تفقد مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة مع الوقت قدرتها على الاعتناء بالجلد، بينما نمتلك في بيوتنا الكثير من الحلول الطبيعية التي تعيد حيوية البشرة بلا أي أضرار جانبية.

الجزر والطماطم تمنحك بشرة صحية جميلة، بل يمكن لعصير الجزر والطماطم أن يصبح إكسيراً لعودة الحياة للبشرة مرة أخرى وفي هذا المقال سوف نلقي الضوء على قدرة الجزر والطماطم على الاعتناء بالبشرة.

فوائد الجزر للبشرة

يعتبر الجزر من الخضروات الغنية بفيتامين سي وبيتا كاروتين، حيث يقوم فيتامين سي بمنع نشاط الشوارد الحرة التي تسبب التجاعيد ومظاهر الشيخوخة، ويمنع بيتا كاروتين التهاب الجلد.

كذلك يحتوي الجزر على اللوتين والليكوبين وأيضاً السليكون المعروف عنه دوره الكبير في تحسين صحة الجلد والأظافر.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

الجزر يمنح إشراقة صحية للبشرة

يقول الباحث الدكتور إيان ستيفن أن الاعتماد على نظام غذائي غني بالخضراوات والفاكهة يعطي البشرة الصحة والقوة أفضل من مجرد الاستلقاء تحت أشعة الشمس.

والتفسير لكلام دكتور ستيفن يعتمد على أن بيتا كاروتين في الجزر يقوم الجسم بتحويله إلى فيتامين أ، وتستطيع جزرة واحدة فقط أن توفر 300 في المائة من احتياج الجسم اليومي من الفيتامين أ.

الجزر يقلل التجاعيد

ليس الأمر بهذه السهولة ولكن المداومة على إدراج الجزر في النظام الغذائي اليومي بانتظام يعمل على تعزيز صحة وسلامة الجلد وحمايته من أثر التجاعيد والشيخوخة المبكرة.

يستطيع كوب واحد من عصير الجزر منفرداً أو مضاف إلى عصير آخر أن يمنج الجسم حوالي عشرين ملغ من بيتا كاروتين، وكذلك فيتامين سي وبالتالي يعمل على شد البشرة وظهورها أكثر نضارة.

الجزر والبشرة الدهنية

ظل أطباء الأمراض الجلدية لسنوات ينفون العلاقة بين البشرة الدهنية وبين النظام الغذائي، لكن الدراسات الحديثة أوجدت أن بعض الأطعمة مثل الألبان والعناصر التي تحتوي على نسبة عالية من السكر في الدم تستطيع أن تكون اللبنة الأولى في بشرة دهنية، ومن ناحية أخرى فإن الالتزام بنظام غذائي منخفض السكر والدهون يحسن البشرة الدهنية.

ومن هنا يظهر دور الجزر مرة أخرى بمحتواه من البيتا كاروتين الذي يتحول داخل الجسم إلى فيتامين أ في صور مختلفة مثل الريتينويد والتريتينوين وهو ما يعزز صحة الجلد ونضارته ويمنع تراكم الدهون في أنسجته.

نصائح لإضافة الجزر للنظام الغذائي

  • يقطع الجزر ويضاف إلى السلطات والحساء.
  • يضاف الجزر المفروم إلى الأرز.
  • يضاف الجزر المبشور إلى سلطة البطاطس.
  • يوضع مبشور الجزر مع الزبادي اليوناني والقليل من عصير الليمون والثوم ويغطى به اللحم قبل الشواء.
  • من الممكن إضافة الجزر لخلطة الكعك.
  • يضاف في الخلاط مع العصائر الطبيعية.

للمزيد: الجزر ملك الخضار ومنجم للفيتامينات

فوائد الطماطم للبشرة

تعتبر الطماطم من الخضروات التي لها فوائد كبيرة للصحة العامة للجسم، فهي غنية بمضادات الأكسدة ومصدر للعديد من العناصر والفيتامينات الهامة لتعزيز المناعة ومن هذه العناصر ما يلي:

يقول خبير التجميل سوبرنا تريكا إن الطماطم كنز من كنوز فيتامين سي وكذلك تحتوي على الليكوبين والذي له أهمية كبيرة لأنه من مضادات الأكسدة، وتلعب الطماطم دور كبير في تقليل إنتاج الزهم فتمنع الرؤوس البيضاء والسوداء وتعمل على شد الجلد وبالتالي تحمي من ظهور حب الشباب والبثور، ويمكن استخدام الطماطم موضعياً على المناطق الملونة في الجلد فتعمل الطماطم على إعادة نظافة ونضارة الجلد مرة أخرى.

