كزاز المواليد االجدد

neonatal tetanus

كزاز المواليد االجدد

ما هو كزاز المواليد االجدد

الكزاز الوليدي هو الكزاز الذي يحدث في المواليد نتيجة تلوث الحبل السري بواسطة الابواغ اللاهوائية المكونة من عصية إيجابية الغرام تسمى كلوستريديوم تيتاني، ينتج عنها تسمما حادا في الجهاز العصبي المركزي ينتج عنه تقلصات عضلية حادة.

فترة حضانة المرض

تبدأ الأعراض عادة بعد 8 أيام من العدوى، ولكن قد تتراوح فترة الحضانة في البداية من 3 أيام إلى 3 أسابيع. هناك علاقة بين فترة الحضانة وشدة المرض. فمثلا فترة الحضانة أقل من 9 أيام لديها معدل وفيات 60 ٪، في حين أن فترة الحضانة التي استمرت أكثر من 9 أيام لديها معدل 25 ٪. وفقا لمنظمة الصحة العالمية كلما كانت فترة الحضانة أقصر، كلما ارتفع معدل الوفيات.

  • يقدر أن كزاز حديثي الولادة يقتل أكثر من 200.000 وليد كل عام. تحدث جميع هذه الوفيات تقريبا في البلدان النامية في حين أنها نادرة جدا في الدول المتقدمة. وهذا هو السبب في تصنيف أفريقيا على أنها الأعلى في حالات الكزاز الوليدي في جميع أنحاء العالم. وهو خطر بيئي يعتمد حدوثه على البيئة غير الصحية وتتضمن العوامل الاجتماعية مثل العادات غير الصحية، والتي تشمل وضع الغبار والرماد وروث الحيوانات على الجروح. اعتادت النساء الريفيات لاستخدام روث الأبقار لعلاج جرح الحبل السري للأطفال. وممارسات الولادة غير الصحية مثل استخدام الأدوات غير المعقمة لقطع الحبل السري، ونقص خدمات الرعاية الصحية الأولية، إلخ.
  • أكد علماء آخرون أن ارتفاع معدلات الاعتلال ومعدل الوفيات من الكزاز يرجع إلى سوء النظافة، والممارسات الصحية التقليدية الضارة، والخرافات، وارتفاع مستوى الأمية. تشمل العوامل الأخرى المساهمة عدم وجود أو ضعف الرعاية ما قبل الولادة، وعدم استخدام التطعيم ضد مرض الكزاز أثناء الحمل، ومعالجة الحبل السري مع المواد المعدية المحتملة مثل روث البقر والرمل وغيرها. إن ارتفاع مستوى الأمية وعدم توفر المرافق السابقة للولادة وعدم إمكانية الوصول إليها هما من القضايا التي تحد من التوزيع غير المتوازن للمرافق الحكومية. يجب معالجة عدم المساواة الاجتماعية هذه من قبل الحكومة للقضاء على غياب "العوامل التمكينية" التي يمكن أن تؤثر على الممارسات الصحية الإيجابية. يمكن أن يؤدي وجود المرافق والخدمات الصحية إلى تشجيع الممارسات الصحية السليمة مثل التعامل مع الحبل السري في بيئة صحية.
  • ان وجود كلوستريديوم تيتاني طبيعي ويكون واسع الانتشار في التربة وفي المسالك المعدية المعوية من الحيوانات الأليفة والإنسان. يقال أن 5 في المئة من البشر هم من حاملي الكزاز. يرتفع الرقم إلى 30٪ لأولئك الذين هم على اتصال وثيق بالحيوانات. يمكن لجراثيم الكزاز أن تمر عبر الأمعاء دون أن تصاب بأذى من حمض المعدة والأنزيمات الهاضمة. التربة المزروعة تحتوي على عصيات أكثر، ويشجع المناخ المداري وجودها. تكون جراثيم العصيات التيتانوس مقاومة للغاية للحرارة والضوء والمطهرات الكيميائية القوية ودرجات الجفاف أو الرطوبة. لا تنبت الأبواغ في الأنسجة الحية الطبيعية، ولكنها تحتاج إلى توفر أوكسجين أقل مثل التي ينتجها النخر أو البكتيريا أو التغيرات الكيميائية في الجرح.
  • يؤدي الكزاز الوليدي عموما الى البكاء المفرط وصعوبة في البلع وتصلب العضلات كما يؤدي إلى تطور التشنج العام. يبدأ هذا عادة في غضون 5 إلى 10 أيام من الولادة. إنه يقتل حوالي 80٪ من المصابين به. هذا المعدل مرتفع جدا، وقد يكون أعلى من أي مرض معد آخر، خاصةً بين المواليد.
  • وقد يستمر التشنج من بضع ثوان إلى أكثر من دقيقة. قد تكون التشنجات عفوية أو استفزازية. أثناء التشنج، يكون التنفس ضعيفا، قد يصبح الوليد مزرقا أو شاحبا، يمكن أن يموت الوليد أثناء هذه النوبة.
  • قد يكون الوليد بدون حمى، أو قد تكون درجة حرارته مرتفعة جدا من 39 - 41 درجة مئوية، مع وجود اختلافات بين المصابين. قد يعاني الوليد من صعوبة في البلع بسبب تشنجات الحنجرة، والامساك بسبب تشنجات عضلات البطن.

