الأسبوع الحادي و الثلاثين من الحمل- الثلث الثالث

يعادل حجم الجنين حجم ثمرة جوز الهند.

weight-preg
الوزن
1400غم
height-preg
الطول
40 سم
تغيرات تحدث عند الأم

مع اقتراب موعد الولادة، يستعد جسمك لاستقبال الرضيع الصغير، فيزيد تدفق الدم إلى الصدر لبدء تكون الحليب. يمكن أن تلاحظي عدة علامات على امتلاء الصدر بالحليب، أهمها: الإحساس بتكتلات صغيرة داخل الصدر، واغمقاق لون المنطقة المحيطة بالحلمات، وبروز نتوءاتها، وبروز الأوردة حول الصدر بلون غامق، وطراوة ملمس الصدر، وتسريب قطرات من  احليب.

في هذه المرحلة أيضاً، ومع تشكل خلايا الدم الحمراء الخاصة بطفلك، قد يتسرب بعضها عبر المشيمة إليك.  وعلى الرغم من أن اختلاف فصائل الدم "A, O, B, AB" بين الأم والجنين لا يشكل أي خطر، إلا أن اختلاف العامل الرايزيسي السالب أو الموجب ذو أهمية، ويمكن حل هذه المشكل بإعطاء الأم حقن مضادة للعامل الرايزيسي خلال هذه المرحلة من الحمل، متبوعة بحقن بعد الولادة.

ومع ذهاب الكثير وعدم تبقي سوى القليل، حان الآن الوقت لمناقشة خياراتك المختلفة للولادة. ترغب بعض الأمهات بخوض تجربة ولادة طبيعية تماماً، بينما تفضل أخريات الاستعانة بمختلف الوسائل الطبية لتسهيل المخاض، أو اللجوء للولادة القيصرية. تذكري أن الهدف في النهاية هو ولادة طفل سليم والتعافي من تبعات الولادة بأسرع وقت لمعاودة حياتك اليومية والاعتناء بمولودك الجديد. استفسري من طبيبك عن وسائل تخفيف ألم المخاض مثل "إبرة الظهر"، وتباحثي مع شريكك حول المكان الأمثل للولادة، من مستشفيات، أو مراكز ولادة، أو حتى الولادة المنزلية بإشراف طبي.

اقرأ أيضاً:

اعراض الحمل حسب أشهر الحمل

أنت الآن في الأسبوع 31 من الحمل.. باقي لموعد الولادة 9 أسابيع!

اطمئني على صحتك وصحة طفلك تواصلي مع طبيب الآن

طبيب متخصص سوف يجيب على سؤالك فوراََ

تغيرات تحدث عند الطفل

في الأسبوع الحادي والثلاثين، يصبح لدى جنينك روتين يومي منظم لأوقات الصحو والنوم، أو ما يعرف ب"دورة النوم". يتّسق نشاط الجنين داخل الرحم مع مراحل هذه الدورة، حيث يقضي معظم وقته في مرحلتي النوم العميق وحركة العين السريعة "REM" ، في حين يكون مستيقظاً لحوالي 15% من الوقت فقط وهي الفترة التي يمكنك الشعور بحركته وركلاته خلالها.

إذا نظرت عبر صورة سونار ثلاثي الأبعاد لطفلك، سترين أنه أصبح قادراً على إظهار بعض التعابير الوجهية، مثل لوي قسمات الوجه والتثاؤب. ربما يمكنك الإحساس أيضاً بركلات الجنين في منطقة معينة دون غيرها، حيث يتخذ طفلك موقعاً مفضلاً من الرحم يتواجد فيه معظم الوقت وبوضعيات مختلفة. يمكن للجنين الالتفاف حول نفسه، وفرد رجليه، والتموضع حول المشيمة والحبل السري بمختلف الأشكال.

يعتمد الجنين في هذه المرحلة على جهاز المناعة الخاص بك لمحاربة الأجسام الغريبة، إلا أن هذه المناعة المنقولة تتلاشى مع الوقت بعد الولادة، لذلك احرصي على تلقي طفلك بعد ولادته للتطعيمات المناسبة حسب جدول المطاعيم الوطني.

1. WebMD. Week 31 of pregnancy. Retrieved from the World Wide Web on the 10th of MArch, 2019:

https://www.webmd.com/baby/interactive-pregnancy-tool-fetal-development?week=31

2. The Bump. 31 WEEKS PREGNANT. Retrieved from the World Wide Web on the 10th of MArch, 2019:

https://www.thebump.com/pregnancy-week-by-week/31-weeks-pregnant

3. FamilyEducation. Your 31st Week. Retrieved from the World Wide Web on the 10th of MArch, 2019:

https://www.familyeducation.com/pregnancy/week-31-pregnancy

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
أمراض مرتبطة بالحمل والولادة
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بالحمل والولادة
site traffic analytics