هناك العديد من الأشياء التي يمكن أن تسبب احمرار الجلد. منها أسباب شائعة وأخرى غير شائعة، وفي هذا المقال، سوف نتحدث عن أسباب وعلاج احمرار الجلد.

فيما يلي أبرز أسباب احمرار الجلد وعلاج كل منها.

التهاب الجلد الدهني قد يسبب احمرار الجلد

هي حالة تصيب الجلد وتسبب ظهور بقع باللون الأحمر مع قشور، وقد تظهر هذه البقع على الوجه وفروة الرأس والأجزاء العلوية من الجسم.

ويعد التهاب الجلد الدهني من الأمراض غير المعدية، وقد تحدث نتيجة الإصابة بحساسية أو بسبب أمراض المناعة الذاتية، وهو مرض مزمن يصعب التخلص منه نهائياً ولكن يمكن الحد منه بواسطة العلاجات.

الوردية قد تسبب احمرار الجلد

غالباً ما تبدأ الوردية بميل لون الجلد إلى الاحمرار، ومع تقدم الحالة، يمكن ملاحظة المزيد من الاحمرار على الوجه، وقد يستمر لفترة أطول أو يتلاشى بشكل كامل.

يصعب علاج الوردية والتخلص منها نهائياً، ولكن يمكن للعلاج أن يقلل الإحمرار، وسوف يصف الطبيب علاج وفقاً لنوع الوردية.

تهيج الجلد أو الحساسية قد يسبب احمرار الجلد

تحدث حالة تسمى التهاب الجلد التماسي عندما يلامس الجلد شيء يسبب رد فعل تحسسي مثل الصابون الذي يحتوي على مواد مهيجة أو مستحضرات التجميل المختلفة والعطور.

وللتخلص من الاحمرار الناتج عن رد الفعل التحسسي، يجب التوقف عن استخدام المواد المهيجة للبشرة، وقد يصف الطبيب بعد العلاجات لتخفيف الإحمرار في حالة استمراره.

للمزيد: علاج الحساسية الجلدية والحكة

رد فعل الدواء قد يسبب احمرار الجلد

يمكن لبعض الأدوية أن تسبب رد فعل يشبه حروق الشمس عند قضاء وقت في الهواء خلال النهار، حيث يحدث تفاعل في الجلد ويسبب الاحمرار، ولذلك يجب التحقق من معلومات الدواء والانتباه في حالة ضرورة عدم التعرض للشمس بعد أخذه.

ويعد كريم الهيدروكورتيزون (الستيرويد) من أبرز الكريمات التي تسبب تفاعلات الجلد في حالة التعرض للشمس.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

التهاب الجلد التأتبي قد يسبب احمرار الجلد

يمكن أن يسبب التهاب الجلد التأتبي الذي يطلق عليه الإكزيما طفح جلدي يظهر فجأة، وغالباً ما يصاب الأطفال بهذا الطفح الجلدي على الوجه، ويسبب الشعور بالجفاف الشديد والحكة والقشور.

ويمكن أن يساعد العلاج في تنظيف الجلد، ولكن لا يمكن القضاء على التهاب الجلد التأتبي بشكل تام.

الصدفية قد تسبب احمرار الجلد

الصدفية هي حالة تجعل الجسم يقوم بصنع خلايا جلد جديدة في أيام بدلاً من أسابيع، وعندما تتراكم هذه الخلايا على سطح الجلد، فقد تسبب ظهور بقع حمراء مرتفعة ومتقشرة.

لا يمكن علاج الصدفية بشكل تام، ولكن قد تساعد بعض العلاجات في تخفيف أعراضها سواء الاحمرار أو التقشر والجفاف.

اقرأ أيضاً: علاج الصدفية بالأعشاب

التعرض لأشعة الشمس قد يسبب احمرار الجلد

في حالة عدم حماية البشرة من أشعة الشمس، يمكن أن تسبب أضرار عديدة للبشرة، ويؤدي إلى الإصابة بضربة شمس، وعلى مدار سنوات، يتراكم هذا الضرر، مما يؤدي إلى ظهور الأوردة العنكبوتية على الوجه والذي يصاحبه احمرار.

يمكن استخدام العلاج بالليزر في القضاء على الأوردة العنكبوتية، ويجب استشارة طبيب الجلد أولاً.

