هناك العديد من الطرق الطبيعية التي يمكن استخدامها في المنزل لتعزيز صحة البشرة وتخليصها من العيوب، ومنها استخدام بخار الماء للوجه، فعلى الرغم من بساطتها، ولكن يمكن أن تعود على البشرة بالعديد من الفوائد.

فوائد بخار الماء للوجه

فيما يلي أبرز فوائد بخار الماء للوجه.

تطهير البشرة

يساعد بخار الماء على فتح المسام وتفكيك أي تراكم للأوساخ، وبالتالي تنظيف البشرة بعمق، كما أن فتح المسام يؤدي إلى تليين الرؤوس السوداء، مما يسهل من مهمة إزالتها. 

للمزيد: كل ما تريد معرفته عن تنظيف البشرة (الفيشل)

تعزيز الدورة الدموية

يعمل مزيج البخار الدافىء وزيادة التعرق على توسيع الأوعية الدموية وتعزيزها، مما يؤدي إلى تحسين تدفق الدم وتغذية البشرة و إمدادها بالأكسجين، وبالتالي تصبح البشرة صحية وأكثر توهجاً. 

التخلص من خلايا الجلد الميتة

حينما يتم فتح المسام، يسهل التخلص من البكتيريا وخلايا الجلد الميتة المسببة لحب الشباب، وكذلك الشوائب والأوساخ الأخرى التي تؤدي إلى انسداد المسام وظهور العديد من المشاكل الجلدية.

التخلص من الزهم

يتم إنتاج الزهم "الزيوت الطبيعية في البشرة" عن طريق الغدد الدهنية للمساعدة على تعزيز مرونة البشرة والشعر، وفي حالة احتباس الزهم أسفل سطح الجلد، فسوف يخلق أرضاً خصبة للبكتيريا ويسبب حب الشباب والرؤوس السوداء، ويساعد بخار الماء على تخليص البشرة من الزهم المحتبس بها.

ترطيب البشرة

يعتبر بخار الماء من الطرق الطبيعية لترطيب البشرة، وذلك لأن البخار يساعد على زيادة إنتاج الزيوت الطبيعية في الجلد، وبالتالي يعتبر بخار الماء مفيداً بشكل كبيرة لأصحاب البشرة الجافة، حيث يساعد على ترطيبها والتخلص من الجفاف والتشقق الذي يصيبها ويسبب الالتهاب والتهيج. 

للمزيد: زيوت مفيدة للبشرة الجافة والمتشققة

تعزيز امتصاص منتجات العناية بالبشرة

عند تعريض البشرة لبخار الماء، فإنه يقوم بفتح المسام والتخلص من الزيوت والأوساخ والشوائب، كما أنه يزيد من تدفق الدورة الدموية، ومع زيادة الدورة الدموية، يمكن للمنتجات أن تمر بسهولة أكبر عبر حاجز الجلد، وحينها يسهل امتصاص البشرة للمنتجات المختلفة بشكل أفضل، ولذلك يفضل استخدام منتجات العناية بالبشرة بعد عمل حمّام البخار للوجه.

تحسين الكولاجين والإيلاستين

يقوم البخار بتعزيز تدفق الدم إلى البشرة، وبالتالي تحسين إنتاج الكولاجين والإيلاستين، لتبدو البشرة أكثر شباباً وحيوية. يجدر بالذكر أن الكولاجين والإيلاستين هي بروتينات تساعد على تجديد الخلايا والحفاظ على شباب ومرونة البشرة، وخاصةً مع تقدم العمر حيث ينخفض إنتاج هذه البروتينات في الجلد.

تهدئة البشرة

يعمل بخار الماء الدافىء بمثابة مهدئ للبشرة ويساعد على استرخائها، وخاصةً عند إضافة مجموعة من الروائح المهدئة إليه سواء الزيوت الأساسية أو الأعشاب.

تسهيل التخلص من الرؤوس السوداء

يمكن أن يعمل تبخير الوجه على تليين الرؤوس السوداء والتشققات غير الملتهبة بحيث يمكن إزالة هذه الانسدادات بسهولة أكبر من المسام، ولهذا من الضروري الخضوع لجلسة بخار الوجه قبل البدء في تنظيف البشرة من الرؤوس السوداء لتفادي الضغط الشديد على المسام، والذي يمكن أن يسبب ألم والتهاب بالبشرة.

