الأسبوع السابع والعشرين من الحمل - الثلث الثاني

يعادل حجم الجنين حجم رأس القرنبيط

baby image
baby image
weight-preg
الوزن
907غم
height-preg
الطول
36 سم
تغيرات تحدث عند الأم

يعتبر الأسبوع السابع والعشرين من الحمل هو الأسبوع الأخير من الثلث الثاني، ومن المحتمل أن يطلب الطبيب فحص تحمل الجلوكوز للتحقق فيما إذا كان معدل سكر الدم طبيعياً أم لا، وهو أمر طبيعي وروتيني في هذه المرحلة.

أما زيادة الوزن مع نهاية الثلث الثاني من الحمل، والتي تكون مؤشراً على صحة الجنين، فيجب أن تكون شبه ثابتة، فزيادة الوزن الطبيعية لامرأة حامل كان وزنها طبيعياً قبل الحمل يتراوح بين (1.5-2) كغ، و (0.5-1) كغم أسبوعياً لباقي أشهر الحمل.

اقرأ أيضاً: نظام غذائي لتحديد جنس الجنين قبل الحمل

اعراض الاسبوع السابع والعشرين من الحمل

تشمل أعراض الأسبوع الأخير من الثلث الثاني من الحمل ما يلي:

  • آلام أسفل الظهر، وهو عرض شائع بين الحوامل في هذا الثلث، نتيجة الوزن الزائد المكتسب، وزيادة ليونة المفاصل، ولكن يمكن لممارسة التمارين البسيطة، مثل تمارين البطن وتمارين المقاومة في التخفيف من هذه الآلام. كما ينصح بوضع وسادة بين الساقين أثناء النوم لتخفيف الضغط على الظهر، ودعم الظهر بوسادة عند الجلوس أيضاً.
  • تورم وانتفاخ الكاحلين أو الأصابع أو الوجه.
  • ضيق التنفس.
  • حرقة في المعدة.
  • الإصابة بالبواسير.
  • زيادة عدد مرات التبول، وحتى أثناء النوم في الليل.
  • مشاكل في النوم، نتيجة صعوبة العثور على وضعية مريحة للنوم مع ازدياد حجم البطن.

اقرأ أيضاً: الحمل الأول كيف يمكن التعامل معه من قبل الزوجين ؟

أنتِ الآن في الأسبوع السابع والعشرين من الحمل، باقي لموعد الولادة 13 أسبوعاً!

تغيرات تحدث عند الطفل

يشهد الأسبوع السابع والعشرين أحد الأحداث الفاصلة والمهمة وهي تطور عيون الجنين بشكل كاف ليفتح جفونه التي كانت مغلقة منذ بداية الحمل حتى الآن، وعلى الرغم من أنه لا يمتلك استجابة كاملة للضوء بعد، إلا أنه قد يلتفت للإضاءة العالية جداً ويعطي ردة فعل بالرمش، ولكن لا يستطيع لمس عينيه بيديه بعد، وذلك بسبب تطور تناسق حركة أطرافه، كما تصبح حركة مص الإبهام في هذه المرحلة متناسقة أكثر بسبب تطور الشفاه بشكل كامل.

ويبدأ الجنين بصنع تعبيرات مختلفة بوجهه غريبة ومضحكة، كما لو أنه يتدرب عليها ليستخدمها لاحقاً عند ولادته، ومن الجدير بالذكر أن الحبل السري في حالة نمو مستمر، وفي هذه المرحلة من الحمل يكون بنفس طول الجنين تقريباً. ويتنفس الجنين السائل الأمنيوسي المحيط به عبر فتحات أنفه، وبكميات أصغر عبر الفم مما قد يدفعه في بعض الأحيان لمد لسانه للخارج.

في الأسبوع الأخير من نهاية الثلث الثاني من الحمل تكون الأعضاء التناسلية للجنين سواء أكان ذكراً أو أنثى مكتملة النمو وفي مكانها، لذا يمكن التأكد من جنس الجنين في الأسبوع السابع والعشرين. وتختلف سرعة نمو الجنين وزيادة وزنه باختلاف جنسه، وعادةً ما يكون الذكور أثقل وزناً من الإناث.

حركة الجنين في الأسبوع 27

تلاحظ الأم الحامل زيادة حركة الجنين في أوقات أكثر من الأخرى، وخصوصاً أثناء وقت راحتها أو نومها، وهو أمر طبيعي جداً، وفي الواقع لا تزيد حركة الجنين في هذا الوقت بالذات فهي حركته المعتادة، بل إن الأعمال اليومية قد تشتت انتباه الأم عن حركته فلا تلاحظها كثيراً، وتشكل أوقات الراحة والاسترخاء الوقت الأمثل لمشاهدة حركات الجنين كالركلات وطبعة قدمه التي يمكن أن تظهر واضحة على بطن الأم.

المراجع:

1) WebMD.com. Week 27 of pregnancy. Retrieved on the 29th of July, 2021, from:

https://www.webmd.com/baby/interactive-pregnancy-tool-fetal-development?week=27

2) Thebump.com. 27 WEEKS PREGNANT. Retrieved on the 29th of July, 2021, from:

https://www.thebump.com/pregnancy-week-by-week/27-weeks-pregnant

3) Familyeducation.com. Week 27 of Pregnancy. Retrieved on the 29th of July, 2021, from:

https://www.familyeducation.com/pregnancy/week-27-pregnancy

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

أمراض مرتبطة بالحمل والولادة
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بالحمل والولادة