إن إصابة الأطفال بقمل الرأس هو أمر مزعج للغاية بالنسبة للأطفال والأمهات معاً، فهى تأرق الطفل وتزعجه أثناء النوم، وتسبب حكة مستمرة قد تؤدي لجرح فروة رأسه. هذا ما قد يجعل سؤال " كيف أحمي شعر طفلي من القمل" يتبادر إلى ذهن كل الأم، ويجعلها تسعى لاستخدام جميع الطرق الممكنة للوقاية من القمل.

إن القمل (بالإنجليزية: Lice) هي حشرة متطفلة وضارة تعيش في شعر الإنسان وتتغذى على دمه، حجمها مثل حبة السمسم، قد تكون بيضاء أو بنية أو رمادية اللون، لا تنتقل حشرة القمل بالطيران ولكن زحفاً من شعر طفل مصاب لشعر طفل آخر غير مصاب، وعندما ينتقل القمل لرأس الطفل يبدأ فوراً في وضع البيض الذي يطلق عليه اسم الصئبان، وتفقس الصئبان جميعاً مرة واحدة بعد مضي من 6 إلى 9 أيام من وضعها، ثم تبدأ هنا تفشي العدوى وأعراضها المزعجة.

في هذا المقال سيتم مناقشة طرق حماية شعر الأبناء من القمل بما يتضمن طرق الوقاية من القمل الطبيعة أو باستخدام الزيوت والأعشاب.

طرق وقاية وحماية شعر الأطفال من القمل

أولاً يجب على الأم معرفة كل ما يتعلق بالقمل لتكون قادرة على حل المشكلة، فلابد أن تكون قادرة على التعرف شكل الحشرة، وشكل بيضها، وطرق انتقال العدوى لكي تكون قادرة على منعها، وفيما يلي طرق وقاية الأطفال من القمل:

  • مع دخول المدارس، أو في النوادي أو أثناء ممارسة أي أنشطة جماعية يجب التنبيه على الأطفال بعدم مشاركة الأغراض الشخصية مع أصدقائهم وزملائهم، وتشمل هذه الأغراض الآتي:
    • القبعات.
    • اكسسوارات الشعر وأربطة الشعر.
    • القمصان.
    • فرشاة الشعر والمشط.
    • سماعات الأذن.
    • المناشف، والأوشحة، وكذلك الوسائد.

بالإضافة إلى تنظيف وتعقيم هذه الأغراض بشكل يومي.

اقرأ أيضاً: النظافة الشخصية للأطفال وقواعدها في موسم العودة للمدارس

  • يجب الحيطة وتوخي الحذر وذلك بفحص رأس الطفل أسبوعياً، خاصة منطقة آخر الرأس خلف العنق وخلف الأذنين، حيث أن هذه المناطق هي الأماكن المفضلة للقمل، وكذلك فحص الشعر نفسه لوجود البيض على الشعر وليس في فروة الرأس.
  • تجنب الطفل للأشخاص الآخرين المصابين بعدوى القمل، وعدم التلامس معهم ، وعدم مشاركة الأغراض الشخصية معهم وذلك لتجنب نقل العدوى.
  • تنظيف وتطهير المنزل تنظيفاً عميقاً شهرياً، ويشمل تطهير السجاد، والفراش، والمناشف لأن هناك احتمال تواجد القمل عليها في انتظار الانتقال لأي شخص.
  • استخدام أدوية واقية من القمل، وهناك العديد من الأدوية الكيميائية والشامبوهات التي تباع داخل الصيدليات أثبتت فاعليتها في القضاء على القمل لدى الأطفال.
  • اتباع الطرق الطبيعية للوقاية من القمل عند الأطفال، والتي تشمل بعض أنواع الزيوت، والمواد العطرية مثل الوقاية من القمل بالقرنفل والقرفة.

كل ما تريدين معرفته عن الحمل و الجنين متوفر مجانا عبر تحميل تطبيق "الطبي ماما"، تطبيق الحمل والأمومة الجديد

طرق طبيعية وأعشاب لوقاية وحماية شعر الأطفال من القمل

ينجذب القمل من خلال رائحة الإنسان، فعند استخدام مواد طبيعية لها رائحة عطرية ونفاذة تغطي على رائحة الإنسان، فإنها قد تنجح في الوقاية من عدوى القمل عند الأطفال. وهناك بعض الوصفات والطرق الطبيعية للوقاية والقضاء على القمل، والكثير منها أثبت فاعليته، وهي مفضلة لدى بعض الأشخاص، وذلك لأن بعض الأدوية الكيميائية قد تضر بفروة الرأس، وتسبب تهيجها، أو قد تضر بالشعر، وتشمل الوصفات الطبيعية الآتي:

الوقاية من القمل بالقرنفل

لحماية شعر الأطفال من القمل بالقرنفل، يتم غلي القرنفل فى كوبين من الماء، وبعد أن تبرد يمكن وضعها في بخاخ، ورش فروة الرأس وشعر الطفل، ويمكن غسل رأس الطفل بعدها بساعة.

الوقاية من القمل بالقرفة

يمكن استخدام القرفة لحماية شعر الأطفال من القمل، وقد تتضمن طرق الوقاية من القمل بالقرفه إما بغليها في الماء، أو نقعها لمدة ساعة قبل استخدامها، ثم وضعها في بخاخ، ورش شعر الطفل بها ثم بعد ساعة يتم تمشيط الشعر بمشط مخصص للقمل.