للمزيد: انسداد المسام: أسباب وطرق الوقاية

وعلى الرغم من أن استخدام وعاء يحتوي على ماء فقط يمكن أن يقدم فوائد عديدة للوجه، ولكن يمكن إضافة بعض الأعشاب المجففة والزيوت العطرية إلى الماء أو إضافة الملح والليمون للحصول على فوائد إضافية.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

بخار الماء وحب الشباب

يعتقد بعض الأشخاص أن بخار الماء يمكن أن يساعد في التخلص من حب الشباب، وهذا اعتقاد خاطئ، حيث أن البخار يعمل على تسهيل خروج شوائب الوجه، وبالتالي امتصاص علاجات البشرة الخاصة بإزالة حب الشباب بصورة أفضل، ولكنه لن يمنع ظهور الحبوب مجدداً فيما بعد، ولذلك يجب عدم الإعتماد على بخار الوجه كعلاج أساسي ووحيد لحب الشباب.

أيضاً لن يساهم بخار الماء في علاج البثور الملتهبة، وخاصةً البقع الكبيرة مثل العقيدات والأكياس، وتحتاج هذه المشكلة الجلدية إلى علاج طبي. 

للمزيد: طرق التخلص من آثار الحبوب

كيفية استخدام بخار الماء للوجه

هناك عدة طرق للحصول على فوائد بخار الماء للوجه، والتي يمكن القيام بها في المنزل بسهولة وبدون تكلفة. إليك أبرز هذه الطرق.

التبخير فوق وعاء أو حوض ماء ساخن

في هذه الطريقة، يتم وضع الماء الساخن في وعاء أو حوض ماء، وتوجيه الوجه إلى الوعاء بحيث تكون هناك مسافة جيدة لا تسبب إنزعاج شديد للوجه، ويتم وضع منشفة كبيرة على الرأس حتى يتوجه البخار إلى الوجه فقط، ويفضل الجلوس على كرسي ووضع الوعاء على منضدة بارتفاع مناسب. ويفضل إبعاد الشعر عن الوجه.

ينبغي تنظيف الوجه جيداً قبل البدء في تعريضه للبخار، وينصح بتنظيف الرقبة أيضاً لتحصل على نفس الفوائد.

بعد ذلك يتم غلي 4 إلى 6 أكواب ماء وفقاً لحجم الوعاء المستخدم، ويمكن إضافة حفنة من الأعشاب إلى الماء بمجرد أن يبدأ في الغليان، ثم يتم تخفيف الحرارة وتغطية الوعاء وترك المزيج على نار هادئة لمدة 2 إلى 3 دقائق.

يوضع المزيج في الوعاء بعناية، وفي حالة الرغبة بإضافة الزيوت العطرية، فيمكن إضافة بعض القطرات منها إلى وعاء الماء مباشرةً.

والآن حان وقت الجلوس ووضع المنشفة على الرأس ثم توجيه الوجه نحو الوعاء.

يفضل الإستمرار في هذه الوضعية لمدة 5 إلى 10 دقائق، وفي حالة الشعور بالضيق أو التعب خلال الجلسة، يجب إبعاد الوجه وتبريده بعيداً عن البخار قليلاً ثم استكمال الجلسة مرّة أخرى. 

التبخير بالمناشف الدافئة

طريقة أخرى لتبخير الوجه، ولكن هذه المرة سوف يتم الاعتمادعلى المناشف الدافئة.

يتم إحضار منشفة يد ووضعها أسفل صنبور الماء الساخن حتى تصبح ساخنة، ثم يتم ملء حوض أو وعاء بماء ساخن لنقع المنشفة به، وتضاف إليها الأعشاب المفضلة.

بعد ذلك، يتم إبعاد الشعر عن الوجه وتنظيف الوجه والرقبة باستخدام مقشر لطيف.

