الأسبوع الثالث عشر من الحمل- الثلث الاول

يعادل حجم الجنين حجم قرن البازلاء .

baby image
baby image
weight-preg
الوزن
21غم
height-preg
الطول
8 سم
تغيرات تحدث عند الأم

يوجد حزام قوي من النسيج الضّام في منطقة الحوض يعمل على دعم الرحم ويعرف باسم (رباط الرحم المستدير)، ومع تمدد الرحم أثناء الحمل ستبدأين بالشعور ببعض الانزعاج الطبيعي، كما قد تشعرين عموماً ببعض الألم في أسفل البطن وفي المنطقة الفاصلة بين البطن والفخذ في كلا الجانبين، وفي حال انتقال الألمإلى الوركين، استشيري طبيبك حيث يمكن أن يصف بعض مسكنات الألم أو أن يرشدك إلى بعض التمارين اللطيفة التي تساهم في تخفيف الألم.

في حال لم يظهر بروز بطنكِ خلال هذا الأسبوع، فسيبدأ بالظهور في غضون أسابيع قليلة، لذا سيصبح إخفاء الحمل أمراً صعباً، وعلى الرغم من أن ملابسكِ قد تصبح ضيقة قليلاً في هذه المرحلة، إلا أنه من المبكر ارتداء ملابس الحمل الضخمة بعد.

بإمكانكِ خلال بداية الثلث الثاني من الحمل أن تمارسي تمارينكِ الرياضية وأنشطتكِ المعتادة والاستفادة من تبدد الشعور بالتعب الذي كان يرافقكِ خلال الثلث الأول من الحمل، وذلك قبل أن يصبح حجم جسمك كبيراً جداً مما يمنعك من الحركة بسهولة، كما بإمكانكِ البدء بالتسوق لشراء مستلزمات طفلكِ الجديد لاستغلال مستويات طاقتكِ العالية.

من الأفضل أن تتجنبي سيدتي الأنشطة والرياضات القاسية أو المضنية خلال الثلث الثاني والثالث من الحمل، ركزي على الاهتمام بصحتك وبطفلك خلال هذه الفترة الرائعة، وستقومين بكل التمارين التي تتمنينها في وقت قريب بعد أن تري طفلك الصغير بين يديك.

اقرأي أيضاً:

الحمل الأول كيف يمكن التعامل معه من قبل الزوجين ؟

أنتِ الآن في الأسبوع الثالث عشر من الحمل، باقي لموعد الولادة سبعة وعشرون أسبوعاً!

تغيرات تحدث عند الطفل

يبدأ الثلث الثاني من الحمل من هذا الأسبوع، ويصل حجم السائل الأمنيوسي المحيط بالطفل خلال الأسبوع الثالث عشر من الحمل حوالي 25 مل مما يعطيه مساحة للتحرك والنمو ويساعده في الحفاظ على درجة حرارة ثابتة، وفي غضون ستة أسابيع أخرى سيصبح حوالي 60 مل مما يتيح مساحة أكبر للطفل للقيام بشقلبات كثيرة.

يزداد حجم السائل الأمنيوسي بشكل طردي ثابت حتى الوصول إلى الأسبوع 32 من الحمل، ثم يبقى ثابتاً حتى الأسبوع 37، إلى أن يبدأ بالتقلّص قليلاً بعد ذلك بنحو 8 في المئة في الأسبوع.

يبدأ خلال هذا الأسبوع تشكيل جميع مفاصل الطفل مما يتيح له مدىً واسع للحركة، كما سيتضح من خلال الفحص بالموجات فوق الصوتية أن ذراعي الطفل وأرجله قد تشكلت بشكل كامل وبحجم يتناسب مع جذعه، وتصبح جبهة الطفل واضحة وبارزة، كما تبدأ العينان بالانتقال من جانبي الرأس إلى مكانهما الصحيح، وعلى الرغم من أن مفاصله قد أصبحت الآن ناضجة بما يكفي للحركة، فلا يزال هناك أسابيع عديدة قبل أن تشعري بأية ركلات يقوم بها طفلكِ.

يبدأ أيضاً خلال هذا الأسبوع تطور دماغ الطفل بشكل سريع، فيتم الاتصال بين النصف الأيمن والأيسر من الدماغ، حيث يتحكم كل نصف من الدماغ بالجانب المقابل من الجسم، فيتحكم الجانب الأيمن من الدماغ في العضلات على الجانب الأيسر من الجسم، ويتحكم الجانب الأيسر من الدماغ في العضلات على الجانب الأيمن من الجسم، كما تبدأ الألياف العصبية الحركية (تلك التي تتحكم في الحركة) في الدماغ  بالنضوج أولاً، بحيث يمكن للطفل القيام بحركات معقدة أكثر وبشكل متزايد ومستمر، ثم بعدها تنضج الأعصاب الحسية وتتكون لأول مرة على يدي الطفل وفي فمه.

يقوم الطفل في هذه المرحلة بإفراز الفضلات في السائل الأمنيوسي، وبعدها يمتص جسمكِ هذه الفضلات إلى مجرى الدم، ولكن، تجدر
ملاحظة أن المثانة لا تزال صغيرة جدًا خلال هذه الفترة كما لم تبدأ الكلى بالقيام بوظائفها بعد.

1. WebMD. Week 13 of pregnancy. Retrieved from the World Wide Web on the 10th of MArch, 2019:

https://www.webmd.com/baby/interactive-pregnancy-tool-fetal-development?week=13

2. The bump. 13 WEEKS PREGNANT. Retrieved from the World Wide Web on the 10th of MArch, 2019:

https://www.thebump.com/pregnancy-week-by-week/13-weeks-pregnant

3. FamilyEducation. Your 13th Week. Retrieved from the World Wide Web on the 10th of MArch, 2019:

https://www.familyeducation.com/pregnancy/week-13-pregnancy

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط
أمراض مرتبطة بالحمل والولادة
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بالحمل والولادة
site traffic analytics