يتحدد جنس الجنين في اللحظة التي يلقح فيها الحيوان المنوي البويضة، وفي نفس هذه اللحظة تحدد كروموسومات الطفل التي يبلغ عددها 46 كروموسوم التي يرثها الطفل من الأب والأم العديد من الصفات الجسدية للطفل مثل لون الشعر، ولون العينين وغيرها من الصفات.

تسمع النساء الحوامل الكثير من الجمل عن علامات الحمل ببنت أو ولد، مثل أن بطن الحمل منخفض، أو أن معاناتها من الغثيان طوال اليوم يعني بأنها حامل ببنت، وغيرها من التنبؤات والأساطير حول اعراض الحمل ببنت او ولد، ولكن الآن مع توفر الكثير من التكنولوجيا الطبية أصبحت معرفة جنس الجنين لا تحتاج للتنبؤات والأساطير القديمة، إذ يمكن للعديد من أنواع التكنولوجيا أن تكشف عن جنس الجنين بشكل مؤكد.

ومن الجدير بالذكر أنه من غير الممكن تحديد علامات الحمل ببنت أو ولد من الشهر الأول من الحمل.

تنمو أعضاء الطفل التناسلية في الأسبوع الحادي عشر من الحمل، لذلك لا يمكن معرفة جنس الجنين قبل هذا الموعد، ويحتاج الكشف عن جنس الجنين بالفحص بالموجات الصوتية عدة أسابيع بعد الأسبوع الحادي عشر من الحمل حتى يتمكن الطبيب من رؤية أعضاء الطفل التناسلية.

كيف اعرف اني حامل ببنت؟

توجد العديد من الخرافات حول اعراض الحمل ببنت او ولد، وتشمل هذه الأعراض غير المستندة لأدلة علمية على ما يلي:

علامات الحمل ببنت

كيف اعرف اني حامل ببنت؟ تشمل اعراض الحمل ببنت وفقاً للخرافات الشعبية على ما يلي:

  • البشرة الدهنية والشعر الباهت

ترتبط التغيرات في إنتاج الزيوت في الجسم ومظهر الشعر أثناء الحمل بالتغيرات في النظام الغذائي، والتغيرات الهرمونية، ولكن يعتقد البعض أن البشرة الدهنية والشعر الباهت علامات الحمل ببنت.

  • زيادة وزن وسط الجسم

هناك اعتقاد بأن اكتساب المرأة للوزن حول وسط جسمها يعتبر من أعراض الحمل ببنت، ولكن لا توجد أدلة علمية تدعم هذا الادعاء، كما أن اكتساب المرأة للوزن أثناء الحمل يعتمد على نوع جسمها.

  • الغثيان الشديد

يعتقد البعض أن الشعور بالغثيان طوال اليوم من علامات الحمل ببنت، وقد أشارت بعض الأبحاث الحديثة إلى أن الشعور بالغثيان قد يرتبط بعلامات الحمل ببنت، إلا أنه لاتزال هناك حاجة للمزيد من الأبحاث لإثبات هذا الارتباط.

  • اشتهاء السكر

يعتقد البعض أن اشتهاء المرأة للسكر يعتبر من علامات الحمل ببنت، واشتهاء الملح يشير إلى علامات الحمل بولد، ولكن غالباً ما تعاني النساء من الرغبة الشديدة لتناول الطعام أثناء الحمل سواء كان حلو أو مالح.

  • ارتفاع بطن الحمل

يعد هذا الاعتقاد من أكثر الاعتقادات حول اعراض الحمل ببنت أو ولد شيوعاً، ولكن لا يوجد دليل علمي يدعم نظرية أن ارتفاع البطن أثناء الحمل يعني أن الطفل المنتظر بنت او من اعراض الحمل ببنت او ولد، كما لا يختلف شكل بطن الحامل ببنت عن الحامل بولد. يعتمد مكان وارتفاع البطن، أو بروزه على العديد من العوامل أثناء الحمل ومنها زيادة الوزن، ومستوى اللياقة البدنية للمرأة، ونوع الجسم، وقوة العضلات.

  • مستويات التوتر

وجدت دراسة أجريت في عام 2012 أن ارتفاع مستويات هرمون التوتر الذي يعرف بالكورتيزول يزيد من احتمال الحمل ببنت، ولكن لا تزال هناك حاجة لإجراء المزيد من الأبحاث لفهم العلاقة بشكل صحيح بين التوتر وجنس المولود.

  • التقلبات المزاجية الشديدة

يعتقد البعض أن ارتفاع مستويات هرمون الأستروجين الناجم عن الحمل ببنت يتسبب في كثرة التقلبات المزاجية للأم، ولكن لا توجد أدلة علمية تدعم هذه النظرية، كما أن تقلب مستويات الهرمونات أثناء الحمل يتسبب بتقلب مزاج المرأة الحامل سواء كان الجنين ولد أو بنت.

  • تسارع ضربات قلب الطفل

لا يوجد فرق كبير بين سرعة ضربات قلب الجنين سواء كان ذكر أم أنثى، ولكن يعتقد البعض أن النبض السريع من علامات الحمل ببنت.

