تعد قشرة راس الرضيع، أو ما تعرف باسم طاقية أو قلنسوة المهد (بالانجليزية: Cradle Cap) أحد أشكال التهاب الجلد الدهني الذي يؤثر على العديد من الأطفال حديثي الولادة، وهي شكل قشرة الشعر الذي يصيب الأطفال في هذا العمر، ونتحدث في هذا المقال عن أسبابها وأعراضها، كما نجيبك عزيزتي القارئة عن سؤال كيف أزيل قشرة رأس الرضيع بطريقة صحيحة.

متى تظهر قشرة راس الرضيع؟

تكون قشرة راس الرضيع أكثر انتشاراً بين الرضع حتى عمر 3 شهور، ولكنها قد تستمر بالظهور حتى عمر السنة أو أكثر.

أعراض قشرة راس المولود

تظهر قشرة راس الرضيع أو قلنسوة المهد، عادة على الرأس، وقد تتركز خلف الأذنين، وفي بعض الأحيان قد تظهر على مناطق أخرى مثل الجبين، والحواجب، والأذنين، ومنطقة الحفاظات، أو غيرها، وتعرف عندها بالإكزيما الدهنية.

تتميز القشرة في راس الرضيع بظهورها كما يلي:

  • بقع دهنية صفراء على فروة الرأس.
  • قشرة سميكة في راس الرضيع أو طبقات شبيهة بالقشرة تظهر على الفروة.
  • مناطق قشرية صلبة.
  • قشرة صفراء في راس الرضيع.
  • ظهور مناطق على فروة الرأس شبه الجلد الحرشفي.
  • إمكانية ظهور المناطق المصابة باللون الأحمر.

كل ما تريدين معرفته عن الحمل و الجنين متوفر مجانا عبر تحميل تطبيق "الطبي ماما"، تطبيق الحمل والأمومة الجديد

حملي التطبيق

أسباب قشرة راس الرضيع

لا يزال المسبب الفعلي لظهور القشرة في راس الطفل الرضيع أو قلنسوة المهد غير معروف، إلا أنه لا يعتقد أن يكون بسبب البكتيريا، أو الحساسية، أو عدم النظافة، ويعتقد أنه قد ينتج عن مجموعة من العوامل التي تشمل ما يلي.

فرط نشاط الغدد الدهنية

يسبب فرط نشاط الغدد الدهنية زيادة إفراز الزهم، وهي إفرازات دهنية تؤدي زيادتها إلى منع الجلد القديم الميت من الجفاف والسقوط عن فروة الرأس، وتجمعه والتصاقه بها، وظهور قشرة راس الرضيع، ويعتقد أن فرط نشاط الغدد الدهنية عند الأطفال الرضع ناتج عن هرمونات الأم التي تبقى في جسم الطفل لعدة شهور.

اقرأ أيضاً: كيف نسيطر على مشاكل الشعر وفروة الراس

الفطريات

يعتقد أن نوع من الفطريات يعرف بالمالاسيزيا (بالانجليزية: Malassezia) قد يسبب قشره في راس المولود، من خلال إصابته سطح الجلد مسبباً الاحمرار والالتهابات، وبالتالي يمكن أن يسبب ذلك تجمع الإفرازات الدهنية وخلايا الجلد الميتة، كما يرى بعض الأطباء أن أنواع أخرى من الفطريات أيضاً قد تسبب تطور القشرة في راس الرضيع.

قد تنتج الإصابات الفطرية عن تناول الأم للمضادات الحيوية قبل الولادة، أو إعطاء الطفل المضادات الحيوية خلال الأسبوع الأول من الولادة، حيث أن هذه المضادات الحيوية قد تؤدي إلى قتل البكتيريا النافعة التي تمنع تطور الإصابات الفطرية.

نقص المناعة

قد يؤدي نقص المناعة في بعض الحالات النادرة إلى تطور القشرة في راس الطفل الرضيع، بالإضافة إلى انتشارها إلى أجزاء أخرى من الجسم، وظهور أعراض أخرى مرافقة لها.

للمزيد: طرق وقاية وحماية شعر الطفل من القمل

تشخيص قشرة راس الرضيع

لا يوجد فحص معين للكشف عن قشرة راس المولود أو قلنسوة المهد، ولكن يمكن أن يشخص الأطباء هذه الحالة بمجرد النظر إلى جلد الطفل، وقد تشبه قشرة راس الرضيع حالة طبية تسمى اكزيما الأطفال، والتي يستطيع أطباء الأطفال تمييزها، حيث أن أكزيما الأطفال يرافقها في الغالب الشعور بالحكة، على خلاف القشرة في راس الرضيع.

