تعتبر الفواكه جميعها ذات فوائد عظيمة للجسم، وتحتوي معظمها في الأساس على الكربوهيدرات، أما الأفوكادو فيتميز عن باقي الفواكه أنه غني بالدهون الصحية، وهذا ما يجعله ذو فوائد أكثر لاحتواءه على فيتامينات ومعادن عديدة بالإضافة إلى الألياف ومضادات الأكسدة، وهو خياراً مناسباً لمن يسعى لتناول الغذاء الصحي، ولتعزيز صحة القلب، والعديد من الفوائد الأخرى، وسنسلط الضوء في هذا النص على فوائد الافوكادو للاطفال، وكيف يمكن تحضير وصفات شهية بالأفوكادو للأطفال.

اقرأ أيضاً: معلومات رائعة عن فوائد الافوكادو واضرار

فوائد الافوكادو للرضع

يعد الأفوكادو غذاءً مناسباً لإدخاله كأولى وجبات الطعام الصلب التي تقدم للطفل، فهو غني بالبروتينات والفيتامينات والمعادن، ويحتوي على الدهون الصحية التي تساهم في نمو دماغ الطفل، بالإضافة إلى طعمه اللذيذ المحبب للأطفال، وينصح باختيار الأفوكادو الناضج الطري.

ويمكن تمييز قشرته من الخارج بأنها تحتوي على نتوءات وتكون طرية عند الضغط برفق على القشرة الخارجية لها، ويمكن تحضيرها عن طريق تقطيعها إلى نصفين، واستخراج اللب الداخلي وهرسه في وعاء بالشوكة أو بمحضرة الطعام، وذلك للحصول على فوائد الأفوكادو للأطفال.

اقرأ أيضاً: أفضل مصادر الدهون الصحية الهامة للجسم

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

فوائد الافوكادو للجنين

يحتوي الأفوكادو على 20% من القيمة الغذائية اليومية (بالإنجليزية: Daily value) من حمض الفوليك، الذي يعد هاماً لصحة الحامل والجنين، فالحصول على كميات كافية من حمض الفوليك يقلل من خطر الإجهاض، ومن خطر الإصابة بعيوب الأنبوب العصبي، لذا ينصح الحامل بتناول الأفوكادو لقيمته الغذائية العالية وما يحتويه من حمض الفوليك الهام لصحة الجنين. 

فوائد الافوكادو للاطفال

نتعرف فيما يلي على فوائد الأفوكادو الصحية للأطفال والبالغين على حد سواء، وهي كما يلي:

  1. يحتوي على دهون صحية وفيتامينات ومعادن عديدة: يعد الأفوكادو مصدراً لفيتامينات عديدة هامة لصحة الجسم؛ مثل فيتامين ج، فيتامين هـ، فيتامين ك، فيتامين ب6، والبوتاسيوم، وحمض الفوليك، والنياسين، والبيتا كاروتين، والأوميغا 3، بالإضافة لاحتوائها على الدهون الصحية التي تساعد في الشعور بالشبع، فعندما يتناول الشخص الدهون الصحية فإن الدماغ تصله إشارة بكبح الشهية، وإبطاء عملية هضم الكربوهيدرات، وذلك يساعد في المحافظة على مستويات منتظمة من السكر في الدم، وتعزز الدهون الصحية صحة البشرة، وتزيد من امتصاص الفيتامينات الذائبة في الدهن، وتعزز صحة الجهاز المناعي، وذلك من أهم فوائد الافوكادو للاطفال.
  2. يعزز صحة القلب: يحتوي الأفوكادو على الستيرول وهي دهون نباتية مثل بيتا سيتوستيرول (بالإنجليزية: Beta-sitosterol)، التي تساعد في الحفاظ على مستويات الكوليسترول الطبيعية، وذلك يعزز من صحة القلب.
  3. يحسن صحة العين: يحتوي الأفوكادو على اللوتين والزياكسانثين (بالإنجليزية: Zeaxanthin)، وهما مركبان يتواجدان بصورة مركزة في أنسجة العين، ولهما خصائص مضادة للأكسدة مما يقلل التلف المحتمل من الأشعة فوق البنفسجية.
  4. يعزز صحة العظام: تحتوي نصف حبة الأفوكادو على 25 بالمئة من الكمية الموصى بها يومياً من فيتامين ك الهام لصحة العظام، إذ يزيد من امتصاص الكالسيوم ويقلل من طرحه في البول.
  5. يقي من الإصابة بالسرطان: يحتوي الأفوكادو على حمض الفوليك الذي له دور وقائي من الإصابة بسرطان القولون، وسرطان المعدة، وسرطان البنكرياس، وسرطان عنق الرحم.
  6. يقلل من خطر الإصابة بالاكتئاب: تساعد جميع الأطعمة التي تحتوي على مستويات عالية من حمض الفوليك في الوقاية من الإصابة بالاكتئاب، ومن بين هذه الأطعمة الأفوكادو.
  7. يحسن من عملية الهضم: يحتوي الأفوكادو على نسبة عالية من الألياف، تقارب 6-7 غرام في نصف حبة الأفوكادو، وذلك يساهم في الوقاية من الإمساك، ويحافظ على صحة القناة الهضمية، ويساعد في تحسين حركة الأمعاء والتخلص اليومي من السموم، عبر البراز.
  8. يحتوي على خصائص مضادة للميكروبات: من فوائد الافوكادو للاطفال أيضاً أنه يحتوي على مواد لها خصائص مضادة للميكروبات، خاصة بكتيريا إي كولاي (بالإنجليزية: Escherichia coli)، التي تسبب عادةً التسمم الغذائي.
  9. يقلل الخطر من الإصابة بالأمراض المزمنة: فتناول الأفوكادو الغني بالألياف يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية، وارتفاع ضغط الدم، والسكتات الدماغية، والسكري، والسمنة، وارتفاع الكوليسترول.

اقرأ أيضاً: ٦ نصائح تعمل على الحد من السمنة عند الأطفال

اقرأ أيضاً: الألياف الغذائية والتوازن الغذائي أين يكمن سرهما؟

فوائد الخضار والفواكه على الجسم

نصائح لتحضير وتقديم الافوكادو

يوجد العديد من الطرق والوصفات التي يمكن تقديم الأفوكادو بها كطبق رئيسي، إذ يمكن صنع كوكتيل منه، أو إضافته للبان كيك، أو وضعه في صلصات المعكرونة، أو صنع حمص منه عن طريق هرسه وإضافة زيت الزيتون والطحينة له، ويمكن استخدامه كبديل عن الزبدة في وصفات الحلويات بسبب قوامه الدهني، أو وضعه في صلصات السلطات، أو تقديمه للأطفال كحلوى مثلجة، عبر خلطه مع عصير الليمون والحليب والعسل، أو استخدامه كبديل عن المايونيز عند تناول وجبات البرجر والدجاج.

ويمكن إضافته أيضاً عند تقديم طبق البيض المقلي للأطفال، عبر إضافته إلى المقلاة وهو مهروس قبل نضج البيض، ويمكن أيضاً تتبيل الأفوكادو بأي توابل يرغبها الطفل، فيقطع الأفوكادو ويرش بالقليل من زيت الزيتون وخل البلسميك والملح والفلفل، ويمكن ابتكار وصفات خاصة حسب الرغبة، وإضافة النكهات المحببة التي تضمن الحصول على فوائد الافوكادو للاطفال. 

حساب مؤشر كتلة الجسم

تقوم هذه الحاسبة بحساب مؤشر كتلة الجسم، وهو عبارة عن وزن الشخص بالكيلوجرام مقسوماً على مربع طوله بالمتر، ويستعمل كمقياس لتحديد ارتفاع دهون الجسم، وأداة لتقسيم الأوزان إلى فئات ترتبط مع زيادتها بتطور مشاكل صحية معينة مرتبطة بالسمنة.
تنبيه: مؤشر كتلة الجسم هو ليس بديلاً عن الفحص الطبي الدقيق لارتفاع دهون الجسم والأمراض المرتبطة بها، ويجب عدم استعماله لهذه الأغراض.

الطول
الوزن
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
kg/m2
الدقة العشرية