يعتبر القضاء على مرض الكزاز الوليدي هدفا أساسيا يمكن بلوغه. ويمكن تحقيق ذلك من خلال الجمع بين نهجين:

  • زيادة تغطية التحصين للنساء في سن الإنجاب، وخاصة النساء الحوامل، مع توكسيد الكزاز.
  • تحسين رعاية الأمومة، مع التركيز بشكل خاص على زيادة نسب الولادات التي يحضرها أشخاص مدربين.
    يتطلب القضاء على مرض الكزاز الوليدي الالتزام الكامل من جانب الحكومات والهيئات الأخرى، العامة والخاصة، مع مسؤولية رعاية النساء والأطفال.
  • يتم إعطاء لقاح ضد الكزاز (التوكسويدات مثل DTP, DT, TT أو Td)على الأقل ثلاث جرعات أولية تعطى عن طريق الحقن العضلي للأطفال في جرعتين (0.5 مل) خلال 4 أسابيع، وجرعة ثالثة من 1 مل بعد ستة أشهر. يفضل إعطاء هذا كجزء من التحصين الروتيني في مرحلة الطفولة في حال عدم الحصول على التحصين يمكن إعطاؤه في أي عمر في الحياة. يمكن أن يوفر التحصين بعد أخذ المناعة لعشر سنوات على الأقل وأحيانا يمكن للجرعات الداعمة كل عام أن تحافظ على مستوى عال من الحصانة.
  • في حالة تلوث الحبل السري، يجب تنظيف الجرح الملوث، أو أخذ الترياق المضاد أو الغلوبولين المناعي، والبنسلين المعطى لقتل أي جراثيم متبقية. معدل وفيات الكزاز مرتفع للأسف يصل الى 90 في المائة عند المواليد، عند حدوث التلوث. لذلك، يجب أن يكون الهدف هو محاولة منعه. في حالة إصابة الشخص وتلوث الجرح الذي يمكن أن يسبب الكزاز، يجب اتخاذ الإجراءات التالية:
  1. تنظيف الجرح.
  2. أعطاء البنسلين.
  • إذا تم تحصين الشخص خلال السنوات العشر الأخيرة، يجب إعطاء جرعة معززة من التوكسويد فقط.
  • اما إذا ﻟﻢ ﻳﻜﻦ هناك أي ﺳﺠﻞ ﻟﻠﺘﺤﺼﻴﻦ أو اﻟﺤﻤﺎﻳﺔ ﺿﺪ اﻟﻜﺰاز، فيجب اعطاء اﻟﺠﺮﻋﺔ اﻷوﻟﻰ ﻣﻦ لقاح اﻟﻜﺰاز، ﺑﺎﻹﺿﺎﻓﺔ إﻟﻰ 250 وﺣﺪة ﻣﻦ اﻟﻐﻠﻮﺑﻴﻠﻴﻦ اﻟﻤﻨﺎﻋﻲ ﻟﻠﻜﺰاز اﻟﺒﺸﺮي أو 1500 وﺣﺪة ﻣﻦ ﻣﻀﺎد اﻟﺘﻴﺘﺎﻧﻮس ﻟﻠﻜﺰاز، وذﻟﻚ ﺑﻌﺪ ﺟﺮﻋﺔ اﺧﺘﺒﺎر. ومن الناحية المثالية، فإن الخبراء الطبيين سيطلبون من الشخص العودة في أربعة أسابيع وستة أشهر لإكمال مسار التحصين.
  • الطريقة الوحيدة للوقاية هي أخذ لقاح الكزاز.
  • ينصح النساء الحوامل بأخذ ثلاث جرعات من اللقاح قبل الحمل او خلاله وهذا يحمي الطفل القادم من الاصابة.

https://www.omicsonline.org/open-access/neonatal-tetanus-in-african-children-causes-symptoms-predisposing-factors-prevention-and-control-2151-6200-1000023.php?aid=13431
http://www.who.int/immunization/monitoring_surveillance/burden/vpd/surveillance_type/active/neonatal_tetanus/en/
http://www.wpro.who.int/immunization/factsheets/tetanus_nt/en/
https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC2536335/

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بأمراض الأطفال
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأمراض الأطفال

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة