فيروس الهربس النطاقي

Herpes zoster virus

فيروس الهربس النطاقي

ما هو فيروس الهربس النطاقي

ينتمي فيروس الهربس النطاقي إلى عائلة فيروسات الهربس التي تحتوي على أكثر من 100 نوع معروف من فيروسات الهربس، وتصيب 8 أنواع من هذه الفيروسات البشر. تنقسم عائلة فيروسات الهربس إلى ثلاث مجموعات، ويدرج فيروس الهربس النطاقي والفيروس النطاقي الحُماقي إلى المجموعة ألفا من عائلة فيروسات الهربس. 

تحدث عدوى فيروس الهربس النطاقي الجلدية نتيجة لإعادة تنشيط الفيروس النطاقي الحُماقي الكامن في الجسم وهو الفيروس الذي يسبب عدوى جدري الماء الذي يصيب الأطفال عادةً، أما عدوى فيروس الهربس النطاقي الذي يسبب الحزام الناري فتحدث غالباً نتيجة لعدم قدرة الجهاز المناعي على احتواء أو إيقاف تناسخ فيروس الهربس النطاقي الكامن. 

لا يجب اعتبار عدوى فيروس الهربس النطاقي مجرد عدوى تتسبب بطفح جلدي فقط، إذ يجب أن تعد هذه العدوى مرض عصبي حاد يستدعي التقييم الطبي الفوري، لأن العديد من المرضى يطورون حالة تسمى بالألم العصبي التالي للهربس بعد زوال عدوى الهربس النطاقي. 

طريقة الإصابة بفيروس الهربس النطاقي

عند الإصابة بعدوى جدري الماء ينتشر الفيروس النطاقي الحماقي في مجرى الدم ويصيب مجموعات الخلايا العصبية التي تُعرف بالعقد في كل من الأعصاب الشوكية أو الأعصاب القحفية، ويبقى الفيروس كامن في هذه العقد، وقد لا يتسبب الفيروس بظهور أية أعراض مرة أخرى أو قد يعاد تنشيطه بعد عدة سنوات. 

عند إعادة تنشيط الفيروس مرة أخرى ينتقل عبر الألياف العصبية إلى الجلد ليسبب ظهور بثور مؤلمة تشبه البثور التي تسببها عدوى جدري الماء، وغالباً ما تظهر هذه البثور على الجلد الذي يغطي الألياف العصبية المصابة بالفيروس على جانب واحد من الجسم على طول المنطقة التي يغذيها العصب الشوكي المصاب، وتسمى هذه الحالة بالحزام الناري، ويمكن أن تظهر البثورأيضاً في أنسجة الجلد المجاورة للأنسجة المصابة. 

اقرأ أيضاً: هل يرتبط الحزام الناري بالضغط النفسي؟

 

لا يزال سبب تأثير فيروس الهربس النطاقي على ألياف عصبية معينة غير واضح، ويمكن أن تشمل العوامل التي تؤدي إلى إعادة تنشيط الفيروس على ما يلي: 

  • الضغط على جذور الأعصاب.
  • العلاج الإشعاعي على مستوى جذور الأعصاب المصابة بالفيروس.
  • جراحة العمود الفقري.
  • التعرض لأنواع أخرى من العدوى وليس بالضرورة أن تصيب العدوى العمود الفقري.
  • الاختلاط بشخص مصاب بالفيروس الحماقي النطاقي أو فيروس الهربس النطاقي.

عوامل تزيد من خطر الإصابة بفيروس الهربس النطاقي

تشمل العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بعدوى الهربس النطاقي على ما يلي: 

  • السن وفيروس الهربس النطاقي

تعد الإصابة بالهربس النطاقي نادرة لدى الأطفال واليافعين باستثناء الأطفال الأصغر سناً المصابين بعدوى فيروس العوز المناعي البشري/ الإيدز، وسرطان الغدد الليمفاوية والأورام الخبيثة الأخرى والحالات الأخرى المسببة لضعف المناعة، ولدى الأطفال الذين تعرضوا لزراعة نخاع العظم والكلى، وعلى الرغم من أن عدوى فيروس الهربس النطاقي تعد عدوى خاصة بالبالغين إلا أنه تمت ملاحظة ازدياد في حالات الإصابة به لدى حديثي الولادة الذين يولدون لأمهات أصبن بجدري الماء أثناء الحمل خلال الأسبوع الأول التالي للولادة.

