يعد استخدام واقي الشمس أو ما يسمى الصن بلوك من الضروريات المهمة لحماية البشرة من حروق الشمس، إذ يجب وضع واقي الشمس قبل 15-30 دقيقة من التعرض للشمس، كما يجب إعادة تطبيق واقي الشمس كل ساعتين وبعد الخروج من المسبح، لكن هنالك مناطق ننسى تطبيق واقي الشمس عليها، من بين هذه المناطق؛ الأذن، والرقبة، والجفون، وحول العينين. في هذا المقال سيتم ذكر أماكن يجب تطبيق واقي الشمس عليها، مع كيفية تطبيق كلاً منها على حدا.

اماكن يجب تطبيق واقي الشمس عليها

على الرغم من الفوائد الجمة لأشعة الشمس لنا إلا أنها قد تسبب حروق الشمس بالإضافة للإصابة بسرطان الجلد، لذا نجد أطباء الجلدية ينبهون دوماً على ضرورة تطبيق واقي الشمس سواء للبالغين أم الأطفال، لكن هنالك مناطق ننساها من تطبيق واقي الشمس عليها، إذ ننسى وضع واقي الشمس على هذه الأماكن:

واقي شمس للعيون

هل تبادر إلى ذهنك يوماً هل يوضع واقي الشمس حول العينين؟ أو هل يوضع واقي الشمس على الجفون؟ أو كيفية تطبيق صن بلوك تحت العين. في الحقيقة تعد منطقة حول العينين والجفون من المناطق التي يتم إهمالها عن وضع واقي الشمس عليها، إذ يتميز الجلد حول العينين وعند الجفون بكونه رقيق جداً وذو سماكة قليلة مقارنته بباقي البشرة، لذا فإن نسبة تضرره من أشعة الشمس أكبر، ومن الضروري تطبيق كريم واقي الشمس بحماية مناسبة تحت العينين وعلى منطقة الجفون، كما يعد افضل واقي شمس للعيون الذي يحتوي على تيتانيوم ثنائي الأكسيد (بالإنجليزية: Titanium Dioxide) وأكسيد الزنك (بالإنجليزية: Zinc Oxide) إذ يعتبران أكثر آماناً خاصة أن منطقة الجفون وتحت العينين حساسة ولا تسبب أي حروق أو لسعات في حال دخولها للعين، مع التنويه على عدم السماح للكريم بالدخول للعين عند وضع واقي الشمس تحت العين. 

للمزيد: تعرفي على اهمية استخدام واقي الشمس للاطفال

هل يوضع واقي الشمس على الشفايف

عندما تذهبين لشراء مرطب شفاه قد تنصحك الصيدلانية بشراء مرطب شفايف واقي من الشمس، هنا قد يتبادر إلى ذهنك هل حقاً يوضع واقي الشمس على الشفايف؟ وما أهمية ذلك؟. في الحقيقة يجب شراء مرطب الشفاه ذو عامل حماية الشمس 30 ويفضل التي تحتوي على أكسيد الزنك، إذ أن الشفاه تتأذى من أشعة الشمس أيضاً، قد تسبب أشعة الشمس الإصابة بسرطان الشفاه، والذي غالباً ما يصيب الرجال ذوي البشرة الفاتحة والتي تتجاوز أعمارهم 50 عاماً، إذاً هذا يبين الأهمية الكبرى لتطبيق واقي الشمس للشفايف.

للمزيد: كيفية اختيار واقي الشمس المناسب والافضل للبشرة

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

هل يستخدم واقي الشمس لليدين

تعد منطقة اليدين من أكثر المناطق عرضة لحروق الشمس خاصة عند قيادة السيارة والتعرض الطويل للأشعة فوق البنفسجية، مما قد يسرع ذلك من تضرر الجلد وحروق الشمس والإصابة بسرطان الجلد. لذا قبل التعرض للشمس يجب تطبيق كريم واقي شمس لليدين، مع ضرورة توزيعه على جميع مناطق اليدين لضمان أفضل حماية من الشمس، وبسبب استخدام اليدين بشكل كبير خلال اليوم وغسلها أكثر من مرة في اليوم، لذا ينصح بإعادة وضع كريم واقي من الشمس لليدين بعد غسلهما كل مرة.

للمزيد: كيف يمكنك الحفاظ على صحة اليدين في فصل الشتاء؟

واقي الشمس للاذن

وجدت الأبحاث أن الأذن هي ثالث أكثر منطقة معرضة لسرطان الجلد، ولعلها من المناطق التي نتجاهلها في تطبيق واقي الشمس عليها، إذ قد يصيب سرطان الجلد أي جزء من الأذن دون استثناء، كما لا يجب أن ننسى من تطبيق كريم واقي الشمس حول الأذنين أيضاً (خلف الأذن)، كما يفضل أيضاً من لبس طاقية للرأس (القبعة) والتي قد تحمي جزء من الأذن من الأشعة فوق البنفسجية الضارة.

للمزيد: استخدام واقي الشمس منتهي الصلاحية

واقي الشمس لفروة الراس

يعد الشعر من الأساليب الطبيعية لوقاية فروة الرأس وحمايتها من أشعة الشمس الضارة، كما أن ارتداء حجاب الرأس أو القبعة يساعد على الحماية أيضاً. لكن نجد من يعانون من الصلع أكثر عرضة للإصابة بحروق الشمس والتي قد تؤدي لسرطان الجلد، لذا من الضروري وضع واقي الشمس على فروة الرأس لحمايتها من أشعة الشمس، إذ يفضل استخدام جل واقي الشمس، كما يفضل ارتداء قبعة الرأس للمساعدة في الحماية أيضاً.

ظهور التجاعيد حول الفم علامة تؤرق السيدات خاصة

واقي الشمس للرقبة

تعد منطقة الرقبة من أكثر المناطق التي نتجاهلها عند تطبيق واقي الشمس، إذ يجب وضع واقي الشمس على كامل الرقبة من الجانبين والخلف، كما يفضل استخدام واقي شمس بعامل حماية من الشمس 30 فأكثر، مع ضرورة استخدام واقي الشمس المقاوم للماء بسبب تعرض الرقبة للتعرق أو عند السباحة.

للمزيد: فوائد واقي الشمس وأهمية استخدامه في كل الفصول

واقي الشمس للجزء العلوي من الصدر

قد ترتدي قميصاُ ويبقى الجزء العلوي من الصدر ظاهراً ومعرضاً للشمس، لذا من الضروري عدم تجاهلها ووضع واقي الشمس من أسفل الرقبة حتى أعلى الصدر.

واقي الشمس للجزء العلوي من القدمين

عند ارتداء البناطيل أو التنانير القصيرة أو ارتداء أحذية مكشوفة دون جوارب، حينها يجب عدم تناسي المنطقة العلوية للقدمين ووضع واقي الشمس عليها، مع ضرورة استخدام واقي الشمس المقاوم للماء، وإعادة تطبيق واقي الشمس كل ساعتين عند السباحة.

للمزيد:

فوائد واقي الشمس وأهمية استخدامه في كل الفصول

هل تؤثر واقيات الشمس على امتصاص فيتامين د؟

ما هو أفضل غسول تفتيح للبشرة الدهنية؟