص متلائمة مع الربح الصافي لها بعد تناول الطعام ويحدث لدى الأشخاص الذين يعانون من أذية أو مرض شديد تسرع تحطم البروتينات وتوقف إعادة بناء البروتينات . وهكذا فان هؤلاء الأشخاص قد يفقدون حوالي 20 % من بروتينات الجسم معظمها من العضلات الهيكلية كما تفقد كتلة البروتين من الكبد والقناة المعدية المعوية ومن الكليتين والقلب وعندما تفقد البروتينات من الكبد يتناقص تركيب البروتينات في الكبد وبالتالي ينخفض مستوى بروتينات المصل كما يحدث نقص في الخلايا المناعية الضرورية لشفاء الجروح وتتاثر الرئتان نتيجة إلى ضعف العضلات التنفسية وضمورها ويحدث ضمور في مخاطية القناة المعدية المعوية وفقد لزغابات الأمعاء الدقيقة وهذا يؤدي إلى سوء الامتصاص. ويؤدي نقص بروتينات العضلة القلبية إلى ضعف في تقليصها وبالتالي نقص نتاج القلب. أن إصابة مرضى المستشفيات بسوء التغذية يزيد من معدلات المراضة و الوفيات كما يزيد نسبة الاختلاطات وفترة الاقامة بالمستشفى. ويؤدي كل من الألم وتناول الأدوية و الوجبات الخاصة والحالات الكرب إلى نقص الشهية في المشفى وان بقاء المريض وحيدا في الغرفة تقلل من شهيته للطعام ويعتقد أن المريض في المستشفى يحتاج لوارد حروري اقل لأنه مستلق في السرير إلا أن واقع الأمر هو أن المريض قد يكون بحاجة لوارد حروري عال بسبب زيادة صرف الطاقة .

Undernutrition, The Merck manual Available at: Undernutrition - Disorders of Nutrition - Merck Manuals Consumer Version Accessed: 19/7/2012

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة
ما هي مخاطر سوء التغذية للحامل في الشهور الثلاثة الاولي بسبب الترجيع
يتوجب على الأم أن تعتني جيداً بتغذيتها كي تؤمن لها ولطفلها كل ما يلزم من عناصر القوة والحياة، خصوصاً في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل التي يتم فيها تكوين أعضاء الجنين وبناؤها،والتغذية السليمة للحامل يجب أن تضم كل العناصر، بدءاً بالسكريات، مروراً بالبروتينات والمواد الدسمة، وانتهاء بالمعادن والفيتامينات والألياف
see-answer-arrow
ما هو الحل فى التالى عند الوالدة الصفائح الدموية ٨٠ كيف تزداد علاج او تغذية
نقص الصفيحات الدموية بشاهد في العديد من امراض الدم، قد يكون السبب انحلال في الدم او فرط نشاط في الطحال او تليف في نقي العظم او اعتلال داخل الاوعية الدقيقة او مرض مناعي ذلتي او حتى خباثات دموية، لذلك هي بحاجة للفحص والتقييم واجراء الفحوصات المناسبة من اجل الوصول الى تشخيص
see-answer-arrow
أخبار ومقالات طبية ذات صلة
فيديوهات طبية

فيديوهات طبية عن امراض القلب والشرايين

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

ramadan kareem

نصائح مفيدة، ومقالات هامة، ووصفات لذيذة، وإجابات مجانية حول كل ما يتعلق بالشهر الكريم

نصائح رمضانية

لتجنب السمنة في رمضان، احرص على:

  • الاكتفاء بوجبتي السحور والفطور.
  • التقليل من المقالي والحلويات.
  • تناول الطعام ببطء.
  • تقسيم وجبة الافطار على مراحل.

لتجنب الجوع في رمضان، احرص على:

  • تناول الاطعمة الغنية بالألياف والبروتينات.
  • تقسيم وجبة الافطار على فترتين.
  • تأخير وجبة السحور اطول فترة ممكنة

مشاكل شائعة في رمضان:

  • الصداع الناتج عن التوقف المفاجيء عن المشروبات المنبهة والتدخين .
  • النعاس والرغبة في النوم نتيجة المبالغة في تناول الطعام .
  • الأرق  نتيجة الإفراط في تناول الطعام.

عادات غذائية وممارسات خاطئة خلال شهر رمضان

  • عدم ممارسة الرياضة.
  • الغاء وجبة السحور.
  • الإفراط في تناول المشروبات الغازية والكافيين .
  • النوم مباشرة بعد الطعام.

أهم الأطعمة التي تساعد على تقوية جهاز المناعة خلال شهر رمضان:

  • الثوم  والبصل
  • العسل
  • السمك 
  • اللبن
  • الحمضيات
  • البندورة
  • الجوز واللوز
  • الشاي الاخضر

في رمضان تجنب هذه العادات:

  • بدء الافطار بتدخين السجائر
  • شرب الماء المثلج مع بداية الافطار.
  • المبالغة في الاطعمة المقلية، والحلويات، والاطعمه المملحة، والمخللات.
  • اللحوء الى الرجيم القاسي.

تقل المناعة مع قلة النوم، والإجهاد، والسمنة، وعدم ممارسة الرياضة، والإفراط في استخدام المضادات الحيوية، وانعدام النظافة والتعقيم، والمبالغة في تناول السكريات، والدهون، وبسبب قلة شرب الماء والتدخين.

عزز مناعتك في رمضان عن طريق تناول الأطعمة الصحية، مثل الخضراوات والفواكه، وشرب 8-10 أكواب من الماء. ينصح أيضاً بتجنب الإكثار من الكافيين، والسكريات، وملح الطعام.

الصحة النفسية كما الصحة الجسدية مهمة بنفس القدر لذلك حاول أن تتجنب التوتر وتركز على الجوانب الإيجابية خلال رمضان لتكون فترة رمضان مرحلة لتنقية الجسم وتصفية الذهن. حاول التعامل مع القلق بطريقة صحية وخاصة في ظل الكثير من الأخبار المقلقة.

يمكنك الاستمرار بممارسة الرياضة خلال رمضان، ويفضل أن يكون ذلك إما قبل الإفطار بوقت قصير أو بعد الإفطار بساعتين إلى ثلاث ساعات. ويساعد ممارسة التمارين قبل الإفطار في حرق الدهون وتجنب الإصابة بالجفاف بسبب التعرق المفرط والمجهود البدني.

يمكنك عزيزتي المرضع أن تقومي بشفط الحليب بين وقت الإفطار والسحور، حيث يقوم الثدي بصنع الحليب بشكل أكبر خلال أكثر الأوقات طلباً عليه أثناء اليوم، ويساعدك هذا على تنظيم شفط وتخزين الحليب لرضيعك، دون الشعور بالتعب أو انخفاض إدرار الحليب.

الصيام خلال كورونا يعزز مناعة الجسم، ويعطي فرصة صحية ليستعيد الجهاز المناعي قوته وتماسكه حيث تفيد فترة الامتناع عن الاكل والشرب خلايا الجسم في التخلص من التالف منها وتجديد حيويتها، لذلك من المهم إدراك فوائد الصيام على الجسم في ظل كورونا.

راجع الطبيب المتابع لحالتك قبل بداية شهر رمضان المبارك لتنظيم جرعات الأدوية المعتاد على تناولها وتوزيعها خلال ساعات الإفطار. ويجب سؤال الطبيب عن كل ما يخص وضعك الصحي والصداع وما الإجراءات التي يمكن اتباعها فور شعورك بالصداع. 

احرص عزيزي الصائم على تناول الوجبات المحتوية على الأغذية الغنية بالبوتاسيوم والمغنيسيوم مثل التمر، والكرز، والخس خلال ساعات الإفطار، وذلك لما لهذه الأغذية دور في تهدئة الأعصاب وتقليل تأثير النيكوتين في الجسم خلال ساعات الصيام.

احصل على قدر كاف من الماء ووزعها على فترات متباعدة  في الفترة بين الإفطار والسحور وليس على دفعة واحدة، لتجنب حدوث الجفاف وما يتبعه من تأثيرات عصبية في فترة الصيام، كما ينصح بتناول الفواكه والخضراوات لاحتوائها على نسبة جيدة من الماء.

امتنع عن التدخين، وابدأ هذا قبل دخول الصيام في رمضان لكي لا تشعر بأعراض الانسحاب التي تسبب الارتباك والعصبية فترة الصوم، وتجنب التدخين السلبي والجلوس مع المدخنين، وإذا شعرت بالحاجة إلى التدخين ينصح بممارسة تمارين التنفس بعمق عدة مرات. 

 ابدأ بتقليل شرب المشروبات المنبهة مثل الشاي والقهوة قبل رمضان وتجنب المشروبات المنبهة قبل النوم مباشرة واستبدلها بالمشروبات المهدئة التي تقلل من التعب والإجهاد وتخفف التوتر وتهدئ الأعصاب مثل البابونج واليانسون والشاي الأخضر.

راجعي طبيبك عزيزتي الأم الحامل إذا لاحظت عدم اكتساب الوزن الكافي أو فقدان الوزن، أو إذا كان هناك تغير ملحوظ في حركة الجنين، مثل قلة الحركة أو الركل عن المعتاد، أو إذا أصبت بآلام تشبه الانقباضات حيث أنها قد تكون علامة على الولادة المبكرة.

إذا شعرت بضعف شديد مع الحمل أثناء فترة الصيام، أو أصبت بالدوار، أو الإغماء، أو التشويش، أو التعب، حتى بعد أخذ قسط من الراحة، فلا تترددي بالإفطار وشرب الماء الذي يحتوي على الملح والسكر، أو محلول معالجة الجفاف عن طريق الفم، وراجعي الطبيب.

تأكدي سيدتي الحامل من استمرار تناول مكملاتك الغذائية (حمض الفوليك وفيتامين د)، وتناول نظام غذائي صحي متوازن خلال شهر رمضان، وكذلك احرصي على تناول وجبة السحور ولا تفوتيها، وتناولي الأطعمة الغنية بالطاقة للحغاظ على نشاطك خلال فترة الصيام.

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بأمراض الجهاز الهضمي
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأمراض الجهاز الهضمي

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة