تحرص كل أم على اختيار أفضل مستحضرات للعناية بطفلها الرضيع، سواء مستحضرات الجلد أو الشعر، وفي هذا المقال، سوف نتعرف على أفضل زيت شعر للرضع للحفاظ على صحته وتحفيز نموه بصورة جيدة.

كيف يكون شعر الطفل عند الولادة؟

لا توجد طريقة للتنبؤ بكمية شعر الطفل عند الولادة. يولد بعض الأطفال بشعر كثيف، والبعض الآخر يولد بدون شعر. حتى عندما يكون لدى الطفل شعر عند الولادة، يمكن أن يتساقط شعره بعد الولادة بوقت قصير، ثم ينمو لاحقاً.

لا يشير تساقط شعر الرضيع إلى مشكلة صحية، بل أنه أمر طبيعي، حيث يعود لون وكمية شعر الطفل عند الولادة إلى حد كبير إلى العوامل الوراثية. عادةً ما يحدث نمو الشعر في حوالي الأسبوع الثلاثين من الحمل. إذا بدأ شعر الطفل في النمو داخل الرحم، فمن المحتمل أن يولد الطفل بشعر.

أيضاً تلعب الهرمونات دوراً في كمية شعر المولود الجديد. إذ ترتفع مستويات الهرمونات داخل الرحم، مما قد يؤدي إلى تسريع نمو الشعر، لكن بعد الولادة، تنخفض مستويات الهرمون بوتيرة سريعة، ونتيجة لذلك، يتباطأ نمو شعر الطفل.

وبعد الولادة بفترة وجيزة، يدخل شعر المولود في دورة نمو جديدة، وعندما يحدث هذا، قد يتساقط شعر الطفل، ويظل الطفل بدون شعر حتى ينمو من جديد.

للمزيد: أسباب تساقط الشعر عند الأطفال

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

افضل زيت شعر للرضع

يعتبر زيت جوز الهند افضل زيت شعر للرضع، وذلك للأسباب التالية:

  • غني بفيتامين E الطبيعي: وهو عنصر غذائي له خصائص مضادة للأكسدة، والذي لا يعتبر مفيداً للبشرة فحسب، بل يمكنه تعزيز نمو الشعر عن طريق تحسين الدورة الدموية في فروة الرأس.
  • زيادة لمعان وحيوية الشعر: يضيف زيت جوز الهند لمعاناً لشعر الطفل، مما يكسبه مظهراً حيوياً ويقلل من بهتان الشعر.
  • ترطيب الشعر: يتمتع زيت جوز الهند بخصائص مرطبة للشعر، مما يجعله مثالياً للوقاية من جفاف الشعر لدى الرضيع.
  • منع تساقط الشعر: يساعد زيت جوز الهند في تقليل تساقط الشعر من خلال الحفاظ على قوته وتحفيز نموه.
  • القضاء على قبعة المهد: لا يساهم زيت جوز الهند في ترطيب وتعزيز صحة الشعر لدى الرضيع فحسب، بل أنه يلعب دوراً في القضاء على غطاء المهد أو قبعة المهد لدى الطفل، وهي عبارة عن بقع حمراء متقشرة من الجلد على فروة الرأس، وهو أمر طبيعي وشائع لا يستدعي القلق.

كما يمكن استخدام زيت الزيتون للقضاء على قبعة المهد لدى الرضيع.

كيفية استخدام زيت جوز الهند لشعر الطفل

وللمساعدة في تحفيز نمو الشعر، يتم وضع زيت جوز الهند برفق على فروة رأس الطفل عدة مرات في الأسبوع. يتم وضع كمية صغيرة على فروة رأس الطفل، ويترك لمدة 20 دقيقة ثم تشطف فروة الرأس بالماء الدافئ.

وينصح باستخدام زيت جوز الهند العضوي أو البكر غير المكرر، مما يعني أنه لم تتم معالجته.

اقرأ أيضاً: فوائد زيت جوز الهند لعلاج 7 من اهم مشاكل الشعر

زيت الزيتون لشعر الرضع

أيضاً يمكن إضافة زيت الزيتون ضمن قائمة أفضل زيت شعر للرضع، حيث أنه يتمتع بالعديد من الخصائص المفيدة لجلد الطفل وشعره، ونقصد هنا زيت الزيتون البكر الممتاز.

وفقاً لهيئة الغذاء والدواء الأمريكية، تحتوي ملعقة كبيرة من زيت الزيتون على:

  • 119 سعر حراري.
  • 12.50 جرام دهون.
  • 2 جرام دهون مشبعة.
  • 1.8 ملجم فيتامين E.
  • 8.1 ميكروجرام فيتامين ك.

