يتسبب موسم الشتاء والطقس البارد في جفاف الجلد وتشققه، وخاصةً اليدين، حيث أنها معرضة بشكل دائم للهواء البارد، كما أن غسلها باستمرار دون تجفيفها والعناية بها بطريقة صحيحة يمكن أن يزيد من فرص التهابها أو جفافها.

نصائح للحفاظ على صحة اليدين

هناك بعض النصائح التي يمكن العمل بها للحفاظ على صحة اليدين في فصل الشتاء، وتتضمن ما يلي:

عدم استخدام الماء الساخن

يؤدي الماء الساخن إلى تخليص الجلد من الزيوت الطبيعية الهامة للحفاظ على صحته ورطوبته، لذلك ينبغي تجنب الماء الساخن عند غسل اليدين، وكذلك عند الإستحمام.

ينصح باستخدام الماء الفاتر أو البارد نسبياً للحفاظ على صحة الجلد.

اختيار غسول طبيعي

تحتوي أغلب أنواع منظفات اليد على مواد كيميائية مهيجة وعطور تسبب التهاب الجلد، لذلك يجب البحث عن نوع خالي من هذه المواد الضارة، مثل بعض الأنواع المصنوعة من مواد طبيعية. كما يجب مراعاة اختيار غسول يمنح الترطيب أيضاً الترطيب لليدين، حيث أن هناك أنواع تزيد من جفاف الجلد وتشققه.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

ارتداء القفازات

يساعد ارتداء القفازات خارج المنزل في تقليل تعرض اليدين للهواء البارد، والذي يسبب جفاف وتشقق الجلد، ويفضل اختيار نوع يساعد على تدفئة اليد جيداً، مثل القفازات المبطنة بالكشمير أو الصوف. كما يجب ارتداء القفازات المطاطية أثناء غسل الصحون أو تنظيف المنزل، حيث أنها مخصصة لوقاية اليدين من المواد الكيميائية الضارة.

اقرأ أيضاُ الشتاء والأمراض الجلدية

تجنب حك الجلد

يزداد الشعور بالحاجة إل ى حك اليدين في موسم الشتاء نتيجة جفاف الجلد، ولكن في حالة الشعور بالحكّة، يجب عدم القيام بفركها أو حكها بواسطة أصابع اليد لأن هذا سيزيد من تفاقم المشكلة، ويمكن أن يسبب خدوش وجروح في الجلد.

ترطيب الجلد

ينبغي القيام بترطيب اليدين جيداً في فصل الشتاء، ويكون الترطيب من خلال شرب كميات كبيرة من الماء والسوائل على مدار اليوم، بالإضافة إلى استخدام الكريم المرطب على مختلف مناطق الجلد ومنها اليدين، وينصح باختيار كريم مرطب مصنوع من زيوت ومواد طبيعية لا تضر بالجلد.

للمزيد كيفية التعامل مع جفاف البشرة في فصل الشتاء

استخدام واقي الشمس

يتوقف كثير من الأشخاص عن وضع واقي الشمس في فصل الشتاء، وهذا أمر خاطئ، حيث أن الجلد يحتاج إلى واقي الشمس في كل المواسم وليس في موسم الصيف فقط، لأن أن أشعة الشمس يمكن أن تسبب العديد من الأضرار بالجلد. لذلك يجب وضع واقي الشمس على مختلف مناطق الجلد المكشوفة وأبرزها الوجه والرقبة واليدين، وذلك قبل مغادرة المنزل.

إزالة خلايا الجلد الميت

من الأمور الهامة للحفاظ على صحة اليدين هو إزالة خلايا الجلد الميتة بشكل دوري، وذلك عن طريق استخدام مقشر لطيف على الجلد، ويفضل صنع مقشر منزلي مكون من زيت جوز الهند والسكر، وفرك هذا المزيج على اليد بلطف في حركات دائرية، ثم غسل اليد بماء فاتر.

يفضل القيام بتقشير الجلد مرّة واحدة كل أسبوعين لأن الإفراط في التقشير يمكن أن يسبب مشاكل صحية بالجلد.

ما هو أفضل غسول تفتيح للبشرة الدهنية؟

عدم الإفراط في تعقيم اليد

يعتبر القيام بتعقيم اليد في حالة ملامسة أي أسطح غير نظيفة أمراً ضرورياً وخاصةً خارج المنزل حيث يكون من الصعب تكرارغسل اليدين باستخدام الصابون، ولكن ينصح بعدم الإفراط في تعقيم اليدين لأن هذا يؤدي إلى سرعة إصابة الجلد بالجفاف.

عدم استخدام مجفف اليد

يلجأ كثير من الأشخاصلاستخدام المجفف الهوائي لتجفيف أيديهم بعد غسلها، حيث يتوفر في مختلف الأماكن، ولكن يمكن أن يسبب هذا المجفف الهوائي جفاف في الجلد وزيادة احتمالية تشققه. كذلك من الأفضل بتجنب استخدام المناشف الورقية التي قد تكون قاسية على الجلد.

ينصح باستخدام منشفة قطنية نظيفة، ويجب أن تكون هذه المنشفة شخصية ولا يستخدمها أكثر من فرد واحد.

للمزيد ما هي حقيقة المجففات الهوائية في الحمامات العامة !

تدليك اليدين بالزيوت الطبيعية

تساعد الزيوت الطبيعية في وقاية الجلد من الجفاف والتشقق، لذلك ينصح بوضع الزيوت الطبيعية على اليدين والقيام بتدليكها قبل النوم، ويفضل أن يبقى الزيت على اليد طوال الليل.

