معرفة جنس الجنين

Fetal Sex

 معرفة جنس الجنين

ما هو معرفة جنس الجنين

تعد معرفة جنس الجنين (بالإنجليزية: Fetal Sex) من أهم الأسئلة التي تخطر على بال الأم خلال مراحل الحمل الأولى لها، ومع التقدم التكنولوجي أصبح بالإمكان تحديد جنس الجنين بعد بلوغه مراحل معينة من النمو، وفيما يلي نتعرف على طريقة حسابية لمعرفة نوع الجنين، ومتى يعرف جنس الجنين؟

كيف تتم معرفة جنس الجنين؟

يمكن معرفة جنس الجنين من خلال إجراء بعض الفحوصات الطبية التي يمكن أن تخضع لها الأم في وقت معين من الحمل، حيث يجيبها الطبيب عن السؤال الذي يشغل بالها، وهو كيف أعرف نوع الجنين، وفيما يلي نذكر بعض الطرق الطبية المتبعة في معرفة جنس الجنين.

متى يمكن معرفة جنس الجنين؟

يتسائل العديد متى يبان جنس الجنين، وهل يظهر نوع الجنين في أول الشهر الرابع، والإجابة هي أن مع حلول الأسبوع 18 من الحمل، غالباً ما يستطيع المختص تحديد نوع الجنين باستخدام جهاز الموجات فوق الصوتية، في حال كان الجنين في وضع يسمح بمشاهدة الأعضاء التناسلية، وإلا قد يلزم الأمر الانتظار حتى موعد الزيارة القادمة؛ لكي يمكن معرفة جنس الجنين.

وتعد رؤية شفرتي المهبل علامة أكثر قطعية على أن الجنين أنثى من عدم مشاهدة القضيب، حيث يختلف تطور الأجنة عن بعضها، ومن الجدير بالذكر أن وضوح الأعضاء التناسلية يعتمد على سمك جدار بطن الأم، ووضعية الجنين، ففي بعض الحالات قد يصعب تحديد الجنس حتى الشهر السابع من الحمل.

اقرأ أيضاً: إختيار جنس الجنين حلم برسم التحقيق الجزء الاول

كيف اعرف نوع الجنين من ورقة السونار؟

غالباً ما يمكن تحديد جنس الجنين من خلال فحص الموجات فوق الصوتية في منتصف الحمل، بين الأسبوع السادس عشر والعشرين من الحمل. بالرغم من أن الأعضاء التناسلية للجنين تبدأ بالتكون من الأسبوع السادس للحمل، ولكن يبدو الذكر والأنثى متشابهين جداً في فحص الموجات فوق الصوتية حتى عمر 14 أسبوع، وقد يبقى من الصعب تمييز جنس الجنين حتى بعد عدة أسابيع من هذا العمر.

معرفة جنس الجنين باستخدام فحص الدم

يستخدم اختبار ما قبل الولادة غير الجائر (بالإنجليزية: Non-Invasive Prenatal Testing)، للكشف عن بعض الإعتلالات الكروموسومية مثل متلازمة داون وغيرها، منذ الأسبوع العاشر للحمل، كما يبحث الفحص عن وجود كروموسومات ذكرية في الدم؛ مما يمكن استعماله في تحديد جنس الجنين أيضاً.

معرفة جنس الجنين عن طريق فحص الزغابات المشيمية أو بزل السلى

تستخدم هذه الفحوصات؛ للكشف عن وجود اضطرابات جينية أو إعتلالات كروموسومية لدى الجنين، إذ يمكن أخذ عينة من الزغابات المشيمائية بين الأسبوع العاشر والثالث عشر، والذي يكشف عن الاضطرابات الجينية مثل متلازمة داون، بينما يمكن عمل بزل السلى (بالإنجليزية: Amniocentesis) بين الأسبوع السادس عشر والعشرين؛ للكشف عن البنية الوراثية للجنين.

ومن الجدير بالذكر أن هذه الفحوصات لا تجرى إلا في حال وجود مشاكل أو تكهنات بإنجاب أطفال لديهم اضطرابات جينية، وذلك خوفاً من زيادة خطر حدوث الإجهاض.

معرفة جنس الجنين بعد التلقيح الصناعي أو المخبري

يجرى التشخيص الوراثي السابق للانغراس خلال عملية التلقيح الصناعي (بالإنجليزية: In Vitro Fertilization)، وهو فحص يستخدم للكشف عن أي اضطرابات ومشاكل جينية أو كروموسومية عند الجنين، كما يستخدم لتحديد جنسه، وهو طريقة مضمونة 100 لمعرفة نوع الجنين.

اقرأ أيضاً: نظام غذائي لتحديد جنس الجنين قبل الحمل

معرفة جنس الجنين من خلال الفحص الحمض النووي للجنين

تعد هذه الطريقة من الطرق الأقل خطراً على صحة الجنين والأم، إذ يجرى فحص الحمض النووي للجنين الموجود في دم الأم، والذي يتسرب عبر المشيمة من الجنين إلى دم الأم، وغالباً ما يستخدم هذا الفحص في الحالات التالية:

  • الكشف عن احتمالية الإصابة بالأمراض الجينية الخلقية.
  • معرفة جنس الجنين، وذلك بالبحث عن خلايا الكروموسوم المسؤول عن تحديد الجنس Y الموجودة في الحمض النووي، وفي حال وجود الكروموسوم Y فإن ذلك يدل على أن الجنين ذكر، وفي حال غيابه فإن الجنين أنثى.