يزداد خطر الإصابة بعدوى فيروس الهربس النطاقي بنسبة 50% لدى كبار السن الذين تتجاوز أعمارهم 85 عاماً، وتصل نسبة الإصابة بالعدوى لأكثر من 66% لدى الأشخاص الذين تتجاوز أعمارهم 50 عاماً، كما يزداد خطر الإصابة بالالم التالي للهربس مع التقدم في السن أيضاً.

  • الجنس وفيروس الهربس النطاقي

لا تميل عدوى الهربس إلى إصابة أحد الجنسين أكثر من الآخر، ولكن اشارت إحدى الدراسات إلى أن النساء أكثر عُرضة للإصابة بفيروس الهربس النطاقي من الرجال، وقد اشارت هذه الدراسة إلى ان الأشخاص الذين يستخدمون اليد اليمنى أكثر عُرضة للإصابة بالفيروس وأن الطفح الجلدي يظهر على الجانب الأيسر لدى الإناث، ولكن لا تزال نتائج هذه الدراسة غير مؤكدة.

  • العرق وفيروس الهربس النطاقي

تشير الدراسات إلى أن خطر الإصابة بعدوى الهربس النطاقي لدى الأشخاص ذوي البشرة السوداء أقل بكثير من الأشخاص ذوي البشرة البيضاء، ولكن ظهرت الإصابة بعدوى فيروس الهربس النطاقي لدى الشباب الأفارقة كأحد الأعراض الأولية للإصابة بفيروس العوز المناعي البشري / الإيدز.

أظهرت الأبحاث أن المسنين من ذوي البشرة السوداء أقل عُرضة للإصابة بفيروس الهربس النطاقي بنسبة 75% من المسنين ذوي البشرة البيضاء، وقد ظهرت نتائج مماثلة لدى الأطفال.

طرق انتشار فيروس الهربس النطاقي

يمكن لأي شخص أصيب بالفيروس الحماقي النطاقي (جدري الماء) في الماضي أن يصاب بالهربس النطاقي، ولكن لا يمكن أن يصاب الشخص بالحزام الناري نتيجة للعدوى، ولكن عند انتشار الفيروس النطاقي أو الفيروس الحماقي النطاقي من شخص مصاب لآخر فإنه يسبب الإصابة بجدري الماء وليس الحزام الناري. 

ينتشر الفيروس النطاقي الحماقي من خلال الاتصال المباشر بالسوائل التي تخرج من البثور الناجمة عن العدوى، ولدى معظم الأشخاص يعاد تنشيط الفيروس مرة واحدة فقط خلال حياتهم ليصابوا بالحزام الناري، ولكن في بعض الأحيان يمكن أن يصاب الشخص بالحزام الناري لأكثر من مرة واحدة. 

يمكن للشخص المصاب بالهربس النطاقي أن ينشر العدوى عندما يكون المرض في مرحلة البثور، ولا يكون الفيروس معديًا قبل ذلك، وبمجرد أن تجف البثور وتتقشر يصبح الفيروس غير معدي، ويعد الأشخاص المصابين بالهربس النطاقي أقل قدرة على العدوى من الأشخاص المصابين بالفيروس الحماقي النطاقي. 

اقرأ أيضاً: جدري الماء عند الأطفال

يعاني معظم المرضى قبل ظهور البثور بيومين إلى ثلاثة أيام في الشريط الجلدي المغطي للعصب المصاب بالفيروس على جانب واحد من الجسم من الأعراض التالية: 

  • الألم.
  • الوخز.
  • الحكة.

ثم تظهر مجموعات من البثور الصغيرة المليئة بالسوائل وتكون هذه البثور محاطة بمناطق حمراء، وغالباً ما تظهر البثور على الجذع، ولكنها قد تظهر في أي مكان من الجسم في بعض الحالات، وتستمر هذه البثور في التكون لمدة تتراوح بين 3-5 أيام وعادةً ما تكون المنطقة المصابة حساسة للمس وقد تكون مؤلمة للغاية. 

تبدأ البثور في الجفاف وتشكل قشوراً بعد حوالي 5 أيام من ظهورها، ويشير ظهور العديد من البثور خارج المنطقة المصابة، أو عند استمرار وجود البثور لأكثر من أسبوعين عادةً إلى أن الجهاز المناعي لا يعمل بشكل طبيعي. 

