altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية

حبوب سيبرالكس (cipralex)

Cipralex

الاسم العلمي لحبوب سيبرالكس (cipralex)

الاسم العلمي

سيبرالكس

يعد سيبرالكس من الأدوية المضادة للاكتئاب والقلق، حيث يعمل على تحسين مستوى المشاعر الإيجابية والسعيدة ويحد من التوتر والعصبية بالجسم.

تعتمد جرعة سيبرالكس على الحالة الصحية، وعمر المريض، والعلاجات الروتينية له، ولكن عادة ما يتناول المريض قرص واحد يومياً صباحاً أو مساءًا، مع أو دون الطعام، ينصح الطبيب بالبدء بجرعة صغيرة، لتزداد بعد ذلك تدريجياً، فالقفز بالجرعات لن يضمن علاجاً سريعاً، وكذلك الأمر عند التوقف عن الاستعمال، حيث يجب تقليل الجرعة تدريجياً، حتى تمام التوقف، وذلك لتفادي ازدياد الحالة سوءاً أو انتكاسها.

قد يشعر المريض ببعض الآثار الجانبية كالصداع، والإرهاق، وتغيرات المزاج، واضطرابات النوم، لا ينصح من لهم تاريخ من أمراض مثل: الهوس والأفكار الانتحارية، وأصحاب الأمراض المزمنة في الكبد والقرح المعوية، والجلوكوما باستخدام سيبرالكس، كذلك المرأة الحامل أو التي تخطط للحمل، أو المرضع، فلا يجب عليها تناول سيبرالكس إلا تحت الإشراف الطبي الدقيق.

 

تصنيف الدواء: مضادات الاكتئاب

الفئة: أمراض نفسية

العائلة الدوائية: مثَبِّط اِسْتِرْداد السيروتونين الإنْتِقَائيّ

هذا الدواء متوفر في الاردن السعودية لبنان مصر

الاعراض الجانبية لحبوب سيبرالكس (cipralex)

لمعرفة المزيد من المعلومات عن الاثار الجانبية التاتجة عن استخدام اسيتالوبرام والذي يمثل الاسم العلمي للحبوب سيبرالكس (cipralex) اضغط هنا لمعرفة الاعراض الجانبية لحبوب سيبرالكس (cipralex)

ما هي استخدامات حبوب سيبرالكس (cipralex)؟

يستعمل دواء الاسيتالوبرام في علاج الحالات التالية:

تتضمن أيضاً استعمالات الاسيتالوبرام الغير رسمية (Off-label)علاج ما يلي:

  • الوسواس القهري (بالانجليزية: Obsessive Compulsive Disorder).
  • الأرق.
  • أعراض الدورة الشهرية المرتبطة بحركة الأوعية الدموية، مثل الهبات الساخنة، والتعرق الليلي.

اقرأ أيضاً: الاكتئاب.. اضطراب نفسي قد يكون قاتلاً

 

ما هي موانع استخدام حبوب سيبرالكس (cipralex)؟

يمنع استعمال الاسيتالوبرام في الحالات التالية:

ما هي احتياطات استخدام حبوب سيبرالكس (cipralex)؟

يمتلك دواء الاسيتالوبرام تحذيرات الصندوق الأسود (بالانجليزية: Black box warnings)، وهي أشد وأخطر أنواع التحذيرات التي يمكن أن تقرن بدواء ما، وتتضمن ما يلي:

  • يؤدي استعمال مضادات الاكتئاب إلى زيادة خطر التفكير بالانتحار عند الأطفال والمراهقين والبالغين اليافعين (عمر أقل من 24 سنة)، وينبغي موازنة الفائدة المتوقعة مع الخطر المحتمل لاستعمال هذه الأدوية من قبل طبيب مختص.
  • يجب أن تتم مراقبة ظهور أي تغيرات في السلوك، أو تدهور في الحالة المرضية، أو تطور أي ميولات انتحارية عند المرضى بعناية خلال أول شهرين من بدء العلاج، وخلال مرحلة تعديل جرع الدواء، من قبل الطبيب المختص، ومن قبل عائلة المريض أيضاً.
  • حدوث تدهور في الحالة المرضية، أو تطور الميولات الانتحارية قد يتطلب التوقف عن استعمال الدواء.
  • عدم استعمال هذا الدواء للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 12 سنة.

