هل هناك اطعمة ممنوعة على من يعاني من ارتفاع درجة الحرارة او الحمى
هل هناك أطعمة ممنوعة على من يعاني من ارتفاع درجة الحرارة أو الحمى؟ وهل الطماطم والسمك احد هذه الأطعمة؟
WhatsApp Icon هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن
إجابات الأطباء على السؤال
أتمنى لك الشفاء العاجل، بشكل عام، لا يوجد أطعمة ممنوعة بشكل قاطع عند الإصابة بالحمى، لكن من المهم التركيز على الأطعمة التي تساعد الجسم على التعافي.
ولكن هناك بعض الأطعمة التي يُفضل تجنبها أو التقليل منها عند ارتفاع الحرارة:
• الأطعمة المصنعة والدهنية: مثل الوجبات السريعة والأطعمة المقلية، لأنها قد تكون ثقيلة على الجهاز الهضمي وتزيد من الالتهابات.
• الأطعمة الغنية بالتوابل الحارة: مثل الأطعمة الهندية.
• المشروبات السكرية: مثل الصودا والعصائر المحلاة، لأنها قد تضعف جهاز المناعة.
• منتجات الألبان كاملة الدسم: قد تزيد من إنتاج المخاط، مما قد يكون مزعجًا في حالة الإصابة بالزكام.
بالنسبة للطماطم بشكل عام ليست ممنوعة عند الإصابة بالحمى، بل على العكس، قد تكون مفيدة. الطماطم تحتوي على فيتامين C ومضادات الأكسدة التي تعزز جهاز المناعة. ومع ذلك، يجب الانتباه إلى النقاط التالية:
• الحساسية: إذا كنت تعاني من حساسية تجاه الطماطم، يجب تجنبها بالطبع.
• الحموضة: الطماطم قد تزيد من الحموضة لدى بعض الأشخاص، لذا تناولها باعتدال إذا كنت تعاني من مشاكل في المعدة.
أما السمك يعتبر غذاءً صحيًا ومفيدًا، خاصة الأنواع الغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية التي تساعد على تقليل الالتهابات، ومع ذلك، هناك بعض الاعتبارات:
• طريقة التحضير: يُفضل تناول السمك المشوي أو المسلوق بدلًا من المقلي لتجنب الدهون الزائدة.
• الجودة: التأكد من أن السمك طازج ونظيف لتجنب أي مشاكل صحية إضافية.
إليك بعض النصائح العامة للتغذية أثناء الحمى:
• اشرب الماء بكميات كافية لتجنب الجفاف.
• اشرب السوائل بكثرة، الشاي الدافئ، الشوربات الخفيفة تساعد على ترطيب الجسم وتخفيف الحمى.
• تناول الأطعمة الخفيفة، مثل شوربة الدجاج، الزبادي، الفواكه الطرية.
• احصل على الراحة، فهي مهمة جدًا لتعزيز عملية الشفاء.
• اشرب الماء بكميات كافية لتجنب الجفاف.
اهم شيء الابتعاد عن البهارات الحارّة والأكل الهندي ... بالنسبة للطماطم والسمك فهي اغذية مفيدة وغير ممنوعه 2 2017-09-10T08:08:24+00:00