يتم الجلوس على الكرسي في وضع استلقاء مريح، ثم وضع المنشفة على الوجه وضبطها بحيث تغطي الوجه بالكامل بما في ذلك العينين، والاسترخاء في هذا الوضع لمدة 5 دقائق. 

التبخير باستخدام جهاز بخار الوجه المنزلي

يمكن شراء جهاز بخار الوجه المنزلي لتسهيل المهمة والحصول على بخار أقوى، ويجب قراءة تعليمات الجهاز جيداً قبل استخدامه، ووضع الماء وفقاً للإرشادات المدونة عليه.

يتم وضعه على طاولة بالقرب من منفذ كهربائي لتوصيله به، وسوف يستغرق الأمر بضع دقائق حتى يبدأ البخار من الإنبعاث.

يجب تثبيت الشعر بعيداً عن الوجه وتنظيف الوجه والرقبة باستخدام مقشر لطيف على البشرة.

للمزيد: ما هو تقشير الجلد أو السنفرة؟

بعد ذلك، يتم الجلوس على مقعد مريح، وضبط الوجه داخل الملحق المخروطي للجهاز، والقاء على بُعد من 5 إلى 10 بوصات كما هو موضح في كتيب تعليمات الجهاز.

يتم البقاء في هذه الوضعية لمدة دقيقتين إلى 3 دقائق، ثم الإستراحة لمدة دقيقة واحدة ثم استكمال الجلسة.

قم بالبخار لمدة دقيقتين أو ثلاث دقائق في المرة مع استراحة لمدة دقيقة واحدة بينهما لترى كيف تتعامل بشرتك مع البخار.

لتفتيح البشره وتبيض الوجه كريم فيراند لفلس مع كريم سبوتلس مع كريم بيتاديرم هل زينات او عدك غير علاج لتبيض الوجه

اضافة الاعشاب والزيوت إلى بخار الماء

قد توفر إضافة الأعشاب والزيوت المجففة إلى البخار فوائد إضافية وفقاً لنوع البشرة.

الأعشاب

فيما يلي أبرز الأعشاب المقترحة لإضافتها إلى بخار الماء.

  • البابونج: يمكن أن يساعد البابونج في علاج التهاب الجلد وتهيجه، وهو من الأعشاب المناسبة لجميع أنواع البشرة، بما في ذلك البشرة الحساسة. 
  • إكليل الجبل: قد تكون هذه العشبة العطرية خياراً جيداً لمن لديهم بشرة دهنية، حيث يساعد في التخلص من الدهون والأوساخ التي تسبب انسداد المسام، وما يعقبها من مشكلات صحية مثل التهاب البشرة وظهور الحبوب. 
  • الشاي الأخضر: أيضاً يمكن إضافة الشاي الأخضر إلى الماء، حيث أنه يتمتع بخصائص مضادة للأكسدة، والتي قد تساعد في علاج الأمراض الجلدية. 

للمزيد: علاج حب الشباب بالأعشاب وبالعسل

الزيوت

أيضاً يمكن الإستعانة ببعض الزيوت المفيدة وأبرها:

  • زيت اللافندر: يتناسب زيت اللافندر الأساسي مع البشرة الجافة، كما أنه يساعد على الإسترخاء والتخلص من التوتر. 
  • زيت الجيرانيوم: يشتق زيت الجيرانيوم من زهرة إبرة الراعي، ويعمل بمثابة قابض طبيعي لشد البشرة وتوحيد لونها. 
  • زيت الأوكالبتوس: يمكن استخدام زيت الأوكالبتوس في حالة إصابة البشرة بحب الشباب أو تراكم الدهون والزهم الذي يسبب البكتيريا. 
  • زيت شجرة الشاي: يساعد زيت شجرة الشاي في التخلص من الالتهاب والحبوب ، وهو مناسب للبشرة الدهنية. 

مخاطر بخار الماء على الوجه

على الرغم من الفوائد العديدة التي يقدمها بخار الماء للوجه، ولكنه قد يسبب بعض الأضرار والمخاطر على الجلد، حيث يمكن أن يؤدي إلى حروق الجلد الناتجة عن التعرض إلى البخار الشديد وتقريب الوجه منه بصورة كبيرة، ولذلك يجب الحذر عند تعريض الوجه لبخار الماء وترك مسافة كافية بحيث يمكن تحمله.

