الأسبوع الرابع والعشرين من الحمل - الثلث الثاني

يعادل طول الجنين طول عرنوس الذرة

baby image
baby image
weight-preg
الوزن
567غم
height-preg
الطول
30 سم
تغيرات تحدث عند الأم

يزداد حجم البطن في الأسبوع الرابع والعشرين من الحمل يوماً بعد يوم، وقد تحتاج الحامل ارتداء رباط البطن أحياناً لدعم البطن وثقله وخاصة أثناء الحركة أو ممارسة الرياضة. ومن المتوقع أن تتغير وضعية المشي والوقوف بحلول هذا الوقت، وهو تغير طبيعي يحدث بسبب زيادة الوزن وتلين المفاصل، ويمكن للتمارين وخصوصاً تمارين منطقة البطن أن تحافظ على توازن الجسم وتخفيف الآلام العضلية التي قد تصاحب هذا التغيير.

من المهم جداً أثناء هذه المرحلة الحفاظ على نمط حياة صحي، ويمكن أن يساعد على ذلك ممارسة اليوغا المخصصة للحوامل التي تقوي عضلات الظهر والبطن وتحافظ عليها مشدودة، كما تعتبر هذه الرياضة تدريب على التنفس العميق، وهو أمر تحتاجه المرأة كثيراً أثناء الولادة. كما أن الحفاظ على اللياقة أثناء الحمل يسرع من فقدان الوزن الزائد بعد الولادة.

مع اقتراب إتمام ستة أشهر من الحمل، يجب الابتعاد عن أي عادة قد تؤذي الحامل ذاتها أو تؤذي الجنين كالتدخين مثلاً. كما يجب وضع حزام الأمان أثناء القيادة أو ركوب السيارة، ومن الجدير بالذكر أن الجنين في الأسبوع الرابع والعشرين يكون قادراً على تمييز الأصوات ولذلك يساهم التحدث معه في تعزيز الرابطة بينه وبين والديه.

اعراض الاسبوع 24 من الحمل

يمكن أن ترافق هذه المرحلة الأعراض التالية:

  • التشنجات، وخاصة تشنج الساقين أثناء الليل، ويمكن التخفيف منها بمد الساق أو القدم وتدليكها برفق. كما يمكن أن تساعد التمارين الرياضية البسيطة، مثل تمارين التمدد، والمشي، والسباحة في تقليل احتمالية حدوثها.
  • الشعور بالحرارة أو ما يدعى بالهبات الساخنة، وهو أمر طبيعي جداً أثناء فترة الحمل، بسبب الوزن الزائد ودوران كمية أكبر من الدم عبر الجسم. ويلعب شرب الكميات الكافية من الماء والسوائل دوراً كبيراً في التخفيف منها.
  • تغيرات في لون الجلد، فقد تلاحظين ظهور بعض البقع الداكنة أو ما يسمى الكلف على الجسم والوجه بسبب التغيرات الهرمونية وتحفيز صبغة الميلانين، وعادةً ما تتلاشى هذه البقع بعد ولادة الطفل.
  • ظهور علامات التمدد، والتي قد يبدأ ظهورها باللون الأحمر في منطقة البطن والأرداف والثدي نتيجة تمدد الجلد، ويوصى بالمحافظة على الترطيب المستمر لتقليل هذه العلامات ومنع ظهورها وتقليل الحكة التي يسببها ظهور هذه العلامات.
  • ألم الرباط المستدير، وهو ألم في أحد جانبي البطن أو الورك أو في كلا الجانبين، ويحدث نتيجة توتر وتمدد الأربطة التي تثبت الرحم في مكانه. ولكن يوصى في حال اشتداد الألم بمراجعة الطبيب للتحقق من عدم وجود مشاكل، مثل الحمى أو النزيف.
  • مشاكل في النوم، حيث مع زيادة نمو بطنك في الأسبوع الرابع والعشرين فإنه قد يصبح من الصعب النوم بوضعية مريحة، لذا ينصح باستخدام الوسائد على الجانبين مع ثني الساقين ووضع وسادة بينهما.

