يعاني العديد من الأشخاص من مشاكل الشعر وفروة الرأس، مما ينعكس بشكل واضح على صحة وحيوية الشعر، والتي قد تؤدي إلى العديد من أنواع الصلع. تختلف الأسباب الكامنة وراء الإصابة بمشاكل الشعر وفروة الرأس، فمنها الوراثي، وأخرى تتعلق بنظام الحياة المتبع، مثل طبيعة الغذاء، وطرق العناية في الشعر، ومستوى الراحة النفسية، إذ يساهم القلق والتوتر في التأثير سلباً على صحة الشعر. كما وتؤثر بعض الأمراض والأدوية المستخدمة لعلاجها سلباً على الشعر وحيويته، ويتم تحديد طريقة العلاج المناسبة للحالة بناءً على السبب الرئيسي للمشاكل الشعر وفروة الرأس. 

في هذا المقال سيتم مناقشة أهم مشاكل الشعر وفروة الرأس وطرق علاجها.

تساقط الشعر وطرق علاجه

 لا يعتبر تساقط الشعر إحدى مشاكل الشعر وفروة الرأس ما لم يتجاوز المعدلات الطبيعة لذلك، إذ يمكن أن يؤدي تساقط الشعر بشكل هائل إلى الوصول إلى مرحلة الصلع. يمكن علاج تساقط الشعر خلال إحدى الطرق التالية:

  • التوقف عن تناول الأدوية التي تسبب تساقط الشعر.
  • زراعة الشعر.
  • استخدام الأدوية التي تعمل على تقليل تساقط الشعر وزيادة نموه، مثل المينوكسيديل (بالإنجليزية: Minoxidil) الذي يصرف للرجال والنساء على العكس من الفيناستيرايد (بالإنجليزية: Finasteride) الذي يتم وصفه للرجال فقط بالإضافة لإمكانية استخدام حقن الكورتيزون (بالإنجليزية: Cortisone) والبلازما للمساهمة في زيادة نمو الشعر.
  • العلاج بالهرمونات، حيث تستخدم هذه الطريقة لعلاج تساقط الشعر عند النساء اللواتي في سن الأمل.
  • العلاج الضوئي، يمكن استخدام أجهزة منزلية تحتوي على موجات ضوئية لعلاج تساقط الشعر.
  • المكملات الغذائية، ينصح في بعض الحالات تناول المكملات الغذائية بالإضافة للحفاظ على نظام غذائي متوازن لسد حاجات الجسم من المعادن والفيتامينات اللازمة للحفاظ على صحة الشعر وفروة الرأس.

اقرأ أيضاً: أطعمة مفيدة لتقوية وتكثيف الشعر

الأكزيما الدهنية وطرق علاجها

تعد الأكزيما الدهنية (بالإنجليزية: Seborrheic Eczema Cradle Cap) إحدى مشاكل الشعر وفروة الرأس، إذ تتمثل بظهور قشرة سميكة دهنية صفراء اللون تظهر على رأس حديثي الولادة والأطفال ما بين عمر ثلاثة أشهر والسنة. تعالج الأكزيما الدهنية في فروة الرأس من خلال وضع القليل من زيت الاطفال أو الزيوت المعدنية على فروة الرأس الطفل وتركه لعدة دقائق ثم غسلها بشامبو الأطفال، بعدها يتم تمشيط فروة الرأس بالفرشاة المناسبة للتقليل من القشور المتراكمة، كما يمكن استخدام الشامبو الطبي في حال لم تظهر نتائج مرضية. 