عادة لا يحتاج الحزام الناري إلى العلاج أو التدخل الطبي وتكون أعراضه لدى الأطفال خفيفة أكثر من البالغين، وتختلف طرق علاج الحزام الناري الناجم عن فيروس الهربس النطاقي تبعاً لاختلاف شدة الحالة، والحالات الأخرى التي يعاني منها المريض بالإضافة للحزام الناري، وتشمل طرق العلاج على ما يلي: 

  • تتم العناية بالبثور الناجمة عن الفيروس باستخدام كمادات محلول ملحي معقم، أو محلول بيرو وهو مستحضر دوائي مصنوع من أستات الألمنيوم المذابة في الماء.
  • هناك مجموعة من العلاجات الموضعية التي يمكن استخدامها على البثور بما في ذلك كريم الاسيكلوفير وليدوكايين وكابسيسين.
  • تستخدم الكورتيكوستيرويدات مثل بريدنيزون للتخفيف من الألم، ومن المفترض أن تساعد هذه الأدوية على التخفيف من التورم في العقد الجذرية والأعصاب الحسية.
  • في الحالات المعقدة من الحزام الناري إذا كان المريض يعاني من كبت في الجهاز المناعي ناتج عن بعض الحالات مثل: عدوى فيروس العوز المناعي البشري/ الإيدز أو السرطان أو في بعض الحالات التي يكون المريض قد تعرض فيها للعلاج لفترة طويلة بالكورتيكوستيرويدات فإن المريض يكون معرض لخطر انتشار الفيروس إلى الأعضاء الداخلية، لذا يساعد العلاج بالمضادات الفيروسية عن طريق الوريد على وقف تقدم وانتشار فيروس الهربس النطاقي حتى عندما يبدأ العلاج بعد 72 ساعة من ظهور البثور.

اقرأ أيضاً: الحزام الناري أثناء الحمل

 

يقلل أخذ لقاح الهربس النطاقي من احتمال الإصابة بالحزام الناري إلى النصف خاصة لدى كبار السن الذين تزيد أعمارهم عن 60 عاماً، إذ تعد هذه الفئة أكثر عُرضة لتطوير المضاعفات، أما لدى الأشخاص الذين تلقوا لقاح الهربس النطاقي تكون الأعراض عادةً أخف عند الإصابة بالحزام الناري، ويكونوا أقل عُرضة لتطوير الألم التالي للهربس.

يعد الألم التالي للهربس من أكثر مضاعفات الإصابة بفيروس الهربس النطاقي شيوعاً، ويحدث الألم التالي للهربس في المناطق في المناطق التي ظهر فيها الطفح الجلدي، ويمكن أن تستمر هذه الحالة لمدة أشهر أو سنوات بعد زوال البثور، ويمكن ان يتراوح شدة الألم عند الإصابة بالألم التالي للهربس من الألم الشديد إلى الألم الذي يتعارض مع القيام بنشاطات الحياة اليومية، وتشمل المضاعفات الأخرى للإصابة بفيروس الهربس النطاقي على ما يلي: 

  • مضاعفات خطيرة في العين بما في ذلك العمى.
  • الالتهاب الرئوي.
  • مشاكل السمع.
  • التهاب الدماغ.
  • الموت.

Richard J. Whitley. Herpesviruses. Retrieved on the 20th of April, 2020, from:

https://www.ncbi.nlm.nih.gov/books/NBK8157/

Camila K Janniger. Herpes Zoster. Retrieved on the 20th of April, 2020, from:

https://emedicine.medscape.com/article/1132465-overview#a2

Kenneth M. Kaye. Shingles. Retrieved on the 20th of April, 2020, from:

https://www.msdmanuals.com/home/infections/herpesvirus-infections/shingles

A/Prof Amanda Oakley. Herpes zoster. Retrieved on the 20th of April, 2020, from:

https://www.dermnetnz.org/topics/herpes-zoster/

cdc. Shingles (Herpes Zoster). Retrieved on the 20th of April, 2020, from:

https://www.cdc.gov/shingles/about/transmission.html

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

2010-09-07 15:48:32

ما العلاقة التي تربط فيروس الايدز بجهاز المناعة ويكون الهدف الاول لهذا الفيروس

ما العلاقة التي تربط فيروس الايدز بجهاز المناعة ويكون الهدف الاول ل الفيروس

1

ما العلاقة التي تربط فيروس الايدز بجهاز المناعة ويكون الهدف الاول ل الفيروس
see-answer-arrow
أخبار ومقالات طبية ذات صلة

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بعلم الأحياء الدقيقة
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بعلم الأحياء الدقيقة

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

site traffic analytics