الأسبوع الثالث و الثلاثين من الحمل- الثلث الثالث

يعادل حجم الجنين حجم حبة الأناناس.

baby image
baby image
weight-preg
الوزن
1900غم
height-preg
الطول
43 سم
تغيرات تحدث عند الأم

كما في السابق، ستستمرين باكتساب الوزن مع زيادة حجم الرحم، حيث يقدر أن الوزن يزداد بمعدل نصف كيلوغرام إلى كيلوغرام أثناء الثلث الأخير من الحمل، إلا أن هذا المعدل يتباطئ في الأسابيع الأخيرة. هذه الفترة هي الوقت المناسب للتخطيط لنظام رياضي وغذائي مناسب لاستعادة رشاقتك بعد الولادة. اسألي طبيبك عن الوقت الأنسب لبدء التمارين الرياضية بعد الولادة.

من الطبيعي الإحساس بحكة في منطقة البطن في هذا الأسبوع من الحمل، والناتجة عن تمدد وترقق الجلد. يمكنك استخدام الكريمات المرطبة على منطقة البطن للتخفيف من الجفاف والحكة.

يمكن أن يسبب ازدياد حجم بطنك بالشعور بعدم الراحة عند مزاولة الرياضة أو الأنشطة المختلفة، لذلك ينصح بسند بطنك إلى يديك لإراحته أو استخدام مسند طبي خاص بالحمل لتخفيف الحمل عن الظهر. يمكنك أيضاً ممارسة اليوغا للاسترخاء وتحضير الجسم لعملية المخاض، وذلك بالقيام بالتمارين الخاصة بالحمل والتي توسع منطقة الحوض وتقوي القدمين.

وضعيات الجلوس مهمة أيضاً في هذه المرحلة، حيث أن وضعية الجنين داخل الرحم تتأثر بوضعية جسم الأم. لتعزيز الوضعية الجنينية حيث يكون الطفل مقلوباً داخل الرحم، يمكنك الجلوس على الأطراف الأربعة أو الجلوس على الركبتين مع الاستناد إلى كرة الرياضة أو أثاث المنزل. يمكنك أيضاً الجلوس على كرة الرياضة المخصصة للحمل وإبقاء الركبتين في موضع منخفض عن الحوض عند الجلوس بمختلف الوضعيات الأخرى. ينصح باستشارة الطبيب أو القابلة القانونية حول الوضعيات الأفضل للجلوس خلال الثلث الأخير من الحمل.

يعد هذا الوقت جيداً للتخطيط لمرحلة ما بعد الولادة، حيث يمكنك استشارة صديقاتك حول متطلبات هذه المرحلة وتلقي الدعم النفسي منهن حول الولادة والعناية بالطفل في أيامه الأولى. تذكري أن الإنذارات الخاطئة واردة في أي وقت خلال هذه المرحلة من الحمل، حيث يمكن أن تشعري بانقباضات حادة شبيهة بانقباضات المخاض. ينصح باستشارة طبيبك حول أية آلام تشعرين بها والاستفسار عن كل ما يشغل بالك.

اقرأ أيضاً:

الحمل وتأثيره على العلاقة الجنسية بين الزوجين

أنت الآن في الأسبوع الثالث والثلاثين من الحمل.. تبقى على موعد الولادة سبعة أسابيع!

تغيرات تحدث عند الطفل

في هذا الأسبوع يتمتع الجنين بمرونة في الحركة تجعله يتخذ عدة وضعيات داخل الرحم. يستمر كذلك تكوين التعابير الوجهية والإيماءات، مثل الابتسام وإخراج اللسان، كما يبدأ الوجه بالاستدارة ويكتمل تكوين جسر الأنف.

بينما تحتاج أظافر القدمين وقتاً طويلاً للنمو، تكتمل أظافر اليدين في هذا الأسبوع ولكن يظل ملمسها رقيقاً جداً. تقترب الرئتين من الاكتمال لتصبحا قادرتين على القيام بوظائفهما، إلا أنهما تحتاجان بضعة أسابيع أخرى ليستطيع الجنين الاعتماد عليهما في التنفس.

يبدأ انتقال الكالسيوم من دم أو عظام الأم إلى الجنين لتدعيم الهيكل العظمي الذي بدء في التكون خلال الثلث الأول من الحمل، لذلك يجب الحرص على تضمين الكالسيوم في حميتك الغذائية.

في هذه المرحلة من الحمل تكتمل حاسة التذوق لدى الجنين، مع ابتلاعه وإخراجه للسائل الأمنيوسي مرة كل 40 دقيقة، سيتمكن من التقاط مذاق بعض النكهات التي تتناولينها، مثل الطعام الحار وما شابه.

1. WebMD. Week 33 of pregnancy. Retrieved from the World Wide Web on the 10th of MArch, 2019:

https://www.webmd.com/baby/interactive-pregnancy-tool-fetal-development?week=33

2. The Bump. 33 WEEKS PREGNANT. Retrieved from the World Wide Web on the 10th of MArch, 2019:

https://www.thebump.com/pregnancy-week-by-week/33-weeks-pregnant

3. FamilyEducation. Your 3rd Week. Retrieved from the World Wide Web on the 10th of MArch, 2019:

https://www.familyeducation.com/pregnancy/week-33-pregnancy

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط
أمراض مرتبطة بالحمل والولادة
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بالحمل والولادة
site traffic analytics