الهربس النطاقي قد يسبب احمرار الجلد

يتسبب الهربس النطاقي في طفح جلدي متقرح ومؤلم، ويمكن أن يظهر في أي مكان بالجلد بما في ذلك الوجه.

عادةً ما يتلاشى الطفح الجلدي المرتبط بالهربس النطاقي من تلقاء نفسه، ولكن في حالة كان الطفح الجلدي مؤلم، فمن الضروري الاهتمام بعلاجه حتى لا يسبب ضرر للوجه والعين بشكل دائم.

ما هو أفضل غسول تفتيح للبشرة الدهنية؟

الذئبة قد تسبب احمرار الجلد

الذئبة هي أحد أمراض المناعة الذاتية، حيث أن جهاز المناعة يخطئ في جزء من الجسم ويعتبره شيء غريب ويهاجم ذلك الجزء من الجسم، وعندما يصاب شخص ما بمرض الذئبة، يمكن لجهاز المناعة مهاجمة أعضاء مختلفة مما يتسبب في احمرار وتورم الجلد بما في ذلك الوجه.

ويحتاج علاج الذئبة إلى وضع خطة علاجية للتخلص من احمرار الوجه أو أي منطقة أخرى بالجسم.

للمزيد: علاج الذئبة الحمراء بالأعشاب الطبيعية

لدغات الحشرات قد تسبب احمرار الجلد

يمكن أن تؤدي لدغات الحشرات إلى الإصابة باحمرار في البشرة، وقد يصاحبها حكة وألم في مكان اللدغة بالإضافة إلى تورمها والشعور بسخونة في المنطقة المصابة.

عادةً ما تتلاشى أعراض لدغات الحشرات البسيطة بمفردها، ولكن هناك بعض أنواع اللدغات التي تحتاج إلى علاج، ولذلك يجب استشارة الطبيب في حالة استمرار الأعراض.

الطفح الحراري قد يسبب احمرار الجلد

يحدث الطفح الحراري نتيجة مزيج الحرارة والعرق والاحتكاك، وينتج عن انسداد الغدد العرقية، مما يؤدي إلى احمرار الجلد، وتزداد فرص الإصابة به في منطقة أسفل الإبط أو بين الفخذين، وقد يصاحبها نتوءات صغيرة ممتلئة بالسوائل على سطح الجلد، وتسبب الشعور بألم.

ولتفادي حدوث الطفح الحراري يجب الاهتمام بالنظافة الشخصية لوقاية هذه المناطق من البكتيريا التي تسبب الالتهاب.

الهبّات الساخنة قد تسبب احمرار الجلد

تعد الهبّات الساخنة أحد أعراض انقطاع الطمث الشائعة، وتنتج عن تغيرات في مستويات الهرمونات لدى المرأة، مما يؤثر على تدفق الدم في مختلف أنحاء الجسم بشكل طبيعي، وتظهر على هيئة نوبات احمرار بالجلد، وقد تعاني النساء من شعور مفاجئ ومكثف بالحرارة التي يمكن أن تنتشر في أجزاء مختلفة من الجسم، وخاصةً الوجه.

وعلى الرغم من أن الهبّات الساخنة أحد الأعراض الشائعة، ولكن ينصح باستشارة الطبيبة النسائية في حالة تكررها باستمرار.

اضطرابات الغدد الصماء قد تسبب احمرار الجلد

يتكون نظام الغدد الصماء من الغدد التي تقوم بإنتاج الهرمونات، وتنتقل هذه الهرمونات عبر مجرى الدم وتساعد في تنظيم مجموعة من وظائف الجسم.

عندما يقوم الجسم بإنتاج كمية كبيرة جداً أو قليلة جداً من الهرمون، فإن هذا يعطل اتصاله الداخلي. وتسبب العديد من اضطرابات الغدد الصماء هذه التغيرات الهرمونية، والتي يمكن أن تؤدي إلى مجموعة واسعة من الأعراض، ومنها احمرار الجلد، وذلك نتيجة اتساع الأوعية الدموية.

وتعتبر متلازمة كوشينغ أحد اضطرابات الغدد الصماء التي تؤدي إلى إفراز الجسم للكثير من الكورتيزول المعروف بهرمون التوتر، مما قد يؤدي إلى حدوث الاحمرار.

تساقط الشعر