من الأمور التي تتغير أثناء الحمل لون بول المرأة الحامل، والذي قد يعد أحد علامات الحمل. وهناك اعتقاد شائع بين النساء أن تغير لون البول قد يكون له علاقة بجنس الجنين، حيث أن تغير لون البول إلى اللون الغامق يدل على الحمل بولد، بينما لون البول الفاتح يشير إلى الحمل بأنثى. فهل يمكن معرفة نوع الجنين من لون البول؟

ما هو اللون الطبيعي للبول لدى الحامل؟

يختلف لون البول من شخص إلى آخر، ولكن يكون اللون الطبيعي للبول ضمن درجات الأصفر، وتتراوح ألوان البول ما بين الأصفر الفاتح، والأصفر المائل للشفاف، والأصفر الغامق قليلاً.

اقرأ أيضاً: اختلاف لون البول ودلالاته المرضية

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

يتأثر لون البول أثناء الحمل بالعديد من العوامل، مثل:

  • الجفاف (بالإنجليزية: Dehydration)، حيث أن خلال الشهور الأولى من الحمل تعاني النساء من الغثيان والقيء، والذي يعرف بالقيء الحملي المفرط (بالإنجليزية: Hyperemesis Gravidarum)، والذي يؤدي إلى الجفاف، وبالتالي يسبب تغير لون بول الحامل إلى اللون الداكن.
  • تناول الفيتامينات والمكملات الغذائية الخاصة بالحمل، حيث أن بعض المكملات الغذائية قد تسبب تحول لون الحامل إلى اللون الداكن.
  • نوع النظام الغذائي المتبع وبعض الأطعمة المتناولة، حيث أن بعض أنواع الفواكه والخضراوات تسبب تغير في لون البول وتحوله إلى لون الغامق. من الأطعمة التي تسبب تغير في لون البول الشمندر والجزر.
  • التهاب المسالك البولية (بالإنجليزية: Urinary Tract Infection or UTI)، وتعد النساء الحوامل أكثر عرضة للإصابة بالتهاب المسالك البولية من غيرهن من النساء. وتشمل أعراض التهاب المسالك البولية كثرة التبول، والشعور بحرقة أثناء التبول، وتغير لون البول للون الباهت، وقد يصاحبه بعض الدم.
  • الإصابة بمرض في الكلى، حيث أن اضطرابات الكلى تسبب تغير لون البول إلى اللون الداكن.
  • تناول بعض الأدوية قد يؤدي إلى تغير لون البول.

اقرأ أيضاً: هل حرقان البول من اعراض الحمل

هل يمكن معرفة نوع الجنين من لون البول؟

يتغير لون البول من يوم لآخر أثناء الحمل، اعتماداً على عوامل عديدة، أهمها الجفاف، والحالة الصحية للمرأة الحامل، لذلك فإنه لا يمكن معرفة نوع الجنين من لون البول للحامل، وما هي إلا خرافة!

يعد فحص الموجات فوق الصوتية من الفحوصات الآمنة والدقيقة للكشف عن جنس الجنين، ويمكن أخذ عينة من أنسجة الجنين في الأسبوع العاشر إلى الأسبوع الثاني عشر من الحمل، كما ويمكن إجراء فحص السائل الأمنيوسي (بالإنجليزية: Amniocentesis)، والذي يعد الأعلى دقة بين فحوصات الكشف عن جنس الجنين بما نسبته 100%.

اقرأ أيضاً: ما اعراض الحمل ببنت او ولد؟

حساب موعد الولادة التقريبي(بسيط)

تستعمل هذه الحاسبة لتحديد موعد تقريبي لتاريخ الولادة، وتعتمد في ذلك على عمر الحمل المرتبط بآخر دورة شهرية.
يتم تحديد عمر الحمل المرتبط بآخر دورة شهرية عن طريق حساب عدد الأيام المنقضية منذ أول يوم من آخر دورة شهرية، كما يمكن تحديد تاريخ الولادة المتوقع عن طريق إضافة 280 يوم (40 أسبوع) إلى تاريخ اليوم الأول من آخر دورة شهرية.

التاريخ الحالي
تاريخ أول يوم لآخر دورة
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
تاريخ الولادة المتوقع
عمر الحمل التقريبي

على المرأة الحامل مراقبة لون البول للتأكد من عدم الإصابة بالجفاف، أو أي حالة صحية أخرى أثناء الحمل، مثل التهاب المسالك البولية، وليس لمعرفة جنس الجنين. كما وتنصح المرأة الحامل في حال تغير لون البول إلى اللون الأصفر الداكن بالإكثار من شرب الماء، لتجنب الإصابة بالجفاف، مما قد يلحق الضرر بها وبالجنين.

في حال تغير لون البول إلى لون غير طبيعي، يجب على المرأة الحامل مراجعة الطبيب المختص مباشرة للكشف عن المشاكل الصحية المسببة لهذا التغير في لون البول قبل تفاقم الحالة.

“تشــــنج الحمـــل” أســـــبابــه.. وأعـراضه