هناك بعض أنواع الزيوت المرطبة التي ينصح باستخدامها، مثل زيت جوز الهند وزيت الزيتون وزيت اللوز. ويفضل إرتداء جوارب على اليدين بعد وضع الزيت والقيام بخلعه في الصباح.

الاهتمام بتنظيف الأظافر

يجب الإهتمام بتنظيف الأظافر ووقايتها من البكتيريا التي يمكن أن تتكاثر أسفلها، والأفضل هو قصها باستمرار. كما ينبغي عدم إزالة الجلد المحيط بالأظافر حيث أنه يحميها من المشاكل الجلدية المختلفة، أما في حالة إزالته، فسوف تزداد فرص الإصابة بالفطريات والالتهابات الجلدية.

تناول الأطعمة الصحية

هناك العديد من الأطعمة التي تعزز صحة الجلد، لذلك ينصح بإدراجها ضمن النظام الغذائي اليومي، وتشمل:

  • البروكلي: يحتوي البروكلي على فيتامين ج وفيتامين E، وهي فيتامينات هامة للحفاظ على صحة الجلد ووقايته من الأمراض المختلفة.
  • الجوز: يعتبر الجوز من أهم مصادر الأوميغا 3، كما أنه يحتوي على معادن وفيتامينات هامة مثل الزنك، وفيتامين سي، وفيتامين E، بالإضافة إلى السيلينيوم، وجميعها ضرورية لصحة الجلد. كذلك تحتوي المكسرات على عناصر وفيتامينات هامة للجلد.
  • الأسماك الدهنية: تساعد الأسماك الدهنية في تقوية الجلد، والحفاظ على صحته، ومقاومة أي بكتيريا يمكن أن تصيبه، وذلك لاحتوائها على الأوميغا 3، وفيتامين E والزنك، وهناك العديد من أنواع الأسماك الدهنية التي يمكن تناولها مثل السلمون، والسردين.
  • الطماطم: تحتوي الطماطم على فيتامين ج، بالإضافة إلى مجموعة من العناصر الأخرى الهامة لصحة الجلد والوقاية من علامات تقدم العمر والتجاعيد، لذلك ينصح بإضافتها إلى طبق السلطة اليومي.
  • بذور عباد الشمس: تعد بذور بذور عباد الشمس من المصادر الهامة للزنك والسيلينيوم وفيتامين E، وهي عناصر أساسية لصحة الجلد، حيث تساهم في تجديد الخلايا وتعزيز إنتاج الكولاجين.
  • زيت الزيتون: ينصح بتناول ملعقة من زيت الزيتون يومياً في الشتاء، لما له من فوائد عديدة للجسم والجلد، حيث يحتوي زيت الزيتون على الدهون الصحية ويقي الجلد من التهيج والالتهاب.
  • الخضروات الورقية: تحتوي الخضروات الورقية وخاصةً السبانخ على نسبة جيدة من فيتامين E الهام لتعزيز صحة الجلد، وبالتالي يفضل تناولها أكثر من مرة أسبوعياً.
  • الجزر: يعتبر الجزر من الأطعمة الهامة لصحة الجلد، حيث يحتوي على البيتاكاروتين الذي يحمي الجلد من الأضرار المختلفة ومن أشعة الشمس، ويمكن تناول الجزر بمفرده أو إضافته إلى طبق السلطة.
  • البطاطا الحلوة: تحتوي البطاطا الحلوة على البيتاكاروتين الذي يحافظ على صحة الجلد ويحميه من الأمراض، ويفضل تناول البطاطا الحلوة مشوية للحصول على فوائدها العديدة.
  • الأفوكادو: يعد الأفوكادو من الفواكه الغنية بالعديد من الفيتامينات، وأبرزها فيتامين E الذي يعتبر من مضادات الأكسدة القوية، بالإضافة إلى الدهون الصحية، وبالتالي يحافظ تحافظ فاكهة الافوكادو على صحة الجلد وترطيبه خلال موسم الشتاء، ويمكن إضافة الأفوكادو إلى الأطباق المختلفة أو تناول عصير الأفوكادو دون تحليته.
  • الفلفل الأحمر أو الأصفر: يوفر الفلفل الأحمر أو الأصفر العديد من الفيتامينات والعناصر الغذائية الهامة لصحة الجلد، مثل البيتاكاروتين وفيتامين سي، وهي عناصر تساعد في تجديد خلايا الجلد ووقايته من الجفاف، لذلك ينبغي إضافة الفلفل الملون إلى الأطباق الصحية المختلفة، كذلك يمكن تناوله مع السلطة.
  • الشوكولاتة الداكنة: تحتوي الشوكولاتة الداكنة على نسبة عالية من مضادات الأكسدة الهامة لترطيب الجلد ووقايته من أضرار أشعة الشمس، ولكن لا ينصح بالإكثار من تناول الشوكولاتة لاحتوائها على نسبة كبيرة من السكريات.
  • الشاي الأخضر: ينصح بتناول كوب إلى كوبين من الشاي الأخضر يومياً بدون إضافة سكر للحصول على فوائده العديدة، حيث أنه يعتبر من مضادات الأكسدة القوية، ويحمي الجلد من التلف، ويعمل على تحسين صحة البشرة ومظهرها الجذاب.

للمزيد عشرة اغذية تجعل بشرتك أكثر صحة وشبابية

الفيتامينات والمعادن لبشرة سليمة نضرة