ويتكون زيت الزيتون من مزيج استرات الدهون الثلاثية المختلطة لحمض الأوليك (بالإنجليزية: Oleic Acid)، وحمض البالمتيك (بالإنجليزية: Palmitic Acid)، والأحماض الدهنية الأخرى، بالإضافة إلى آثار من الستيرولات (بالإنجليزية: Sterols)، والسكوالين (بالإنجليزية: Squalene)، والفينولات (بالإنجليزية: Phenolics) بما في ذلك التيروزول (بالإنجيزية: Tyrosol)، والأوليوكا نثال (بالإنجليزية: Oleocanthal)، والهيدروكسي إيروسول (بالإنجليزية: Hydroxytyrosol)، والأوليوروبين (بالإنجليزية: Oleuropein)، وجميعها عناصر مفيدة ومغذية لجلد وشعر الطفل.

يساعد زيت الزيتون في ترطيب الشعر، وتحفيز نموه، وتنعيم الشعر المتطاير والخشن، وذلك لاحتوائه على العديد من المغذيات، كما أن زيت الزيتون فعال في علاج غطاء المهد لدى الطفل.

ولاستخدام زيت الزيتون في علاج غطاء المهد، يتم اتباع الخطوات التالية:

  • وضع زيت الزيتون على فروة راس الطفل.
  • تدليك رأس الطفل بقطعة قماش أو فرشاة ناعمة وتركه لمدة 10 إلى 20 دقيقة.
  • إذا كانت القشرة سميكة، يتم ترك الزيت على الشعر طوال الليل.
  • بعد ذلك، يتم غسل فروة الرأس جيداً باستخدام شامبو خفيف وماء فاتر.
  • استخدم مشط لإزالة القشرة المفكوكة من فروة رأس الرضيع برفق.

ولكن يجب الحذر من استخدام زيت الزيتون لبشرة وشعر الطفل المصاب بطفح جلدي أو إكزيما، حيث يمكن أن يسبب تفاقم الحالة بسبب احتوائه على حمض الأوليك.

للمزيد: مشكلة تقلق معظم الأمهات: القشرة عند الرضع

اختي مصابه كورونا باليوم تستفرغ ٦ مرات او اكثر مع العلم لا يوجد شيء بمعدتها كل شي تاكله وتشربه تستفرغه وضغطها بينزل صرلها يومين على هالحاله

زيت الجوجوبا لشعر الرضع

يحتوي زيت الجوجوبا على نسبة مرتفعة من فيتامين هـ الهام لشعر، كما أنه يساعد في ترطيب الجلد والشعر لدى الطفل الرضيع، ويعتبر من أفضل زيوت شعر للرضع، حيث أنه آمن ولا يسبب التهاب أو تهيج الجلد.

يوصى باستخدام زيت الجوجوبا للأطفال المصابين بالأكزيما لأنه يساعد على التئام الجلد.

زيوت لا ينصح باستخدامها للرضع

وفي المقابل، هناك بعض الزيوت التي لا ينصح باستخدامها لبشرة وشعر الطفل، لأنها يمكن أن تسبب إصابتهم بالحساسية والتهيج، كونها قاسية على الجلد وتحتاج إلى تخفيف، وتشمل:

  • زيت الأفوكادو: في حين أن الأفوكادو المهروس غذاء رائع للأطفال عندما يبدأ بتناول الأطعمة الصلبة، فإن زيت الأفوكادو ليس مناسباً لبشرة وشعر الطفل، وذلك لاحتوائه على أحماض دهنية يمكن أن تسبب تهيج الجلد لدى الطفل.
  • زيت الفول السوداني: يحتوي زيت الفول السوداني على بروتينات الفول السوداني، وفي حالة إصابة الطفل بحساسية الفول السوداني، يمكن أن يؤدي هذا الزيت إلى ردود فعل تحسسية لدى الطفل الرضيع.
  • زيت الخردل: يمكن أن يؤدي زيت الخردل الحار إلى تهيج وتسخين بشرة الطفل الرضيع، ولذلك يوصي بعدم استخدامه.
  • زيت الصويا: قد يكسر زيت فول الصويا حاجز الجلد ويسبب تهيجاً واحمراراً في بشرة الطفل الرضيع.
  • زيت شجرة الشاي: يحتوي زيت شجرة الشاي على خصائص مضادة للبكتيريا والفيروسات، ولكن يمكن أن يسبب تهيجاً لبشرة الطفل الرقيقة، حيث أنه من الزيوت الأساسية التي لا يمكن استخدامها مباشرةً على الجلد دون تخفيف.

وبشكل عام، ينصح بتجنب استخدام الزيوت الأساسية على بشرة وشعر الطفل الرضيع لأنها تسبب التهاب وتهيج الجلد.

اقرأ أيضاً: فوائد زيت شجرة الشاي للشعر

كيف تكتشف خلل السمع المبكر عند طفلك ؟