الفرق بين الرؤوس السوداء والبيضاء | Black and White Heads

الفرق بين الرؤوس السوداء والبيضاء

ما هو الفرق بين الرؤوس السوداء والبيضاء

هناك العديد من أنواع حب الشباب الالتهابية وغير الالتهابية، ومنها الرؤوس السوداء والرؤوس البيضاء، ويصعب على كثير من الأشخاص معرفة الفرق بين الرؤوس السوداء والبيضاء، فلكل منهما أسباب وعلاج مختلف.

في هذا المقال، سوف نتعرف على الفرق بين الرؤوس السوداء والبيضاء فيما يتعلق بالأسباب والأعراض والعلاج.

الرؤوس السوداء

تعتبر الرؤوس السوداء من أبرز أنواع حب الشباب الشائعة لدى كثير من الأشخاص، وتختلف البثور السوداء من شخص لآخر من حيث أماكن ظهورها ومدى انتشارها، لكنها عادةً ما تتراكم على المناطق الدهنية بالوجه.

تبدو الرؤوس السوداء كنقاط سوداء على البشرة، وهي عبارة عن بثور مفتوحة وتتكون من بصيلات أسفل الجلد ذات فتحات أو مسام كبيرة جداً، والتي تنتج عن انسداد المسام في البشرة، ولذلك عادةً ما يعاني منها أصحاب البشرة الدهنية.

حيث أن البشرة الدهنية تعني وجود مسام كبيرة ويحدث الإنسداد نتيجة مادة تعرف باسم الزهم، وفي هذه الحالة، يحدث تفاعل كيميائي بين الدهون والكيراتين والخلايا الميتة والزهم أسفل الجلد، مما يؤدي إلى أكسدة الميلانين ويحول المسام المسدودة إلى اللون الأسود.

أسباب الرؤوس السوداء

تتشكل الرؤوس السوداء عندما يحدث انسداد في فتحة بصيلات الشعر في البشرة. تحتوي كل بصيلة على شعرة واحدة وغدة دهنية تنتج الزيت. يساعد هذا الزيت، المسمى بالزهم، في الحفاظ على نعومة البشرة. وعندما تتجمع خلايا الجلد الميتة والزيوت في فتحة بصيلات الجلد، فإنها تكون نتوءات أسفل الجلد، وفي حالة بقاء الجلد

مغلقاً فوق هذه النتوءات، يتكون تكوين رأس أبيض، وعندما ينفتح الجلد فوق النتوء، فإن التعرض للهواء يجعلها تبدو سوداء وتتشكل الرؤوس السوداء.

يمكن لبعض العوامل أن تزيد من فرص الإصابة بالرؤوس السوداء ، بما في ذلك:

  • إنتاج الكثير من الدهون في البشرة.
  • تراكم البكتيريا والأوساخ على الجلد.
  • تهيج بصيلات الشعر عندما لا تتساقط خلايا الجلد الميتة بشكل منتظم.
  • التغيرات الهرمونية التي تسبب زيادة في إنتاج الزيوت بالبشرة خلال مراحل معينة من العمر مثل مرحلة المراهقة أو فترة الحيض أو أثناء تناول حبوب منع الحمل.
  • تناول بعض الأدوية، مثل الكورتيكوستيرويدات أو الليثيوم أو الأندروجينات.
  • كما يمكن أن تلعب الأطعمة والمشروبات دوراً في زيادة فرص ظهور الرؤوس السوداء، وذلك لأن بعض المنتجات الغذائية قد تزيد الدهون في الجلد مثل منتجات الألبان كاملة الدسم والأطعمة التي تزيد مستويات السكر في الدم مثل الكربوهيدرات.

للمزيد: انسداد المسام: الأسباب وطرق الوقاية

أعراض الرؤوس السوداء

بسبب لونها الداكن، يسهل اكتشاف الرؤوس السوداء على الجلد، وتكون منتفخة قليلاً ولكنها ليست مؤلمة، وقد تسبب احمرار والتهاب حينما تغزو البكتيريا هذه البثور.

عادةً ما تظهر الرؤوس السوداء في الأماكن الدهنية بالوجه، وأبرزها الأنف، ولكنها قد تظهر بمناطق أخرى من الجسم.

