الأسبوع الخامس من الحمل- الثلث الاول

يعادل حجم الجنين حجم بذرة السمسم.

baby image
baby image
weight-preg
الوزن
0.19غم
height-preg
الطول
0.23 سم
تغيرات تحدث عند الأم

هل تأخر موعد الدورة الشهرية؟ إن كان كذلك، وفي حالة كانت دورتك الشهرية منتظمة (28 يوماً) فقد ترغبين في بداية هذا الأسبوع بعمل فحص للحمل.

تحتوي أجهزة فحص الحمل المنزلية المتوفرة في الصيدليات على مواد كيميائية تُحدث تفاعلاً في حال وجود هرمون الحمل في البول الذي يتم إنتاجه عند انغراس الجنين في بطانة الرحم، وتكون نسبة هذا الهرمون في البول في موعد حدوث الدورة الاعتيادي كافية لكشفها باستخدام أغلب أجهزة فحص الحمل. تعطي هذه الأجهزة نتيجة إيجابية فقط عند وجود نسبة معينة من هرمون الحمل في البول، لذلك في حالة القيام بفحص مبكر للحمل فقد تعطي هذه الأجهزة نتيجة سلبية على الرغم من وجود الحمل.

للمزيد: هل يخطئ اختبار الحمل المنزلي؟

قد تشعرين أحياناً، على الرغم من أنك كنتِ ترغبين بالحمل وبشدة، وخصوصاً في بداية حملك، بتضارب في مشاعرك ومن أنك ربما لا تزالين غير جاهزة أو غير متأكدة من رغبتك بأن تصبحي أم، وهو أمر طبيعي حيث أنك مقبلة على مرحلة جديدة لم يسبق لكِ أن مررتِ بها. ركزي على الأمور الإيجابية والأسباب التي جعلتك ترغبين بالحمل، وفكري بالأمور التي تقلقك وحاولي وضع خطط مستقبلية للتغلب عليها في حال حدوثها الأمر الذي يساعدك على تجاوز هذه المرحلة. أيضاً يمكنك التحدث مع أحد صديقاتك أو أقربائك الإناث اللواتي مررن بهذه التجربة.

أنتِ الآن في الأسبوع الخامس من الحمل، باقي على موعد الولادة 35 أسبوعاً!

تغيرات تحدث عند الطفل

تبدأ في هذا الأسبوع الخلايا التي سوف تكون الجنين بالتجمع على شكل أسطوانة مسطحة والتطور بشكل كبير، ويتكون في منتصف هذه الخلايا شق ضيق تتجمع فيه الخلايا مشكلةً لطبقة جديدة تقع بين الطبقتين الأساسيتين، والذي يزداد طول وعرض نهايته خلال 4 أيام ليتشكل منه لاحقاً رأس الطفل. يتكون أيضاً شق أخر يعرف بالشق العصبي يتكون منه في النهاية الدماغ والحبل الشوكي (الجهاز العصبي المركزي).

قد ترغبين في هذه الأثناء بمعرفة موعد الموعد التقديري للولادة، لذلك حتى تقومي بعمل فحص الموجات فوق الصوتية خلال الأسابيع القادمة من الحمل يمكنك تقدير موعد الولادة عن طريق عد 280 يوم ابتداءً من اليوم الأول لآخر دورة شهرية لكِ، لكن لا تنسي أن هذه المواعيد هي مواعيد تقديرية وغير ثابتة حيث أن ولادة الطفل في بين الأسابيع 37- 40 من الحمل هو أمر طبيعي وفي موعده.

مع نهاية هذا الأسبوع يكون الهيكل الأساسي الذي يكون المشيمة في مكانه. ويبدأ في نهاية هذا الأسبوع أيضاً بالنمو ما يعرف بالجسيدات (بالإنجليزية: somites)، حيث ينمو بشكل يومي تقريباً 3 جسيدات، والتي يتشكل منها العمود الفقري لطفلك بالإضافة إلى العضلات المرتبطة به.

هل حدث عندك الحمل بشكل غير متوقع؟ هل كنت تستعملين موانع الحمل وعندما عرفت أنكِ حامل أصبحت قلقة على صحة جنينك نتيجة استخدامها؟ إن كنت كذلك فإنّه من غير المحتمل أن يكون استعمالك لموانع الحمل قد أحدث أضراراً على الجنين، لكن عليك الآن التوقف عن استخدام الموانع مثل الحبوب، أو اللصقات، أو الحقن، بالإضافة إلى أنه يجب نزع اللولب من قبل الطبيب المختص فوراً حيث أن استمرار وجوده يزيد من خطورة حدوث الحمل خارج الرحم (بالإنجليزية: ectopic pregnancy).

1. WebMD. Week 5 of pregnancy. Retrieved from the World Wide Web on the 10th of MArch, 2019:

https://www.webmd.com/baby/interactive-pregnancy-tool-fetal-development?week=5

2. The Bump. 5 WEEKS PREGNANT. Retrieved from the World Wide Web on the 10th of MArch, 2019:

https://www.thebump.com/pregnancy-week-by-week/5-weeks-pregnant

3. FamilyEducation. Your 5th Week. Retrieved from the World Wide Web on the 10th of MArch, 2019:

https://www.familyeducation.com/pregnancy/week-5-pregnancy

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط
أمراض مرتبطة بالحمل والولادة
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بالحمل والولادة
site traffic analytics