للمزيد: مشكلة تقلق معظم الأمهات: القشرة عند الرضع

الصدفية وطرق علاجها

يرافق الإصابة بالصدفية (بالإنجليزية: Psoriasis) كإحدى مشاكل الشعر وفروة الرأس ظهور بقع قشرية حادة تظهر على فروة الرأس بالإضافة لمناطق أخرى في الجسم. تتم معالجة الصدفية من خلال التالي:

  • المستحضرات الطبية مثل الكريمات الموضعية، الصابون، المراهم، والزيوت المحتوية بشكل أساسي على مادة قطران الفحم وحمض الساليسيليك. كما تتطلب بعض الحالات استخدام أدوية بوصفات طبية بحيث تكون أكثر فاعلية.
  • استخدام الحقن الستيرويدات (بالإنجليزية: Steroids)، يمكن حقنها في المناطق المصابة لعلاج الصدفية.
  • العلاج الضوئي بالليزر أو دون استخدام الليزر.
  • الأشعة الفوق بنفسجية، تم تصنيع مشط يحتوي على الأشعة الفوق بنفسجية لعلاج الصدفية.

اقرأ أيضاً: علاج صدفية الشعر بالمنزل

سعفة الرأس وطرق علاجها

يصنف مرض سعفة الرأس (بالإنجليزية: Tinea Capitis) كواحدة من مشاكل الشعر وفروة الرأس ضمن الالتهابات الفطرية التي تظهر على فروة الرأس متمثلة بظهور بقع قشرية تسبب الشعور بالحكة، وهشاشة الشعر وتساقطه، وألم في فروة الرأس. تعالج هذه الحالات بإحدى الطرق التالية:

  • مضادات الفطريات لمدة تصل إلى ستة أسابيع.
  • الشامبو الطبي، الذي يساهم في إزالة الفطريات ومنع انتشار الالتهاب، إلا أنه لا يعمل على القضاء على الفطريات. يستخدم هذا الشامبو مرتين خلال الأسبوع لمدة شهر حيث ينصح بتركه خمس دقائق قبل غسله، كما يصرف عادة بالإضافة للشامبو دواء يؤخذ عن طريق الفم لضمان كفاءة أعلى في العلاج.

الثعلبة وطرق علاجها

يعتبر مرض الثعلبة (بالإنجليزية: Alopecia) إحدى أهم مشاكل الشعر وفروة الرأس حيث يصنف على أنه مرض جلدي يظهر بسبب مهاجمة جهاز المناعة بصيلات الشعر بشكل خاطئ مما يؤدي إلى تساقط الشعر بشكل عشوائي على فروة الرأس متمثلاً ببقع صغيرة فارغة من الشعر، يشتمل أفضل وأسرع علاج للثعلبة على الطرق التالية:

  • استخدام الكورتيكوستيرويدات وغيرها من الأدوية، يتم استخدامها لتثبيط المهاجمة التي يقوم بها جهاز المناعة ضد خلايا الشعر وتحفيز نمو الشعر، إذ يمكن تناول الكورتيكوستيرويدات إما عن طريق الفم أو الحقن أو مستحضرات موضعية.
  • استخدام العلاج الضوئي الكيميائي.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

القمل وطرق علاجه

يسبب نمو القمل على فروة الرأس الشعور بحكة شديدة مما ينتج عنها تقرحات على فروة الرأس. تتم معالجة القمل كواحدة من أكثر مشاكل الشعر وفروة الرأس شيوعاً بشكل أساسي باستخدام الشامبو المخصص حسب التعليمات المرفقة معه لمدة 10 أيام ثم استبداله بنوع آخر واستخدامه لمدة 10 أيام أخرى، لضمان القضاء على القمل وبيوضه التي لم يتم القضاء عليها من النوع الأول. كما يجب تفقد الشعر لمدة أسبوعين إلى ثلاثة للتأكد من نظافته بالكامل.

اقرأ أيضاً: علاج القمل بالأعشاب

تقصف الشعر وطرق علاجه

يسبب تجفيف الشعر على درجات الحرارة العالية وبعض طرق تسريح الشعر حدوث تقصف الشعر. ينصح باستخدام فرشاة ناعمة ومرنة، وتجنب درجات الحرارة في تجفيف الشعر، واستخدام البلسم والمستحضرات الأخرى لترطيب الشعر، إذ يفضل استخدام البلسم مرة واحدة أسبوعياً، بالإضافة لضرورة عدم المبالغة في استخدام الصبغات وعدد مرات الاستحمام إن لم يكن هناك حالات مرضية تستدعي الاستحمام يومياً، وينصح دائماً بارتداء الطاقية أثناء السباحة للوقاية من تقصف الشعر الذي يعتبر من أكثر مشاكل الشعر وفروة الرأس شيوعاً.