اقرا ايضاً :

كيف تكتشف خلل السمع المبكر عند طفلك ؟

علاج قشرة راس الرضيع

عادة ما تكون قشرة راس الرضيع غير مؤذية، وتزول من تلقاء نفسها مع الوقت، حيث أن أغلب الحالات تختفي مع بلوغ الطفل عامه الأول، وقد تستمر بعض الحالات لما بعد هذا العمر، ولكنها تقل بشكل كبير مع بلوغ الطفل عامه الرابع، ونذكر فيما يلي بعض الطرق التي يمكن أن تساعد في علاج القشرة في راس الرضيع.

اقرأ أيضاً: افضل زيت لشعر الاطفال الرضع

ترطيب فروة الرأس

ترطيب فروة الرأس هي طريقة جيدة لحل أو فك الطبقات المتراكمة عليها، ويمكن استعمال أحد أنواع الزيوت النباتية النقية مثل زيت الزيتون، أو زيت جوز الهند، أو زيت اللوز، كما يمكن استعمال زيت الأطفال أيضاً، وقبل البدء في وضع أي نوع زيت على فروة رأس الطفل يجب وضع كمية قليلة منه أولاً؛ للتأكد من عدم تهيجها لهذا الزيت.

ويمكن اتباع الخطوات التالية؛ للمساعدة في علاج قشرة راس الرضيع:

  • وضع طبقة صغيرة من الزيت على المناطق المصابة من فروة الرأس، وتدليكها لمدة دقيقة بلطف.
  • ترك الزيت لمدة تتراوح 15 دقيقة؛ لكي تمتصها الطبقات الصلبة على فروة رأس الطفل.
  • غسل الزيت باستخدام شامبو أطفال لطيف على البشرة.
  • اتباع هذه الطريقة مرة يومياً.

تجنب تحميم الطفل أكثر من مرة يومياً

تعتقد الكثير من الأمهات أن تحميم الطفل أكثر من مرة يومياً سوف يساعد على التخلص من قشرة راس الرضيع، إلا أن كثرة الاستحمام يمكن أن يؤدي إلى جفاف الجلد، وبالتالي زيادة إفراز الغدد الدهنية الدهون؛ مما يزيد من سوء الحالة؛ وبالتالي يجب تجنب تحميم الطفل أكثر من مرة يومياً.

اقرأ أيضاً: علاج قشرة الرأس وتساقط الشعر بالوصفات المنزلية - الجزء الأول

غسل شعر الطفل بطريقة صحيحة

تساعد نظافة الشعر على التقليل من ظهور قشرة راس الرضيع من خلال استعمال أنواع شامبوهات الأطفال اللطيفة، وتجنب استعمال تلك المضاد للقشرة إلا بعد استشارة طبيب الأطفال، حيث أن بعض هذه الأنواع قد تكون غير آمنة للرضع.

ويمكن اتباع الخطوات التالية؛ للمساعدة في علاج القشرة في راس الرضيع:

  • تبليل فروة الرأس والشعر، ثم تدليك فروة الرأس بالشامبو.
  • وضع الرغوة على المناطق المصابة وتدلكيها برفق، ويمكن أيضاً تفريش فروة رأس الطفل خلال هذه العملية.
  • غسل شعر الطفل، ويمكن استشارة طبيب الأطفال عن عدد مرات غسل شعر الطفل، حيث أن الزيادة عن الحد المطلوب قد تؤدي إلى جفاف فروة الرأس، مما يزيد من سوء الحالة.

الزيوت العطرية

يمكن استعمال الزيوت الأساسية أو الزيوت العطرية مثل زيت الليمون الأساسي، وزيت الجيرانيوم أو الغرنوقي، والتي تتميز بخصائص مضادة للميكروبات، وبالتالي يمكن أن تساعد على مقاومة قشرة راس الرضيع الناتجة عن الفطريات، كما يمكن أن تساعد هذه الزيوت أيضاً على ترطيب فروة الرأس.

ينبغي قبل استعمال هذه الزيوت تخفيفها في زيوت أخرى تعرف بالزيوت الحاملة مثل زيت الزيتون، وزيت جوز الهند، ويمكن استعمال زيت شجرة الشاي الأساسي أيضاً عند الأطفال الذي يبلغون من العمر أكثر من 6 شهور بعد استشارة الطبيب.

