الاسبوع الاول من الحمل- الثلث الاول

لم يتكون الجنين في هذا الأسبوع بعد

baby image
baby image
weight-preg
الوزن
0غم
height-preg
الطول
0 سم
تغيرات تحدث عند الأم

خلال الأسبوع الأول من الحمل، أو خلال محاولة الحمل، اهتمي سيدتي بغذائك، واحرصي على تناول مكملات حمض الفوليك الأساسية لنمو الجهاز العصبي للطفل في الأسابيع الأولى من الحمل، حيث يجب ألا تقل الجرعة اليومية الفعالة عن 400 ميكروجرام من حمض الفوليك. يمكن الحصول على حمض الفوليك من مصادره الطبيعية، مثل النباتات الخضراء كالسبانخ والبروكلي، والبقوليات، والحبوب المدعمة.

ومن الجيد أيضاً اتباع نظام غذائي صحي، بالإضافة إلى متابعة مؤشر كتلة الجسم (بالإنجليزية: Body Mass Index) الذي ينصح بمحاولة إبقائه أكثر من 19 وأقل من 24، أي الحفاظ على الوزن المثالي الأنسب للحمل واستمراره.

للمزيد: اعراض الحمل حسب أشهر الحمل

اعراض الحمل في الاسبوع الاول

تتسائل كثير من السيدات ماذا يحدث في الأسبوع الأول من الحمل؟ سنذكر بعضاً من أعراض الحمل في الأسبوع الأول قبل الدورة أو علامات الحمل في الأسبوع الأول:

  • آلام أسفل الظهر وتشنجات: بسبب انقباض الرحم مما يتسبب في آلام الظهر والبطن.
  • الانتفاخ: يمكن أن يؤدي تقلب الهرمونات إلى انتفاخ البطن قبل الدورة الشهرية.
  • تقلب المزاج: يمكن أن تسبب الزيادة في الهرمونات أيضاً تهيجاً وتأثيراً على عواطفك وحالتك المزاجية.
  • صداع الرأس: تشكو العديد من النساء من الصداع النصفي في هذه الفترة، والذي يرتبط أيضاً بالهرمونات. قد تساعد أكياس الثلج ومسكنات الألم التي تصرف بدون وصفة طبية وتمارين الاسترخاء في تخفيف الألم.

أنت الآن في الأسبوع الأول من الحمل، باقي لموعد الولادة 39 أسبوع!

تغيرات تحدث عند الطفل

يبدأ الجسم الاستعداد للحمل خلال الأسبوعين الأولين من الدورة الشهرية من خلال حدوث عدد من التغيرات.

اليوم الأول من الحمل

يعتبر اليوم الأول من الحيض من الشهر الذي يحدث فيه الحمل هو اليوم الأول من الحمل، وبالرغم من أن الحمل الفعلي لا يحدث في ذلك اليوم، بل يحدث عند تلقيح البويضة خلال فترة التبويض، إلا أن أغلب النساء لا يعلمن وقت حدوث التلقيح الفعلي لذلك يعتمد أغلب الأطباء والنساء على موعد بدء الدورة الشهرية كموعد لبداية الحمل.

يبدأ الجسم في الأسبوع الأول من الدورة بإفراز الهرمون المنشط للحوصلة (FSH)، حيث تزداد نسبة هذا الهرمون بشكل ملحوظ وهو الأمر الذي يحفز نمو الجريبات المبيضية (بالإنجليزية: Ovarian Follicles) في المبايض والتي تحتوي على البويضات بالإضافة إلى إفرازها لهرمون الاستروجين، مما يؤدي إلى إفراز الهرمون الملوتن (LH) الذي يحفز على حدوث التبويض (غالباً في اليوم 14 من الدورة)، ثم تبدأ مستويات الإستروجين بالهبوط لكنها تعاود الارتفاع لاحقاً خلال الدورة.

تبدأ البويضة بالنمو في أحد جريبات المبايض لتصبح جاهزة لإطلاقها في منتصف الدورة الشهرية إلى الرحم الذي تزداد سماكة بطانته تحت تأثير هرمون البروجيستيرون الذي تزداد مستوياته بعد بضعة أيام من انتهاء الدورة، بالإضافة إلى أنه يسهم في إرخاء عضلات عنق الرحم لتسهيل انفتاح قناة عنق الرحم لاستقبال البويضة، كما يجعل الطبقة المخاطية أكثر سيولة لتسهيل عبور الحيوانات المنوية خلالها، وفي حالة عدم حدوث حمل، ينخفض مستوى الهرمونات، وتتحلل البطانة، وتبدأ الدورة من جديد.

المراجع:

1) WebMD. Week 1 of pregnancy. Retrieved from the World Wide Web on the 18th of May, 2021, from:

https://www.webmd.com/baby/interactive-pregnancy-tool-fetal-development?week=1 

2) The Bump. 1 WEEK PREGNANT. Retrieved from the World Wide Web on the 18th of May, 2021, from:

https://www.thebump.com/pregnancy-week-by-week/1-weeks-pregnant 

3) FamilyEducation. Your 1st Week. Retrieved from the World Wide Web on the 18th of May, 2021, from:

https://www.familyeducation.com/pregnancy/week-1-pregnancy/your-1st-week 

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

أمراض مرتبطة بالحمل والولادة
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بالحمل والولادة