للمزيد: اسرار وخفايا الشعر الخفيف

الشعر الدهني وطرق علاجه

تسبب الزيادة في نشاط الغدد الدهنية في زيادة إفراز الزيوت في الشعر مما يسبب الشعر الدهني إحدى أكثر مشاكل الشعر وفروة الرأس انتشاراً، لذا ينصح باستخدام الشامبو المخصص للشعر الدهني.

التهابات جلدية التماسي وطرق علاجها

قد تسبب بعض مستحضرات الشعر أو الشامبو الإصابة بالتهاب الجلد التماسي (بالإنجليزية: Contact Dermatitis)، إحدى مشاكل الشعر وفروة الرأس، مما يؤدي إلى تشكل بقع قشرية يرافقها حكة. يمكن أن تختفي هذه البقع  بعد أسبوعين إلى أربعة أسابيع بعد التوقف عن استخدام المنتجات التي أدت إلى التهاب الجلد، كما ينصح بعدم لمس المنطقة المصابة لتجنب حدوث التهابات أكثر خطورة. 

كيس خراج وطرق علاجه

ينمو كيس الخراج (بالإنجليزية: Cysts) على بصيلات الشعر، وعادة ما يظهر كيس الخراج كواحدة من مشاكل الشعر وفروة الرأس دون الشعور بأعراض معه، إلا أن هناك حالات يبدأ كيس الخراج بالانتفاخ مما يؤدي إلى خروج رائحة سيئة. في أغلب الحالات ظهور كيس خراج لا يستدعي تدخلات علاجية ما لم يتسبب بمشاكل أخرى.

أنواع البشرة وكيفية التعامل معها

جفاف فروة الرأس وطرق علاجه

تساهم المبالغة في غسل الشعر، واستخدام بعض منتجات الشعر، وجفاف الجو، والأكزيما في جفاف فروة الرأس، مما يؤدي إلى الحكة التي قد تلحق الضرر بفروة الرأس وتزيد فرصة ظهور الالتهابات البكتيرية على فروة الرأس. يعالج جفاف فروة الرأس الذي يعتبر إحدى مشاكل الشعر وفروة الرأس بالطرق ذاتها المستخدمة في علاج قشرة الرأس.

القشرة وطرق علاجها

تظهر القشرة التي يعاني منها الكثير كواحدة من مشاكل الشعر وفروة الرأس على فروة الرأس الجافة والدهنية، وذلك بسبب الإصابة بالتهابات فطرية على فروة الرأس، أو الإصابة بفيروس نقص المناعة، أو مرض الباركنسون، أو نتيجة استخدام نوع شامبو غير مناسب، وغالباً ما تسبب القشرة تساقط الشعر.

يمكن علاج القشرة وتساقط الشعر للنساء والرجال باستخدام الشامبو المخصص لعلاجها بالتناوب مع الشامبو العادي، كما ينصح بتغير الشامبو المستخدم في العلاج دورياً لضمان كفاءة عملية العلاج. كما ويساهم إزالة القشرة يدوياً عن فروة الرأس في زيادة فاعلية الشامبو المعالج.

يفضل استخدام شامبو يحتوي على الزنك، أو مادة تسمى ببيريثيون الزنك (بالإنجليزية: Zinc Pyrithione)، أو قطران الفحم (بالإنجليزية: Coal Tar)، أو حمض الساليسيلك (بالإنجليزية: Salicylic Acid)، أو دواء الكيتوكونازول (بالإنجليزية: Ketoconazole).

لا تؤدي الإصابة بقشرة الرأس مباشرة إلى تساقط الشعر، وإنما حك فروة الرأس باستمرار يؤدي إلى تلف بصيلات الشعر وبالتالي تساقط الشعر. إن حالة تساقط الشعر نتيجة وجود القشرة غير تكون دائمة، ويمكن حلها بمجرد حل مشكلة قشرة الرأس.

التهاب بصيلات الشعر وطرق علاجه

يحدث التهاب بصيلات الشعر (بالإنجليزية: Folliculitis) على أثر الإصابة بالتهابات جلدية فطرية أو بكتيرية، مما يؤدي إلى انتشار ندب حمراء أو بيضاء حول بصيلات الشعر، ومع مرور الوقت يمكن أن تتحول هذه الندب إلى تقرحات قشرية يصعب علاجها ويمكن أن تسبب تساقط الشعر.

لعلاج التهاب فروة الرأس وتساقط الشعر الناتج عن التهاب بصيلات الشعر التي تعتبر إحدى مشاكل الشعر وفروة الرأس، يمكن استخدام كمادات الماء الدافئ، الصابون والمرهم المضاد للبكتيريا، العلاجات المحتوية على الكورتيزون، والشامبو المضاد للقشرة، كما ينصح بغسل الشعر بالماء الفاتر لتجنب تهيج المنطقة المصابة وغسل الأدوات الملامسة للمنطقة المصابة دورياً.

الحزاز المسطح وطرق علاجه

يعد الحزاز المسطح (بالإنجليزية: Lichen Planopilaris) التهاب جلدي يمكن الإصابة به بسبب خلل في جهاز المناعة مما يسبب أعراض التهاب فروة الرأس، مثل الحكة، وتقشر الجلد، وتساقط الشعر. يتم علاج فروة الرأس الملتهبة الناتجة عن هذه الحالة بشكل أساسي عن طريق أدوية الستيرويدات، كما يمكن علاج حالات الحزاز المسطح المصنفة ضمن مشاكل الشعر وفروة الرأس باستخدام:

  • العلاجات الموضعية.
  • أدوية حب الشباب المحتوية على فيتامين أ.
  • مضادات الهيستامين.
  • الأشعة الفوق بنفسجية.
  • كمادات ماء بارد لترطيب فروة الرأس.
  • المضادات الحيوية.

سرطان فروة الرأس وطرق علاجه

تزداد فرصة الإصابة بسرطان الجلد في المناطق المعرضة لأشعة الشمس، منها فروة الرأس، كلما ازداد عدد ساعات التعرض لها دون حماية الأمر الذي يلحق الضرر بفروة الرأس، وبالتالي يساهم في ضعف صحة الشعر وتساقطه. 

تختلف طريقة العلاج المستخدمة حسب نوع السرطان، ومرحلة الإصابة، والوضع الصحي للشخص، وبما أن التعرض لأشعة الشمس دون حماية لفترات طويلة يؤثر سلباً على صحة فروة الرأس والشعر، ويزيد من فرصة الإصابة بسرطان فروة الرأس، ينصح دائماً بالتقيد بوسائل الحماية من الشمس عند تعرض إليها للوقاية من أكثر مشاكل الشعر وفروة الرأس خطورة.

لتفتيح البشره وتبيض الوجه كريم فيراند لفلس مع كريم سبوتلس مع كريم بيتاديرم هل زينات او عدك غير علاج لتبيض الوجه

الطفح الجلدي وطرق علاجه

يتمثل الطفح الجلدي، إحدى مشاكل الشعر وفروة الرأس، بظهور بثور حمراء يرافقها حكة على فروة الرأس والتي غالباً ما تختفي خلال ساعات، لذا لا تتطلب تدخلات علاجية بينما يمكن استشارة الطبيب في حال استمرار ظهورها لفترات طويلة تصل لعدة شهور.

للمزيد: كيف تعتني وتحافظ على شعر رأسك

        علاج الشعر الجاف