للمزيد: نظام غذائي لتحديد جنس الجنين قبل الحمل

حامل حديثا؟ شاركي استفساراتك الطبية مع طبيب من راحة منزلك و في اي وقت

علامات الحمل بولد

تشمل الخرافات الشائعة حول علامات الحمل بولد على ما يلي:

  • أن يكون بطل الحمل بارز.
  • عدم المعاناة من الغثيان في الثلث الأول من الحمل.
  • يصبح لون بشرة الأم فاتح أكثر.
  • الثدي الأيمن أكبر من الثدي الأيسر.
  • معدل ضربات قلب الطفل أقل من 140 ضربة في الدقيقة.
  • الاشتهاء الأطعمة المالحة أو التي تحتوي على البروتين مثل الجبن واللحم من اعراض الحمل بولد.
  • إذا كان بطن الحمل منخفض.
  • سرعة برودة القدمين.
  • البشرة الجافة.
  • البول الأصفر الفاتح.
  • نمو شعر القدمين بسرعة أكبر أثناء الحمل من علامات الحمل بولد.
  • توسع بؤبؤ العين عند النظر لدقيقة واحدة في المرآة.
  • كثرة الإصابة بالصداع.

اقرأ أيضاً: كيف اعرف اني حامل بولد؟ خرافات وحقائق

حساب موعد الولادة التقريبي(بسيط)

تستعمل هذه الحاسبة لتحديد موعد تقريبي لتاريخ الولادة، وتعتمد في ذلك على عمر الحمل المرتبط بآخر دورة شهرية.
يتم تحديد عمر الحمل المرتبط بآخر دورة شهرية عن طريق حساب عدد الأيام المنقضية منذ أول يوم من آخر دورة شهرية، كما يمكن تحديد تاريخ الولادة المتوقع عن طريق إضافة 280 يوم (40 أسبوع) إلى تاريخ اليوم الأول من آخر دورة شهرية.

التاريخ الحالي
تاريخ أول يوم لآخر دورة
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
تاريخ الولادة المتوقع
عمر الحمل التقريبي

الطرق الصحيحة لمعرفة جنس الجنين

يمكن الكشف عن جنس المولود باستخدام العديد من أنواع التكنولوجيا الطبية لتحديد علامات الحمل ببنت علمياً بدلاً من الاعتماد على الخرافات الشائعة، وتشمل هذه الأنواع على ما يلي:

الفحص بالموجات الفوق صوتية

يمكن الفحص بالموجات الفوق صوتية (بالإنجليزية: Ultrasound) أو ما يعرف التراساوند أو الإيكو الكشف عن جنس الجنين من خلال التصوير بالموجات الفوق صوتية بين الأسبوع 18-20 من الحمل، ويعد الفحص بالموجات الصوتية من أكثر أنواع التكنولوجيا الطبية المستعملة للكشف عن جنس الجنين شيوعاً.

يمكن الاعتماد على الفحص بالموجات الفوق صوتية من الاعتماد على الخرافات الشائعة عن علامات الحمل ببنت أو ولد، ولكن في بعض الحالات قد لا يستطيع الطبيب الكشف عن جنس الجنين باستخدام الموجات الفوق صوتية نتيجة للعديد من العوامل، مثل وضعية الجنين التي لا تسمح برؤية أعضاءه التناسلية، وفي مثل هذه الحالة يمكن الانتظار لفترة بسيطة وإعادة الفحص.

فحص الحمض النووي الجنيني الحر

يدور بعض الحمض النووي الخاص بالجنين مع دم الأم، لذا يمكن أخذ عينة دم للبحث عن هذا الحمض النووي لمعرفة جنس الجنين من خلال إجراء فحص الحمض النووي الجنيني الحر (بالإنجليزية: Free cell DNA Blood Tests).

 لم يصمم هذا الفحص للكشف عن جنس الجنين، وإنما تم تصميمه للكشف عن متلازمة داون، والحالات الوراثية الأخرى لدى الجنين، ويمكن الحصول على نتيجة هذا الفحص في غضون 7-10 أيام.

الفحوصات الجينية الأخرى

تعمل الفحوصات الجينية الأخرى بنفس مبدأ عمل فحص الحمض النووي الجنيني الحر، ولكنها تحتاج إلى بزل السائل الأمنيوسي (بالإنجليزية: Amniocentesis)، أو فحص الزغابات المشيمية (بالإنجليزية: Chorionic Villi Sampling) ولكن تعد هذه الفحوصات من الفحوصات الغازية التي تحتاج لأخذ عينة من السائل الأمنيوسي المحيط بالطفل.

تجرى هذه الفحوصات عادةً بين الأسبوع 10-12 من الحمل، ولكن لا ينصح بهذه الفحوصات من أجل معرفة جنس الجنين لأنها تزيد من خطر الإجهاض، وعادةً ما تستخدم هذه الفحوصات للنساء الحوامل المتقدمات في السن، وعند وجود تاريخ عائلي من الإصابة ببعض الأمراض الوراثية.

للمزيد:

تحليل الكروموسومات

من المسؤول عن تحديد نوع الجنين؟

معرفة نوع الجنين من لون البول، خرافة أم حقيقة؟

الحمل خارج الرحم