قبل البدء باستعمال الاسيتالوبرام يجب اطلاع الطبيب المختص على التاريخ الطبي للمريض بالتفصيل، وبالأخص في الحالات التالية:

قد يسبب الاسيتالوبرام حالة صحية تؤثر على نبضات القلب تعرف باستطالة فترة كيو تي (بالانجليزية: QT prolongation)، والتي قد تسبب في بعض الحالات النادرة في تطور أعراض خطيرة تستلزم الرعاية الطبية الفورية، مثل تسارع وعدم انتظام نبضات القلب، ودوار شديد، وإغماء. بعض الحالات الصحية والأدوية تزيد من خطورة تطور استطالة فترة كيو تي عند استعمال الاسيتالوبرام، مثل الفشل القلبي، أو بطء نبضات القلب، أو النوبات القلبية الحديثة، أو وجود تاريخ شخصي أو عائلي للمعانة من استطالة فترة كيو تي، أو حدوث موت قلبي مفاجئ.

انخفاض مستويات البوتاسيوم أو المغنيسيوم في الجسم أيضاً يزيد من خطورة تطور استطالة فترة كيو تي أثناء استعمال الاسيتالوبرام، الأمر الذي قد ينتج عن استعمال بعض أنواع الأدوية المدرة للبول، أو المعاناة من حالات شديدة من الإسهال، أو التقيؤ، أو التعرق.

قد يسبب استعمال الاسيتالوبرام الشعور بالدوار أو النعاس، لذلك يجب تجنب القيادة، أو استعمال الآليات الثقيلة، أو القيام بأي نشاطات تتطلب الانتباه في حال تطور هذه الأعراض.

كبار السن قد يكون أكثر عرضة لتطور بعض الأعراض الجانبية للاسيتالوبرام، مثل استطالة فترة كيو تي، أو عدم تناسق الحركة، أو حدوث نزيف، أو فقدان كميات كبيرة من الصوديوم في حال استعمالهم لمدرات البول.

الأطفال قد يكون أكثر عرضة لتطور بعض الأعراض الجانبية للاسيتالوبرام، بالأخص فقدان الشهية وخسارة الوزن، لذلك يجب مراقبة وزن وطول الطفل أثناء استعماله للدواء.

يجب عدم التوقف عن استعمال الاسيتالوبرام بشكل مفاجئ حيث أنّ ذلك قد يؤدي إلى تطور أعراض انسحابية غير مرغوبة، مثل العصبية والهيوجية، والقلق، واضطرابات المزاج، والصداع، ومشاكل في النوم، والارتباك، والغثيان والدوار، والتعرق، والشعور بوخزات كهربائية، وغيرها، لذلك ينبغي استشارة الطبيب أولاً قبل التوقف عن استعمال الدواء لعمل جدول زمني مناسب يتم فيه إيقاف الدواء تدريجياً.

يصنف دواء الاسيتالوبرام ضمن الفئة C من فئات السلامة أثناء الحمل، أي أنّه يجب أن يستعمل بحذر فقط عندما تكون الفائدة المتوقعة من استخدامه تفوق الأضرار المحتملة، حيث تم ربط استعماله في الثلث الثالث من الحمل بتطور مشاكل رئوية خطيرة مثل ارتفاع ضغط الدم الرئوي، وغيرها من المضاعفات والأعراض الانسحابية عند حديثي الولادة، لذلك يجب استشارة الطبيب المختص حول إمكانية التوقف عن استعمال الاسيتالوبرام أثناء الحمل، مع ضرورة عدم التوقف عن تناوله دون استشارة طبية.

يتم طرح دواء الاسيتالوبرام في حليب الأم مما قد يسبب تتطور أعراض غير مرغوبة عند الأطفال الرضع، لذلك ينبغي استشارة الطبيب حول الخيارات المتاحة.

ما هي التداخلات الدوائية لحبوب سيبرالكس (cipralex)؟

يجب إخبار الطبيب المختص بجميع الأدوية والمكملات الغذائية التي يستعملها المريض قبل البدء باستعمال الدواء، حيث تتضمن التداخلات الدوائية المحتملة للاسيتالوبرام ما يلي:

اقرأ أيضاً: الفحص النفسي

ما هي جرعات حبوب سيبرالكس (cipralex) وطرق الاستعمال؟

يتم تحديد الجرع المناسبة من دواء الاسيتالوبرام لكل مريض بناءً على عمره وحالته الصحية من قبل الطبيب المختص، لذلك فإنّ المعلومات الواردة هنا هي مجرد معلومات عامة ويجب عدم إتخاذ أي قرار علاجي بناءً عليها.

تتضمن الجرع المستعملة لدواء الاسيتالوبرام ما يلي:

  • لعلاج اضطراب الاكتئاب الكبير عند البالغين: 10 ملجم يومياً لمدة أسبوع، ثم زيادة الجرعة إلى 20 ملجم بعدها.
  • لعلاج اضطراب القلق المتعمم عند البالغين: 10 ملجم يومياً لمدة أسبوع، ثم زيادة الجرعة إلى 20 ملجم بعدها، مع متابعة الحالة بشكل مستمر، وتقليل الجرعة إلى أدنى حد ممكن في الحالات التي تتطلب العلاج لفترات زمنية طويلة.
  • لعلاج الوسواس القهري عند البالغين: 10 ملجم يومياً لمدة أسبوع، ثم زيادة الجرعة إلى 20 ملجم بعدها، مع متابعة الحالة بشكل مستمر، وتقليل الجرعة إلى أدنى حد ممكن في الحالات التي تتطلب العلاج لفترات زمنية طويلة.
  • لعلاج الأرق المرافق للاكتئاب عند البالغين: 5- 20 ملجم يومياً على مدة 8 أسابيع.
  • لعلاج الأرق المرافق لاضطراب الهلع عند النساء البالغات: 5- 10 ملجم يومياً على مدة 8 أسابيع.
  • لعلاج أعراض الدورة الشهرية المرتبطة بحركة الأوعية الدموية عند النساء البالغات: 10 ملجم يومياً، يمكن زيادتها إلى 20 ملجم يومياً بعد مدة 4 أسابيع في حال لم يتم التحكم بالأعراض بشكل كافي.
  • لعلاج اضطراب الاكتئاب الكبير عند البالغين واضطراب القلق المتعمم عند كبار السن: 10 ملجم يوميا.
  • لعلاج اضطراب الاكتئاب الكبير عند الأطفال بعمر 12 سنة أو أكثر: 10 ملجم يومياً، يمكن زيادتها بعد مضي 3 أسابيع بحيث لا تتجاوز الجرعة 20 ملجم يومياً.

يوصى بعدم تلقي الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الكبد على جرعة أعلى من 10 ملجم يومياً من الاسيتالوبرام.

ما هي الأشكال الدوائية لحبوب سيبرالكس (cipralex)؟

اقراص مغلفة تركيز: 5، و10، و20 مغ

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

اسم الشركة المصنعة لحبوب سيبرالكس (cipralex)

اسم الشركة المصنعة بالعربية اتش-لاندباك
اسم الشركة المصنعة بالإنجليزية H-Lundbeck A/S overseas

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

طاقم الطبي
الرعاية الطبية - 2020-10-05

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

2018-06-25 02:17:02

استخدم سيبرالكس ١٠ وميترازابين ١٥ ودوقماتيل ٥٠ . هل بإمكاني ايقاف السيبرالكس واستخدام الباروكسات ؟

استخدم سيبرالكس ١٠ وميترازابين ١٥ ودوقماتيل ٥٠ هل بامكاني ايقاف السيبرالكس واستخدام الباروكسات

1

استخدم سيبرالكس ١٠ وميترازابين ١٥ ودوقماتيل ٥٠ هل بامكاني ايقاف السيبرالكس واستخدام الباروكسات

سيبرالكس ,الباروكسات كلانهما يتنمي لنفس المجموعة العلاج إلى عائلة "مثبطات استرداد السيريتونين الانتقائية"، والتي تعمل على زيادة نسبة السيريتونين في الجهاز العصبي المعروف بتأثيره المحسن للمزاج و المزيل للاكتئاب , ممكن

0

2018-06-25 20:25:05

see-answer-arrow

2016-01-07 18:16:35

السلام عليكم انا في الشهر الاول من الحمل كنت اتناول دواء لاجل الاكتئاب واسمه سيبرالكس {cipralex} وكنت اتناول مهدئ اعصاب هل يؤثر هذا على الجنين وشكرا لكم

انا في الشهر الاول من الحمل كنت اتناول دواء لاجل الاكتئاب واسمه سيبرالكس cipralex وكنت اتناول مهدئ اعصاب هل يؤثر على الجنين و لكم

1

انا في الشهر الاول من الحمل كنت اتناول دواء لاجل الاكتئاب واسمه سيبرالكس cipralex وكنت اتناول مهدئ اعصاب هل يؤثر على الجنين و لكم

لا. لا يؤثر ....

0

2016-01-08 13:21:29

see-answer-arrow

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

فيديوهات طبية

فيديوهات طبية عن امراض القلب والشرايين

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

site traffic analytics