تحمل الأم كروموسومات من نوع X فقط ولا تحمل كروموسوم Y، بينما يحمل الرجل كروموسومات من نوع Y وكذلك كروموسومات X؛ لذلك فإن تحديد جنس الجنين يكون وفقاً للكروموسومات التي يحملها الحيوان المنوي الذي سيحظى بتخصيب البويضة.

قد تلعب بعض العوامل دوراً هاماً في نجاح هذا الاختبار، ومنها:

  • جودة عينة الدم.
  • وقت إجراء الفحص، إذ من الأفضل إجراؤه بعد 8 أسابيع من الحمل، إذ تصل الدقة في هذا الوقت إلى 100%، بينما يؤدي إجراؤه في وقت مبكر من الحمل إلى تقليل دقته.

للمزيد: من المسؤول عن تحديد نوع الجنين؟

كيف أعرف نوع الجنين في البيت؟

نذكر فيما يلي بعض طرق وتجارب لمعرفة نوع الجنين في المنزل.

للمزيد: خرافات تحديد جنس الجنين

فحوصات البول لمعرفة نوع الجنين

أصبح متاحاً استخدام فحوصات البول كطريقة من طرق معرفة جنس الجنين في المنزل، ولكن يجب التنويه إلى عدم دقة فحوصات البول في تحديد جنس الجنين، وأنها غالباً ما تكون طرق تجارية لا أساس علمي لها.

فحص الجينات لمعرفة نوع الجنين

يمكن إجراء فحص الجينات باستخدام عينة دم، وعلى عكس فحوصات البول المنزلية، تعد فحوصات الجينات المنزلية دقيقة بنسبة 95%، وتعتمد على نتائج علمية بحتة، وقد تكون مفيدة للبعض.

وتعتمد نتائج فحص الجينات المنزلية على الحمض النووي والكروموسومات المنتقلة من دم الجنين إلى دم الأم، وفي حال وجود الكروموسومات Y في الحمض النووي وعينة الدم، فإن ذلك يدل على الحمل بولد، وفي حال غيابها، فإن ذلك يدل على الحمل ببنت.

وينصح بما يلي في حال الرغبة في معرفة جنس الجنين باستخدام فحوصات الجينات المنزلية:

  • استخدام فحص الجينات المنزلي لمعرفة نوع الجنين بعد مرور 9 أسابيع من الحمل.
  • الحرص على تعقيم اليدين جيداً قبل أخذ عينة الدم، لمنع تلوث العينة والحصول على نتيجة خاطئة وغير دقيقة، حيث أن لمس يد الشريك الذكر قبل أخذ عينة الدم مباشرة قد ينتقل الكروموسوم Y لديه إلى اليدين ثم إلى عينة الدم، وبالتالي الحصول على نتيجة قد تكون غير صحيحة.

للمزيد: كيف اعرف اني حامل بولد؟ خرافات وحقائق

طرق منزلية أخرى لمعرفة نوع الجنين

يمكن معرفة جنس الجنين بطرق أخرى دون الحاجة لزيارة الطبيب، ولكن يجب التنويه لعدم دقتها، وغالباً ما يتم اللجوء إليها للتسلية فقط، ونذكر منها ما يلي:

  • معرفة نوع الجنين باستخدام كربونات الصوديوم.
  • معرفة نوع الجنين من خلال تغير النمط الغذائي، حيث أن الميل لتناول اللحوم، والأجبان، والأطعمة المالحة يدل على الحمل بولد، أما في حال الميل لتناول السكريات والأطعمة الحارة يدل على الحمل ببنت.

غالباً ما تكون هذه الطرق من الخرافات المتعارف عليها في المجتمع في معرفة جنس الجنين مثل لون البول، والطريقة الحسابية، وطريقة التمر لمعرفة نوع الجنين، وغيرها من الخرافات.

اقرأ أيضاً: معرفة نوع الجنين من لون البول، خرافة أم حقيقة؟

هل يمكن معرفة جنس الجنين قبل الإخصاب؟

يمكن معرفة جنس الجنين قبل الإخصاب في حال إجراء اختبار جيني قبل زرع البويضة المخصبة، وعند إجراء الفحوصات الجينية يمكن الكشف عن:

  • التشوهات الوراثية.
  • التشوهات الصبغية.
  • نوع الجنين، وتعد طريقة مضمونة 100 لمعرفة نوع الجنين.

