اعاني من النحافة الشديد
عمري ٢٢ سنة واعاني من النحافة بسبب القولون حيث وزني ٤٧ وطولي ١٦٣ فما هو النظام الغذائي اللازم اتباعه لزيادة الوزن على أن يكون مناسب للقولون ولا يؤدي إلى تهيجه؟
إجابات الأطباء على السؤال
أتمنى لكِ العافية. لزيادة الوزن بطريقة صحية ومناسبة للقولون، ينبغي عليكِ اتباع نظام غذائي يحتوي على أطعمة غنية بالسعرات الحرارية والعناصر الغذائية الضرورية للجسم، وتجنب الأطعمة التي قد تهيج القولون، مثل الأطعمة الدهنية، والمقلية، والحارة، والمشروبات الغازية، والأطعمة التي تسبب الانتفاخ كالفول، والعدس.
فيما يلي نظام غذائي مقترح لزيادة الوزن ومناسب للقولون:
• وجبة الإفطار: 1 كوب من الشوفان المحضر مع الحليب الخالي من اللاكتوز، 1 نوع من الفواكه، 1 ملعقة من زبدة الفول السوداني.
• وجبة خفيفة: مخفوق الحليب، والفواكه، والعسل، حفنة من المكسرات.
• وجبة الغداء: صدر دجاج مشوي أو مسلوق، 1 كوب من الأرز الأبيض، 1 كوب سلطة خضراء مع زيت الزيتون.
• وجبة خفيفة: 1 كوب زبادي كامل الدسم خالٍ من السكر المضاف، مضاف إليه 1 ملعقة من العسل.
• وجبة العشاء: قطعة من اللحم البقري الخالي من الدهون، 1 كوب من البطاطا المهروسة، 1 كوب من الخضار المطبوخة على البخار، مثل الجزر، والكوسا.
• وجبة خفيفة: 1 كوب من سلطة الأفوكادو، مع خبز التوست المحمص.
بالإضافة لما سبق ذكره، أقدم لكِ مجموعة من النصائح والتوجيهات التي يمكنكِ الاستعانة بها لزيادة الوزن:
• تناولي 5 - 6 وجبات صغيرة على مدار اليوم بدلًا من 3 وجبات كبيرة.
• تناولي الطعام ببطء وامضغيه جيدًا.
• تناولي الأطعمة منخفضة الفودماب، والتي لا تسبب تهيج القولون وتفاقم أعراضه، إلى جانب كونها غنية بالسعرات الحرارية والعناصر الغذائية المفيدة لزيادة الوزن، بما في ذلك:
• منتجات الألبان الخالية من اللاكتوز.
• الفواكه، مثل التوت، والموز، والفراولة، والعنب، والبرتقال.
• البروتينات الخالية من الدهون، مثل الأسماك الزيتية، واللحوم، والدواجن، والبيض.
• الخضروات، مثل الخضار الورقية الخضراء، والجزر، والخيار، والبطاطا، والقرع.
• المكسرات والبذور، مثل البندق، والجوز البرازيلي، والفول السوداني، واللوز.
• الدهون الصحية، مثل زيت الزيتون، وزيت الأفوكادو.
• مارسي التمارين الرياضية بانتظام لبناء الكتلة العضلية، وتعزيز الشهية.
• احصلي على قسط كافِ من النوم.
• اشربي كمية كافية من الماء يوميًا.
• قللي مستويات التوتر والإجهاد.
للمزيد:
أخصائية تغذية رسيل ياسين
تغذية
• تناولي الطعام ببطء وامضغيه جيدًا.
• منتجات الألبان الخالية من اللاكتوز.
• احصلي على قسط كافِ من النوم.
• اشربي كمية كافية من الماء يوميًا.
• قللي مستويات التوتر والإجهاد.
للمزيد: