الاسبوع الثاني من الحمل- الثلث الاول

تتكون البويضة المخصبة في هذا الأسبوع

baby image
baby image
weight-preg
الوزن
0.06غم
height-preg
الطول
0.08 سم
تغيرات تحدث عند الأم

تحدث الإباضة عادة في نهاية الأسبوع الثاني من الدورة الشهرية (اليوم 14 من الدورة)، لكن فترة الخصوبة تتراوح ما بين 5 أيام قبل التبويض إلى نصف يوم أو يوم بعد الإباضة حيث يمكن أن تعيش الحيوانات المنوية داخل رحم المرأة إلى غاية 5 أيام.

قد يكون من الصعب التأكد من وقت الإباضة في حال عدم انتظام الدورة الشهرية، لذلك إذا كنت ترغبين بالحمل يمكنك اللجوء إلى مراقبة العلامات والأعراض التي ترافق حدوث الإباضة، مثل آلام أسفل البطن، والارتفاع البسيط في حرارة الجسم عند الاستيقاظ من النوم صباحاً، والتغير في لزوجة إفرازات عنق الرحم حيث تصبح أكثر لزوجة، وتتمدد مثل بياض البيض، ويميل لونها إلى اللون الشفاف أو الكريمي، كما يمكنك الاستعانة بأدوات فحص الإباضة، بالإضافة إلى الحرص على ممارسة العلاقة الحميمة بانتظام وبالأخص في الفترة التي تلي انتهاء الدورة الشهرية.

يبدأ في هذا الأسبوع تطور الجريبات المبيضية التي تحتوي على البويضات والتي غالباً ما تصل واحدة منها فقط لمرحلة البلوغ وتقوم بإطلاق البويضة في فترة الإباضة. مع استمرار الجريبات بالنمو، تمتلئ بسائل ويزداد حجمها بشكل ملحوظ، وينتقل الجريب المبيضي الأكثر تطوراً، والذي يكون الأكبر حجماً، إلى سطح المبيض استعداداً لإطلاق البويضة.

هل تظهر نتيجة الحمل في الأسبوع الثاني؟

إذا كنتِ في الأسبوع الثاني من الحمل، فلن تظهر الأعراض على الفور. في الواقع، لن تتمكني من معرفة ما إذا كنت حاملاً بالفعل أم لا حتى يتوفر ما يكفي من هرمون الحمل في جسمك حتى يكتشفه اختبار الحمل المنزلي.

يجب أن يحدث هذا في الأسبوع الرابع تقريباً، وهو نفس الوقت الذي قد تفوت فيه الدورة الشهرية. في هذا الوقت تكون مستويات الهرمون مرتفعة بدرجة كافية بحيث تعطيك بعض أعراض الحمل الملحوظة. تؤكد بعض النساء أنهن لم يبدأن في ملاحظة علامات الحمل المبكرة قبل الأسبوع الرابع.

بالنسبة لبعض السيدات، يمكن أن تبدأ أعراض الحمل بعد أيام قليلة من حدوث الحمل. فقد تلاحظ أعراضاً جسدية، أو قد تشعرين فقط أن هناك شيئاً مختلفاً في جسمك. ومن أعراض الحمل في الاسبوع الثاني التي قد تظهر عليك:

  • كثرة التبول.
  • نزول بعض قطرات الدم.
  • ألم في الثدي.
  • غثيان صباحي.
  • انتفاخ البطن.
  • الشعور بالإرهاق والتعب.

وقد لا تشعر بعض السيدات الأخريات بأي اختلاف في أجسامهن إلا بعد رؤية اختبار حمل إيجابي.

أمور يجب مراعاتها خلال هذا الأسبوع

بالإضافة إلى أهمية اعتنائك بغذائك، فإن الاعتناء بغذاء زوجك لا يقل أهمية عن ذلك، لذلك احرصي على تناول الأطعمة الغنية بمضادات التأكسد، والسيلينيوم، والزنك، والمنغنيز، والأحماض الدهنية مثل الأوميغا- 3، ويفضل الحصول عليها من مصادرها الطبيعية، كما يمكن اللجوء إلى المكملات الغذائية.

أنتِ الآن في الأسبوع الثاني من الحمل، باقي لموعد الولادة 38 أسبوع!

تغيرات تحدث عند الطفل

مع اقتراب موعد التبويض تحدث زيادة في إفراز الطبقة المخاطية في عنق الرحم، ويزيد إفراز هرمون الإستروجين من الجريبات المبيضية حيث تصل مستويات الإستروجين إلى أقصاها عادة في اليوم الخامس من هذا الأسبوع (الثاني عشر من الدورة)، الأمر الذي يحفز إفراز الهرمون الملوتن (LH) الذي يحفز حدوث التبويض، حيث تزداد نسبته بشكل ملحوظ قبل 24 ساعة من التبويض.

يقوم أيضاً جسم المرأة بإفراز هرمون التيستوستيرون والذي يصل إلى أعلى مستوياته في فترة الإباضة، وهو الهرمون المسؤول عن الرغبة الجنسية عند كل من الذكور والإناث.

تعتبر نهاية هذا الأسبوع الوقت الأمثل لممارسة العلاقة الحميمة إن كنت ترغبين بالحمل، إذ يحفز الهرمون الملوتن إطلاق البويضة من الجريب المبيضي الأكثر تطوراً، حيث يقوم هذا الجريب بإفراز إنزيمات تقوم بتحليل الطبقة الخارجية له مطلقاً البويضة إلى سطح المبيض، ثم تنتقل البويضة إلى قناة فالوب التي يحدث فيها التخصيب عن طريق نتوءات موجودة في القناة تعرف بالأهداب (بالإنجليزية: Fimbriae).

في بعض الأشهر يتم إفراز أكثر من بويضة واحدة عند بعض النساء، وفي حال تم تلقيح كلا البويضتين يتم الحمل بتوأم غير متطابق.

المراجع:

1) WebMD. Week 2 of pregnancy. Retrieved on the 20th of May, 2021, from:

https://www.webmd.com/baby/interactive-pregnancy-tool-fetal-development?week=2

2) The Bump. 2 WEEKS PREGNANT. Retrieved on the 20th of May, 2021, from:

https://www.thebump.com/pregnancy-week-by-week/2-weeks-pregnant

3) FamilyEducation. Your 2nd Week. Retrieved on the 20th of May, 2021, from:

https://www.familyeducation.com/pregnancy/week-2-pregnancy

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

أمراض مرتبطة بالحمل والولادة
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بالحمل والولادة