يلقى الأكل الحار استحساناً من قبل العديد من الأشخاص من مختلف الحضارات، إذ يشكل الفلفل الحار بأنواعه العديدة المكون الأساسي في مثل هذه الأكلات، وبما أن الفلفل الحار يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة، ومضادات الالتهابات، بالإضافة للفيتامينات يساهم في تعزيز فوائد الطعام الحار. كما يجدر التنويه إلى ضرورة تجنب الإكثار من تناول الأطعمة الحارة  وذلك لما تسببه من أضرار صحية.

تعرف في هذه المقال على فوائد الاكل الحار واضرار الاكل الحار.

يساهم تناول الأكل الحار باعتدال في تعزيز فوائد الاكل الحار في عدد من النواحي التالية: 

فوائد الاكل الحار لتعزيز صحة الجهاز الهضمي ووقايته من الأمراض

يحتوي الأكل الحار على عدد من مضادات الأكسدة التي تساهم في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي ووقايته من الأمراض، حيث تساهم مضادات الأكسدة في علاج اضطرابات المعدة، وعلاج حالات الإسهال، إضافة لدورها في التقليل من خروج الغازات وعلاج حالات المغص. 

علاوة على ذلك من فوائد الاكل الحار يساهم في تقليل حموضة الجهاز الهضمي مما يساهم في الوقاية من الإصابة بقرحة المعدة، كما تعمل على إفراز اللعاب و تحفيز إفراز العصارة المعدية التي تساعد في الحفاظ على عملية الهضم.

اقرأ أيضاً: صحة الجهاز الهضمي (صحة عملية الإخراج)

فوائد الاكل الحار للحفاظ على صحة القلب ووقايته من الأمراض

يساهم تناول الأكل الحار في تقليل مستوى الكوليسترول والدهون الضارة في الدم، مما ينعكس بشكل إيجابي على صحة عملية تدفق الدم من خلال العمل على زيادة قطر الأوعية الدموية وضبط عملية تخثر الدم، مما يؤدي إلى الوقاية من أمراض القلب.

فوائد الاكل الحار لتخفيف ألم المفاصل

تساهم مادة الكابسيسين (بالإنجليزية: Capsaicin) في تخفيف ألم المفاصل من خلال وضعها على المفاصل، حيث تعمل على تقليل نقل المواد الكيماوية المسؤولة عن نقل الإحساس بالألم إلى الدماغ. 

فوائد الاكل الحار للريجيم

يساهم تناول الأكل الحار في زيادة معدل عمليات الأيض، العمليات المسؤولة عن حرق السعرات الحرارية وانتاج الطاقة، إضافة لدوره في ضبط الشهية بالأخص عند تناوله خلال وجبة الفطور مما يساهم في تعزيز فوائد الاكل الحار في تقليل الوزن. علاوة على ذلك يساهم الفلفل الحار من خلال مادة الكابسيسين في إتلاف الألياف العصبية المسؤولة عن نقل الإشارات العصبية من الجهاز الهضمي إلى الدماغ بشكل انتقائي لضبط الشعور بالجوع.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

فوائد الاكل الحار في الوقاية من الإصابة بالسرطان

تحتوي الأكلات الحارة على عدد من مضادات الأكسدة ومضادات الإلتهابات المتمثلة في مادة الكابسيسين الموجودة بشكل أساسي في الفلفل الحار، مما يساهم في تعزيز فوائد الاكل الحار في محاربة السرطان.

للمزيد: مضادات الأكسدة والوقاية من السرطان

فوائد الاكل الحار في محاربة نزلات البرد والأنفلونزا والعدوى الفطرية

تساهم مادة البيتا كاروتين (بالإنجليزية: Beta-Carotene) كإحدى مضادات الأكسدة الموجودة بشكل أساسي في الفلفل الحار في تعزيز صحة جهاز المناعة، مما يساهم في الوقاية من الإصابة بنزلات البرد، والرشح، والوقاية من الالتهابات الفطرية.

للمزيد: نصائح تحميك من نزلات البرد

فوائد الاكل الحار لإكساب الفم رائحة زكية

يساهم تناول الأطعمة الحارة بالأخص الفلفل الحار في الوقاية من رائحة الفم الكريهة.

فوائد الاكل الحار لعلاج الحساسية

تساهم مادة الكابسيسين التي تعمل كمضاد للالتهابات في الوقاية من الإصابة في الحساسية وظهور الأعراض المرافقة لها.

سبل  الوقاية  من  الأمراض  الغذائية

فوائد الاكل الحار لتقليل أعراض الاكتئاب

يشبه مفعول مادة الكابسيسين، المادة الأساسية الموجودة في الأكلات الحارة بالأخص الفلفل الحار، مفعول هرمونات الأندورفين المتمثلة في هرمون السيروتونين (بالإنجليزية: Serotonin)، الهرمونات المسؤولة عن رفع مستوى السعادة وتقليل الأعراض المرافقة للإكتئاب.

فوائد الاكل الحار لتقليل معدل الوفيات 

أشارت دراسة حول فوائد الاكل الحار أجريت عام 2015 في جامعة هارفرد والمركز الصيني لمكافحة الأمراض والوقاية منها إلى أن تناول الطعام الحار ست أو سبع مرات خلال الأسبوع يساهم في تقليل معدل الوفيات بما يقارب 14%.

فوائد الاكل الحار للجنس

من فوائد الاكل الحار للجنس أنه تناول الأطعمة الحارة يساهم في زيادة إفراز هرمون التستوستيرون (بالإنجليزية: Testosterone) مما ينعكس إيجاباً على الرغبة الجنسية.

فوائد الاكل الحار لمحاربة الجذور الحرة

يحتوي الفلفل الحار المصنع منه أغلب الأكلات الحارة على فيتامين ج المسؤول عن محاربة الجذور الحرة وما تسببه من أضرار على صحة الأشخاص. حيث يساهم فيتامين ج في الحفاظ على صحة الجلد، والعظام، والأسنان، ومقاومة علامات التقدم العمر.

حساب مؤشر كتلة الجسم

تقوم هذه الحاسبة بحساب مؤشر كتلة الجسم، وهو عبارة عن وزن الشخص بالكيلوجرام مقسوماً على مربع طوله بالمتر، ويستعمل كمقياس لتحديد ارتفاع دهون الجسم، وأداة لتقسيم الأوزان إلى فئات ترتبط مع زيادتها بتطور مشاكل صحية معينة مرتبطة بالسمنة.
تنبيه: مؤشر كتلة الجسم هو ليس بديلاً عن الفحص الطبي الدقيق لارتفاع دهون الجسم والأمراض المرتبطة بها، ويجب عدم استعماله لهذه الأغراض.

الطول
الوزن
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
kg/m2
الدقة العشرية

اضرار الاكل الحار

بالرغم من يساهم إلا أنه يسبب الإكثار من تناول الأكلات الحارة في عدد من الأضرار. فمن أضرار الأطعمة الحارة: 

  • اضطراب المعدة، والاستفراغ، والاسهال، ترسل إشارات عصبية للدماغ على أثر الإكثار من تناول الأكلات الحارة مما يؤدي إلى الإصابة باضطرابات في المعدة إضافة للإسهال والاستفراغ. كما تفسر ظهور هذه الأعراض عند الإكثار من تناول الطعام الحار إلى أن المعدة تطلق استجابات كالتي تطلقها على أثر تناول الأطعمة المسممة كإحدى طرق التخلص من هذه الأطعمة خارج الجسم.
  • تهيج المريء، يصاب بعض الأشخاص بالاستفراغ بعد تناول كميات كبيرة من الأطعمة الحارة مما يسبب تهيج المريء وظهور رائحة فم كريهة بسبب ارتجاع العصارة المعدية للمريء.
  • تنميل وخدران في الأعضاء.
  • صعوبة في التنفس.
  • قرحة المعدة، من اهم اضرار الاكل الحار واكثرها شيوعاً أن الإكثار من تناول الأطعمة الحارة يسبب في ارتجاع العصارة المعدية من المعدة للمريء، مما يؤدي إلى الإصابة بقرحة المعدة، كما تساهم مادة الكابسيسين في تقليل معدل هضم الطعام مما يزيد من فترة وجود الطعام الحار داخل المعدة مما يزيد من أعراض قرحة المعدة.
  • تهيج الجلد، يسبب الإكثار من تناول الأكلات الحارة في تهيج الجلد وزيادة بعض الأمراض الجلدية سوءاً.
  • كما يساهم الإكثار من تناول الطعام الحار في زيادة حرارة الجسم والتعرق مما يؤدي إلى زيادة إفراز الزيوت على الجلد مما يؤدي إلى تراكم البكتيريا والأوساخ داخل الزيوت مما يزيد الإصابة بأمراض الجلد مثل حب الشباب والأكزيما. علاوة على ذلك فإن الإكثار من تناول الأكلات الحارة يسبب تهيج أنسجة العين والأنف.
  • الأرق، يسبب الإكثار من تناول الطعام الحار في الأرق وذلك لما يسببه الإكثار من تناول الأكل الحار في زيادة شدة أعراض قرحة المعدة مما يؤدي إلى مواجهة الشخص صعوبات في النوم، لذا يفضل تجنب تناول الطعام الحار في الساعات القريبة من النوم.
  • التهاب الأحبال الصوتية، يسبب الإكثار من تناول الطعام الحار في التهاب الأحبال الصوتية مما يؤدي إلى صدور بحة في الصوت.
  • فقدان الشهية، بالرغم من فوائد الاكل الحار للتنحيف إلا أنه يساهم الإكثار من تناول الطعام الحار في فقدان الشهية بشكل كبير الأمر الذي ينعكس سلباً على صحة الجسم بحيث يتعدى فكرة تقليل الوزن فحسب إلا أنه قد يتحول إلى حالة مرضية خطيرة.