حساب مؤشر كتلة الجسم

تقوم هذه الحاسبة بحساب مؤشر كتلة الجسم، وهو عبارة عن وزن الشخص بالكيلوجرام مقسوماً على مربع طوله بالمتر، ويستعمل كمقياس لتحديد ارتفاع دهون الجسم، وأداة لتقسيم الأوزان إلى فئات ترتبط مع زيادتها بتطور مشاكل صحية معينة مرتبطة بالسمنة.
تنبيه: مؤشر كتلة الجسم هو ليس بديلاً عن الفحص الطبي الدقيق لارتفاع دهون الجسم والأمراض المرتبطة بها، ويجب عدم استعماله لهذه الأغراض.

الطول
الوزن
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
kg/m2
الدقة العشرية

الطماطم تقلل من خطر الإصابة بحروق الشمس

لا تعتبر الطماطم بديلاً عن واقي الشمس، لكنها غنية بمادة الليكوبين الذي يلعب دور هام في الوقاية من الضوء، وبالتالي توفر الطماطم بعض الحماية من الأشعة فوق البنفسجية.

في دراسة عام 2006 أظهرت أن بعد ثلاثة شهور من تناول منتجات الليكوبين أو الطماطم تحديداً استجاب الأفراد المداومين على تناولها بحساسية أقل للأشعة أو حروق الشمس.

وتصنف الطماطم كواقي للشمس بعامل حماية يعادل 30 أو أعلى قليلاً.

الطماطم مضادة للشيخوخة

تعتبر الطماطم من الخضروات الغنية جداً بفيتامينات ب ويوجد بها الآتي:

  • فيتامين ب1.
  • فيتامين ب3.
  • فيتامين ب5.
  • فيتامين ب6.
  • فيتامين ب9.

وكل هذه الفيتامينات لها خصائص مضادة للشيخوخة، وهي قادرة على تقليل البقع العمرية والتجاعيد، كذلك يمكن لفيتامينات ب أن تصلح الخلايا التالفة وتقلل من فرط التلون وأضرار أشعة الشمس.

تستطيع الشوارد الحرة أن تتسبب في إتلاف الخلايا، لذلك فإن الطماطم تقوم بما لديها من مضادات الأكسدة مثل الليكوبين وفيتامين سي بمحاربة وانتهاء تلك الشوارد الحرة الضارة.

الطماطم وترطيب البشرة

تعتبر الطماطم من المصادر الغنية بعنصر البوتاسيوم، وهو العنصر الذي يمنع تواجده جفاف الجلد بخاصة عند الأفراد المصابين بالتهاب الجلد التأتبي، أحد صور الاكزيما.

الطماطم تحمي من أضرار البشرة الجافة والتي يمكن أن تتعرض للحكة والتشقق، وبالرغم من مساعدة مستحضرات التجميل على علاج الجفاف لكنها لا يمكن أن تكون في قدرة المواد الطبيعية التي لا تترك أثر جانبي ضار بعد استخدامها.

الطماطم تحفز إنتاج الكولاجين

كما ذكرنا فإن الطماطم مصدر غني بفيتامين سي الذي يقوم بتحسين الجهاز المناعي بشكل كبير، وكذلك يحفز إنتاج بروتين الكولاجين.

والكولاجين هو أهم البروتينات التي تدخل في بناء الجلد وتعمل على نموه ونضارته ومنع حدوث التجاعيد وعلامات الشيخوخة والبقع التي تزيد مع العمر.

وعند استخدام الطماطم موضعياً على الجلد قد تؤدي إلى شد الجلد والعمل على مرونته بالرغم من عدم توافر أدلة علمية مثبتة لدور الطماطم في الاستخدام الموضعي للجلد حتى الآن.

إعداد عصير الطماطم والجزر في المنزل

المحتويات

  • عدد واحد ثمرة طماطم متوسطة وتقطع إلى قطع صغيرة توضع في الخلاط.
  • عدد واحد ثمرة جزر مقطعة من المنتصف.
  • نصف برتقالة.

الطريقة

  • تضاف المحتويات إلى الخلاط ويصنع منها خليط.
  • الحفاظ على القوام سائل بإضافة الماء.

يشرب هذا العصير وهو طازج ويفضل المداومة عليه لفترة لا تقل عن ثلاثة أشهر للبدء في ملاحظة آثاره الإيجابية على البشرة.

قيمة سندويش الفلافل الغذائية