John Staughton. How is Sex Determined in a Fetus? Retrieved on the 8th of May, 2021, From:

https://www.scienceabc.com/humans/how-is-sex-determined-in-a-fetus.html

Ingrid Simone. When and how can I find out my baby's sex? Retrieved on the 8th of May, 2021, From:

https://www.babycenter.com/0_when-and-how-can-i-find-out-my-babys-sex_20004784.bc

Jenny Des Jarlais. 15 fun baby gender predictor tests to try. Retrieved on the 8th of May, 2021, From:

https://www.babycenter.com/101_15-fun-baby-gender-predictor-tests-to-try_10414822.bc

Rachel Gurevich. Facts and Myths About Predicting the Sex of Your Baby. Retrieved on the 8th of May, 2021, From:

https://www.verywellfamily.com/predicting-the-sex-of-your-baby-facts-and-myths-4580299

Shikha Thakur. Pregnant Belly Size Chart And Shape: Things You Should Know. Retrieved on the 8th of May, 2021, From:

https://www.momjunction.com/articles/pregnant-belly_00475133/

altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية
معرفة جنس الجنين
Altibbi

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

حامل بداية الشهر الثامن من بداية الشهر الرابع للشهر السادس وال ة اكدت ان جنس الجنين ولد وفي بداية الشهر السابع قالت كان بنت على

غالباً كلما تقدم عمر الحمل يكون تحديد نوع الجنين أكثر دقة، لأن في الشهور الأولى قد يكون الحبل السري يمر في منطقة الجنين الجنسية فيظهر كأنه ذكر ولكن مع تقدم عمر الحمل تنجللى الصورة ويظهر النوع بشكل أفضل، لذلك أن أرجح أن يكون نوع الجنين لديك بنت
see-answer-arrow

هل الطرق التي يتم تداولها عبر النترنت عن تحديد جنس الجنين في المنزل صحيحة واحدها طريقة الملفوف الاحمر التي اثبتت نجاحها

بالنسبه الى الحمل بجنين ذكر فهناك عده طرق. فهناك الطرق التقليديه التي تعتمد على الغسول المهبلي بماده كربونات الصوديوم، وتحديد ايام الجماع ونوعيه التغذيه (وهناك عده برامج للتغذيه يمكنك تصفحها عبر الانترنت ) ولكن ليس لدي فكره عن نسبه نجاحها . وهناك الحقن المجهري حيث يزيد من نسبه الحمل بذكر بنسبه ٧٠٪. وكذلك هنالك حمل الانابيب حيث تكون نسبه نجاحها اكثر من ٩٩٪.
see-answer-arrow

استفسر عن موضوع تحديد جنس الجنين هل انظمة غذائية او اجراءات معينة ليكون الجنين ذكر

بالنسبه الى الحمل بجنين ذكر فهناك عده طرق. فهناك الطرق التقليديه التي تعتمد على الغسول المهبلي بماده كربونات الصوديوم، وتحديد ايام الجماع ونوعيه التغذيه (وهناك عده برامج للتغذيه يمكنك تصفحها عبر الانترنت ) ولكن ليس لدي فكره عن نسبه نجاحها . وهناك الحقن المجهري حيث يزيد من نسبه الحمل بذكر بنسبه ٧٠٪. وكذلك هنالك حمل الانابيب حيث تكون نسبه نجاحها اكثر من ٩٩٪.
see-answer-arrow

كيف نستخدم ورق تباع الشمس للتعرف على جنس الجنين وهل هذه الطريقه مئه بالمئه

اولا لا يوجد شيء اسمه 100% في الطب خاصة في تحديد جنس الجنين والطريقة التي تذكرين تعتمد على فكرة ان الجو القلوي يساعد على فصل الحيوانات المنوية التي تحمل كروموزوم بحيث يساعد على ان يكون الجنين ذكر ولكن هذا مجرد شيء نظري ولا اساس علمي له والطريقة الوحيدة العلمية هي فصل الحيوانات المنوية المذكرة (واي كروموزوم ) وعمل تلقيح صناعي بهذه الحيوانات
see-answer-arrow

أخبار ومقالات طبية

6,667خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

الحمل والولادة
العلاقة بين سكري الحمل وجنس الجنين
الحمل والولادة العلاقة بين سكري الحمل وجنس الجنين 24 فبراير 2021
الحمل والولادة
كلف الحمل وجنس الجنين
الحمل والولادة كلف الحمل وجنس الجنين 27 سبتمبر 2020
الحمل والولادة
خرافات تحديد جنس الجنين في الماضي
الحمل والولادة خرافات تحديد جنس الجنين في الماضي 24 يونيو 2020
الحمل والولادة
الغذاء وتحديد جنس الجنين
الحمل والولادة الغذاء وتحديد جنس الجنين 31 أغسطس 2019
الحمل والولادة
نظام غذائي لتحديد جنس الجنين قبل الحمل
الحمل والولادة نظام غذائي لتحديد جنس الجنين قبل الحمل 10 أبريل 2018
الحمل والولادة
إختيار جنس الجنين حلم برسم التحقيق الجزء الثاني
الحمل والولادة إختيار جنس الجنين حلم برسم التحقيق الجزء الثاني 24 فبراير 2013

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

مصطلحات طبية مرتبطة بالحمل والولادة
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بالحمل والولادة

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة