الجلد الحرشفي

Scale

ما هو الجلد الحرشفي

ينتج الجلد الحرشفي عن فقدان الطبقة الخارجية للجلد المعروفة باسم البشرة مما يؤدي إلى جفاف وتصدع الجلد، حيث تحتوي الطبقة الخارجية للجلد على خلايا الجلد الميتة والزيوت الطبيعية التي تساعد في الحفاظ على رطوبة الجلد، وفي حال تضرر هذه الطبقة وفقدان رطوبة الجلد فمن الممكن أن يتسبب ذلك في ظهور الجلد الحرشفي، يعود ظهور الجلد الحرشفي إلى العديد من الأسباب مثل التعرض للشمس والشيخوخة والتعرض لبعض المواد الكيميائية وبعض الأدوية والعديد من الحالات المرضية.

تقرن الجلد السعفي

الذي يتميز بظهور رقعة سميكة قشرية على مساحة 2 سم من الجلد والذي يظهر على أجزاء الجسم التي تتعرض لأشعة الشمس بكثرة مثل اليدين والذراعين والوجه وفروة الرأس والرقبة وعادةً ما يتلون باللون الوردي ويمكن أن يكون لونه بني أو أسود أو رمادي.

رد الفعل التحسسي

عند ملامسة الجلد لمادة مسببة للحساسية يتفاعل نظام المناعة مع المادة المسببة ويتسبب بظهور حكة واحمرار وبثور وظهور جلد تحرشفي خلال ساعات أو أيام من ملامسة الجلد لمسبب الحساسية.

الأكزيما

هي حالة جلدية مزمنة تؤثر على الأطفال بشكل شائع، وعلى الرغم من عدم وجود علاج معروف، إلا أنه يمكن السيطرة على الأعراض، وتتميز الأكزيما بتشقق الجلد وجفافه وتقشره وحكة تتفاقم ليلاً، كما تظهر بقع حمراء أو بنية أو رمادية من الجلد قد تظهر في أي مكان على الجسم ولكنها أكثر شيوعاً في اليدين أو الوجه، وتنتج الأكزيما عن التعرض لبعض المواد مثل الصابون والمواد الكيميائية والعوامل الوراثية.

الصدفية

هي قشور بيضاء فضية تغطي بقع حمراء سميكة مرتفعة من الجلد يعتقد الأطباء أنها ناتجة عن خلل في جهاز المناعة، تنمو خلايا الجلد الجديدة أسرع من الطبيعي، مع عدم سقوط الخلايا القديمة مما يسبب ظهور بقع كثيفة وحكة وقروح وقشور، قد تظهر على الركبتين وفروة الرأس والمرفقين وراحة اليدين وأسفل الظهر وباطن القدمين.

حساسية الأدوية

تعد من الحالات الطبية الطارئة التي تتطلب عناية طبية فورية، وتتميز بظهور طفح جلدي أحمر يظهر بعد أيام إلى أسابيع من تناول الدواء المسبب للحساسية. يمكن أن تكون الحساسية الشديدة للأدوية مهددة للحياة وتشمل أعراض هذه الحالة التورم والحكة وصعوبة التنفس.

نقص نشاط جارات الدرق

تحدث هذه الحالة النادرة عندما لا تنتج الغدد جارات الدرق في الرقبة ما يكفي من هرمون الغدة الجار درقية ما يسبب مستويات منخفضة من الكالسيوم ومستويات عالية من الفوسفور في الجسم. تشمل الأعراض آلام في العضلات أو تشنجات أو وخز أو حرق أو تنميل في أطراف أصابع اليدين والقدمين والشفاه وتشنجات عضلية خاصة حول الفم وفقدان الشعر أو جفاف الجلد أو الأظافر الهشة أو التعب أو القلق أو الاكتئاب أو التشنجات.

  • التعرف على التاريخ المرضي للحالة.
  • التعرف على العلامات والأعراض ووقت ظهورها.
  • إجراء بعض الفحوصات المخبرية.

عادةً ما يتم إجراء التشخيص اعتماداً على المظهر الأساسي للجلد، أو تاريخ التعرض لأي مواد مسببة للحساسية أو أي أعراض مصاحبة.

  • حالات الحساسية، يمكن أن يؤدي التوقف عن الاستخدام أو الاتصال بمسبب الحساسية إلى حل المشكلة، مع ضرورة مراجعة طبيب الحساسية للتأكد من سبب الجلد الحرشفي.
  • استخدام كريم موضعي قد يساعد في علاج الجلد الحرشفي في كثير من الأحيان.
  • تناول الأدوية الفموية لمعالجة المشاكل التي تكون أكثر من عمق الجلد.
  • قد يكون الجلد الحرشفي علامة على رد فعل تحسسي، والتي قد تكون قاتلة إذا تم تجاهلها

إذا كان الجلد الحرشفي مصحوباً بالأعراض التالية يجب طلب العناية الطبية الفورية:

  • رد الفعل التحسسي الشديد الذي يشمل حدوث تورم وصعوبة في التنفس وحكة.
  • الاستفراغ والغثيان.
  • الضعف الشديد.
  • الارتفاع في درجة الحرارة.
  • التقرحات المفاجئة والشديدة.

https://www.healthline.com/health/scaling-skin#medical-emergencies
https://www.webmd.com/skin-problems-and-treatments/scaly-skin#1
https://www.zwivel.com/blog/scaly-skin/

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بالأمراض الجلدية
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بالأمراض الجلدية

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

site traffic analytics