ومن أنجح الوصفات للتخلص من القمل عند الأطفال هي منقوع القرفة والقرنفل معاً، حيث تنقع القرفة والقرنفل لعدة ساعات في الماء ونقوم بتدفئة الماء قليلاً وليس غليه، وبعد أن يبرد يوضع في بخاخ ويستخدم على الشعر، ثم يمشط الشعر بمشط ضيق مخصص للقمل، فسوف ترى الأم القمل وهو يخرج بين فتحات المشط الضيقة.

الوقاية من القمل بزيت شجرة الشاي

يمكن أن توضع قطرات من زيت شجرة الشاي على الشامبو العادي أو البلسم الذي تستخدمه الأم للطفل للوقاية من القمل ولحماية شعر الأطفال من القمل، حيث يحتوي زيت شجرة الشاي على مادة التربينويد، وهذه المادة لها خصائص مطهرة ومضادة للفطريات، وكذلك لها القدرة على قتل قمل الرأس عند الطفل، وذلك لقدرتها على تكسير الغلاف الخارجي لقمل الرأس.

اقرأ أيضاً: فوائد زيت شجرة الشاي للشعر

الوقاية من القمل بزيت اللافندر

استخدام زيت الخزامى للوقاية من القمل عند الطفل يشبه تماماً استخدام زيت شجرة الشاي، يمكن وضع قطرات منه على الشامبو أو البلسم الخاص بالطفل، ولكن مادة التربينويد فيه أقل من الموجودة في زيت شجرة الشاي، ولكنه يعمل جيداً زيت الخزامى للوقاية من القمل ولحماية شعر الأطفال من القمل.

الوقاية من القمل بزيت اليانسون 

زيت اليانسون له فوائد عديدة للشعر، فهو ليس له القدرة فقط على قتل قمل الرأس والوقاية من القمل، فهو يساعد أيضاً على نمو الشعر وإعادة إنباته، ويرطب فروة الرأس، ويزيل قشرة الشعر، ويساهم في إصلاح الشعر التالف، كما أنه أيضاً يخفف من التهابات فروة الرأس، فهو يعد من أفضل علاجات حبوب فروة الرأس والقشرة والقمل عند صغار السن.

اقرأ أيضاً: علاج قشرة الرأس وتساقط الشعر بالوصفات المنزلية

الوقاية من القمل بزيت جوز الهند

لاستخدام زيت جوز الهند للوقاية من القمل، يوضع زيت جوز الهند على شعر الطفل المبلل بعد الاستحمام، و يمشط الشعر بمشط ذو أسنان رفيعة وضيقة مخصص للقمل، فهو يخفف من القمل ويمنع تكاثره لدى الأطفال.

اقرأ أيضاً: فوائد زيت جوز الهند

الوقاية من القمل بالزيوت النباتية المخصصة للطبخ

 ويمكن أيضاً استخدام الزيوت النباتية المخصصة للطبخ لقتل القمل عن طريق الخنق، فيمكن وضع الزيت مباشرة على رأس الطفل، وتغطية رأس الطفل جيداً بقبعة الاستحمام لمدة ليلة كاملة، وبعدها تمشط الأم رأس الطفل جيداً بمشط خشبي رفيع مخصص للتخلص من القمل عند الطفل.

ترميم الاسنان للاطفال

طرق التخلص من بيض القمل عند الأطفال

للأسف لا يموت بيض القمل باستخدام هذه الزيوت والوصفات الطبيعية، و للقضاء على بيض القمل يوضع الخل الأبيض على الشعر ويترك لعدة ساعات، ثم يغسل الشعر بالماء والشامبو ويتم تسريحه بمشط ضيق. يمكن أن يضاف الخل لزيت الزيتون أو الفازلين ويوضع على الشعر ليلة كاملة ، ثم يغسل الشعر ويتم تسريحه بمشط ضيق.

كما يمكن أيضاً استخدام المايونيز ، بوضعه على الشعر ولفه بأكياس بلاستيكية ، وغطاء الاستحمام، ثم يغسل الشعر صباحاً بالماء والشامبو وتسريح الشعر بمشط ضيق. بالإضافة إلى كما استخدام مكواة الشعر للقضاء على بيض القمل عند الأطفال، حيث تقوم حرارة المكواة بالقضاء على البيض، ثم يمشط الشعر بمشط ضيق لازالة البقايا من على الشعر.

اقرأ أيضاً: علاج القمل بالأعشاب

اختي مصابه كورونا باليوم تستفرغ ٦ مرات او اكثر مع العلم لا يوجد شيء بمعدتها كل شي تاكله وتشربه تستفرغه وضغطها بينزل صرلها يومين على هالحاله

في هذا المقال قمنا بالإجابة عن سؤال العديد من الأمهات " كيف أحمي شعر طفلي من القمل"، واقتراح عدد من طرق الوقاية من القمل عند الأطفال منها الوقاية من القمل بالقرنفل، وزيت الخزامى للوقاية من القمل، وطرق الوقاية من القمل بالقرفه. وبالرغم من وجود هذه الطرق الطبيعة للوقاية من القمل باستخدام الزيوت والأعشاب، إلا أنه لا يزال هناك حاجة لإجراء المزيد من الدراسات حول هذه الطرق لحماية شعر الأطفال من القمل.