وفي حالة الشعور بحرقان في الوجه، يجب التوقف عن استخدام بخار الماء للوجه على الفور لتفادي المضاعفات الخطيرة.

ولذلك ينصح باستشارة الطبيب أولاً قبل استخدام بخار الماء للوجه في حالة المعاناة من أي مشكلة جلدية تتطلب الحصول على علاجات. 

للمزيد: أخطاء تزيد من تهيج البشرة والتهابها

نصائح استخدام بخار الماء للوجه

إليك بعض النصائح والتوصيات الهامة قبل استخدام بخار الماء للوجه.

شرب الماء قبل البدء

ينصح بشرب بعض الماء قبل البدء في جلسة بخار الماء للوجه، حيث أن التعرض للبخار يسبب خروج الماء بنسبة كبيرة من الجسم. 

عدم استخدام بخار الماء للوجه لفترة طويلة

يجب عدم استخدام بخار الماء للوجه لفترة تزيد عن 15 دقيقة كحد أقصى، ويفضل أن تكون أقل من ذلك (5 إلى 10 دقائق) ويقتصر استخدامه على مرّة أو مرتين أسبوعياً حتى لا يسبب التهاب البشرة

تنظيف البشرة قبل وبعد البخار

بغض النظر عن طريقة عمل بخار الماء للوجه، يجب التأكد من تنظيف البشرة جيداً وبعمق قبل القيام بالجلسة، وينبغي إزالة أي بقايا مكياج باستخدام منظف مخصص لهذا الغرض، وذلك حتى لا يدخل المكياج إلى عمق المسام، كما ينصح بتنظيف البشرة بعد البخار لإزالة أي مواد لزجة قد تخرج إلى السطح. 

الحفاظ على مسافة مناسبة بين الوجه والوعاء

يجب الإحتفاظ بمسافة لا تقل عن 5 بوصات بين الوجه والقدر الخاص بالبخار، مع إغماض العينين لتجنب الحرارة التي يمكن أن تسبب تهيجهما، كما أن إغماض العينين يسمح بتعرض الجفون للبخار بشكل أفضل. 

التعرف على نوع البشرة أولاً

قبل استخدام بخار الماء للوجه، يجب التأكد من أن نوع البشرة متوافق مع تبخير الوجه، وذلك من خلال وضع لاختيار الأعشاب والزيوت المناسبة للوجه، حيث أن هناك بعض أنواع الزيوت التي يمكن أن تسبب التهاب الجلد، وبالتالي يساعد معرفة نوع البشرة ومشكلاتها في تحديد العلاجات المناسبة. 

عدم استخدام البخار في بعض الحالات

هناك بعض الحالات التي لا ينصح فيها باستخدام بخار الماء للوجه، مثل الإصابة بأمراض جلدية وأبرزها الوردية والأكزيما والأمراض الالتهابية الأخرى كالصدفية، حيث أن الحرارة الساخنة قد تؤدي إلى زيادة تدفق الدم إلى الوجه وبالتالي زيادة الالتهاب والاحمرار. 

شطف الوجه بعد الجلسة

ينصح بشطف الوجه بماء فاتر بعد الجلسة وتترك البشرة حتى تجف بمفردها، حيث تكون شديدة الحساسية، ويمكن أن يتسبب فركها بمنشفة إلى المزيد من التهيج.

وضع كريم مرطب على البشرة

يساعد استخدام الكريم المرطب على تلطيف البشرة، ويمكن البحث عن كريم مغذي لتعزيز حيويتها وشبابها، كما يمكن استخدام كريم مضاد للشيخوخة

تدليك الوجه

يعد تدليك الوجه بعد حمام البخار من الأمور الهامة التي تساعد في تعزيز فوائد التبخير، ويمكن استخدام أصابع اليد لتدليك الجبهة والوجنتين والرقبة برفق ولأعلى، وإن لم تكن البشرة دهنية أو حسّاسة، فيمكن استخدام القليل من زيت الوجه لتحسين التدليك.

الفيتامينات والمعادن لبشرة سليمة نضرة