يمكن اتباع الخطوات التالية؛ للمساعدة في علاج القشرة في راس الرضيع:

  • تخفف نقطتين من أحد الزيوت العطرية في ملعقتين كبيرتين من أحد الزيوت الحاملة.
  • يوضع المزيج على المناطق المصابة، وتترك لعدة دقائق.
  • تمشط الطبقات الصلبة على فروة الرأس بلطف.
  • يغسل الزيت بشامبو الأطفال.
  • تتبع هذه الطريقة باعتدال، ويمكن استشارة طبيب الأطفال عن مدى أمان هذه الزيوت للطفل.

اقرأ أيضاً: علاج قشرة الرأس وتساقط الشعر بالوصفات المنزلية

مرطبات الجو

يمكن استعمال أجهزة ترطيب الجو (بالإنجليزية: Humidifier)، والتي تعد طريقة جيدة لوقاية جلد الطفل من الجفاف، الأمر الذي يساعد على التخلص من قشرة راس الرضيع أو قلنسوة المهد، حيث أن ذلك يحافظ على الجلد رطباً؛ مما يقلل من إفرازات الغدد الدهنية، ويفضل وضع الجهاز في الغرفة التي ينام فيها الطفل.

كيفية تنظيف قشرة راس الرضيع؟

لا تعد قشرة راس الرضيع حالة طبية لازمة العلاج، ولكن في حال وجود رغبة في إزالتها عن بشرة الطفل، يمكن استخدام أنواع معينة من الفرش المخصصة لإزالة قشرة راس الرضيع أو قلنسوة المهد؛ إذا يساعد تفريش فروة رأس الطفل بلطف على إزالة بعض الطبقات الموجودة عليها.

وتعد طريقة ازالة قشرة راس الرضيع كما يلي:

  • تفريش المناطق المصابة من فروة الرأس بلطف، وفي اتجاه واحد، حتى تنفك الطبقات.
  • الاستمرار بالتفريش خلال الشعر؛ لكي يمكن التخلص من قطع الجلد العالقة بين خصل الشعر.
  • تكرار هذه الخطوات مرة واحدة يومياً، وفي حال ملاحظة حدوث تهيج أو احمرار في فروة الرأس، يمكن تفريشها بشكل أقل.
  • إمكانية اتباع هذه الطريقة على الشعر الجاف أو المبلل.

استشارة الطبيب قبل اتباع أي طريقة لعلاج القشرة عند الرضع

يجب مراجعة طبيب الأطفال في حالة عدم تحسن قشرة راس الرضيع، أو التهابها؛ إذ يمكن أن يوصي الطبيب باستخدام أنواع أقوى من الشامبو مثل الشامبو المضاد للقشرة، أو المضادات الحيوية في حالة وجود التهابات بكتيرية، أو الكريمات الموضعية التي تحتوي على الستيرويدات، أو مضادات الفطريات، أو كريمات الزنك.

مضاعفات قشرة راس الرضيع

على الرغم من أن قشرة راس الرضيع حالة غير مؤذية، إلا أنه في بعض الحالات النادرة قد تتفاقم لتصبح أكثر خطورة، ويجب مراجعة الطبيب على الفور في حال ملاحظة أحد العلامات التالية:

  • احمرار وتهيج المناطق المصابة.
  • انتشار المناطق المصابة إلى الوجه، أو أجزاء أخرى من الجسم.
  • المعاناة من الإسهال، الذي قد يدل على تطور عدوى بكتيرية.
  • ظهور طفح الحفاظات.
  • ظهور إصابة فطرية بالأذن.
  • ظهور علامات الإصابة بفطريات الفم.

تطور الإصابات الفطرية يزيد من فرصة النمو البكتيري، والتي يمكن أن تنمو في الأماكن المتشققة من الجلد، أو أماكن وجود النزيف في الحالات الشديدة من قشرة راس الرضيع.

الوقاية من قشرة راس الرضيع

لا يمكن الوقاية من قشرة راس الرضيع؛ نتيجة عدم معرفة السبب الفعلي لظهورها، إلا أنه يمكن استعمال الطرق السابق ذكرها لمنع عودة ظهور قشرة راس الرضيع بعد علاجها مثل تفريش وتمشيط شعر الطفل باستمرار، واستعمال أنواع الشامبو اللطيفة، والمحافظة على بقاء جلد الطفل رطباً، وغيرها.

اقرأ أيضاً: مخاطر دهن زيت الزيتون للرضع حديثي الولادة

التهاب اللوزتين التكرر طفل عمره سنه واربع اشهر