علاج الرؤوس السوداء

يكون علاج الرؤوس السوداء من خلال عدة طرق، وتشمل:

علاج الرؤوس السوداء بالمستحضرات الطبية

هناك العديد من المستحضرات الفعّالة لتخفيف الرؤوس السوداء والتخلص منها، والتي تساعد على تجفيف الزيوت الزائدة والقضاء على البكتيريا والتخلص من خلايا الجلد الميتة، ويمكن استخدام هذه المستحضرات بوصف من الطبيب بعد تشخيص الحالة.

علاج الرؤوس السوداء بالأدوية

وقد يصف الطبيب بعض العلاجات الأخرى في حالة عدم تحسن الحالة، مثل الأدوية الغنية بفيتامين أ، والتي تمنع انسداد المسام وتكون بصيلات الشعر وتعزز سرعة دوران الخلايا.

وفي حالة المعاناة من البثور مع الرؤوس السوداء، فقد يصف الطبيب مضاد حيوي يساعد على التخلص منها.

علاج الرؤوس السوداء بأداة إزالة الرؤوس

كما يمكن أن يستخدم الأطباء أداة خاصة لإزالة السدادات التي تسبب ظهور الرؤوس السوداء، والتي تحتوي على فتحة صغيرة، ويقوم الطبيب بالضغط على هذه الرؤوس لإزالة الانسداد الذي يسبب ظهورها.

علاج الرؤوس السوداء بالتقشير

وتتطلب بعض الحالات استخدام تقشير البشرة للتخلص من خلايا الجلد الميتة التي تسبب انسداد المسام وظهور الرؤوس السوداء، ولكن يجب إجراء جلسات التقشير على يد متخصص لتفادي المضاعفات الخطيرة بالبشرة.

اقرأ أيضاً: ما هو تقشير الجلد أو السنفرة؟

علاج الرؤوس السوداء بالليزر

تستخدم علاجات الليزر والضوء أشعة صغيرة من الضوء المكثف لتقليل إنتاج الزيت أو قتل البكتيريا، وتصل كل من أشعة الليزر وأشعة الضوء تحت سطح الجلد لعلاج الرؤوس السوداء دون الإضرار بالطبقات العليا من الجلد.

للمزيد: فوائد بخار الماء للوجه وطرق استخدامه

الرؤوس البيضاء

الرؤوس البيضاء هي شكل من أشكال حب الشباب، وفي هذه الحالة، تمتلئ البصيلات الموجودة تحت الجلد بالبكتيريا ولها فتحة صغيرة جداً في الجزء العلوي من الجلد، وبالتالي لا يتمكن الهواء في الدخول.

أسباب الرؤوس البيضاء

تتماثل أسباب الرؤوس البيضاء مع أسباب الرؤوس السوداء، ولكنها تختلف في عدم تعرض الرؤوس البيضاء للهواء والتفاعل الكيميائي مع المواد الأخرى التي تسبب تأكسدها، وبالتالي تحتفظ بلونها الفاتح.

اعراض الرؤوس البيضاء

تظهر الرؤوس البيضاء على هيئة بثور فاتحة اللون على الجلد، وهي أيضاً ليست مؤلمة، وقد تسبب احمرار وتهيج في البشرة نتيجة تراكم البكتيريا.

مثل الرؤوس السوداء، غالباً ما تظهر الرؤوس البيضاء في المناطق الدهنية بالبشرة، ولكنها قد تنتشر في أماكن أخرى بالجسم.

اقرأ أيضاً: اسباب وعلاج احمرار الجلد

علاج الرؤوس البيضاء

يتم علاج الرؤوس البيضاء بنفس التقنيات المستخدمة في علاج الرؤوس السوداء وفقاً لشدة الحالة ومدى الإنتشار وأسباب ظهور هذه الرؤوس.

تشمل علاجات الرؤوس البيضاء المستحضرات والكريمات والمراهم والصابون المخصص لهذا الغرض، وقد تحتوي على البنزويل بيروكسايد أو الريزورسينول أو حمض الساليسيليك أو الكبريت.

يمكن لهذه الأدوية أن تسبب آثاراً جانبية مثل تهيج الجلد وحرقه واحمراره، ولذلك ينبغي استشارة الطبيب لتحديد العلاج المناسب وفقاً للحالة ومعرفة طريقة استخدامه ووضعه على البشرة بحذر.

إذا تطورت الرؤوس البيضاء إلى دمامل أو أنواع أخرى أكثر حدة من حب الشباب، فقد يلجأ الطبيب إلى تجربة علاجات أكثر قوة.

وحينما تكون الهرمونات مسؤولة عن الرؤوس البيضاء، فقد يتطلب العلاج بعض الأدوية الهرمونية.