فحوصات الاسبوع الرابع والعشرين من الحمل

يتم عادةً فحص سكري الحمل ما بين الأسبوع 24 - 28 من الحمل، من خلال القيام باختبار تحمل الجلوكوز، وهو أحد أهم الفحوصات للحامل، إذ أن بعض النساء تصاب بالسكري أثناء الحمل مما قد يسبب مشاكل صحية لدى الجنين في حال عدم اكتشافه بشكل مبكر.

كما قد يطلب الطبيب إجراء مجموعة من الفحوصات الدورية، مثل:

  • فحص تعداد الدم الكامل.
  • اختبار البول، للكشف عن أي التهابات.
  • فحوصات الغدة الدرقية.
  • اختبار وظائف الكلى.

اقرأ أيضاً: نصائح وإرشادات للحوامل

أنتِ الآن في الأسبوع الرابع والعشرين من الحمل، باقي لموعد الولادة 16 أسبوعاً!

تغيرات تحدث عند الطفل

تكون حركة الجنين في الأسبوع الرابع والعشرين أكثر وضوحاً وأكثر قوة، نتيجة اكتسابه قوة عضلية أكبر، على الرغم من أن أنماط حركة الجنين ستختلف خلال الليل والنهار، وستختلف باختلاف حركة ونشاط الأم أيضاً، فهناك أوقات ستكون حركته أقل وهو الوقت الذي يكون فيه الجنين نائماً.

ومع تطور جلد الجنين، تبدأ مادة الكيراتين بتحويل الطبقة الخارجية من الجلد إلى طبقة حماية من الخلايا الميتة والتي تتجدد باستمرار كل 30 يوماً، مما يقلل كمية الماء التي يخسرها جنينك، وفي حين أن طبقة الدهون ما زالت رقيقة حتى الآن، وبالتالي يظل جلد الجنين شفافاً إلى حد ما ولكن أقل مما كان عليه في الأسابيع السابقة. ويكون جلد الجنين مغطى بشعيرات صغيرة ودقيقة تدعى بزغب الجنين، تساهم في الحفاظ على المادة البيضاء الدهنية التي تبدأ بالتكون في هذه المرحلة وتشكل طبقة حماية، والتي ستغطي جنينك عند ولادته وتسمى بالطلاء الجبني.

كما يكتمل لدى الجنين نمو الأذن الداخلية المسؤولة عن إحساسه بالتوازن، ويكون نمو جفون طفلك وحاجبيه قد اكتمل إلى حد ما، بينما ما زالت مفاصله وعظامه لينة جداً، وتبدأ العظام الآن باكتساب الصلابة والقساوة تدريجياً، وتظهر قبضة يد الجنين بشكل واضح جداً في الصور ثلاثية الأبعاد.

تكون الرئة في هذه الآونة في حالة نمو متسارع، وتبدأ حركة تنفس الجنين العميقة والمنتظمة بالظهور، وهي حركة مهمة لتطور وتمدد الرئة وخروج السوائل منها.

الولادة المبكرة في الاسبوع 24

في حال ولادة الجنين بشكل مبكر في الأسبوع الرابع والعشرين فإنه قد يكون له فرصة للبقاء على قيد الحياة، مع العناية الحثيثة جداً ليصبح قادراً على العيش خارج الرحم، لان رئته والأعضاء الحيوية الأخرى لم تتطور بعد بشكل كاف.

المراجع:

1) WebMD.com. Week 24 of pregnancy. Retrieved on the 29th of July, 2021, from:

https://www.webmd.com/baby/interactive-pregnancy-tool-fetal-development?week=24

2) Thebump.com. 24 Weeks Pregnant. Retrieved on the 29th of July, 2021, from:

https://www.thebump.com/pregnancy-week-by-week/24-weeks-pregnant

3) Familyeducation.com. Week 24 of Pregnancy. Retrieved on the 19th of June, 2021, from:

https://www.familyeducation.com/pregnancy/week-24-pregnancy

4) National Health Service (NHS). You and your baby at 24 weeks pregnant. Retrieved on the 29th of July, 2021, from:

https://www.nhs.uk/pregnancy/week-by-week/13-to-27/24-weeks/

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

أمراض مرتبطة بالحمل والولادة
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بالحمل والولادة