الأسبوع العشرون من الحمل- الثلث الثاني

يعادل حجم الجنين حجم ثمرة الموز.

baby image
baby image
weight-preg
الوزن
298غم
height-preg
الطول
25 سم
تغيرات تحدث عند الأم

من الطبيعي أن تزداد حركة طفلكِ وضوحاً خلال هذا الأسبوع، وسيعتمد شعورك بركلاته على عدة عوامل منها وزن جسمكِ، وموقع الطفل داخل الرحم، وموقع المشيمة، وما إذا كان هذا هو حملكِ الأول أم لا.

قد تبدئين بالشعور ببعض آلام الظهر بسبب نمو طفلك المستمر ومحاولة جسمك على التكيف مع هذا النمو، بالإضافة إلى حقيقة تليّن مفاصلكِ وأربطتكِ خلال الحمل، ولكن بإمكانك عزيزتي مناقشة هذا الأمر مع طبيبكِ ليقدم لكِ بعض النصائح التي تساعدك في تخفيف هذه الآلام.

قد تجدين صعوبة في الوقوف لفترات طويلة خلال هذه المرحلة بسبب اكتسابك بعض الوزن الزائد الناتج عن وزن الجنين بالإضافة إلى وزن الرحم المتنامي، كما ستبدئين بالاعتماد في وقوفك على أربطة القدم مما يسبب الضغط عليها، والتي هي نفسها قد بدأت تضعف بسبب التغييرات الهرمونية، كما قد يتسبب الوقوف لفترات طويلة بتجمع السوائل في ساقيكِ، وبالتالي الشعور بالألم والدوار، لذلك، إذا كان عليك الوقوف لفترات طويلة، فمن المهم أخذ فترات قصيرة ومتكررة من الراحة.

من المحتمل أن تواجهي صعوبة في ممارسة الجنس مع شريككِ خلال هذه المرحلة بسبب ازدياد حجمكِ، وبالتالي لن يكون أمامك سوى تجربة أوضاع جنسية جديدة.

للمزيد: الحمل وتأثيره على العلاقة الجنسية بين الزوجين

تهانينا، أنت الآن في منتصف فترة الحمل، وستكونين أماً في حوالي 20 أسبوعاً!

تغيرات تحدث عند الطفل

ستتمكنين من معرفة جنس طفلك خلال هذا الأسبوع من الحمل، حيث يعتمد تحديد الجنس على عدة عوامل، بما في ذلك خبرة الطبيب الذي سيقوم بالفحص، ونوعية المعدات المستخدمة، ووضعية ساقي الطفل داخل الرحم، ولكن، حتى وإن اجتمعت هذه العوامل وكانت مناسبة وتمكنت من رؤية جنس طفلك، ستكون النتيجة غير دقيقة بنسبة 100%، وفي حال كنت ترغبين بالتأكد بنسبة أكبر، فعليك الانتظار لبضعة أسابيع أخرى.

للمزيد: من المسؤول عن تحديد نوع الجنين؟

واعتماداً على حقيقة ارتفاع نفاذية جلد الجنين للماء خلال هذه الفترة، فستكون كمية الماء بداخله كبيرة جداً ومن الممكن أن تصل إلى 90%، ولكن مع مرور الوقت، يصبح الجلد أكثر سماكة وأقل نفاذية، كما تنضج الكلى وتعمل على تنظيم كمية الماء المفقودة في البول، وبالتالي تنخفض كمية الماء بداخل الجنين إلى أن تصبح 70%، ومن ثم 60% عند سن العاشرة.

على الرغم من أنه من النادر جداً أن تنمو أسنان الطفل قبل ولادته (حالة واحدة فقط من بين 3000 حالة)، فسيكتمل خلال هذا الأسبوع تَشَكُّل جميع براعم أسنان الطفل داخل عظام الفك، حيث ستتشكل منها أسنانه اللبنية والدائمة في وقت لاحق. تبدأ الأسنان اللبنية بالتصلّب أولاً، حيث يتراكم الكالسيوم بداخلها، ولكن لا يكتمل تطور تاج كل سن من الأسنان إلى ما بعد الولادة، حيث تظهر جميع الأسنان اللبنية خلال الفترة الممتدة ما بين سنة إلى سنتين من الولادة.

ستنتقل نكهات الأطعمة التي تتناولينها إلى السائل الأمنيوسي، حيث ستصل إلى طفلكِ الذي سوف يبتلعها، وبالتالي يمكن للطعام الذي تتناولينه أن يؤثر على طفلكِ قبل أن يولد، كما تشير الدراسات إلى أن تعرّض طفلكِ للنكهات خلال هذه الفترة سوف يساعده في اختيار الأطعمة الجيدة والصحية في المستقبل.

1. WebMD. Week 20 of pregnancy. Retrieved from the World Wide Web on the 10th of MArch, 2019:

https://www.webmd.com/baby/interactive-pregnancy-tool-fetal-development?week=20

2. The Bump. 20 WEEKS PREGNANT. Retrieved from the World Wide Web on the 10th of MArch, 2019:

https://www.thebump.com/pregnancy-week-by-week/20-weeks-pregnant

3. FamilyEducation. Your 20th Week. Retrieved from the World Wide Web on the 10th of MArch, 2019:

https://www.familyeducation.com/pregnancy/week-20-pregnancy

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط
أمراض مرتبطة بالحمل والولادة
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بالحمل والولادة
site traffic analytics