أيضاً يمكن أن تساعد المضادات الحيوية في مكافحة العدوى والالتهابات المصاحبة لبعض البثور الشديدة.

أنا شاب عمري 30 سنة استيقظت قبل أسبوع وجهي متشنج ونازل للأسفل وغير قادر أسكر عيوني والطبيب حكالي عندي مرض العصب السابع، وما بعرف ليش صار هيك معي، ما هو سبب مرض العصب السابع؟

طرق الوقاية من الرؤوس السوداء والبيضاء

تساعد بعض الطرق في الوقاية من الرؤوس السوداء والبيضاء. وتتمثل في:

  • الحفاظ على نظافة الجلد باستمرار لتفادي تراكم البكتيريا والأوساخ والدهون وخلايا الجلد الميتة، وذلك باختيار غسول لطيف ومعتدل خالي من المواد الكيميائية المهيجة والضارة للبشرة.

للمزيد: بكتيريا الوجه

  • تجنب لمس الوجه باليد: يمكن أن تزداد فرص الإصابة بالرؤوس السوداء والبيضاء نتيجة تلوث البشرة بعد لمسها باليد الملوثة، ولذلك ينصح بتجنب لمس الوجه باليد بقدر الإمكان، والحفاظ على نظافة اليد باستمرار.
  • تجنب الضغط على البثور أو محاولة التخلص منها باليد لأن هذا الأمر قد يؤدي إلى انتشارها بصورة أكبر نتيجة تعريض البشرة للبكتيريا.
  • تجنب التعرض المفرط للشمس الذي قد يسبب التسمير أو الحروق.
  • التأكد من إزالة المكياج جيداً بعد العودة إلى المنزل، ويجب عدم النوم بالمكياج لأنه يؤدي إلى تراكم البكتيريا والأوساخ وانسداد المسام.
  • استخدام المنتجات الخالية من الزيوت، حيث أن أي منتج يحتوي على زيت يمكن أن يساهم في ظهور الرؤوس السوداء والبيضاء على البشرة.

اقرا ايضاً :

عشر نصائح تساعد على تجنب إصابة  الأطفال بالأكزيما

Holly McGurgan. Blackheads. Retrieved on the 25th of December, 2020, from:

https://www.healthline.com/health/blackheads#picture

Lori Smith. How to treat whiteheads. Retrieved on the 25th of December, 2020, from:

https://www.medicalnewstoday.com/articles/315104#treatment-and-self-care

Kelly Everson. A Closer Look at Blackheads vs. Whiteheads: Causes, Treatment, and More. Retrieved on the 25th of December, 2020, from:

https://www.healthline.com/health/beauty-skin-care/blackheads-vs-whiteheads

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بالأمراض الجلدية

سؤال من ذكر سنة

في الأمراض الجلدية

ما الفرق بين الرؤوس البيضاء و السوداء التي تظهر على الوجه؟

الفرق بين الرؤوس البيضاء و السوداء الزهم (الافرازات الدهنية) ينفذ الى سطح الجلد، عندما يُغلق هذا الزهم بالزيوت و خلايا الجلد الميتة، فيعمل على تعليق البكتيريا في ذلك المكان مما يتيح لها النمو تحت الجلد و هذا ما يسمى بالرؤوس البيضاء اما الرؤوس السوداء عندما تفتح مسام الجلد؛ مما يتيح الميلانين الموجود داخل الزهم الظهور الى الهواء الذي يسمح بعملية الاكسدة و بالتالي تحوله الى اللون الاسود

سؤال من أنثى سنة

في الأمراض الجلدية

كيفية ازالة الرؤوس السوداء ؟

اولا عليك الإبتعاد عن تناول المكسرات والبيض والسمك والموز والحلويات والشوكلاته وتناول حبة مينوسيكلين 100 ملغ كل مساء قبل النوم على ان لا تتناول الشاي والحليب ومشتقاته قبل 3 ساعات من تناول الحبة ويلزمك كريم خاص للرؤوس السوداء 3 مرات يوميا موجود في فلسطين ينهي المشكلة ويكسب بشرتك نضارة وانوثة واذا اردت الحصول على هذا الكريم فاعلميني مكان مدينتك في فلسطين لأخبرك كيفية الحصول عليه او اتصلي على جوالي الموجود في الطبي دوت كوم وساساعدك

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان

مصطلحات طبية مرتبطة بالأمراض الجلدية

أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بالأمراض الجلدية